تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما هي حديث رحلتنا عبر سطور موقع جربها ، حيث إن البحث عن طريقة تخفيض الكوليسترول في 30 يوما من أكثر ما يملأ محرك البحث جوجل، وربما يرجع سبب ارتفاع الكوليسترول بهذه الدرجة إلى سوء التغذية التي أصبحت موجودة في وقتنا الحالي في جميع الأطعمة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في خفض الكوليسترول

تعريف الكوليسترول

تعريف الكوليسترول

مادة الكوليسترول هي عبارة عن مادة دهنية توجد في الدم داخل جسم الكائن الحي، وهذه المادة تشبه الشمع الموجود في الدم، وتعمل على بناء أغشية جدران الخلايا، وتقوم بتنظيم درجة الحرارة في الجسم وتعمل على تكيفها جيدًا.

والكوليسترول يعمل على إنتاج الكثير من الهرمونات أيضًا، ويقوم بتكوين العصارة الصفراوية في منطقة الكبد والذي يشكل أهمية كبيرة لقيام عملية الهضم بشكل صحيح ومنتظم، كما أنه يمد الجسم بالفيتامين (د) عند التعرض إلى أشعة الشمس المفيدة.

وإن مستوى الكوليسترول في الدم عند الشخص المريض إذا وصل إلى درجة أعلى من المستوى الطبيعي، في هذه الحالة يعمل الطبيب على تشخيص الحالة بأنها ارتفاع في مستوى الكوليسترول مما يجعل المرضى يبحثون عن طريقة لتخفيض الكوليسترول في 30 يوما.

اقرأ أيضًا:  تحليل الدهون الثلاثية والكوليسترول

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

يوجد الكثير من النصائح والتوجيهات المختلفة ليستطيع المريض أن يعمل على تخفيض الكوليسترول في 30 يوما ما يعادل شهرًا كاملًا، وهذه النصائح كما يلي:

  • من أهم العادات الصحية هو تناول ثمرة من التفاح يوميًّا، لأن هذه الثمرة تحتوي على مادة البكتين، وهذه المادة تقوم بتخفيض الكوليسترول خلال شهرا كاملًا، وثمرة التفاح تعتبر من أجمل الثمرات التي تحتوي على الفوائد المختلفة، فلو تناولت كل يوم ثمرة تفاح واحدة سوف تقيك من الأمراض – بإذن الله تعالى – ولن تحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب.
  • تناول من 10 إلى 30 حبة من اللوز، لأن هذا النوع من المكسرات يحتوي على فيتامين E المفيد لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • احرص على تناول مشروب من دقيق الشوفان مرة واحدة يوميًّا؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فهو نوع من أنواع القمح الذي يحتوي على ألياف مفيدة للجسم، وتؤثر إيجابيًّا على صحة القلب وتنشيط الدورة الدموية.
  • استخدام الزيوت النباتية التي تحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول كبديلا عن السمنة والزيوت الثقيلة في الطبخ، مما يعمل على المحافظة على عدم زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ويعتبر زيت عباد الشمس من أشهر الزيوت الطبيعية الخفيفة.
  • الإكثار من تناول الأسماك لعدة مرات في الأسبوع، فإن الأسماك تعمل على التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية وتعتبر قليلة الدم، كما أنها تعمل على التقليل من الدهون الثلاثية الموجودة في الدم.
  • الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار، فإن الرياضة من أهم العادات الصحية الجيدة لجسم الإنسان، ولجميع أجهزته، وتساعد جميع الأجهزة على أداء وظائفها بشكل جيد ومتميز.
  • الحرص أيضًا على اتباع نظام الغذاء الصحي؛ وهذا لأن الغذاء الصحي المكون من الخضراوات الصحية يقلل بدوره الدهون المسممة في الجسم مما يحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم كذلك.
  • الإقلاع عن التدخين تمامًا، فإن التبغ يعتبر أكبر المشاكل الرئيسية التي تصيب القلب والرئتين وتعمل على زيادة الارتفاع في ضغط الدم، وترفع نسبة الكوليسترول في الدم أيضًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من الكوليسترول

