أسباب انتفاخ البطن من الأعلى ما هي وما هي طرق علاجه؟

أسباب انتفاخ البطن من أعلى الذي يصيب الكثير مننا، فهي تعد من المشكلات المزعجة التي تسبب شعور بألم وعدم راحة في منطقة المعدة، أعلى البطن، لذلك يتوجب علينا معرفة أسباب انتفاخ البطن من أعلى، وكذلك كيفية علاج هذه الحالة بطريقة صحيحة، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم عبر موقع جربها فتابعونا.

ما هو انتفاخ البطن من أعلى؟

يعد انتفاخ البطن من أعلى حالة صحية، يشعر فيها الأشخاص أن بطونهم ممتلئة وضيقة، والمعدة تكون ممتلئة بكمية كبيرة من الغازات ومصحوبة بشعور ألم وانزعاج، ويمكن أن تخرج هذه الغازات عن طريق التجشؤ، بينما الانتفاخ المصحوب بغازات تخرج من فتحة الإخراج، مع إمساك يكون في منطقة القولون ويحدث في أي وقت، وفي أغلب الأحيان يعون بعد تناول الطعام.

تابع معنا متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال وما هي خيارات العلاج

أسباب انتفاخ البطن من أعلى

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بانتفاخ البطن من أعلى، وبعض هذه الأسباب قد يكون مؤقتاً، أو يكون بسبب مرض خطير، ومن أكثر الأسباب  الشائعة لحدوث انتفاخ البطن من أعلى ما يلي:

 الإصابة  بِغازات المعدة

تعد الغازات طبيعية في الأمعاء والجهاز الهضمي، ولكن عندما تتراكم الغازات فإنها تسبب الإحساس بالضغط والانتفاخ في جميع أنحاء البطن، وقد تتراكم الغازات نتيجة عدوى بالجهاز الهضمي وتكون مصحوبة بمشاكل أخرى مثل حدوث إمساك أو إسهال.

لا يشير الغاز عادةً إلى مشكلة صحية خطيرة لأنه قد يكون مرتبطًا بتناول الأطعمة الدهنية أو الأطعمة التي يصعب هضمها مثل الأغذية الغنية بالألياف، أو قد يكون ناتجًا عن الأكل بكل سريع وابتلاع الهواء، وفي معظم الحالات يختفي الغاز دون علاج في بضع ساعات، ولكن إذا استمرت الغازات والانتفاخ لعدة أيام فيَستلزم هذا استشارة الطبيب في أقرب وقت.

وجود التهابات في المعدة

في معظم الحالات يحدث التهاب المعدة بسبب عدوى بكتيرية، ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مسكنات الألم إلى التهاب المعدة، وقد يسبب التهاب المعدة الألم والحرقان تحديداً في الجزء العلوي من البطن، وكذلك الشعور بالامتلاء والانتفاخ، والتي تزداد سوءًا عند تناول الطعام، وقد تترافق مع أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء.

القرح الهضمية

تحدث القرحة الهضمية على الجدار الداخلي للمعدة “قرحة المعدة”، أو على الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وتسمى “قرحة الاثني عشر”، وقد تكون ناجمة عن عدوى بكتيرية أو استمرار استخدام الأسبرين وبعض المسكنات.

يمكن أن تسبب القرحة الهضمية إحساسًا حارقًا في المعدة تحديداً على الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن، وقد تكون هذه المشكلة مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الانتفاخ، وإحساس الامتلاء، والغثيان.

خزل أو كسل المعدة    “gastroparesis”

في هذه الحالة لا تستطيع المعدة إفراغ الطعام بشكل طبيعي، وهذه المشكلة يمكن أن تسبب حرقة المعدة والغثيان والقيء والشعور بالانتفاخ خاصة بعد الأكل. ينجم خزل المعدة عن حدوث تلف بالعصب المبهم    “Vagus nerve”، والذي يضيق عضلات المعدة لمساعدة الطعام على الحركة عبر الجهاز الهضمي، ولكن في حالة تلفه، لن تعمل عضلات المعدة والأمعاء بشكل صحيح، مما يمنع خروج الطعام من المعدة لاستكمال عملية الهضم.

يمكن أن ينتج خزل المعدة أيضًا بسبب تناول بعض الأدوية (مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، والمسكنات الأفيونية، أدوية الحساسية، ومضادات الاكتئاب).

