أسباب الكحة المستمرة مع البلغم

أسباب الكحة المستمرة مع البلغم ما هي؟ حيث يعاني الشخص من الكحة نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية مثل نزلات البرد وغيرها، من الممكن أن تكون الكحة جافة أو كحة مع بلغم وفي هذا الإطار سنتحدث عبر موقع جربها عن أسباب الكحة المستمرة مع البلغم.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة الشديدة مع البلغم

أسباب الكحة المستمرة مع البلغم

أسباب الكحة المستمرة مع البلغم

من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الشخص هي الإصابة بالكحة خاصة في حال ظهور البلغم، وهو عبارة عن مخاط يتم إفرازه من الشعب الهوائية الموجودة في الجهاز التنفسي.

ومن الجدير بالذكر أن البلغم من الممكن أن يكون نتيجة نزول المخاط من الأنف أو الجيوب الأنفية بفعل الجاذبية، ويساعد هذا المخاط على طرد الأجسام الغريبة والملوثات إلى خارج الجسم عن طريق الكحة.

كما أن الكحة هي عبارة عن رد فعل لاإرادي ناتج عن حدوث تهيج في الغشاء المخاطي لمجرى الهواء، وفي بعض الأحيان قد يحدث هذا التهيج نتيجة إنتاج كمية كبير من المخاط وطرده إلى الخارج والحد من تراكمه.

وذلك الأمر يعتبر طبيعي إلا في حال استمرار المعاناة من الكحة مع البلغم، ولأن ذلك يحدث نتيجة الإصابة بعدة أمراض، وتظهر مجموعة من الأعراض الجانبية مثل العطس وسيلان الأنف وصعوبة التنفس وألم في الصدر.

ولذلك لابد من الذهاب إلى الطبيب ليتم وضع التشخيص الصحيح وتوفير العناية المطلوبة للتخلص من الكحة مع البلغم، ولذلك يتساءل الكثيرون عن أسباب الكحة المستمرة مع البلغم والتي تتمثل في النقاط التالية:

1_ الإصابة بالتنقيط الخلفي للأنف (Postnasal Drip)

من أبرز أسباب الإصابة بالكحة المستمرة مع البلغم هو التنقيط الخلفي لإفرازات الأنف، وذلك يسبب تهيج في الغشاء المخاطي نتيجة تراكم إفرازات الأنف في مجرى الهواء.

مما يؤدي إلى انسداد الأنف وكثرة السيلان وغالباً ما يكون هذا التنقيط ناتج عن الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية.

2_ الإصابة بالارتجاع  المريئي (Reflux)

في بعض الحالات من الممكن أن يحدث ارتجاع لأحماض المعدة التي يتم إفرازها لهضم الطعام، وبالتالي تتواجد هذه الأحماض في مجرى التنفس مما يتسبب في تهيج الغشاء المخاطي والإصابة بالكحة وطرد البلغم إلى الخارج.

وبالإضافة إلى ذلك يشعر الشخص بحرقة المعدة وعدم القدرة على التنفس جيدا والشعور بألم في الصدر.

3_ الإصابة بالعدوى الفيروسية

من أشهر أسباب الكحة المستمرة مع البلغم هو الإصابة بالعدوى الفيروسية المسببة للإنفلونزا ونزلات البرد، حيث تسبب العدوى الفيروسية تهيج في مجرى التنفس والإصابة بسيلان الأنف وعدم القدرة على التنفس.

4_ التدخين

التدخين من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالكحة المستمرة مع البلغم، وذلك بسبب أن التدخين يؤدي إلى تراكم المخاط في المجرى الهوائي مما يتسبب في تهيج الغشاء المخاطي والإصابة بالكحة المزمنة.

5_ الإصابة بالأمراض التنفسية

عندماً يصاب الشخص بالأمراض التنفسية الناتجة عن انتقال العدوى يكون من أبرز أعراضها الإصابة بالكحة المستمرة، وكثرة خروج البلغم ومن أبرز هذه الأمراض التالي:

  • الإصابة بمرض السل (Tuberculosis).
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي (Pneumonia).
  • والإصابة بالعدوى المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis).
  • الإصابة التهابات الشعب الهوائية (Bronchitis).

6_ الإصابة بأمراض الرئة

أمراض الرئة المزمنة من ضمن أعراضها الجانبية هو استمرار الشعور بالكحة مع طرد البلغم، ومن ضمن هذه الأمراض هو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

7_ أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الغير شائعة التي تسبب في استمرار الكحة مع البلغم ومن ضمنها التالي:

  • الإصابة بسرطان الرئة.
  • جلطات دموية في الرئتين.
  • التليف الكيسي.
  • المعاناة من مرض درن.
  • تناول بعض الأدوية الطبية.
  • حدوث فشل في القلب الاحتقاني.
  • التعرض إلى بعض المواد الكيميائية أو الأبخرة السامة.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

تشخيص الكحة المستمرة مع البلغم

في إطار حديثناً عن أسباب الكحة المستمرة مع البلغم سنتطرق إلى طرق تشخيص الكحة المستمرة مع البلغم التي يلجأ إلى الطبيب، وهذه الطرق تنقسم كالتالي:

1_ تصوير الأشعة السينية

من أبرز طرق تشخيص الكحة المستمرة مع البلغم هو إجراء تصوير الأشعة السينية على الجهاز التنفسي، وذلك للكشف عن وجود أي التهابات في مجرى التنفس وكذلك في حال الإصابة بسرطان الرئة.

