تحليل الشخصية من الرسم

كيف يتم تحليل الشخصية من الرسم؟ وهل يختلف التحليل تبعًا للرسومات الهندسية؟ الرسم العشوائي له مكانة كبيرة في علم النفس فمن خلاله يمكن أن يستدل الأخصائي على أهم الصفات التي يتحلى بها هذا الشخص، لهذا سوف نعرض لكم طريقة تحليل الرسومات للتعرف على ماهية الشخصية عبر موقع جربها.

تحليل الشخصية من الرسم

قد يلجأ الطبيب أو الأخصائي النفسي إلى تشخيص وتحليل شخصية المريض عن طريق بعض الرسومات، وهذه الطريقة لا تقتصر على المرضى بل يمكن للفرد أن يتعرف على تحليل شخصيته عن طريق بعض البرامج التي توفر هذه الرسومات.

فهذه الطريقة يمكنك اللجوء إليها كأحد وسائل التسلية في حال شعرت بالملل، وقد يظن البعض أن هذه الرسومات سخيفة وليس لها أي أهمية ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن الأخصائي النفسي يمكنه أن ينظر إلى أبعاد أخرى لهذه الرسومات تساعده على الوصول إلى التحليل الصحيح للشخصية.

بالتالي يتمكن من التعرف على العديد من السمات التي يتحلى بها الفرد في شخصيته، حيث يطلب المعالج من المريض أن يبدأ برسم أي شكل قد طرأ في خياله وعلى أساس الرسم يتم تحليل الشخصية، لذا سوف نعرض لك طريقة تحليل الشخصية من الرسم فيما يلي:

1- رسم البيوت الصغيرة

تحليل الشخصية من الرسم

يدل على تحلي هذا الشخص بالدقة الكبيرة في مختلف أمور حياته، فهو يتمتع بالعديد من المهارات من أهمها القدرة على التخطيط والتنظيم والقيادة، يقوم بتحديد نظام محدد، ودائمًا يسعى بكل جهد إلى تحقيق أهدافه والنجاحات التي يتطلع إلى تحقيقها.

هذا النوع من الأشخاص عادةً ما يكون واثق من قدراته، وقدرته على حل مختلف المشاكل وتخطي المعوقات التي تواجهه.

اقرأ أيضًا: اختبار تحديد نقاط القوة والضعف تحليل الشخصية

2- رسم الأزهار

تحليل الشخصية من الرسم

هذا النوع من الشخصيات يتمتع بالخيال الواسع والتفاؤل وحب الحياة، فهو شخص قنوع في حياته بشكل عام راضيٍ بشكل كامل عن حياته بمختلف الأحداث التي يمر بها، وتدل على امتلاك شخصية إيجابية تحرص على إسعاد الآخرين دائمًا، ولكنها شديدة الحساسية تتأثر سريعًا.

3- رسمة النجوم

تحليل الشخصية من الرسم

هذا الشخص يميل دائمًا إلى أن يكون مركز اهتمام في المكان الذي يتواجد فيه، فهو يرغب دائمًا في أن يكون الشخصية البارزة في حياة المقربين له هذا الأمر يحقق له المتعة، وأحيانًا يشير إلى الاضطرابات النفسية والاكتئاب خاصةً في حال كانت النجوم عشوائية ويوجد بها العديد من الأطراف.

4- رسمة السهام

تحليل الشخصية من الرسم

يتم تحليل الشخصية من الرسم وفقًا لاتجاه السهم، فإذا كان يشير إلى الأعلى فإنه يدل على أن الشخص لديه قدرة عالية على التركيز في التفاصيل والدقة الزائدة، بينما ذلك السهم المتجه إلى الأسفل فإن هذا الشخص يحرص على تطوير نفسه باستمرار.

السهم المتجه إلى جهة اليمين يدل على أن هذا الشخص دائمًا يتطلع للمستقبل، بينما السهم المتجه إلى اليسار فإنه يدل على مدى تعلق الشخص بالماضي.

5- رسم خلية النحل العشوائية

تحليل الشخصية من الرسم

عندما تلاحظ أن الشخص قد رسم بعض الخطوط المتشابكة أو أن الرسمة تشبه خلية النحل فتأكد أن هذا الشخص تشير إلى مدى حاجة الشخص للحصول على السلام النفسي، فهو يعيش في العديد من الصراعات ويسعى إلى الشعور بالراحة والسكينة، بل ويبحث دئمًا على الاستقرار الأسري الذي يفتقده.

6- رسم لوحة شطرنج

تحليل الشخصية من الرسم

هذه الرسمة لها دلالة واضحة على مواجهة الشخص العديد من المشكلات وعدم القدرة على الوصول لحل فعلي لتلك المشكلات، فهو يعاني من مشكلة كبيرة وهي الشك وعدم القدرة على الثقة بالآخرين فهذه المشكلة تتسبب له في العديد من الأزمات النفسية والخلافات مع عائلته، كما يشعر دائمًا أن الطريق الذي يسلكه هو دائمًا طريق خاطئ ليس صحيح.

7- توقيع شخصي

تحليل الشخصية من الرسم

هذا يدل على الثقة الزائدة التي يتمتع بها هذا الشخص، وأنه شخص يفكر جيدًا قبل اتخاذ أي خطوة، ولكن قد يشير إلى أنه شخصية متغطرس ومغرور يرى أنه أحسن من كل المحيطين ويرى نفسه بصورة غير حقيقية دائمًا.

