أرخص طرق عزل الأسطح

أرخص طرق عزل الأسطح يمكن استخدامها في المنزل أو المحلات التجارية وغيرها الكثير من الأماكن التي تحتاج إلى عزل للأسطح، فنظرًا إلى أن فكرة عزل الأسطح هذه من الأمور الهامة للغاية التي يجب تطبيقها لتفادي الكثير من المشكلات، فسنحرص اليوم من خلال موقع جربها على عرض أرخص الطرق التي يمكن عزل الأسطح بها.

أرخص طرق عزل الأسطح

هناك الكثير من الطرق التي يمكن تصنيفها بأنها أرخص طرق عزل الأسطح، حيث إن العزل للأسطح يكون أكثر من نوع فالأول هو العزل الحراري والثاني هو العزل المائي، ولكل نوع الطرق الخاص به والتي يتم اللجوء لها على حسب التكلفة واحتياجات المبنى نفسه، فكل ما عليك هو أن تختار طريقة العزل المناسبة ونوع العزل.

طرق العزل الحراري للأسطح

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها عزل الأسطح بالصورة الحرارية، وتتمثل هذه الطرق في التالي:

1- مادة السيليلوز للعزل الحراري

في ضوء التعرف إلى أرخص طرق عزل الأسطح نجد أن العزل بمادة السيليوز واحد من ضمن هذه الطرق، حيث إنه يقوم بعزل الأسطح بصورة كبيرة للغاية علاوة على إمكانيتها في التغلب على الرطوبة والمياه ومقاومة الحرائق، وكل ذلك بجانب أن هذه المادة آمنة تمامًا على البيئة وسعرها في متناول الجميع فهو سعر اقتصادي ومناسب.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الصوت في الغرف

2- عزل الأسطح بالفوم (البولي يوريثان)

الفوم واحد من أفضل أنواع العزل الحراري حيث إنه يتميز بالكثافة الخفيفة وقدرته الكبيرة على عزل الحرارة دون إحداث أي ضرر على البيئة، بالإضافة إلى أنه يقاوم الحرائق، ويتم استخدام هذا النوع من العزل من خلال رشه بين الأسطح، ونجد أن الفوم يتميز بقدرته الكبيرة على الوصول للأماكن الصغيرة والتي تصعب باقي مواد العزل من الوصول لها.

مادة الفوم أو البولي يوريثان يوجد منها نوعان للعزل: النوع الأول هو البولي يوريثان المرشوش، أما النوع الثاني فهو ألواح البولي يوريثان الصلبة، وفي كلا الحالتين هي مادة يتم تصنيعها من التفاعلات الكيماوية.

3- العزل بألواح البوليسترون

تلك الألواح يتم تصنيعها من المواد الكيماوية العضوية وهي آمنة تمامًا ومصاحبة للبيئة، ويتم تصنيع هذه الألواح على هيئة كُتل ويتم تركيبها على الأسطح التي يُراد عزلها، والجدير بالذكر أن هذه الألواح تتميز بأن لها سطح أملس وجميل الشكل ولا يوجد أي نوع آخر من هذا العزل، ومن أبرز ما يميز ألواح البوليسترون أنها عازلة للصوت والحرارة في وقت واحد.

تم تصنيف هذه المادة على أنها أبرز و أرخص طرق عزل الأسطح للماء والحرارة والصوت ويتم الاستعانة بها في الكثير من الدول الأوروبية والمتقدمة.

4- العزل بالصوف الزجاجي (الفايبر جلاس)

يتم استخدام هذه المادة في أغلب الأحوال في عزل المواسير وذلك في البلاد الحارة أو تلك الباردة، فنجد أن هذه المادة توجد على هيئة ألواح صلبة ومرنة وأسطوانية، وتلك الألواح تكون عبارة عن ألياف زجاجية تم تصنيعها بصورة مضغوطة ونحيفة جدًا ويطلق عليه اسم (الزجاج الليفي) وهذه المادة صديقة للبيئة ولا يمكن تأثير درجات الحرارة عليها.

