تنظيف السجاد شديد الاتساخ

تنظيف السجاد شديد الاتساخ من المهام المنزلية الصعبة للغاية التي تحتاج إلى حيل معينة لإزالة تلك البقع العالقة بنسيجها، كما أن هناك بعض أنواع السجاد التي يصعب معها التنظيف المعتاد للتخلص من البقع المتراكمة عليها لهذا سوف أوضح لكِ اليوم بموقع جربها كافة الطرق التي يمكن أن تنظفي بها السجاد.

تنظيف السجاد شديد الاتساخ

في بعض الأحيان يكون من الصعب تنظيف السجاد بالطرق التقليدية التي تستخدمين فيها المياه والصابون لإزالة البقع العالقة، مما يجعلكِ تقومين بإرسالها للدراي كلين، أو تستخدمين بعض المنتجات غير الآمنة كتجربة منكِ على أنه يمكن أن تساعدكِ في التنظيف.

لكنها قد تتسبب في تلف نسيج السجاد أو تآكله، لهذا من الضروري أن تكوني على علم بكافة الطرق التي يمكن بها أن تقومي بتنظيف السجاد شديد الاتساخ.

لكن يجب عليكِ أولًا أن تجهزي المكان الذي سوف تقومين فيه بغسل السجاد وتنظيفه، من خلال إزالة كافة المعوقات التي يمكن أن تعترض أو تعيق عملية التنظيف كما هو الحال بالنسبة للأثاث أو لعب الأطفال.

بعد ذلك ينبغي أن تتبعي مجموعة من الخطوات سوف أعرضها لكي في السطور التالي، مع استخدام أحد الخلطات المساعدة في إزالة بعض المواد المتراكمة والتي يصعب إزالتها بالطريقة العادية:

  1. أولًا حاولي أن تقومي بتنظيم السجاد من الغبار والأتربة العالقة فيه باستخدام المكنسة الكهربائية، وفي حالة إن كان هناك بعض الأثاث الذي يصعب إزالته من الممكن أن تستخدمي فوهة المكنسة للعمل على إزالة الغبار المتراكم بتلك المناطق بالسجاد.
  2. من الممكن استخدام واحدة من الخلطات المساعدة في إزالة الأوساخ العالقة بالسجاد كخلطة الأمونيا أو الصودا مع كلور الألوان، أو ماء الأكسجين مع إضافة عصير الليمون.
  3. في حالة إن كان هناك بعض البقع الحديثة كانسكاب أحد المشروبات على السجاد من الممكن في تلك الحالة أن تضعي قطعة من القماش النظيفة الجافة مع الضغط بقوة لامتصاص أكبر كمية ممكنة من السائل الذي انسكب وبعد ذلك تتبعي الخطوات الطبيعية في التنظيف.
  4. يتم رش الخليط على الأماكن فقط التي بها بقع واستخدام إسفنجة أو قطعة من القماش النظيف لفرك قطعة السجاد بشكل دائري لإزالة الأوساخ والبقع.
  5. بعد أن تتمكني من تنظيف المنطقة التي يوجد بها البقع من الممكن أن تقومي بغسل السجاد بالكامل بشكل طبيعي كالمعتاد، وتجفيفها من خلال تعريضها للهواء وأشعة الشمس لتفادي انبعاث الرائحة منها في حالة كتمها.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف السجاد في مكانه

وصفات لتنظيف السجاد من البقع والأوساخ

من الممكن أن تقومي بعمل خلطات منزلية للتخلص من البقع العنيدة التي يصعب إزالتها بالمياه مع البارسيل أو الصابون، أو الشور جيل، وذلك من خلال استخدام واحدة من الطرق التي لديها خواص تستطيع أن تختلط بتلك الأوساخ وتعمل على تفتيتها، ومنها:

1- وصفة مركبة من مجموعة من المكونات

من الممكن أن تقومي بإعداد وصفة مكونة من عدد من المركبات للمنتجات المتوفرة في السوق بسهولة، لتحصلي على مركب أقوى وأكثر فاعلية حيث إنه يحتوي على أكثر من ميزه (التنظيف – الترطيب – التعطير)، وذلك من خلال المقادير التالية:

  • معياران من منظف الملابس السائل لكلٍ من بارسيل أو أريال أو غيرها من تلك المنظفات الأخرى التي تساعد على إزالة الأوساخ بسهولة.
  • نصف كوب من مسحوق متعدد الأغراض.
  • ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض أو خل التفاح وهو الأقوى لكنه قد يحتاج إلى تخفيف على عكس الخل الأبيض.
  • لتر من الماء الساخن ويتم إضافته إلى تلك المواد السابقة للحصول على منتج قوي، لديه العديد من المميزات.

2- خلطة الصودا وكلور الألوان لتنظيف السجاد بعمق

من الممكن أن تستخدمي تلك الوصفة لإزالة العديد من البقع الصعبة كما هو الحال بالنسبة لبقع الحنة أو بقع الزيوت أو حتى تلك المأكولات الزيتية القديمة مما تسببت في تراكم الغبار على تلك الأماكن التي أصابتها البقع، وتتكون تلك الوصفة من:

  • ملعقة من سائل تنظيف الأطباق.
  • ملعقة من الصودا الكاوية او البوتاس.
  • كوب من كلور الألوان.
  • 10 قطرات من زيت عطري.
  • لتر من الماء.