8- رسمة العيون

تحليل الشخصية من الرسم

هذه الرسمة تتوقف على حجمها، أي في حال قام برسم العيون الكبيرة فإنه شخصية انطوائية تميل إلى الصمت، لا يحب التواجد في التجمعات لأنه من الشخصيات الخجولة، التي لا يمكنها التعبير عما يوجد في داخلها أو نفسها، بينما عندما يقوم برسم العيون المفتوحة التي تظهر بالحجم الطبيعي.

فإنه يعاني من التوتر والخوف في حياته بشكل عام، يخجل كثيرًا من التصرف بحرية أمام الآخرين، لكن الأعين المغلقة تشير إلى افتقاد القدرة على التصالح النفسي، فهو دائمًا غير راضي عن نفسه وحياته.

اقرأ أيضًا: اختبارات تحليل الشخصية دقيق جدًا

9- رسم شخص

تحليل الشخصية من الرسم

إذا كانت الرسمة بدائية فإنها تكون دليل على حاجة هذا الشخص للشعور بالأمان الذي يفقده في حياته، بالإضافة إلى أنه شخص لا يمكنه تحمل المسؤولية، وذلك لأنه لا يشعر بالاستقرار سواء الأسري أو النفسي.

10- رسم الحيوانات

تحليل الشخصية من الرسم

يعتمد تحليل الشخصية في هذه الحالة على نوع الحيوان الذي يقوم الفرد برسمه، فمثلًا إذا رسم الذئب أو النمر أو الأسد فإنه يشير إلى الغضب الشديد الذي يكتمه هذا الشخص بداخله، لكن رسمة القطة أو السنجاب تدل على حاجة هذا الشخص للشعور بالأمان والحماية، لكن رسمة الثعلب تدل على النوايا غير السليمة لهذا الشخص.

تحليل الشخصية عن طريق الرسومات الهندسية

ليس بالضرورة أن يتطلب الاعتماد على الرسم بشكل عام، بل في كثير من الأحيان يكون للرسومات الهندسية دلالة على الشخصية، لذا في سياق حديثنا عن تحليل الشخصية من الرسم سوف نتعرف على نتائج كل رسمة فيما يلي:

تحليل الشخصية من الرسم

  • الأشكال الحلزونية: المشاكل التي تواجه الآخرين لا يكترث لها ولا تثير اهتمامه، فهو دائمًا يفكر بطريقة مختلفة عن الآخرين، وهؤلاء الأشخاص في كثير من الأحيان يمتلكون قدرات عبقرية.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم الدوائر: يشير إلى شدة حاجة هذا الشخص إلى وجود شخص في حياته يقدم له الاهتمام، فيعكس مدى إهمال الأهل والأصدقاء له بالرغم من حاجته الشديدة إليهم، وبالتالي فإن هذا الشخص يعاني من مشكلة الوحدة الشديدة.

تحليل شخصيات الأطفال بالرسم

يمكنك استخدام الرسم لكي تقوم بتحليل شخصية الطفل، فهذا الأمر سوف يساعدك على التعامل بصورة صحيحة معه، لذا في سياق حديثنا عن تحليل الشخصية من الرسم سوف نتعرف على طرق تحليل شخصية الأطفال فيما يلي:

تحليل الشخصية من الرسم

  • البيوت: يشير إلى الحب الشديد الذي بداخل هذا الطفل لأسرته، وأنه يتمتع بالانتماء الكبير لهم.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم المتاهة أو خطوط متشابكة: يدل على الشعور باليأس، وأن الطفل يعاني من بعض الاضطرابات النفسية والإهمال من قبل الوالدين وهذا الأمر يجعل الطفل يشعر بالتخبط في حياته.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم الفم المفتوح: كذلك يدل على كثرة كلام الطفل.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم شخص بدون رجل أو يد: يعكس شعور الطفل بالعجز الشديد تجاه أمر ما ولا يعرف كيفية التصرف في هذا الأمر.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم الحدائق والزهور: تدل على الهدوء النفسي الذي يعيش فيه الفرد واتسامه بالرقة، أن هذا الطفل يمتلك إحساس عالٍ.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم وجه مبتسم: يدل على السعادة التي يعيش فيها الطفل وأنه شخص يحب الحياة بكل ما فيها، فمازال يتمتع ببراءة الأطفال.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم العيون: فيه دلالة على شعور الطفل باستمرار بوجود شخص ما يراقبه، وعدم قدرته على تخطي هذا الأمر بسهولة.
  • رسم الوجه بشكل جزئي: يشير إلى الشعور بالخجل، وميل هذا الطفل للانطواء وافتقاد الرغبة في التواجد مع الآخرين.

تحليل الشخصية من الرسم

  • رسم الوجه القبيح: يدل على معاناته من الاضطرابات النفسية، ووجود العديد من المواقف التي يمر بها الفرد وتؤثر على نفسيته.

اقرأ أيضًا: حركات تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس

لماذا نقوم بتحليل الشخصية؟

قد لا يهتم البعض بالمشاعر الإنسانية ويفضلون الاستناد على حقائق قائمة على اتباع الخطوات، وهذا النوع من طرق تحليل الشخصية يساعدك على:

  • الإلمام بمختلف جوانب الشخصية.
  • قد تكون فعالة في التعرف على نوع المهنة التي تتناسب مع شخصيتك.
  • يمكنك الاعتماد عليها للتعرف على نقاط ضعف وقوة الآخرين.
  • تتمكن من معرفة كيفية التأثير على كل شخص وفقًا لطبيعة شخصيته.
  • تساعدك على فهم سلوكيات الآخرين وطريقة تفكيرهم.

تحليل الشخصية من الرسم تتم من خلال التعرف على صفاته والأفكار التي تسيطر عليه، فبالرغم من أنها تبدو وكأنها ليس لها أي أهمية إلا أنها توضح العديد من جوانب الشخصية.

 

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.