2_ اختبار الدم

اختبار الدم يساعد في الكشف عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تسبب زيادة في طرد البلغم واستمرار الكحة، وغالباً ما يتم اختبار الدم من خلال قياس عدد خلايا الدم البيضاء التي تزداد في حالات العدوى.

3_ منظار القصبة الهوائية

يلجأ الطبيب إلى استخدام منظار القصبة الهوائية للكشف عن سبب الكحة المستمرة مع البلغم في حال وجود أي جسم غريب داخل مجرى التنفس، ويتم هذا التشخيص من خلال إدخال أنبوب صغير عبر الأنف تحمل كاميرا.

ليحصل الطبيب على صورة مفصلة لشكل الرئتين ومجرى التنفس والقصبة الهوائية، ويعتبر هذا الفحص فعال في حال وجود أي أورام في الجهاز التنفسي.

4_ الأشعة المقطعية

تستخدم الأشعة المقطعية في إعطاء صورة توضيحية للرئة والمجرى التنفسي والأنسجة المحيطة، ويتم استخدام هذا الفحص في حال كان الطبيب يعتقد أن سبب الكحة المستمرة هو الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان.

5_ مسحة الحلق

يلجأ الطبيب إلى استخدام مسحة الحلق في حال كان سبب الكحة المستمرة مع البلغم هو الإصابة بالعدوى البكتيرية مثل عدوى الشاهوق (Pertussis).

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الرضع 6 شهور

كيفية الحد من الكحة المستمرة مع البلغم

ضمن سياق الحديث عن أسباب الكحة المستمرة مع البلغم سنتحدث عن بعض الطرق التي تساعد على الحد من الكحة، والتقليل كذلك من تراكم البلغم ومن أبرز هذه الطرق التالي:

1_ استخدام مرطب الهواء

أحد الطرق الفعالة في التخلص من الكحة المستمرة مع البلغم هو استخدام مرطب الهواء، حيث يساعد في التخفيف من جفاف الحلق الذي يزيد من تهيج والتهابات الغشاء المخاطي.

ويفضل استخدام مرطب الهواء قبل النوم لأنه من الطبيعي أن يجف الحلق خلال ساعات النوم.

2_ شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل

الأعشاب الطبيعية من الطرق الفعالة في القضاء على المشكلات الصحية التي يعاني منها الفرد، ومن أبرز هذه الأعشاب هو الزنجبيل الذي يساعد على تهدئة تهيج الغشاء المخاطي المسبب للكحة.

ويحتوي الزنجبيل على بعض المركبات التي تعمل كمضادات أكسدة للحد من الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، ويساعد الزنجبيل كذلك في التخلص من البلغم وطرده إلى الخارج.

ولذلك ينصح بغلي شرائح الزنجبيل الطازج في الماء ثم تصفيته في كوب فارغ وإضافة ملعقة عسل للتحلية، وتناول كوبين من شاي الزنجبيل يومياً للتخلص من استمرار الكحة وطرد البلغم إلى الخارج.

3_ تناول فيتامين C

تناول فيتامين C

كما ذكرناً في أسباب الكحة المستمرة مع البلغم أن العدوى الفيروسية من أشهر مسببات الكحة مع البلغم، ولذلك ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي فيتامين C لأنه من الفيتامينات التي تساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي.

وبالتالي توفير الوقاية المطلوبة ضد الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي، ويمكن الحصول على فيتامين C عن طريق الفاكهة مثل البرتقال والليمون والحمضيات.

4_ تناول عسل النحل

_ تناول عسل النحل

أثبتت بعض الدراسات أن تناول ملعقة من عسل النحل قبل النوم بحوالي 30 دقيقة، يساعد في التخلص من الكحة المستمرة مع البلغم، وبالإضافة إلى ذلك يساهم عسل النحل في تقوية الجهاز المناعي والتقليل من الإصابة بالعدوى الفيروسية.

5_ شاي القرنفل بالزعتر

شاي القرنفل بالزعتر

القرنفل والزعتر من الأعشاب الطبيعية الفعالة في القضاء على الميكروبات والبكتيريا التي تسبب الكحة المستمرة، وإلى جانب ذلك القرنفل من الأعشاب المهدئة لتهيج الغشاء المخاطي.

ولذلك ينصح بغلي أعشاب القرنفل مع الزعتر في الماء لمدة 10 دقائق ثم تصفية الماء وتناول كوبين خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة للرضع بعمر شهرين للأطفال طبيعيا
وبذلك نصل إلى ختام حديثناً عن أسباب الكحة المستمرة مع البلغم وذكرناً أبرز الطرق العلاجية التي تخفف من استمرار الكحة مع البلغم.