مضاعفات خلع الضرس للأطفال

مضاعفات خلع الضرس للأطفال بعضها بسيط وبعضها خطير، حيث أثبتت آراء العديد من الأطباء أنه من الضروري عدم خلع الضروس اللبنية وتركها تسقط بمفردها، حيث إن خلع الضرس بدون وجه سبب لذلك يؤدي إلى وجود مُضاعفات وبالرغم من ذلك إلا أن هُناك بعض الحالات التي تستدعي خلع الضرس وذلك تبعًا إلى آراء بعض الأطباء، ويجب على الأم أن تهتم بنظافة أسنان طفلها وصحتهم لكيلا يتعرض الطفل إلى خلع الضرس يومًا ما، وهذا ما سنوضحه تفصيليًا من خلال موقع جربها.

مضاعفات خلع الضرس للأطفال

التسوس مشكلة كبيرة تُصيب أغلب الأشخاص نتيجة عادات الطعام الغير صحية بالإضافة إلى عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والضرس ولكن في حالة إصابة الأطفال في العمر الصغير بمشاكل في الضرس يُمكن أن تحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الحلويات التي تؤثر على صحة الضرس والأسنان.

بالرغم من وجود مشاكل في الضرس إلا أن بعض الأطباء وضحوا ضرورة عدم خلع الأسنان أو الضرس إلا في حالة الاحتياج الأساسي إلى ذلك الأمر، بينما في حالة عدم وجود حالة طبية تستدعي ذلك الأمر يجب على الآباء الامتناع عن القيام بذلك.

حيث إن خلع الأسنان في غير وقتها الطبيعي يُعرض الطفل إلى حدوث مشكلة بسبب نمو الأسنان بشكل خاطئ بسبب وجود مسافة تُمكن السن من النمو بدون التضييق أو وجود مساحة مُعينة يجب عليه أن ينمو بها مما يؤدي إلى ظهور الأسنان بالمظهر السيء والغير مُرتب بالمرة.

ففي حالة أنه يجب على الطفل أن يتم خلع ضرسه بسبب رأي الطبيب المُختص، يجب على الطبيب أن يُباشر بوضع أداة يتم من خلالها حفظ المسافات لكي يلتزم كل سنة من الأسنان بمساحة النمو المُخصصة له، لذلك فيما يلي نوضح مضاعفات خلع الضرس للأطفال:

1- الإصابة بالعدوى

في بعض الحالات التي يلزم على الطفل فيها أن يتم خلع ضرسه نوضح أن الطفل بعد إجراء الخلع تظهر عليه أعراض تدل على إصابته بالعدوى مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم، واحمرار الوجه بالإضافة إلى شعوره بالألم الشديد.

بالإضافة إلى مُلاحظة تغير رائحة الفم وعدم قدرته على تذوق الطعام بشكل جيد وبعد الذهاب إلى الطبيب المُختص يتم التوضيح إصابة الطفل بالصديد.

اقرأ أيضًا: متى يتم خلع الضرس عند الأطفال وما الاحتياطات التي يجب اتباعها بعد خلعه

2- نزيف اللثة

استكمالًا للحديث عن مضاعفات خلع الضرس للأطفال نوضح أهم المُضاعفات التي تنتج عن خلع الضرس ومنها نزيف اللثة ويستمر مع الطفل لبضع ساعات من بعد عملية خلع الضرس ويُمكن التحكم في ذلك النزيف من خلال وضع قطعة من القطن على موضع الضرس المخلوع.

كما أن أكياس الشاي التي تحتوي على حمض التانيك الذي يُساعد على تضيق الأوعية الدموية مما يُساعد على وقف النزيف الناتج عن خلع ضرس الطفل.

3- تورم الفم

بعد خلع ضرس الطفل وبعد الانتهاء من النزيف تبدأ اللثة والخد في التورم ويأخذ ذلك العرض من أسبوع إلى عشرة أيام حتى يتم استعادة شكل الخد واللثة الطبيعية مع إمكانية الاستعانة ببعض الطرق التي يُمكن من خلالها التقليل من التورم الناتج عن خلع الضرس مثل الكمادات الباردة.