يتم خلط تلك المكونات السابقة جيدًا في وعاء معدني مع ضرورة ارتداء كمامة حتى لا تتسبب تلك الخلطة في الإصابة بالاختناق الذي يتصاعد نتيجة رائحة الكلور الذي يتفاعل مع الصودا وينتج عنه بخار.

من الضروري إبعاد الأطفال عند إجراء تلك التجربة لمدة ساعتين ويتم تعبئته بعد تلك الفترة على هيئة محلول في زجاج بخاخ لتنظيف السجاد في أي وقت بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

3- خلطة الأمونيا في تنظيف السجاد

للأمونيا قدرة كبيرة في العمل تنظيف أنسجة القماش من البقع العالقة، لذا من الممكن استخدام خلطة الأمونيا التي تتكون مما يلي:

  • مقدار كبير من سائل تنظيف الأطباق أو سائل تنظيف الملابس.
  • ربع كوب من الأمونيا السائلة.
  • نصف كوب من الخل.
  • 3 لتر ماء.
  • 20 قطرة زيت عطري.

4- الليمون وماء الأكسجين في تنظيف السجاد

بأقل التكاليف يمكن أن تحصلي على خلطة فعالة للتخلص من الأوساخ العالقة بشكل شديد بالسجاد، وذلك من خلال عصير الليمون المضاف له ماء الأكسجين للحصول على مركب ذو رائحة عطرية مميزة وذلك بالمعايير التالية:

  • كوب من ماء الأكسجين.
  • كوبان من الماء.
  • 10 نقاط من زيت الليمون.

يتم تقليب الخليط بشكل جيد ثم القيم بوضعه في بخاخ ويمكن استخدامه بعد ذلك كمنظف فعال للتخلص من الأوساخ العالقة في أحد المنسوجات.

طريقة تنظيف السجاد دون غسيل

حتى إذا كانت السجادة مغطاة وكنت حريصًا على عدم اتساخها، فقد يسقط كوب من العصير عليها أو يتسخ بأي طريقة أخرى، ولكن هناك طريقة ستعطيك نتائج مبهرة وتجعل بساطك يبدو وكأنه جديد دون غسله بطريقة واحدة بسيطة، وهذه الطريقة تتمثل فيما يلي:

  1. قم بتنظيف الغبار والأوساخ أولاً.
  2. رش صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) على السجادة، اتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم نظفها بالمكنسة الكهربائية.
  3. تساعد صودا الخبز على إزالة روائح السجاد.
  4. اخلطي كوبًا من الماء الدافئ مع كوب من الخل وملعقة كبيرة من صابون الأطباق، بللي فرشاة السجاد بالمزيج وافركي السجادة بالكامل مع التركيز على البقع.
  5. أضيفي كوب من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى وعاء آخر، ثم استخدم إسفنجة أو قطعة قماش نظيفة لبدء تنظيف السجادة مرة أخرى.
  6. دعي السجادة تجف تمامًا، يمكنك استخدام مروحة لتجف بسرعة.
  7. رش سجادتك بمعطر المفروشات لرائحة لطيفة يمكنكِ إضافة أربع قطرات من زيت اللافندر أو الليمون او باستخدام ماء ورد مع المياه في زجاجة رشاش.

اقرأ أيضًا: تنظيف سيراميك المطبخ من الدهون

نصائح للحفاظ على السجاد نظيفا

بعد أن تتمكني من إتمام خطوات تنظيف السجاد شديد الاتساخ بالشكل الصحيح الذي ساعدكِ على التخلص منها، من الضروري أن تكونِي على علم بالطرق المساعدة في الحفاظ على السجاد نظيف لأطول فترة ممكنة، وذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

  • احرصي على خلع الأحذية خارج المنزل بعيدًا عن السجاد قدر الإمكان، حيث إنها إن كانت متبلة ستلتصق بها الأوساخ وسيكون من الصعب إزالتها بسهولة.
  • من الأفضل أن تقومي بتنظيف البقع فور حدوثها قدر الإمكان ومنع تراكمها لأنه بمرور الوقت يصبح من الصعب التخلص منها.
  • من الممكن أن تستخدمي المكنسة الكهربائية كروتين يومي للعمل على إزالة الغبار بشكل دوري.
  • تهوية السجاد من الخطوات الضرورية التي تمنع انبعاث الرائحة منه، لهذا من الضروري أن تتبعي تلك الطريقة بإخراجه في الشرفة أو على أسطح المنزل من فترة لأخرى منعًا من انبعاث رائحة منه.
  • في بعض الأحيان قد تكون الخلطات التي تتكون من مركبات كيميائية ضارة على بعض أنواع السجاد لهذا من الضروري أن تكوني على علم بالنوع الذي يمكن أن تستخدميه طبقًا لنوع الأنسجة التي يتكون منها السجاد.

إن تنظيف السجاد بشكل دوري أسبوعيًا يُساهم في الحفاظ عليه من كافة الأوساخ التي تتراكم عليه ويصعب إزالتها بمرور الوقت.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.