الجدير بالذكر أن الفايبر جلاس من المواد التي يتم استخدامها في الدول المتقدمة في مواد البناء والتي تعمل على رقع الكفاءة للمواد الخرسانية وبالتالي يقلل من الأحمال والاوزان التي تقع على الأبنية بجانب أنه يعزل الحرارة.

من الضروري أن يقوم العامل الذي يركب عازل الفايبر جلاس باتباع القواعد الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والتي من أبرزها ارتداء الملابس المناسبة المتخصصة في حماية العامل من التأثر بالزجاج حيث إنه قد يتسبب في أضرار للرئة أو للعين.

5- الصوف الصخري لعزل الأسطح

أما عن الصوف الصخري فهو مادة معدنية طبيعية يتم صناعتها من البازلت وتكون على صورة ألواح مرنة شبيهة بالفايبر جلاس أو الصوف الزجاجي في مظهرهم الخارجي، ويتم استخدام هذه المادة كعازل للصوت والحرارة معًا.

على الرغم من أن طريقة العزل هذه تتمتع بالكثير من المميزات إلا أن قابليتها للامتصاص قليلة ولا يفضل استخدامها في الأماكن التي يوجد بها تقلبات مناخية كثيرة أو المناطق مرتفعة الحرارة.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لعزل الصوت في المنازل من الداخل

طرق العزل المائي للأسطح

في هذا النوع من العزل يوجد نوعان من المواد التي يتم استخدامها ألا وهما المواد الطبيعية والمواد الكيميائية، وفيما يلي توضيح لتلك الطرق:

1- مواد طبيعية

من أمثلة المواد الطبيعية التي يتم استخدامها في العزل المائي للأسطح ما يلي:

  • القطران (الزفت أو المازوت): هذه المادة يتم استخدامها منذ وقت طويل وتعتبر من ضمن أرخص طرق عزل الأسطح، حيث إنها أحد مشتقات البترول والذي يتم صبه على الأسطح فيعزل المبنى ويحميه جيدًا من الماء وغيره من المواد والعوامل الضارة الأخرى.
  • الألواح المعدنية: توجد الكثير من الألواح المعدنية التي يمكن استخدامها في العزل وهذه الألواح تتمثل في الإستانلس ستيل والألومنيوم بالإضافة إلى الحديد والرصاص وأنواع عديدة أخرى من المعادن، ولكن هذه الطريقة بكل أسف يوجد بها عيب غاية في الخطورة وهي أنها تتعرض للصدأ بمنتهى السهولة وبالأخص عندما تتعرض إلى كميات من الماء ولفترات طويلة.
  • الأسفلت: وهو عبارة عن مادة مكونة من ثلاثة ألواح من الأسفلت الصلب الغير معدل ولفائف الأسفلت العادية، والجدير بالذكر أن لهذه المادة المزايا والعيوب، فمن أبرز مميزاتها أنها تعتبر أرخص طرق عزل الأسطح بصورة مائية، ولكن يتخللها عيب أنها لا تستمر طويلًا ويتم تسرب الماء من خلالها.
  • الألواح الخشبية: يتم استخدام هذه الألواح في المدن والبلاد الباردة ويتم وضع هذه الأخشاب بصورة مائلة، ولكن من ضمن العيوب التي يواجهها هذا العازل أنه غير مقاوم للحرائق وبالتالي يمكن أن يتعرض للحريق في أي وقت.

2- مواد كيميائية

توجد مجموعة من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها من أجل العزل المائي، وهذه المواد تتمثل فيما يلي:

  • العزل بمادة البيتومين السائل: هذه المادة من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في عزل الأسطح والأرضيات، ولذا يمكن اعتبارها أنها تصلح لجميع الأسطح سواء كانت مستوية أو غير مستوية، ويتم استخدام هذه المادة من خلال صبها في الأماكن الفارغة بين الأسطح التي يراد عزلها، ومن أهم ما يميز هذا النوع من العازل هو أنه يقاوم الفطريات والحشرات.
  • البولي إيثلين للعزل المائي للأسطح: هذا النوع يعتبر من أكثر الأنواع التي يسهل استخدامها والتي تكون على شكل مشمع أسود اللون وسمكه لا يزداد عن 46 سم.

