تنظيف الزجاج من البقع والكلس

تنظيف الزجاج من البقع والكلس من المسائل التي تصادف السيدات يوميًا في المنزل، فإن منظر الزجاج وهو غير نظيف يثير حنق وغضب الأغلبية من الناس، سواء كان زجاج مرآة أو زجاج كوب فإنه أيضًا يثير الاشمئزاز، وطرق التنظيف تكون مجهولة لبعض السيدات وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

تنظيف الزجاج من البقع والكلس

أن يصاب الزجاج ببقع أي تتكون به دوائر أو آثار أصابع، وأن يصاب بالكلس أي يكون غير رائق أو محملًا بالأتربة التي تطفئ رونق الزجاج وتلغي جماله، فلذلك تسعى كل السيدات إلى أن تقضي على البقع والكلس من جميع المشغولات الزجاجية بالمنزل بعدة طرق، وهذه الطرق هي ما سوف نتعرف عليه فيما لي:

1- منظفات الزجاج ذات الطبيعة الحمضية

نظرًا لأن الكلس الذي يصيب الزجاج ويشبه الضباب هو مركب ذو طبيعة قلوية، فإن أنسب طريقة للتعامل معه والقضاء عليه هي استخدام مركب حمضي، ولكن يجب الانتباه أن هذه المنظفات الحمضية قد تكون ذات تأثير سام، فلذلك يجب إبعاد الطعام عنها، كذلك حماية اليدين والعينين عن استخدامها.

اقرأ أيضًا: طرق تنظيف الرخام من جميع البقع

2- محلول الماء والملح

من الطرق السهلة والبسيطة وغير مكلفة إطلاقًا، كما أن مكوناتها متوفرة ومنتشرة، فلا تجد بيت يخلو من الملح وبالتأكيد الماء أيضًا، وهي طريقة ليس بها أي خطر، وفي التالي سوف نتعرف على المكونات وطريقة التنفيذ:

المكونات:

  • ماء
  • ملح
  • قطعة قماش

الخطوات:

  1. نخلط الماء مع الملح مع مراعاة أن يكون الملح بكمية أكبر من الماء، نخلط حتى يتحول المزيج إلى عجينة سميكة.
  2. نقوم بفرك الأماكن ذات البقع جيدًا.
  3. نمسح بعدها الزجاج بالقماش.
  4. نتأكد من جفاف الزجاج من الماء لضمان عدم تكون البقع مرة أخرى.

3- خل وليمون

من الطرق الفعالة القوية في تأثيرها على التنظيف، كما أن مكوناتها متوفرة في كل البيوت ومتوفرة في المتاجر والأسواق، بالإضافة أنها ليست سامة وآمنة، وهذه الطريقة فعالة مع البقع المعدنية أكثر، وفي التالي سوف نتعرف على مكوناتها وطريقة تنفيذها:

المكونات:

  • خل
  • ليمون
  • ماء

الخطوات:

  1. نخلط الخل مع الليمون جيدًا، ونقوم بتسخين الخليط بحيث تصبح حرارته دافئة.
  2. نمسح البقع بالخليط جيدًا.
  3. ننظف السطح بالماء ونجففه جيدًا.

4- إسفنجة الجلي

يمكن استخدام الوجه الخشن لإسفنجة الجلي إذا كانت البقع حديثة وقليلة، نفرك البقعة ونزيلها ولكن أيضًا يجب توخي الحذر عند القيام بهذه الطريقة بخصوص أمرين أثنين وهما كما يلي:

  • تجنب استخدام الإسفنجة المعدنية، استخدم الاسفنجة العادية.
  • يمكن أن تكون أسطح الزجاج قابلة للخدش، لذلك يجب الانتباه عند التنظيف

اقرأ أيضًا: طرق ترتيب المنزل بشكل جميل

5- استخدام معجون الأسنان

معجون الأسنان له حيل واستخدامات كثيرة منها تنظيف الزجاج من الكلس، وهي طريقة بسيطة للغاية ولا تأخذ مجهود، كما أنها آمنة للغاية ولا تسبب أضرار أو حوادث، وفيما يلي سوف نتعرف على متطلبات تنفيذ هذه الطريقة وكذلك خطوات التنفيذ:

المكونات:

  • معجون أسنان.
  • ماء.
  • خل.
  • قطعة قماش.

