كلية الطب جامعة الملك سعود

كلية الطب جامعة الملك سعود من الكليات المعروفة والتي تشتهر بتخصصاتها المتميزة، ونظرًا إلى أن جامعة الملك سعود من أفضل الجامعات التي تتواجد في المملكة السعودية، فسنوضح اليوم من خلال موقع جربها كافة المعلومات عن كلية الطب جامعة الملك سعود.

كلية الطب جامعة الملك سعود

تأسست كلية الطب في جامعة الملك سعود في عام ألف وتسعمائة وسبعة وستين من الميلاد، وذلك في عهد الملك فيصل، وتم بدء الدراسة بشكل رسمي بها في عام ألف وتسعمائة، وتم اختيار أعضاء هيئة التدريس ولجنة الإشراف على الامتحانات بصورة تعاونية مشتركة بين الكلية وجامعة لندن وذلك في عام ألف وتسعمائة وثمانية وسبعين.

في الذكرى الخامسة والعشرين من إقامة الجامعة تم إنشاء مبنى لكلية الطب ومستشفى في جامعة الملك خالد وذلك للخدمات التعليمية والصحية، كما أنه قامت الجامعة بعقد اتفاقيات أيضًا مع جامعات مختلفة من أمريكا وكندا بالإضافة إلى المملكة المتحدة.

ذلك لتقوية وتعزيز المجلس الأكاديمي بالكلية من خلال تدريب الأطباء الخريجين الجدد وتوفير المستلزمات التي تساعدهم في إتمام دراساتهم العليا، وكذلك التخصصات الطبية المختلفة.

الجدير بالذكر أن كلية الطب احتلت الترتيب السابع والتسعين في تصنيف تايمز كيو إس على مستوى الجامعات العالمية، وذلك في مجال العلوم البيولوجية والطبية لعام ألفين وتسعة ميلاديًا.

حصلت جامعة الملك سعود على الاعتماد الدولي للعديد من التخصصات الدراسية بها، ومن أبرز هذه المجالات هو الطب، وكان ذلك على مدار السنوات السابقة، وفي نفس الوقت تمكن أعضاء هيئة التدريس من الحصول على الكثير من الجوائز العالمية القيمة في المجالات العديدة.

اقرأ أيضًا: التسجيل في جامعة الملك سعود بجدة

التطورات الطارئة على كلية الطب بجامعة الملك سعود

في ضوء معرفة معلومات عن كلية الطب جامعة الملك سعود، سنجد أنه تم فيها بعض التطورات والتي تتمثل فيما يلي:

  • قامت الجامعة بتطوير الأساليب التعليمية التي تعمل على تزويد الطلاب بأحدث التقنيات والإمكانيات، وذلك في خدمة العملية التعليمية للطلاب، وبناءً على هذا قامت الجامعة بإنشاء مبنى يضم أحدث المعدات البحثية والمعملية.
  • في سنة ألف وأربعمائة وخمسة وثلاثين هجريًا تم نقل الطالبات إلى المبنى التي تم إنشائه، وذلك من أجل تأهيل الطالبات إلى التعلم في بيئة مناسبة وبالتالي تعمل الطالبات على تقديم كل ما يحتاجه منها المجتمع في إطار تعليمها ووظيفتها على أكمل وجه، كما أن هذا يساعدها في الدخول إلى المنافسات القوية على المستوى العالمي والمحلي.
  • الجدير بالذكر أن الكلية تسعى بصورة مستمرة من أجل توفير البيئة المناسبة التي تقدم جميع الخدمات الطبية علاوة على البحث العلمي والتعليم الجيد.
  • يوجد بعض القيم الأساسية التي تعمل على أساسها كلية الطب البشري، ومن ضمن هذه القيم ما يلي:
  1. العمل على تشجيع الطلبة باستمرار على السعي والابتكار وكذلك الإبداع.
  2. الحرص على تحمل المسؤولية المكلفة بها الجامعة تجاه الطلبة والعكس بالعكس.
  3. العمل في فريق جماعة وتنمية سمة التعاون بين الطلاب/ات.
  4. تحقيق التفوق والتميز على المستوى العلمي والعملي.
  5. تحقيق المصداقية.

أقسام كلية الطب جامعة الملك سعود

هناك عدد كبير من الأقسام المتميزة في كلية الطب التابعة لجامعة الملك سعود، وهذه الأقسام تتمثل في الآتي:

  1. قسم علوم القلب.
  2. قسم الجراحة.
  3. قسم علم وظائف الأعضاء.
  4. قسم الطب النفسي.
  5. قسم علم الأمراض.
  6. قسم طب الأطفال.
  7. قسم الأشعة والتصوير الطبي.
  8. قسم جراحة العظام.
  9. قسم طب وجراحة العيون.
  10. قسم النساء والولادة.
  11. قسم الأمراض الباطنية.
  12. قسم طب الأسرة والمجتمع.
  13. قسم الأمراض الجلدية.
  14. قسم طب الطوارئ.
  15. قسم التخدير.
  16. قسم العناية المركزة.
  17. قسم التشريح.
  18. قسم الأنف والأذن والحنجرة.
  19. قسم التعليم الطبي.

