أسباب آلام الحوض عند الاستيقاظ من النوم

أسباب آلام الحوض عند الاستيقاظ من النوم متعددة، حيث إن الألم في الحوض يكون في شكل الضغط أو الألم الحاد، وقد يكون مستمرًا أو متقطعًا، وقد يترافق معه التشنجات أو الثقل في منطقة الحوض، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم أسباب آلام الحوض عند الاستيقاظ من النوم عبر موقع جربها.

أسباب آلام الحوض عند الاستيقاظ من النوم

يتم وصف ألم الحوض بأنه الألم الذي يتم الشعور به بين الوركين وأسفل السرة، ويتم الشعور به لفترة، وهناك بعض الحالات التي تشعر به في أوقات الصباح عند الاستيقاظ.

قد يتم أيضًا الشعور بالألم في الحوض خلال الجماع أو الجلوس لفترة طويلة، أو خلال التبرز أو التبول.

بناءً على ذلك نقوم بعرض أسباب آلام الحوض عند الاستيقاظ من النوم، وذلك في الفقرات التالية:

1- الإصابة بمرض التهاب الحوض

إن ذلك الالتهاب تصاب به الأعضاء الخاصة بالجهاز التناسلي، والتي منها المبايض والرحم والمهبل وقناتي فالوب، والتي ينتج عنها العدوى التي يتم انتقالها من خلال الاتصال الجنسي، مثل: الكلاميديا والسيلان.

ومن أعراض ذلك مرض التهاب الحوض الشعور بالألم الشديد خلال العلاقة الحميمية أو ظهور الإفرازات المهبلية والنزيف بعد الجماع.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبول عند النساء بعد الزواج

2- حالة الحمل خارج الرحم

في تلك الحالة تشتكي السيدات من الألم الشديد والمفاجئ في منطقة الحوض، ويكون ذلك بسبب ارتباط الجنين بأنبوب فالوب بدلًا من أن الارتباط بالرحم، كما أنه في تلك الحالة بالإضافة إلى آلام الحوض قد يتم ملاحظة النزيف المهبلي.

3- الالتهاب في بطانة الرحم

تنتج تلك الالتهابات عن تواجد جسم غريب بالرحم، مثل: اللولب المانع للحمل، كما أن الشعور بألم في الحوض صباحًا قد يكون نتيجة اقتراب الدورة الشهرية أو خلالها أو ممارسة الجماع.

4- الإصابة بالأورام الليفية الرحمية

هي من الأورام الحميدة التي توجد في منطقة الرحم والمنطقة المحيطة بها، وينتج عنها الغزارة في الدورة الشهرية، ووجودها لوقت طويل، كما أنه في حالة الإصابة بتلك الأورام يتم الشعور بألم في الحوض.

5- تمزق كيس المبيض

تشعر الكثير من السيدات بالألم في منطقة الحوض نتيجة تمزق كيس المبيض المفاجئ، خاصة بعد ممارسة التمرينات الشاقة أو الجماع، حيث إن تلك الحالة من المشكلات الشائعة أثناء مراحل الحمل والانجاب.

6- التبويض والدورة الشهرية

بينما نذكر أسباب آلام الحوض عند الاستيقاظ من النوم، تشعر الكثير من السيدات بالألم في منطقة الحوض عند اقتراب موعد الدورة الشهرية أو عند قيام البويضة بإطلاق البويضات من المبيض، وبالتالي الشعور بالألم بالتزامن مع الحيض أو التبويض، ولا يكون شرطًا أن يتم الشعور بالألم شهريًا.

كما يجب على السيدات عدم القلق من ذلك على الرغم من تواجد الألم الشديد، فهو سوف ينتهي مع انتهاء الدورة الشهرية أو بعد فترة التبويض.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

7- الإصابة بالتواء المبيض

تنتج تلك الحالة عن تواجد المبيض حول الأربطة التي تقوم بتثبيته في موضعه، وبالتالي يحدث قطع للإمدادات التي تقوم بتوصيل الدم إلى المبيض، ويترافق مع تلك المشكلة الشعور بالألم الحاد في منطقة الحوض والذي قد يمتد إلى الفخذ أو أسفل الظهر، كما أن هناك بعض الحالات بالشعور الغثيان والحمى والقيء.

لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب من أجل التمييز بين حالة التواء المبيض وتمزق الكيس؛ لأن حالة التواء المبيض من الحالات الخطيرة.

8- الإصابة بالسرطان

قد يكون الشعور بالألم في الحوض من الأعراض الدالة على الإصابة بسرطان بطانة الرحم أو المبيض، أو عنق الرحم.

9- الإصابة بالتهاب في الزائدة الدودية

بجانب الشعور بالألم في تلك الحالة، فهناك بعض الأعراض المصاحبة لها، مثل: الحمى وعدم القدرة على تناول الطعام، والشعور بالألم خلال الحركة بالفراش أو المشي.

10- الإصابة بالقولون العصبي

إن متلازمة القولون العصبي ينتج عنها الألم في الحوض والبطن، وقد يزيد الشعور بتلك الحالة عند تناول أطعمة معينة أو ممارسة التمرينات أو الأنشطة البدنية الشاقة، ويترافق مع تلك المتلازمة الإصابة بالإمساك والانتفاخ والإسهال.

11- ضعف عضلات الحوض وارتخائها

يتم الشعور بالألم في الحوض بسبب عدم الاسترخاء في عضلات الحوض، بشكل عام يتكون الحوض من الأنسجة والعظام والعضلات التي تضمن عمل الوظيفة الجنسية بشكل طبيعي، كما أنها تضمن التبرز والتبول بشكل طبيعي.

12-الاعتلال في عرف الحرقفة

في حالة اعتلال وظيفة مفصل العجز الحرقفي، تشعر السيدات بالآلام الحادة بمنطقة الحوض، وذلك المفصل هو الذي يربط بين أسفل العمود الفقري والحوض، ويمتد إلى الوركين.

13- الالتهاب في المسالك البولية

بينما نذكر أسباب آلام الحوض عند الاستيقاظ من النوم، فإنه في حالة التهاب المسالك تشعر السيدات بالألم الحاد بمنطقة الحوض، كما أنه يترافق مع ذلك الحرقة خلال التبول والحاجة المستمر في التبول، وظهور الرغوة أو الدم بالبول، كما أنه ترتفع حدة الأعراض الخاصة بالتهاب المسالك البولية والشعور بالألم في الحوض خلال التقدم بالعمر.

14- حصى الكلى

بعد أن تتطور الحصى بعد تراكمها وتشكل البلورات التي توجد في البول، مثل: الأكسلات أو الكالسيوم أو حمض اليوريك أو السيستين، في الأخير يتم الشعور بالألم في منطقة الحوض، وأسفل الظهر، وقد يمتد الألم إلى الفخذ، كما أنه يترافق مع تلك الآلام الغثيان والقيء والدم بالبول.

15- التقلبات المزاجية

قد تشعر السيدات بالألم في الحوض بالصباح بسبب الإصابة بالاكتئاب أو التعرض للأذى الجنسي من قبل، أو التعرض لضغط مزمن في الحياة؛ بسبب ارتباط حدة الألم مع الضغط العاطفي، كما أن الشعور بالألم في الحوض ينتج عنه التقلبات المزاجية، وبالتالي تعيش المرأة في حلقة مفرغة.

16- الإجهاض الالتقائي أو المهدد

في تلك الحالة يتم الشعور بالألم في الحوض أو الظهر مع تواجد النزيف المهبلي، والغثيان ومضض الثدي وغياب الدورة الشهرية.

17- الالتهاب بالأمعاء

يتم الشعور في تلك الحالة بالألم في البطن والحوض المشابه للألم الإسهال، ويتضمن ذلك الالتهاب احتمالية الإصابة بداء كرون أو التهاب القولون التقرحي.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول شوائب بنية مع البول قبل الدورة

18- الإصابة بالتهاب الرتج

في تلك الحالة يتم الشعور بالحمى مع الألم في الحوض، بالإضافة إلى الشعور بألم بالجزء السفلي الأيسر من البطن.

إن آلام الحوض بالصباح من الحالات الشائعة بين بعض النساء، لكن لا يجب إهمال استمرار الشعور بها؛ لأنها قد تكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي إهمالها يؤدي إلى تفاقم الحالة والإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.