أنواع الكوليسترول بجسم الإنسام

إن نسبة الكوليسترول في الدم لها أنواع مختلفة، تندرج كالآتي:

  • النوع الأول: نجد الكوليسترول المفيد، وهذا النوع هو المعروف عنه علميًّا بأنه عبارة عن بروتين دهني يحتوي على كثافة كبيرة، وهذه المادة هي التي تقوم على نقل الكوليسترول ونقل الدهون الثلاثية أيضًا لجميع أنحاء الجسم من خلال جريان الدم.
  • النوع الثاني: فهو الكوليسترول الضار، وهذا النوع يعتبر عبارة عن بروتين يحتوي على بروتين أقل نسبيًّا، مهمته هي نقل الكوليسترول من الكبد إلى الدم في بقية أجزاءه، وهذا الأمر يزيد من نسبة حصول آلام في القلب أو نوبات قلبية شديدة الخطورة، وعادةً ما تفاجئ المريض.

أسباب رفع الكوليسترول في الدم

أسباب رئيسية لرفع الكوليسترول في الدم

لا بد أن نعلم جيدًا بأن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم تؤثر على الجسم بالخطورة الشديدة، وهو يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل تجلط الدم، وتصلب الشرايين، ومشاكل حادة في القلب، وانسداد في الأوعية الدموية، والسكتات الدماغية.

بالإضافة إلى الكثير من الأعراض المختلفة التي تؤثر سلبيًّا على الإنسان، وهذه أهم أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول، رجاءً حاول تفاديها:

  • السبب الرئيسي هو عدم تنظيم النظام الغذائي جيدًّا، وتناول المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الضارة، والزيوت الغير طبيعية، وكل ذلك يؤثر سلبيًّا على الجسم بشكل عام، وعلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بشكل خاص.
  • عدم الحرص على الحركة باستمرار، حيث عن قلة الحركة لا تساعد الجسم على حرق الدهون، مما يعمل على تجمعها سويًّا وهذا يؤثر بالفعل على الجسم، ويصيبه بالإرهاق والمشاكل الصحية التي لا حصر لها، كما أن قلة الحركة ترفع معدلات زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الإفراط في شرب الكحول والتدخين وتلك المادتان من أكثر المواد ضررًا، ولا تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم فقط، بل أنها تدمر جميع خلايا جسمك، وتضر أكثر الأعضاء الموجودة فيه.
  • التقدم في العمر، وهذا يعتبر سبب خارج عن إرادتنا ولا يمكن التحكم فيه سوى من خلال فقط تنظيم الوجبات الغذائية، والحرص على عدم تناول المواد الغذائية الضارة أو التي سوف تؤثر على ارتفاع نسبة الكوليسترول أكثر من اللازم، وجميع الأطباء ينصحون أصحاب الأعمار المتقدمة بالحرص على تنظيم الطعام، والحرص على أن يكون صحيًّا.

اقرأ أيضًا: الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول في الدم

حل مشكلة زيادة نسبة الكوليسترول

العلاج الشائع المتبَّع لحل مشكلة زيادة نسبة الكوليسترول

حتى يتم تخفيض الكوليسترول في 30 يوما عليك أن تذهب لأخذ موعد مع الطبيب المختص، حتى يقوم بوضع الخطة العلاجية المتناسبة مع حالتك الصحية، وقدراتك على أخذ العلاج، والمتناسبة كذلك مع المرحلة العمرية لديك، وإليك خطوات العلاج:

  • بمجرد ذهاب المريض إلى الطبيب فعليه أولًا أن يقوم بفحص الحالة جيدًا، ويقم بطلب التحاليل اللازمة والممكنة من المريض للتأكد من السلامة الصحية في بقية أجزاء الجسم، وبحث طبيعة هذا الجسم لمعرفة إن كان سوف يتحسس بمادة معينة من العلاج أم لا.
  • وبعد ذلك تصبح خطوة العلاج الأولى هي الحرص على تناول الغذاء الصحي الجيد الخالي من الدهون الثلاثية، أو الزيت المهدرج وكل هذه المواد الثقيلة على الجسم.

