تنظيف أنف الرضيع بالمنديل

تنظيف أنف الرضيع بالمنديل من أكثر الطرق التي تساعد على تسهيل عملية التنفس لدى الأطفال إلى جانب أنها تساعد على تجنب أضرار كثيرة قد تحدث بسبب ترك أنف الرضيع غير نظيفة، في هذا الموضوع يقدم لكم موقع جربها طرق تنظيف أنف الرضيع بواسطة المنديل إلى جانب استخدام بعض الطرق الأخرى.

تنظيف أنف الرضيع بالمنديل

تعتبر عملية تنظيف أنف الأطفال عملية صعبة على الأمهات والآباء، وذلك بسبب أن الطفل لا يملك القدرة على تنظيف أنفه مما يعلق بها من وسخات، يعتبر تنظيف الأنف من أبرز الأمور التي يجب أن تفعلها الأم للطفل وذلك بسبب ضرورة تنظيف المخاط من أنف الطفل قبل إرضاعه ليساعد ذلك على تسهيل عملية رضاعته، كما أنه يساهم في سهولة تنفسه.

بسبب أن الرئة عند الأطفال الرضع لا تكون كاملة بالشكل الكافي لأداء وظائف التنفس بشكل سهل وسلس، يجب تنظيف الأنف لمساعدة الطفل على الصعوبات التي يواجهها أثناء التنفس، وعلاج احتقان الأنف، ومن الأعراض التي يمكن للأم من خلالها معرفة احتقان أنف الطفل: أن يكون لون مخاطه متغير إلى جانب الشخير أثناء النوم وسعال شديد وصعوبات في الأكل.

في حالة أن الطفل يعاني من سيلان الأنف يمكن للأم أن تقوم بتنظيف أنفه من خلال بلل المناديل بقطرات من الماء الفاتر إلى جانب مسح الأوساخ المتواجدة في أنفه برفق وعناية، في حالة أن أنف الطفل مقشر أو غير نظيف يمكن أن تساعد هذه الطريقة في التقليل أو الحد من انزعاج الطفل.

لكن يجب على مقدم الرعاية للطفل التزام الحرص وتوخي الحذر أثناء عملية التنظيف وتجنب إدخال أي شيء صلب في داخل أنف الرضيع سواء كان أعواد قطنية أو مناديل خشنة لأن ذلك قد يسبب جروح أو التهابات في الأنف من الداخل، بالإضافة إلى تجنب التصاق مثل هذه الأشياء في الأنف والوقاية من أي ضرر يمكن أن يحدث للطفل.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف انف الرضيع

فوائد تنظيف أنف الأطفال

يتم تنظيف أنف الرضيع بالمنديل وذلك لأهمية تنظيف الأنف ووجود كثير من الفوائد التي تعود على الطفل من خلال ذلك، ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:

  • وقاية وتجنب مشكلة انسداد أنف الرضيع إلى جانب أنها تتيح له التنفس بشكل سهل ومريح.
  • علاج نزلات البرد وعدوى الأنفلونزا بشكل سريع وذلك من خلال التخلص من البكتيريا المسببة للعدوى أثناء التنظيف.
  • تحسين الحالة الصحية للجيوب الأنفية لدى الرضيع.
  • وقاية الطفل من جفاف الفم الذي قد يتسبب فيه اعتماد الطفل على تنفسه من الفم بدلًا من الأنف في حالة انسدادها.
  • منع مشكلات وأمراض الصدر وذلك من خلال منع تراكم البلغم أو المخاط والإفرازات في الجهاز التنفسي للطفل.

أسباب انسداد أنف الرضيع

تعتبر مشكلة انسداد الأنف من أكثر المشاكل الشائعة بين الأطفال، ومن أبرز الأسباب التي تعمل على انسداد الأنف هي عدم تنظيف الأنف للرضيع، إلى جانب الكثير من الأسباب الأخرى، فيما يلي أبرز هذه الأسباب:

  • الرشح وزكام الطفل: في الكثير من الحالات يستجيب الطفل لوجود المخاط في أنفه بالسعال كرد فعل طبيعي حيث يساعد السعال على إخراج المخاط أو البلغم الزائد الموجود في الممرات الهوائية لأنف الطفل.
  • بقاء السوائل الرحمية في أنف الرضيع: قد يتسبب ذلك في احتقان أنف الطفل بشكل مستمر وفي أغلب الأحيان يختفي هذا الاحتقان بعد أيام قليلة من الولادة ولكن يؤدي هذا الانسداد إلى شخير الطفل خلال نومه وصعوبة في التنفس.
  • إجراء العمليات الجراحية: قد يكون إجراء بعض العمليات الجراحية للطفل والإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي سببًا في عدم تطور رد فعل الطفل تجاه السعال وبالأخص في حالة الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية لذلك يجب تنظيف أنف الطفل بانتظام.