الجدير بالذكر أن من ضمن مميزات هذا النوع من العزل أنه خفيف الوزن وبالتالي لا يكون له أي تأثير سلبي على وزن الأسطح، كما أنه يكون مرن بصورة كبيرة وبالتالي يصلح في عزل الأبنية القديمة التي لا تتحمل الكثير من الأوزان، أو تلك التي يوجد بها تعرجات ومشكلات غير معتادة.

  • القرميد لعزل الأسطح: القرميد هو مادة يتم صناعتها من الطين المحروق أو بواسطة الفخار، ويتم رؤيتها في أغلب الأوقات في المنازل التي يتم صناعتها بناء على الطابع الأوروبي، والتي تكون أسقفها مصنعة من مادة حمراء اللون، حيث يتم وضع المادة على السطح بصورة مائلة كي ينزلق من عليها الثلج أو الماء بصورة سهلة وهذا يتم في المناطق التي تتسم بالطقس البارد طوال الوقت.

الجدير بالذكر ان هذا النوع من العزل لا يتأثر بالرطوبة أو المياه، علاوة على أنه يمكن تغيير لونه بمنتهى السهولة من خلال استخدام الدهانات المختلفة التي تعطي مظهر جمالي للمبنى.

يعتبر الفوم (البولي يوريثان) هو واحد من طرق العزل المائية والحرارية، ولهذا يمكن تصنيفه من ضمن طرق عزل الأسطح المائية أيضًا ويتضمن نفس المعلومات التي يتضمنها في العزل الحراري المشار لها سابقًا.

طرق عزل الأسطح عن المياه

في سياق معرفة أرخص طرق عزل الأسطح سنوضح الطرق التي يتم استخدامها في عزل الأسطح عن الماء والتي تتمثل في الآتي:

1- عزل الماء الإيجابي

العزل المائي الإيجابي واحدة من ضمن الطرق الأكثر انتشارًا وشيوعًا للعزل، ويتم استخدام هذا العزل من خلال المجاري المائية الصغيرة أو المواسير التي يتم من خلالها تسريب الماء، والجدير بالذكر أنه في أوقات كثيرة يمكن أن يتم استخدام الماء في الأشياء الإيجابية للمنزل مثل تروية الشتلات الصغيرة أو ري الحدائق.

على الرغم من أن هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشارًا وأنها صديقة للبيئة إلا أنها لا يتم استخدامها في حالة وجود أي تلفيات في المنزل أو تسرب للمياه أو التعرض للرطوبة، فعند وجود أي واحدة من هذه العوامل يكون من الأفضل أن يتم اللجوء إلى الطرق الأكثر فاعلية في العزل والتي من أبرزها عزل الماء السلبي أو أي طريقة من طرق العزل المائي السابق ذكرها.

2- عزل الماء السلبي

هي الطريقة التي يتم من خلالها دهن الجهة الأخرى من السطح الذي يود إنشاء عزل له، وعلى الرغم من أنها طريقة ناجحة إلا أنها لا يتم اللجوء لها كثيرًا، ولا يتم اللجوء إلى استخدامها إلا في حالة أن يكون هناك أمور تمنع من تنفيذ العزل الإيجابي.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة

فوائد عزل الأسطح

هناك مجموعة من الفوائد التي يتسبب فيها عزل الأسطح بأنواعه المختلفة، وهذه الفوائد تتمثل في الآتي:

  • يحافظ على درجات الحرارة الأساسية للمبنى الذي يراد عمل العزل له.
  • يوازن درجة حرارة المبنى ويجعلها لا تتأثر بدرجات الحرارة الخارجية سواء كانت هذه الدرجات ساخنة أو باردة.
  • الحد من سقوط الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يقي المبنى من التصدعات والتشققات الخرسانية.
  • العزل الحراري يعمل على توفير استهلاك كمية الكهرباء بمعدل كبير، والسبب وراء ذلك أنه يعمل على الحد من استخدام المكيفات والمراوح بصورة كبيرة وملحوظة.

طرق عزل الأسطح متعددة ومتنوعة، وعزل الأسطح في حد ذاته يمتلك الكثير من الفوائد والمميزات، فيجب على الشخص الذي يرغب في عمل عزل للأسطح أن يختار طريقة ونوع العزل المناسب له.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.