طريقة حساب الفائدة المركبة

طريقة حساب الفائدة المركبة تختلف عن الفائدة البسيطة، فالفائدة هي عبارة عن مجموعة من الأموال التي تضاف إلى حسابك فتزيد عن المبلغ الأساسي، وتعبر عنها النسبة المئوية التي تضاف عند نهاية الفترة المحددة لها، بالتالي يتم احتساب تلك النسبة على أساس المبلغ في زمن محدد، ومن خلال موقع جربها سنشير إلى طريقة حساب الفائدة المركبة.

طريقة حساب الفائدة المركبة

على أن هناك نوعين من الفوائد، أحدهما هي الفائدة البسيطة، والتي يتم حسابها عندما يكون ما تم إيداعه ذو قيمة ثابتة، أما عن الفائدة المركبة، هي المتراكمة، التي يتم حسابها بعد إضافة قيمة الفائدة على المبلغ الأصلي وأصل القرض في كل سنة.

أي يُمكن أن نعتبر أن الفائدة المركبة هي عبارة عن فائدة على فائدة أخرى، في معنى أن الفائدة الجديدة يتم إضافتها على المدة المالية الحديثة، وعلى المنوال ذاته كلما زادت تلك المدة، الأمر الذي يجعل هناك زيادة في المبلغ بمعدل متزايد عن الزيادة في الفائدة البسيطة.

فعندما تزيد قيمة الفائدة من خلال زيادة نسبتها، فإن المبلغ المالي سيصبح بنفس قيمة القرض المالية، من هنا يتم إضافة القيمة القديمة للفائدة إليه، تلك القيمة في النهاية تفرض الفائدة المركبة عليها.

على أن يتم حساب قيمة الفائدة المركبة من خلال القانون المعني ببعض المعطيات حتى يخرج النتيجة المطلوبة من العملية الحسابية، من الممكن استخدام برنامج الإكسيل في هذا الصدد، بشكل مجاني، مع استخدام الآلة الحاسبة، أما عن طريقة حساب الفائدة المركبة فتتضح تفصيلًا كما يلي:

1- حاسبة الفائدة المركبة

التي من الممكن الدخول إليها من الرابط، حيث تقدم مواقع الإنترنت مجموعة من الحاسبات للفوائد المركبة، يتم تشغيلها بشكل مجاني تمامًا، وتوفر عدة خيارات بشكل سنوي، حيث يتم إدخال التوقيت الفعلي مع حساب البداية والنهاية، بعد إدخال المعلومات الحسابية المطلوبة.

على أن هناك تطبيق على الإنترنت يُمكن من خلاله حساب الفائدة المركبة، ويُمكنك الدخول إليه من هنا لتحميله من متجر جوجل بلاي.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض ونسبتها وكيفية تحويلها إلى فائدة ثابتة

2- برنامج الإكسيل

يُمكنك الدخول عليه من الرابط، وتلك هي الطريقة الثانية في حساب الفائدة المركبة، حيث تعني بمضاعفة الرصيد المجاني سنويًا بمعدل الفائدة.

على سبيل المثال: إن كنت قد أودعت ما يقرب من ألفين دولار في حساب التوفير الشخصي، والذي كان بمعدل فائدة 4%، يتراكم سنويًا، فإن أردت حساب الرصيد خلال فترة تصل إلى 6 سنوات، تقوم بالخطوات التالية في الإكسيل:

  1. أدخل “عام” في خلية A1
  2. ثم تدخل “الرصيد” في خلية B2
  3. أدخل “سنوات من صفر إلى ستة” في الخلايا من A2 وحتى A7
  4. ثم تقوم بإدخال 2000 في الخلية B2
  5. ستجد في الخلية B7 أن B6* 1.05، هذا بعدما تقوم بإدراج ذلك الرقم بداية من الخلية B2 وحتى B6

إن القيمة التي تم حسابها في الخلية B7 هي 2.552 دولار، وهو الرقم الذي يمثل الرصيد في حساب التوفير بعد مرور 6 سنوات على المبلغ المودع، وهنا حتى تحصل على الفائدة المركبة، عليك أن تطرح 2.552 من 2000، فيتضح أن القيمة هي 555 دولار.

اقرأ أيضًا: فائدة البنك الأهلي المصري على حساب التوفير التفاصيل كاملة

3- قانون حساب الفائدة المركبة

يتم حساب الفائدة على المبلغ الأساسي، والذي عادة ما يكون في فترة زمنية قصيرة، ومن ثم إضافة المبلغ الناتج عن الفائدة، أما عن القانون المعني بتلك العملية الحسابية، فهو:

  • قيمة الفائدة المركبة = م – ب
  • م = ب × (1+ ر÷ ن) ن× ت
  • ب = المبلغ الأساسي
  • م = المبلغ بعد إضافة الفائدة المركبة
  • ر= الفائدة السنوية، التي تكتب على هيئة رقم عشري
  • ت= عدد السنوات
  • ن= زيادة عدد السنوات

إذًا نجد أن قانون الفائدة المركبة = المبلغ الأصلي × معدل الفائدة، ولكن هذا القانون يحتسب به الفائدة في عام واحد فقط، لذا هناك قانون آخر لحسابها عند زيادة عدد السنوات، وهو: الفائدة المركبة = مبلغ الاستثمار × (1+ معدل الاستثمار) المدة – 1

اقرأ أيضًا: طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات

مكونات الفائدة المركبة

علمنا مما سبق طريقة حساب الفائدة المركبة، فكان علينا أن نشير إلى مكوناتها، والتي جاءت على النحو التالي:

  • رأس المال الأساسي: هو المبلغ المالي الأولي الذي يتم إيداعه في بيئة تقدم فائدة مركبة، وهو الذي تحتسب عليه الفائدة لأول مرة.
  • المدة الزمنية: من أهم مكونات الفائدة المركبة، والتي تعني المدة التي سيتم خلالها حساب الفائدة المركبة الفعالة، فكلما زادت المدة زادت الأموال التي من الممكن ربحها، من هنا كان الأفق الزمني هو المحدد للربحية الاستثمار.
  • دورة الفائدة: أي “كم مرة في السنة يتم دفع الفوائد؟” حيث عادة ما تكون سنوية، وربما ربع سنوية، حيث يتم تحديد طول الدورة من قصرها بناءً على معدل الفائدة، أي كلما كانت المدة أطول كلما ازداد معدل الفائدة.
  • معدل الفائدة: نسبة محددة من قيمة المبلغ الذي تم إيداعه في الحساب.

إن العمل على احتساب الفائدة المركبة يتم من خلال القروض، على نحو أدق من خلال بعض الاستثمارات المالية والتي تعتبر تلك الفائدة جزء منها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.