الآثار الجانبية لترك أنف الطفل غير نظيفة

قد ينتج كثير من الأضرار التي تشكل خطرًا على صحة الطفل الرضيع في حالة إن لم يتم تنظيف أنف الرضيع بالمنديل بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالأمراض التنفسية الخطرة، ومن ضمن الآثار الجانبية لترك تنظيف أنف الطفل ما يلي:

  • إصابة الطفل بالتهابات في الجيوب الأنفية، إلى جانب مواجهة الكثير من الصعوبات في عملية التنفس.
  • قد يؤدي عدم تنظيف أنف الطفل إلى حدوث جفاف الحلق والذي قد يؤدي إلى التهابه.
  • حدوث بعض الالتهابات التي تصيب الأجزاء العليا من فتحات الأنف.
  • عدم شعور الطفل بالراحة أثناء الرضاعة وذلك بسبب انسداد الأنف واعتماده على التنفس من فمه.
  • الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي والصدر.

اقرأ أيضًا: تنظيف أنف الرضيع المسدود

طرق تنظيف أنف الرضيع

على الرغم من فاعلية تنظيف أنف الرضيع بالمنديل إلا أن يجب على الأم تنظيف أنف الرضيع باستخدام طرق أكثر فاعلية وأقل ضررًا وخطورة، لذلك فيما يلي أبرز طرق تنظيف أنف الرضيع:

1- المحاليل الملحية للأنف

قد يقوم الطبيب المختص بعلاج الأطفال بوصف بعض قطرات المحلول الملحي لتنظيف أنف الطفل في حالة الإصابة بالرشح أو انسداد الأنف، ويمكن للأم معرفة كيفية القيام بهذه الطريقة من خلال ما يلي:

  1. يوضع في كل فتحة أنف قطرتين أو ثلاثة من المحلول الملحي وذلك عن طريق استخدام قطارة بعد وضع رأس الطفل بطريقة مائلة للأعلى.
  2. يجب على مقدم العناية الخاصة بالطفل أن ينتظر لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 ثانية بعد وضع المحلول في أنفه ومن ثم يقلب الطفل على بطنه وذلك لإتاحة فرصة تفريغ محتويات الأنف.
  3. جمع المخاط باستخدام منديل ومن ثم يتم مسح الأنف برفق حول الفتحات ويتم تنظيف القطارة بعناية بعد كل استخدام لها.

2- استخدام محقنة الكرة المطاطية

تنظيف أنف الرضيع بالمنديل

يتم استعمال هذه الأداة في الغالب لعملية تنظيف الأنف وشفط منها المخاط الموجود الذي يعيق عملية التنفس، بالإضافة إلى أنها تستعمل لإزالة آثار استخدام المحلول الملحي من الأنف ويتم استخدامها عندما يكون عمر الرضيع أقل من 6 أشهر وتستخدم بالطريقة التالية:

  1. الضغط على الكرة المطاطية وإدخال طرف الأداة في إحدى فتحات الأنف برفق.
  2. تخفيف الضغط على الكرة تدريجيًا وذلك لسحب المخاط والسوائل خارج الأنف من خلال طرف المحقنة.
  3. بعد رجوع الكرة المطاطية لحجمها الطبيعي يجب إخراج طرف الأداة من فتحة أنف الطفل والضغط على الكرة لإخراج كل ما تحتويه من مخاط وسوائل على منديل ورقي.
  4. يتم إعادة كافة الخطوات في فتحة الأنف الأخرى في حالة أن الأنف بأكملها تعاني من مشكلة الانسداد.
  5. يجب الاهتمام بنظافة الأداة بعد استخدامها حيث يجب تنظيفها بالماء والصابون ومن ثم غسلها بواسطة الماء الساخن.
  6. التحقق من تنظيف ما بداخل الأداة وذلك عن طريق الضغط على الكرة المطاطية خلال وجود طرف الأداة في الماء الساخن والصابون.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف لسان الرضيع

3- بخار الماء

تساعد عملية التعرض لبخار الماء الساخن إلى تقليل انسداد أنف الطفل الرضيع بالإضافة إلى تسهيل عملية إخراج المخاط من أنفه، ولكن يجب عدم تعريض الطفل لدرجة حرارة عالية إلى جانب تفادي تعريضه للماء الساخن بصورة مباشرة لتجنب حدوث أي حروق مع التأكد من قدرة الطفل على تحمل بخار الماء الساخن.

تعتبر طريقة تنظيف أنف الرضيع بالمنديل من أكثر الطرق التي يجب أن تتبعها الأم وذلك لخطورة ترك أنف الطفل بدون تنظيف لتجنب حدوث التهابات الأنف ومواجهة الطفل لصعوبات في التنفس.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.