سلم رواتب الخدمة المدنية

ما هو سلم رواتب الخدمة المدنية؟ وما الشروط المطلوبة للترقية في الوظيفة؟ حيث تسعى المملكة دائمًا لتحقيق الأفضل لمواطنيها وتحسين مستوى المعيشة، وتقدير الجهود المبذولة من الموظفين، لذا قامت بوضع قانون الخدمة المدنية والذي نص على وجود سلم رواتب وفقًا لدرجة ورُتبة العمل، ويمنح الموظفين علاوة سنوية، وهذا ما سنوضحه بشيء من التفصيل عبر موقع جربها.

سلم رواتب الخدمة المدنية

وفقًا لقانون الخدمات المدنية في المملكة العربية السعودية مؤخرًا فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي المسؤولة عن تحديد الوظائف العامة في المملكة وأسلوب تصنيفها والمتطلبات أيضًا، ماعدا الوظائف الملكية، ووفقًا لتحقيق الواجبات المُلزمة من الموظف يحصل على راتبه شهريًا اعتبارًا من تاريخ المباشرة في العمل، وتُمنح العلاوات السنوية وفقًا لسلم رواتب الخدمة المدنية الذي قامت بنشره الوزارة في الجدول الموضح أعلاه.

الجدير بالذكر أن الموظفين ينقسمون إلى مراتب مختلفة، وفي كُل مرتبة درجات متعددة، يستطيع الموظف الارتقاء من درجة إلى أعلى في حال توافر الشروط اللازمة لذلك، ويُمكن أن يُعين الموظف في مرتبة مُتقدمة إن كان يمتلك ما يؤهله لذلك.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب التأمينات الاجتماعية الجديد

شروط الترقية في قانون الخدمة المدنية

من أجل أن يرتقي الموظف في سلم رواتب الخدمة المدنية والحصول على علاوات أفضل وضعت الوزارة بعض الشروط الواجب توافرها فيه، وهذا الأمر من شأنه زيادة التنظيم فيما بينهم وبث روح المنافسة والتشجيع للتطور نحو الأفضل في المملكة، وتشكلت الشروط على النحو التالي:

  • الحصول على تقدير جيد في العامين السابقين الشاغل للوظيفة، ويُبين التقرير مدى إتقانُه في العمل.
  • تأتي الترقية تدريجيًا، فلا يُسمح لموظف بتخطي ترقية على السابقة، أو الرجوع إلى الخلف في الدرجات أو الرُتب.
  • امتلاك الموظف القدرات التأهيلية للحصول على تلك الدرجة أو الرُتبة الذي يرتقي لها.
  • يُمنع حصول أحد الموظفين على ترقية إن لم يتم عام واحد على الأقل في الوظيفة الشاغرة.
  • امتلاك الموظف لخبرة لا تقل عن أربعة سنوات في المجال ذاته من أجل التقدم في الرُتب أو الدرجات.

اقرأ أيضًا: كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد

شروط الحصول على العلاوة

وفقًا للمادة الثالثة من الرواتب والعلاوات في قانون الخدمة المدنية الجديد في المملكة العربية السعودية، فعلى الموظف أن يتوافر فيه بعض الشروط والمنصوص عليها من الوزير المختص أو من يفوضه، وذلك لزيادة الشغف لدى الموظف في الارتقاء نحو مراتب أفضل في الوظيفة، وهي ما جاءت على النحو التالي:

1- شروط العلاوة للمراتب من الأولى إلى العاشرة

وضعت الوزارة بعض الشروط وفقًا لسلم رواتب الخدمة المدنية والواجب توافرها في الموظف المُرتقي من أجل الحصول على العلاوة، وهي التي تشكلت على النحو التالي:

  • لا تقل مدة العمل في الوظيفة التي يشغلها عن ٤ سنوات.
  • الحصول على تقدير “جيد جدًا” أو “امتياز” في التقييم الوظيفي بالعام السابق بصدور العلاوة.
  • عدم وضع أي عواقب تأديبية مُسبقة على الموظف.

2- شروط العلاوة لمراتب من 11 إلى 15

تختلف شروط تلك المراتب عما سبقها بالطبع، فلن يتمكن الموظف في تلك المراتب الحصول على العلاوة السنوية دون توافر الشروط المُقبلة:

  • الحصول على درجة الامتياز في التقييم الوظيفي للعام السابق مباشرةً من العلاوة للمرتبة التي يشغلها.
  • أن يكون سيُلحق الرُتبة التالية مباشرةً.
  • استيفاء كافة شروط الترقية والموضوعة من قِبل الوزارة دون وجودة استثناءات.

مميزات تفاوت رواتب موظفي الخدمة المدنية

لا تقوم المملكة بأخذ أي من القرارات سوى ما يعود بالفائدة على المواطنين أولًا، لذا فكانت الرواتب المتفاوتة لسلم رواتب الخدمة المدنية مميزات خاصة، وهي ما جاءت على النحو التالي:

  • تحسين الأوضاع المعيشية للموظفين وتقديرًا للجهد المبذول للعمل والتطور بالمجتمع نحو الأفضل.
  • لكل رُتبة أعمال شاقة عن الأخرى، لذا فكانت العلاوات السنوية التي منحتها الوزارة أثر خاص وكبير في نفوس الموظفين تقديرًا لدورهم الكبير والملموس في خدمة الوطن.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب وزارة الدفاع مع البدلات

التواصل مع وزارة الخدمة المدنية

هناك الكثير من التعديلات المستمرة من قِبل المملكة في قانون الخدمة المدنية، والتي تتضمن الشروط والإجازات وغيرها، والجدير بالذكر أن المملكة تسعى لمنح المواطنين المعلومات الكافية عن القانون، لذلك يُمكنك معرفة ما ترغب عبر مواقع الوزارة من هُنا.

إن العمل المستمر والسعي نحو التطور يُساهم في تحسين الدخل الشهري، لذا عليك التطور المستمر في الوظيفة الشاغرة من أجل الترقية في المُنصب الشاغل، وأيضًا الدخل الشهري.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.