الخطوات:

  1. نضع القليل من معجون الأسنان على قطعة القماش.
  2. نفرك البقعة بقطعة القماش لبضعة لحظات.
  3. اترك المعجون على الزجاج بضعة دقائق.
  4. نستخدم خليط من الماء والخل لتنظيف أو ماء فقط.
  5. نتأكد من جفاف السطح بعدها بشكل جيد.

6- صودا الخبز

من الطرق الاقتصادية المنزلية البسيطة في تنفيذها والتي يمكن اتباعها لتنظيف الزجاج من البقع والكلس، تقوم هذه الطريقة على مزج الماء مع بيكربونات الصوديوم والبدء في تنظيف الزجاج، ويجب الانتباه إلى السفنجة المستخدمة في تنظيف الزجاج بحيث لا يحدث خدوش للزجاج.

7- محلول الليمون

يمكن الاستعانة بحمضية الليمون للتعامل مع قلوية الكلس في تنظيف أسطح الزجاج، ونقوم هنا بخلط الماء مع عصير الليمون وغسل الزجاج الذي يحتوي على الكلس، ويفضل أن يكون الخليط دافئ قليلًا، وهذه من أبسط الطرق وأسرعها في التنفيذ.

8- ماء وخل وصابون

تستهدف هذه الطريقة البقع الدهنية الملتصقة بألواح الزجاج، وهي طريقة سهلة لن تتطلب جهدًا أو وقتًا أو تكلفة، كما أن مكوناتها متوفرة لدى كل منزل ومن أسلحة أي سيدة عند تنظيف المنزل، وفي التالي نتعرف على المكونات والخطوات لهذه الطريقة:

المكونات:

  • كوبين ماء.
  • ربع كوب خل.
  • نصف كوب من الصابون السائل.

الخطوات:

  1. نخلط الماء مع الخل مع الصابون السائل.
  2. نغسل الزجاج جيدًا.
  3. نقوم بتجفيف الزجاج جيدًا بعد الانتهاء.

وهناك طريقة أخرى أيضًا للتعامل مع البقع الدهنية وتكون أكثر نظامًا وتوفيرًا في الكمية وتكون مكوناتها وطريقتها كما يلي:

المكونات:

  • ملعقتين من الخل الأبيض.
  • ملعقتين كحول.
  • ملعقة نشا.
  • كوب ماء

الخطوات:

  1. نخلط المكونات مع بعضهم البعض.
  2. نضع الخليط في زجاجة رذاذ.
  3. نرج الخليط جيدًا قبل استخدامه على الأسطح الحاملة لبقع دهنية.

9- المياه الغازية

تحتوي المياه الغازية على العديد من الأضرار لجسم الإنسان ولكن في هذه الحالة فإن لها كل الفائدة في تنظيف الزجاج من البقع والكلس، يمكن إضافة كوبًا من المشروبات الغازية إلى زجاجة رذاذ، واستخدامها على الأسطح الحالة لبقع، ولكن يجب أن تكون المياه الغازية من اللون الأسود.

10- المنظفات عالية الجودة

يمكن اللجوء إلى المنظفات الصناعية التي تباع جاهزة عند عدم القدرة على تطبيق الوصفات المنزلية، وعادة ما تكون هذه المنظفات في صورة معجون أو كريم، وتكون لها أضرار على الجسم والبشرة لذلك يجب اتباع التعليمات والتحذيرات المصحوبة بها.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف سيراميك الحمام بسهولة

لماذا يصيب الكلس الزجاج

تحدثنا سلفًا عن طرق تنظيف الزجاج من البقع والكلس دون ذكر أسباب حدوث الكلس، البقع تكون ناتجة عن لمس الأصابع للاسطح الزجاجية، ولكن ما الذي يتسبب في حدوث الكلس على الزجاج هو ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

1- ترك الماء العسر في الأواني الزجاجية

عند ترك الأوعية الزجاجية أيًا كان استخدامها معبأة بماء عسر أي ماء محمل بالمعادن، يترتب على ذلك ترسب هذه المعادن في قاع الإناء، ويمكن أن يزداد الأمر سوءًا إذا قمت بتسخين هذه المياه في الوعاء.

2- جفاف الماء العسر على الأسطح الزجاجية

في كثير من الأحيان ينتقل الماء بدون قصد إلى أسطح الزجاج، هذه ليست المشكلة ولكن المشكلة تكمن عند جفاف هذا الماء الذي قد يكون عسر على الأسطح الزجاجية مسببًا الكلس، لذلك يجب الانتباه إلى تجفيف الألواح الزجاجية بشكل مستمر.

