أسباب دوالي الخصية عند المراهقين

أسباب دوالي الخصية عند المراهقين ستلفت انتباهك لبعض العادات الخاطئة في حياتك، فإن بعض الأسباب الشائعة لدوالي الخصية لدى المراهقين تكون ناتجة عن العادات الروتينية الخاطئة، بينما البعض الآخر يكون ناتج عن الإصابة بمشاكل صحية فيها، وفيما يلي عبر موقع جربها سوف نتناول سويًا أسباب دوالي الخصية عند المراهقين.

أسباب دوالي الخصية عند المراهقين

إن دوالي الخصية من المشاكل الصحية التي قد تصيب الرجل بمشاكل في الإنجاب، حيث تجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بالعقم، أما عن الدوالي نفسها فهي لا تختلف بشكل كبير عن دوالي القدم، حيث تظهر داخل كيس الصفن المتواجد في الجهاز التناسلي للرجل.

بشكل عام فإن الدراسات الطبية قد أثبتت أن دوالي الخصية تصيب الرجل بسبب وجود مشكلة تلف في الصمامات للأوردة المتواجدة بداخل كيس الصفن، وهو المتواجد أعلى الخصيتين، وهو ما قد يكون السبب العلمي لدوالي الخصية عند المراهقين، وفيما يلي بعض أسباب دوالي الخصية عند المراهقين الأخرى:

1ـ ارتفاع درجة الحرارة

عندما يكون المراهق جنين داخل بطن الأم يتم تكون الخصيتين داخل المعدة، وقبل أن تتم الولادة بشكل مباشر يتم انتقال الخصيتين إلى كيس الصفن، وهو الذي يعمل على توفير درجة الحرارة المناسبة لكي يتم إنتاج الحيوانات المنوية في مرحلة البلوغ، وهي 35 درجة مئوية.

من الأسباب التي قد تزيد من درجة حرارة الخصية لدى المراهقين وهي إحدى أسباب دوالي الخصية عند المراهقين هي ارتداء البناطيل الجينز الضيقة، أو أن يتم وضع جهاز الحاسوب على القدمين بالقرب من الخصية؛ مما يؤدي إلى تراكم الدم داخل الأوردة.

اقرأ أيضًا: هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية

2ـ تراكم المواد الضارة

في حالة كان الطفل مصاب بمشكلة في إنتاج المني أو التطور الخاص بالخصيتين لا يتمكن الجسم من تصريف الدم بشكل مناسب وهو ما يتسبب في زيادة الدم بالأوردة والإصابة بمشكلة الدوالي.

3ـ مشاكل في صمامات الأوردة

إن الأوردة التي تتواجد داخل الخصيتين تعمل على تنظيم المواد من وإلى الخصية وإلى القلب، وفي حالة تم تعرضها للتلف أو الانسداد فإن تلك الأوردة يزداد اتساعها مما يؤدي إلى إصابة الخصيتين بالدوالي.

4ـ الزاوية العمودية للخصية اليسرى

في بعض الحالات يكون السبب وراء إصابة المراهقين بالدوالي هي أن الخصية اليسرى متواجدة في زاوية مختلفة عن الزاوية العمودية للخصية اليمنى التي تيسر من عملية إزالة الدم من الخصية، وهو ما يجعل هناك ضرر في إنتاج الحيوانات المنوية.

5ـ الوقوف لفترات طويلة

من ضمن أسباب دوالي الخصية عند المراهقين هي العادات الخاطئة التي يتم ارتكابها يوميًا دون انتباه، حيث إن الوقوف لفترات طويلة يتسبب في الإصابة بمشكلة دوالي الخصية، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن الرجال الذين يقفون لفترة طويلة دون حركة أكثر عُرضة للإصابة من غيرهم.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالحجامة وبعض الأعشاب الطبيعية

وظيفة صمامات أوردة الخصية

تعمل تلك الصمامات المتواجدة في كيس الصفن على تنظيم العملية الخاصة بتدفق الدم في الجسم من وإلى الخصيتين، وفي حالة حدث أي تلف فيها يصاب الرجل بمشكلة دوالي الخصية، حيث تؤدي إلى أن يتم حدوث تمدد في الأوردة أي يصبح حجمها أكبر.

العلاقة ما بين دوالي الخصية لدى المراهقين والعادة السرية

في حالة كنت تبحث عن أسباب الإصابة بدوالي الخصية عند المراهقين بسبب اعتقادك أن الابن يمارس العادة السرية فهذا خاطئ، حيث إنه حتى الآن لم يتم إثبات أية أمور تتعلق ما بين العادة السرية والإصابة بدوالي الخصية.