أدوية لعلاج زيادة نسبة الكوليسترول

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج زيادة نسبة الكوليسترول، ومنها:

أقراص الثوم

  • يمكن اعتبارها علاجًا قويًّا لحل مشكلة ارتفاع الكوليسترول في الدم، فقط قم بطلب هذا القرص من الصيدلية، وإذا تناول المريض قرصًا واحدًا يوميًّا فقط فإن هذا يكفي.
  • ولا بد للمريض أن يختار القرص الذي لا يوجد فيه مواد سكرية أو نشا أو كافيين أو أي مادة صناعية أو ملونة.

تونال

  • بعد ذلك يتم تحديد بعض الأدوية لمحاولة تخفيض الكوليسترول في 30 يوما من خلال تونال أحماض أوميجا 3 المشبعة الدهون.
  • وهذه توجد في فاكهة الأفوكادو، وفي الأسماك السلمون، وفي أسماك التونة كذلك، وهذه الأوميجا تعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في الدم.

الستاتين

الكثير من الأطباء أيضًا يستخدمون الستاتين، وهو من العلاجات الشهيرة للمرضى أصحاب الكوليسترول المرتفع، ويعمل هذا العلاج على الحد من عمل الإنزيم الذي يقوم بتمديد الكوليسترول في الكبد، ومن الممكن أن يتسبب هذا العلاج في بعض الأعراض الجانبية على المريض.

من أهم هذه الأعراض (الشعور بالصداع، والشعور بألم في العضلات، والشعور بالإمساك أو الإسهال، ووجود عسر هضم لدى المريض)، وهذا العلاج نجده في كل من الأتورفاستاتين الذي يسمى (atorvastatin) والسيمفاستات الذي يطلق عليه بالإنجليزية (simvastatin) ولروسوفاستاتين ويسمى بـ (rosuvastatin).

الإسبرين

الكثير من أمراض النوبات القلبية المفاجئة يُنصَحون من قبل الأطباء على تناول الإسبرين، ويرشح لهم قرص واحد فقط يوميًّا، وهذا القرص يحد من جلطات الدم، ولا يستخدم مع أصحاب أمراض القلب فقط، بل إنه من الممكن أن يُرَشَّح مع الكثير من مرضى ارتفاع الكوليسترول في الدم أيضًا.

علاج الإزتيميب

  • وهو يقدم يد المساعدة للمريض من خلال منعه للكوليسترول بامتصاصه من الأمعاء منتقلا به إلى الدم في جميع أنحاء الجسم، وهذا العلاج ينصح به الكثير من الأطباء عادةً مع علاج الستاتين.
  • ومن الممكن يلاحظ المريض أيضًا بعض الأعراض الجانبية عليه مثل أعراض الستاتين وهي ألم في العضلات، وحصول مشكلات في المعدة.

علاج الفايبريت

  • وهو أقوى العلاجات في محاولة حل مشكلة زيادة نسبة الكوليسترول في الدم؛ ويعتبر هو العلاج الأقوى بينهم لذلك فإن الكثير من الأطباء عادة ما يلجؤون إليه كحل أخير.
  • وهو أيضا يعمل على منعل امتصاص الكوليسترول من المعدة ونقله إلى الدم، كما أنه يقي بشكل كبير من أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: فحص الكوليسترول في المنزل

إن مشكلة ارتفاع الكوليسترول في الدم من أكبر المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الأفراد في وقتنا الحالي، لذلك فإن دائما يبحثون عن طريقة لتخفيض الكوليسترول في 30 يوما.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.