3- أنظمة الري بالرش بالقرب من الزجاج

إذا كنت تجد أن الكلس يصيب الشرفات القريبة من حديقة المنزل، فإن معنى ذلك أن ماء الري قوية بشكل زائد عن المطلوب أو أنها تنتقل إلى زجاج الأبواب والشرفات بفعل الهواء، وتساهم الشمس في سرعة تجفيف هذه المياه مما يسبب الكلس، لذلك يجب إبقاء أجهزة الري بعيدة عن الزجاج، أو قم بتغطية الزجاج أثناء الري.

4- خلل في تصريف الأمطار

إن إصابة نظام تصريف الأمطار بخلل يؤدي إلى أضرار لا تتوقف عند السقف فقط، بل تمتد أيضًا لتطال أساس البناية والتي يدخل في تكوينها الأحجار الجيرية المحتوية على الكالسيوم والمغنسيوم.

فهذه المعادن يمكنها أن تذوب في الماء بسهولة مكونة ماء عسر، والذي بدوره سوف يصيب الشرفات الزجاجية ويتسبب في ترسب المعادن عليها مصيبها بالكلس، وهنا يجب القيام بإصلاح نظام تصريف الأمطار الخاص بالبناية، كما يجب أيضًا القيام بصيانة لشبكة الصرف بشكل دوري وكذلك للشقوق في المبنى، ويفضل القيام بهذه الصيانة كل عامين إلى خمسة أعوام حسب قدم المنزل.

الوقاية من الإصابة بكلس الزجاج

كما ذكرنا قبل ذلك، فإن وجود كلس الزجاج من الأمور التي تثير الحنق والاشمئزاز، ونضطر إلى تنظيف الزجاج دائمًا بسببه، ولكن يمكن القيام ببعض الإجراءات التي توفر علينا تنظيف الزجاج من البقع والكلس بشكل دوري، وهذه الإجراءات سوف نتعرف عليها فيما يلي:

1- تنظيف الأسطح الزجاجية باستمرار

يمكن تخصيص وقت لتنظيف الزجاج في المنزل بالكامل في كل مرة نقوم بتنظيف المنزل فيها، وعلى وجه الخصوص الزجاج القريب من الحمام والقريب من أجهزة الري خارج المنزل، وأيضًا بعد الأمطار.

2- تنعيم الماء العسر

المشكلة تكمن في ترسب مدني المغنسيوم والكالسيوم على الزجاج، وهو الأمر الذي يمكن تفاديه عن طريق استخدام منقيات ومرشحات المياه، وكذلك الاهتمام بعدم ترك مياه من الأساس في أي وعاء زجاجي دون تجفيفها.

3- تغطية الأسطح الزجاجية بطبقة واقية

يمكن استخدام طبقات شفافة واقية لحماية الزجاج إن كان لا بد وأن يتعرض للمياه، وبهذا سوف نحمي الزجاج بشكل كامل من أي شيء سلبي يمكن أن يؤثر عليه، والجدير بالذكر أن بعض هذه الطبقات الواقية تكون مقاومة للكسر.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الخشب وتلميعه

تحذيرات عند تنظيف الزجاج من البقع والكلس

يجب الانتباه عند تطبيق الوصفات المذكورة بالأعلى عند تنظيف الزجاج حتى لا تصاب أنت أو أي شيء في المنزل بضرر، إذ أن بعض المواد عند خلطها ولمسها لأسطح مختلفة يمكن أن تؤدي إلى تآكلها، وفيما يلي هذه التحذيرات:

  • حماية العيون والبشرة.
  • عدم الخلط بين أكثر من وصفة.
  • تجنب أن يصل أي من المواد إلى الرخام، إن كان الزجاج بجانب الرخام.
  • يفضل القيام بتجربة أي وصفة على قطعة صغيرة من الزجاج للتأكد من أثرها.

إن تنظيف الزجاج من البقع أو الكلس أو أيًا ما يمكن أن يصيبه ليس بالأمر الصعب، بل قد يكون ممتعًا أن تخوض تجربة المواد المختلفة مع أخذ التحذيرات بالاعتبار، ولكن الأسهل والأمتع أن نتجنب حدوث ذلك من الأساس.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.