أسباب دوالي الخصية عند الرجل

أسباب دوالي الخصية عند الرجل كثيرة، ويمكن أن تختلف من رجل إلى آخر، ونظرًا لأن هناك الكثير من الرجال يبحثون عن الأسباب من أجل تفاديها وعدم التعرض إلى هذه المشكلة، سوف نقوم من خلال موقع جربها بعرض أسباب دوالي الخصية عند الرجل، مع توضيح طرق العلاج التي يمكن أن يتم اللجوء إليها في حل تلك المشكلة.

أسباب دوالي الخصية عند الرجل

يوجد بعض أسباب دوالي الخصية والتي يمكن أن يكون الرجل على علم بها، ويمكن أن يكون الرجل ليس على علم بها، ويوجد بعض الأمور أيضًا التي لم يكن للرجل تدخل بها، ولا يمكنه تفاديها، ومن خلال ما سوف نقوم بعرضه في الفقرات التالية سوف نقدم جميع أسباب دوالي الخصية عند الرجل، وهي:

1- حدوث ارتفاع في درجة الحرارة

قد يتعرض الرجل تحت أي ظرف من الظروف إلى الإصابة بدرجة الحرارة المرتفعة، وفي هذه الحالة ترتفع درجة الحرارة حول الخصيتين، وهذا الأمر يؤثر كثيرًا على تراكم الدم بهذه الأوردة والتي تُعرف بأنها متسعة، مما يؤثر عليها، ويجعل ظهور الدوالي بها أمر سهل.

اقرأ أيضًا: هل الحزق يسبب دوالي

2- وجود مواد ضارة متراكمة

تراكم المواد الضارة يُعد من الأمور الأساسية والتي تُعد أهم سبب من أسباب دوالي الخصية عند الرجل التي توجد لدى الكثير من الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة.

حيث إن وجود المواد الضارة بالخصية يؤدي إلى الضرر بنموها، وقد يكون إنتاج المني في حال عدم وجود تصريف مناسب للدم يكون سببًا رئيسيًا في مواجهة هذه المشكلة.

3- عوامل العمر

حيث إن هناك الكثير من الرجال الذين يُصابون بها تكون إصابتهم في سن المراهقة، وهو السن ما بين 15 ـ 20 سنة، وتكون الإصابات في هذا العمر زائدة عن معدل الإصابات في أي عمر آخر.

4- إصابة صمامات الأوردة بالضرر

عندما يحدث في صمامات الأوردة ضرر فإن الدم الموجود في الخصية يرجع إلى الجسم، وهذا يتسبب في حدوث احتقان وريدي يكون في الخصية، وهذا الاحتقان يؤدي إلى حدوث توسع في تعلاك الأوردة، مما يؤدي إلى كبر حجمها وتكون دوالي.

اقرأ أيضًا: هل دوالي الخصية خطيرة

أعراض دوالي الخصية

يوجد بعض الأعراض التي توضح للرجل أنه مُصاب دوالي الخصية، والذي يمكن أن يتم من خلال الفحص الجسدي، ولكن يوجد بعض الآلام التي تظهر على الرجل وتأكد له إصابته بدوالي الخصية، والتي تكون كالآتي:

  • الشعور بالألم في الخصيتين، ويكون ألم حاد وغير محتمل.
  • يلاحظ الرجل مشكلات في الخصوبة.
  • عندما يجلس الرجل أو يقف فإنه يشعر بالألم بطريقة أكبر.
  • يزداد الألم في ساعات الليل وعند الراحة.
  • يخف الألم بالنوم على الظهر.
  • زيادة الألم في الخصيتين عندما يقوم الرجل بممارسة الرياضة أو القيام ببذل أي نوع من أنواع المجهود.

مضاعفات الإصابة بدوالي الخصية

يوجد بعض المضاعفات التي تظهر على الرجل عندما يهمل إصابة دوالي الخصية، والتي تُشكل على حياته خطورة سواءً كان في الأمور النفسية أو الأمور الجسدية، والتي يجب أن يتم معرفتها من أجل عدم إهمال الأمر، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقوم بعرض المضاعفات في إطار عرض أسباب دوالي الخصية عند الرجل، وهي:

  • حدوث انكماش في الخصية، حيث إنها تتكون من مجموعة من الأنابيب التي تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى حدوث ضرر في الإنتاج بسبب الانكماش، كما أن هذا الانكماش يحدث بسبب تراكم الدم داخل الخصية مما يمنح الفرصة الأكبر في تراكم المواد السامة، والتي بدورها تعمل على موت الخلايا.
  • تنخفض خصوبة الرجل بشكل تام، وذلك لأن درجة الحرارة التي تعمل بها الخلايا تقرب من 35 درجة مئوية وعندما يحدث ارتفاع في درجة الحرارة فإن الأمر يكون صعبًا على إنتاج الخلايا مما يؤدي إلى ضعف الخصوبة وقد تصل إلى الانعدام عند الرجل.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج انتفاخ الخصية اليمنى

علاج دوالي الخصيتين

بعد أن يقوم الطبيب بالفحص من خلال إجراء لبعض الإشاعات ويتوصل على الحالة بجميع ما تحتوي عليه من مستويات للمرض، يبدأ الطبي في علاج المشكلة، ويكون أمامه العديد من الاتجاهات العلاجية.

كما أن الطبيب يتجه فقط إلى العلاج في بعض الحالات والتي منها الشعور بالألم، مواجهة مشكلة ضمور الخصية، أو حدوث مشكلات في الخصوبة، وتكون الطرق العلاجية كما سوف نذكر لكم في النقاط التالية في إطار عرض أسباب دوالي الخصية عند الرجل، وهي:

  • عملية جراحة مفتوحة وهي من أكثر الطرق العلاجية شيوعًا لهذه المشكلة، وتكون باستخدام المجهر.
  • عملي الجراحة بالمنظار والتي تتم من خلال إحداث شق صغير، ولكن لم يتجه اكثير من الأطباء لها لأنها لا بُد أن تتم تحت التخدير الكامل، وتكون المضاعفات الخاصة بتلك العملية أكثر من المضاعفات التي تظهر من عملية الجراحة المفتوحة.
  • وصف المسكنات لتخفيف الألم للمريض إذا كان لم يكن بحاجة كبيرة على العملية.
  • وصف نوع من أنواع الملابس الداخلية والتي تكون مرنة وتساعد على دعم الخصية.

إن دوالي الخصية من الأمراض التي لا يوجد لها طرق وقاية، حتى إن الأسباب التي تم عرضها لا دخل للرجل بها ولم يتاح له تفاديها لتفادي الإصابة بها، ولكن يجب السير على الإرشادات الطبية بشكل جيد لتفادي المضاعفات.