عسر الهضم الوظيفي

يحدث عسر الهضم الوظيفي عند تلف الجهاز الهضمي العلوي، وقد تكون هذه الحالة مزمنة، وحتى الآن لا يوجد سبب محدد لعسر الهضم الوظيفي، ولكنه قد يحدث لأسباب معينة، مثل العدوى البكتيرية، وزيادة إفراز حمض المعدة (HCL)، والتهاب الجهاز الهضمي العلوي، والإجهاد، وتناول بعض الأدوية مثل العقاقير المسكنة غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى مرافقة بعض الأعراض الأخرى، مثل الغثيان، والحموضة المعوية، وتعد هذه المشكلة أيضًا من أسباب انتفاخ البطن من أعلى.

 تضخم الطحال

هناك عدة أسباب لِتضخم الطحال، مثل الإصابة بالعدوى وأمراض الكبد.

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب حالة تضخم الطحال ألمًا في البطن وامتلاء في المنطقة الأعلى من البطن، يمكن أن يستمر الشعور بالامتلاء والانتفاخ مع الطعام أو بدونه، بالإضافة إلى الالتهابات المتكررة والتعب الشديد.

تابع معنا طرق الوقاية من فيروس كورونا وأنواعه وطرق علاجه

حالات مرضية تسبب في انتفاخ البطن من أعلى

  • تناولي الكثير من الطعام، ولا يحتاجه الجسم.
  • تهيج القولون العصبي.
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
  • ابتلاع الهواء عند بعض الأشخاص العصبيين.
  • الإصابة بالإمساك.
  • حالات الإصابة بحساسية اللاكتوز، حيث لا يستطيع جسم الإنسان هضم اللاكتوز في المعدة، الموجود في اللبن، وبعض الأطعمة الأخرى.
  • هناك بعض الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الإنسان، ويكون من أحد أعراضه انتفاخ البطن، مثل قصور البنكرياس، والأورام السرطانية، وسرطان المبيض، وأمراض “الإغراق”، والاستسقاء، والأمراض الأخرى التي تصيب البطن.
  • تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الانتفاخ، مثل أدوية السكري مثل كبسولات “أكاربوز”، وأنواع أدوية أخرى.
  • مضغ اللبان لمدة طويلة، لأن مضغ اللبان يساعد على ابتلاع كمية من الهواء فَيسبب تراكم الغازات في المعدة.
  • تناول الأطعمة التي تزيد نسبة الغازات في المعدة، مثل (المشروبات الغازية، والعدس، والثوم، والحمص، والفاصوليا، والبصل، والملفوف، والأطعمة الغنية بالخميرة كَالمخبوزات، والأطعمة الحريفة، والعديد من البهارات والتوابل، وبعض الأطعمة الأخرى).
  • تزيد عادة تدخين الشيشة وشربها من دخول الهواء وتسبب انتفاخ البطن.
  • تناول الماء في وسط الوجبات.
  • تعاني النساء في فترة ما قبل الحيض من خلل في الهرمونات، مما قد ينتج عنه حدوث انتفاخ.

تابع معنا علاج القولون التقرحي بالطب النبوي وانواعه واسبابه

كيفية علاج انتفاخ البطن من أعلى

يكمن علاج الانتفاخ هو فهم سبب حدوثه وتجنبه قدر المستطاع، ويتم ذلك من خلال تغيير العادات السيئة التي تسبب المشكلة، لذا فإن فهم سبب الانتفاخ والوقاية منه هو أفضل طريقة لحل المشكلة كما يساعد اتباع النصائح التالية على علاج المشكلة:

  • تناول السوائل قبل تناول الوجبات.
  •  مضغ الطعام جيداً وببطء.
  • اتباع عادات غذائية صحية.
  • تجنب الأطعمة التي تنتج الغازات.
  • شرب الأعشاب مثل (النعناع والزنجبيل).
  • أداء بعض التمارين الرياضية.
  • تناول الأدوية الطاردة للغازات مثل أقراص الفحم.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا أسباب انتفاخ البطن من أعلى، حتى يتثنىَ للجميع تجنبها للحماية من التعرض لِألم انتفاخ البطن المزعج، مع عرض بعض الطرق البسيطة لعلاج هذا الانتفاخ.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.