لكن يرجى الانتباه إلى أن ممارسة العادة السرية من شأنه أن يزيد من خطر الدوالي، حيث إنه يؤدي إلى الإصابة ببعض المضاعفات التي تتمثل في التهاب البروستاتا والشعور بآلام في الخصيتين، ولا يمكن التشخيص سوى باستشارة طبيب في تلك الحالة.

مضاعفات دوالي الخصية

بعد التعرف إلى أسباب الإصابة بدوالي الخصية عند المراهقين، فمن الجدير بالذكر أنه بملاحظة تلك الأسباب لا بد من استشارة طبيب لكي يتم الخضوع لكورس علاجي متكامل يساهم في الشفاء، حتى يتم تجنب التعرض لمشاكل صحية خطرة، فمن مضاعفاتها ما يلي:

1ـ انكماش الخصيتين

إحدى الأمور التي قد تنتج عن إهمال علاج دوالي الخصية هي أن يتم انكماش حجم الخصيتين، وبالتالي هذا ما يؤثر بالسلب على قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية، وهو ما ينتج عن تراكم الدم والمواد السامة في الأوردة.

2ـ انخفاض نسبة الخصوبة

من ضمن المضاعفات التي قد تنتج عن الإهمال في علاج دوالي الخصية لدى المراهقين هي ضعف نسبة خصوبته، حيث إن الدرجة التي يكون فيها إنتاج الحيوانات المنوية كبير هي 35 درجة مئوية.

السبب وراء الحديث عن درجة حرارة إنتاج الحيوان المنوي هنا أن الوظيفة الخاصة بالأوردة المتواجدة داخل الخصيتين هي أن تقوم بتبريد الخصية وأن يتم منع ارتفاع درجة الحرارة فيها.

خاصةً إن كان تدفق الدم فيها أبطأ، وهو ما يؤدي إلى انخفاض إنتاجية الحيوانات المنوية إن تم الإصابة بدوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية

بعد التعرف إلى أسباب الإصابة بدوالي الخصية عند المراهقين، فمن الجدير بالذكر أن هناك طرق علاجية يجب اتباعها لكي يتم حل مشكلة الدوالي وتجنب التعرض لمضاعفاتها، وتعد الجراحة هي الحل الأمثل الذي يلجأ له الأطباء لتجنب تلك المشكلة، والتي تتمثل فيما يلي:

1ـ الجراحة المفتوحة

إحدى الطرق التي تساهم في حل مشكلة دوالي الخصية لدى المراهقين هي إجراء الجراحة المفتوحة، والتي تتم عن طريق عمل فتحة في منطقة العانة لدى الابن أو أسفل بطنه، لكي يتم الوصول إلى الأوعية الدموية المصابة.

تعد تلك الجراحة آمنة بشكل كبير على المريض، فلا تتسبب في ظهور أية مشاكل عليه بعد الخضوع لها، كما أنه لا يحتاج بعدها إلى فترة طويلة لكي يتم التعافي منها، فيكفي يوم أو اثنين بعدها لكي يعود إلى ممارسة مهامه.

2ـ جراحة المنظار

ثاني طرق علاج مشكلة دوالي الخصية لدى المراهقين التي تتم عن طريق فتح شق بسيط في البطن لكي يتم إدخال أدوات دقيقة في البطن لتصل إلى الأوعية الدموية التي أصابها الضرر، وهي من العمليات التي تعطي النتائج الجيدة.

كما أنها من الطرق الجراحية الآمنة بشكل كبير على الابن فلا تتسبب في حدوث أية مضاعفات خطيرة عليه، كما أنها تتميز بأن نسبة نجاحها مرتفعة في أن يتم القدرة على الإنجاب من بعدها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية

3ـ العقاقير الطبية

في بعض الحالات البسيطة التي تجعل فيها دوالي الخصية من الشاب غير قادر على الشعور بالراحة فقط، يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض العقاقير الطبية التي تساهم في التقليل من مشكلة الدوالي، وتتمثل تلك الأدوية في المسكنات الطبية.

دوالي الخصية من المشاكل الصحية التي تصيب كل من كبار السن والمراهقين ولا يتواجد بينهما فرق في الأسباب، ويُنصح بارتداء الملابس الداخلية المريحة التي تقلل من الاحتقان في الأوردة ومن ثم الحاجة الماسة للخضوع إلى العلاج.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.