4- بقايا الضرس

بعد خلع ضرس الطفل من المُمكن أن تظل بعض بقايا الضرس موجودة في اللثة حيث إن الطبيب يتركها بسبب علمُه أن تلك البقايا سوف تخرج من تلقاء نفسها، وبعد التئام الجرح واستمرار شعور الطفل أن هُناك شيئًا ما غريب في مكان الضرس المخلوع يجب الذهاب إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الأسنان عند الأطفال

أسباب خلع ضرس للأطفال

بالرغم من أن خلع الأسنان للأطفال من الأمور الغير مُحبذه بالنسبة إلى العديد من الأطباء إلا أن هُناك بعض الحالات التي يجب خلع ضرس الطفل فيها، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بحادث ما في الضرس مما أدى إلى كسر جزء منه ويتحتم على الطبيب في ذلك الوقت أن يعمل على إزالة الضرس أو ترميمه.
  • تسوس الأسنان اللبنية من الأمور الشائعة لدى الأطفال وهي من الأسباب الرئيسية التي تُحتم على الطبيب أن يبدأ في خلع الضرس.
  • أمراض اللثة تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وتورم اللثة، لذلك من الضروري أن يتم علاج المشكلة حتى إذا تعين على الطبيب خلع الضرس.
  • الضرس الدائم لا تقدر على الخروج بسبب تواجد الضرس اللبني مما يؤدي إلى ضرورة خلع الضرس لكي يتمكن الضرس الدائم من الخروج.

عوامل نمو الضرس بعد الخلع

في نطاق الحديث عن مضاعفات خلع الضرس للأطفال نوضح العوامل التي على أساسها يُمكننا أن نعلم متى يتم نمو الضرس الجديد الذي يستغرق على الأغلب ستة أشهر، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  • الإناث يتميزون عن الذكور بسبب أن الأسنان الدائمة تظهر عندهم بصورة أسرع من الذكور.
  • المساحة عامل مُهم من العوامل التي تؤخر عملية نمو الأسنان أو الضرس بسبب أن الضرس الدائم أكبر من الضرس اللبني لذلك يحتاج إلى مساحة أكبر من المساحة السابقة كي يقدر على النمو.
  • العامل الوراثي من العوامل الهامة في نمو الأسنان حيث إن سرعة نمو أسنان الطفل تتشابه مع سرعة نمو أسنان الأب والأم.
  • العنصر الغذائي مُهم بالنسبة إلى نمو الأسنان حيث إن الأسنان تحتاج نسبة كبيرة من الكالسيوم حتى تتمكن من النمو مُجددًا.
  • فقدان الأسنان اللبنية قبل الموعد اللازم.
  • التحام الأسنان بالعظم مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة في النمو.

اقرأ أيضًا: هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان

كيفية العناية بأسنان الأطفال

بعد معرفة مضاعفات خلع الضرس للأطفال نعلم أنه من الضروري على الأم أن تهتم بصحة أسنان أطفالها وذلك من خلال الالتزام بنظافة الأسنان والسير على التعليمات التالية:

  • تنظيف الأسنان جيدًا من خلال النظر في المرآة للتأكد من أنها نظيفة بالإضافة إلى استخدام الخيط من أجل تنظيف ما بين الأسنان من بقايا الطعام.
  • الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري من أجل الاطمئنان على صحة أسنان الطفل ومن أجل الحصول على العلاج المبكر في حالة اكتشاف مشكلة ما يواجها الطفل في الأسنان.
  • التقليل من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر حيث إن ذلك يعمل على تسوس الأسنان.
  • استخدام معجون أسنان خفيف على الأسنان حيث إن بعض مُنتجات معجون الأسنان تعمل على إزالة الطبقة الخارجية للأسنان مما يؤدي إلى إصابة الأسنان بالضعف.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان مرتين يوميًا مرة صباحًا ومرة مساءً.
  • تغيير فرشاة الأسنان خلال ثلاثة أشهر من بدء الاستخدام ومن الضروري اختيار فرشاة أسنان ناعمة على أسنان الأطفال للوقاية من إصابة اللثة.

مضاعفات خلع الضرس للأطفال عديدة وذلك بسبب أن الأسنان اللبنية عند الأطفال من المُحبذ أن يتم تركها تسقط بمفردها دون التدخل منا إلا في حالة وجود أمر يستدعي ذلك.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.