تنظيف الذهب من السواد

يعد تنظيف الذهب من السواد بين الحين والآخر أمر بالغ الأهمية، وذلك لأن الذهب قد يأتي عليه وقت ويصبح لونه باهتًا أكثر، ويتم الذهاب به إلى الصائغ لكي يقوم بتنظيفه كل فترة، إلا أن هذا الإجراء يمكن أن يقوم به أي شخص في منزله باستخدام بعض المكونات البسيطة الموجودة في المطبخ، ويوجد لذلك أكثر من طريقة سوف نتعرف إليها جميعًا من خلال موقع جربها.

تنظيف الذهب من السواد

في كثير من الأحيان قد يتغير لون الذهب الذي نرتديه أو يبهت لونه أو يصبح منطفئًا، ونلاحظ أن لونه قد أصبح مائلًا إلى السواد أو أن هالة من السواد تحيط بأجزائه المختلفة، وفي الغالب يلجأ الناس إلى محلات الذهب لكي يتولى الصائغ حل هذه المشكلة مقابل مبلغ من المال.

هناك أكثر من طريقة يمكن اتباعها في المنزل بهدف تنظيف الذهب من السواد، ويمكن تطبيقها أيضًا لحل هذه المشكلة بالنسبة إلى قطع الإكسسوار الذهبية وليس الذهب الحر الأصلي فقط، ومن بين أفضل هذه الطرق:

1- معجون الأسنان

يستخدم معجون الأسنان في تنظيف الذهب من السواد في المنزل بمنتهى البساطة، وكل المطلوب هنا هو دهن القطعة الذهبية بمعجون الأسنان، ثم يتم فركها باستخدام فرشاة أسنان نظيفة لم يسبق استخدامها من قبل، بعدها تجفف القطعة باستخدام قماشة صغيرة ونظيفة وسوف نلاحظ الفرق.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف الأحجار الكريمة من الطاقة السلبية

2- ماء البصل

قد لا تحب كثير من السيدات أن يستخدمن البصل كوسيلة لتلميع الذهب الحر أو الاكسسوارات الذهبية، وهي تعتمد على نقع القطع الذهبية في ماء البصل لفترة لا تقل عن النصف ساعة، ومن ثم تخرج القطع وتغسل بالماء والصابون أو الشاور جل العادي للتخلص من آثار رائحة البصل.

3- عصير الليمون

تعتمد هذه الطريقة على وضع ملعقة واحدة من الملح الخشن مع مقدار من عصير الليمون، وتغمس فرشاة أسنان في هذ الخليط لكي تتبلل وتتشرب منه ثم تنظف بها القطعة الذهبية جيدًا، ومن ثم يتم غسلها بالماء البارد وتجفيفها جيدًا باستخدام قماشة قطنية نظيفة.

4- بيكربونات الصوديوم

يستخدم البعض هذه الطريقة في تنظيف قطع الذهب أو الفضة على حد سواء، وهي سهلة وبسيطة ولا تحتاج سوى مقدار قليل من بيكربونات الصوديوم، وفرشاة نظيفة للأسنان وتنظيف الذهب بها جيدًا ثم غسلها ومسحها وتجفيفها بمنديل أو بقماشة من القطن.

5- مسحوق القهوة

قد لا يصدق البعض أن القهوة تعد حلًا سحريًا لمشكلة تغير لون الذهب، ويتم تطبيق هذه الطريقة من خلال إضافة مقدار ملعقتين من القهوة إلى الماء والصابون المبشور في وعاء على النار حتى يغلي الخليط جيدًا، ثم تبلل القطع الذهبية بهذا الخليط وتنظف جيدًا بفرشاة الأسنان.

6- الصابون السائل

يستخدم الصابون السائل في تنظيف الذهب من السواد، وهذا عن طريق وضع الصابون السائل في إناء عميق فيه ماء دافئ، ثم يوضع الذهب في هذا الإناء ويترك لمدة لا تقل عن يوم كامل، ومن بعدها يمكن غسله جيدًا حتى يعود إلى بريقه ولمعانه مرة أخرى مثلما كان في السابق.

اقرأ أيضًا: تلميع الذهب في المنزل

7- خل الطعام

تعتمد هذه الطريقة على وضع كوبين من الخل على النار حتى يغلي تمامًا، ومن ثم توضع قطعة الذهب في الخل لفترة لا تقل عن يوم واحد، ومن ثم إخراجها وتجفيفها بقطعة من القماش.

8- الماء والليمون

يمكن الاعتماد على الماء والليمون في تنظيف الذهب من السواد بسهولة، وهذا يتم من خلال وضع كل من الماء والليمون في وعاء ثم تتم إضافة الملح، بعدها توضع قطع الذهب في هذا الإناء وتترك لوقت لا يقل عن ست ساعات حتى تتم إزالة هذه الأوساخ، ويمكن بعدها مسح الذهب باستخدام قطعة من القماش.

9- الليمون والباكينج صودا

نحتاج لتطبيق هذه الطريقة إلى وعاء بحجم متوسط ونصف كوب من الخل الأبيض وفرشاة أسنان، أما بالنسبة إلى معجون الصودا فنحتاج لإعداده إلى ملعقة صغيرة من الخل الأبيض وملعقة صغيرة من عصير الليمون، بالإضافة إلى كمية كافية من الباكينج صودا لصنع المعجون.

بعد تجهيز هذه المكونات يجب اتباع الآتي:

  1. يوضع نصف كوب من الخل في إناء صغير الحجم.
  2. توضع قطع الذهب في الخل وتترك لعدة دقائق.
  3. يتم وضع المكونات الخاصة بمعجون الصودا مع بعضها في إناء منفصل، ومن ثم مزجهم جيدًا حتى يصبح المعجون ذا قوام مناسب.
  4. تخرج قطع الذهب من الخل.
  5. يوضع معجون الصودا على فرشاة الأسنان وتفرك بها قطع الذهب جيدًا حتى تصبح نظيفة.
  6. تشطف قطع الذهب بشكل جيد وتجفف باستخدام قطعة من القماش القطني.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف الذهب من النحاس في المنزل

نصائح عند تنظيف الذهب من السواد

قبل البدء في تنظيف قطع الذهب والحلي من السواد والشوائب لكي تستعيد رونقها مرة أخرى، يجب أخذ بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب الوصول إلى نتائج غير مرضية، قد تصل إلى حد إتلاف أو تشويه القطعة، ويمكننا مع حدوث ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • التعامل بحرص مع حلي الذهب التي تحتوي على أحجار كريمة أو فصوص حتى لا تنتزع من مكانها ويتشوه شكلها.
  • حظر تنظيف قطع الذهب أسفل صنبور المياه بشكل مباشر لأن هذا قد يؤدي إلى سقوطها في الحوض وضياعها.
  • الحرص على تنظيف الذهب بلطف وعدم فركه بشدة لأن هذا قد يؤدي إلى خدشه وتشوه شكله وظهور الخدوش والتجريح به.
  • أخذ قطع الذهب إلى محل الصائغ لكي يتولى هو مهمة تنظيفها من السواد وإعادة رونقها ولمعانها مرة أخرى.

إن تنظيف الذهب من السواد بإحدى الطرق السابقة لا يعد أمرًا صعبًا أو مكلفًا، ولكن من الأفضل في حال عدم التمكن من تنظيفه بإحدى هذه الطرق، الذهاب به إلى محل الصائغ لكي يقوم هو بهذه المهمة حفاظًا على سلامة المشغولات الذهبية من التلف أو التشويه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.