اقرأ أيضًا: ماجستير جامعة الملك سعود

شروط القبول بكلية الطب جامعة الملك سعود

هناك الكثير من الشروط التي يجب توافرها من أجل القبول بأي كلية من كليات جامعة الملك سعود ومنها كلية الطب، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • القبول بالكلية يعتمد على المعدل التراكمي الذي يحصل عليه الطالب في الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، ولكن بشرط ألا يكون الطالب حاصل على الشهادة منذ خمس سنوات.
  • أن يتم الالتحاق بالكلية مع بداية العام الدراسي، وألا يكون في نصف العام.
  • الأخذ في الاعتبار أن الكلية لا تقبل الطلاب الذين قاموا بالتسجيل في الجامعات الأخرى حيث أنها تشترط على هؤلاء الطلاب أن يقوموا بسحب أوراقهم من الجامعات الأخرى وتقديمها إلى الجامعة هنا.
  • يجب أن يكون الطالب المتقدم اجتاز جميع الاختبارات والقدرات بنجاح، كما أنه يجب أن يكون المعدل التراكمي له في الثانوية العامة ثلاثين بالمئة، وأن يكون نسبة اجتياز اختبار القدرات ثلاثين بالمئة أيضًا، ونسبة الاختبار التحصيلي أربعين بالمئة.
  • جامعة الملك سعود لا تسمح بقبول الطلاب الذين تخرجوا من جامعات أخرى، أو الطلاب التي تم فصلهم من الجامعات الحكومية السعودية الأخرى.
  • التسجيل في الجامعة يتم من خلال تسجيل خمسة عشر رغبة من الكليات الموجودة في الجامعة وترتيبها على حسب الرغبة من الأقرب إلى الأبعد.

شروط قبول الطلاب ببرامج الطب جامعة الملك سعود

هناك بعض الشروط التي يجب أن تكون متوفرة في الطلاب التي تريد الالتحاق ببرامج الطب بجامعة الملك سعود، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم لكلية من أصل سعودي ويحمل الجنسية السعودية.
  • شرط أن يكون الطالب حاصل على الشهادة في أحد التخصصات الطبية الآتية: (العلوم، العلوم الطبية والتطبيقية، الصيدلة).
  • يجب أن تكون الفترة التي مرت على تخرج الطالب لا تتعدى الخمس سنوات.
  • شرط على الطالب الذي يري الالتحاق ببرنامج الطب ألا يقل تقديره في أي من التخصصات السابقة عن “جيد”.
  • يشترط أن يقوم الطالب باجتياز عدد من العقبات وأولهم المقابلة الشخصية بالإضافة إلى الكشف الطبي، وغيرهم من الأمور الأخرى.
  • يقوم الشخص بتقديم الأوراق التي تثبت أنه متفرغ تفرغ تام للدراسة.

الأوراق المطلوبة للقبول بكلية الطب بجامعة الملك سعود

يوجد بعض الأوراق والمستندات التي يجب توافرها من أجل الالتحاق بكلية الطب، وهذه الأوراق تتمثل فيما يلي:

  • عدد 2 نسخة من شهادة الثانوية العامة، مع ضرورة أن يقوم الطالب بتقديم الشهادة الأصلية أيضًا لكي يتمكن الموظفين المختصين من الاطلاع عليها، وعليك الانتباه إلى أنه في حالة أن يتم قبول الطالب في الجامعة يقوم بترك شهادة الثانوية العامة الأصلية.
  • عدد 2 نسخة من بطاقة الهوية الوطنية السعودية الخاصة بالطالب، كما أنه يستلزم إحضار البطاقة الأصلية من أجل الاطلاع عليها.
  • عدد 4 صور شخصية مقاس 4*6 للطالب المتقدم.

اقرأ أيضًا: البريد الجامعي جامعة الملك سعود وطريقة إعداده للأيفون والأندرويد

معدلات القبول بالمجالات الطبية بجامعة الملك سعود

لا تقتصر جامعة الملك سعود على كلية الطب فقط كمجال لدراسة الطب، ولكن هناك بعض الكليات الأخرى التي تقوم بدراسة العلوم الطبية، ومعدلات هذه الكليات كالتالي:

  • كلية الطب 95.89%
  • كلية طب الأسنان 94.96%
  • كلية العلوم92.4 %
  • كلية الصيدلة 92.36%
  • كلية التمريض 70%
  • كلية الخدمات الطبية الطارئة 85.55%

كلية الطب جامعة الملك سعود من الكليات التي تعمل على تقديم طبيب ماهر بعد التخرج، يقوم بخدمة المجتمع ويرفع راية العلم والتقدم والوصول إلى الكثير من الحلول للمشكلات الصحية المعقدة.