أسباب الدوخة عند انحناء الرأس

أسباب الدوخة عند انحناء الرأس تتنوع كثيرًا، ولكنها من الأمور التي تكون شائعة أكثر بعد الوصول إلى عمر الستين، وكذلك شائعة لدى النساء أكثر من الرجال، وعلى الرغم من أن معظم هذه الأسباب تكون ليست خطيرة، ولكن هناك عدد منها يحتاج إلى التدخل الطبي، وهناك أكثر من نوع من العلاج تبعًا لاختلاف كل حالة مرضية، وسوف نوفر لكم أسباب الدوخة عند انحناء الرأس عبر موقع جربها.

أسباب الدوخة عند انحناء الرأس

أسباب الدوخة عند انحناء الرأس

هناك الكثير من أنواع الأسباب التي ينتج عنها الدوخة أو الدوار عند انحناء الرأس، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

ضعف الدورة الدموية

الدورة الدموية هي حركة الدم الذي يحمل الأكسجين في الجسم كله، وفي حالة عدم دوران هذا الدم حول كل الجسم بالصورة الواجبة لا يحصل المخ على النسبة الكافية له من الأكسجين، وبالتالي عند حدوث أي حركة مفاجئة مثل ميل الرأس نحو الأعلى أو الأسفل ينتج الشعور بالدوخة.

في حالة المعاناة من الدوخة بسبب انخفاض معدل الدورة الدموية، لابد من التوجه إلى الطبيب، لأن ذلك يمكن أن يكون من علامات الإصابة بنوبة قلبية، أو إشارة إلى عدم انتظام ضربات القلب.

نقص السكر في الدم

عند انخفاض معدل السكر في الدم، ينتج عنه حدوث خلل في الخلايا الموجودة في المخ، وبالتالي يمكن التعرض إلى الدوخة، وينتج هبوط معدل السكر بسبب عدم تناول الطعام فترات طويلة، أو تناول كمية قليلة من الطعام، كما يمكن أن يتعرض مريض السكر إلى الدوخة عند انحناء رأسه إلى الأسفل بعد الحصول على جرعة الأنسولين.

الجفاف

يمكن أن تحدث الدوخة بسبب الجفاف، وهو ما ينتج عن عدم تناول كمية كافية من السوائل، أو التعرض إلى طقس حار، أو ممارسة الكثير من الرياضة، وكذلك عند الإصابة بالقيء أو الإسهال، وفي حالة الجفاف لأي سبب فإن الانحناء نحو الأسفل يتسب في الدوار، لأن الكمية القليلة من السوائل تجعل المخ غير قادر على أداء وظائفه بفاعلية.

انخفاض معدل ضغط الدم

عندما يعاني الشخص من انخفاض ضغط الدم، فإن القيام بأي حركة مفاجئة مثل انحناء الرأس أو الوقوف سوف يشعر بالدوخة، كما يمكن أن يحدث له إغماء، أو يرى نقاط سوداء.

الإصابة بالأنيميا

عند الإصابة بنقص في خلايا الدم الحمراء لا يحتوي الدم الذي يتدفق إلى المخ على كمية الأكسجين الكافية، وبالتالي يتم تعرض المريض إلى الكثير من الأعراض مثل: الدوخة، الإحساس بالتعب، قصر النفس، خفقان القلب.

التعرض إلى الهلع

الدخول في نوبات الهلع لأي سبب، يمكن أن ينتج عنه انخفاض معدل ثاني أكسيد الكربون في الدم، ولذلك تحدث الدوخة.

الآثار الجانبية لعدد من الأدوية

هناك عدد من الأدوية التي تكون الدوخة هي أحد أعراضها الجانبية ومنها:

  • أدوية ضغط الدم.
  • المهدئات.
  • المسكنات.
  • المضادات الحيوية.
  • الأدوية التي تكون مدرة للبول.

وجود مشكلة في الأذن الداخلية

في حالة وجود مشاكل في الأذن الداخلية يمكنها التسبب في حدوث الدوخة، لأنها تؤثر على الاتزان، ويمكن على سبيل المثال حدوث الدوخة عند انتقال جسيم كالسيوم من جزء من الأذن، إلى جزء آخر في قنوات التوازن.

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إفراز العديد من الهرمونات المسؤولة عن أنواع كثيرة من الوظائف في الجسم، وفي حالة وجود قصور في هذه الغدة يمكن أن يؤدي إلى قلة عدد نبضات القلب، أو انخفاض ضغط الدم، وبالتالي في حالة انحناء الرأس يتم الشعور بالدوخة.

اقرأ أيضًا: أسباب ضيق التنفس المفاجئ والدوخة

طريقة تشخيص الدوخة

بعد الاطلاع على أسباب الدوخة عند انحناء الرأس هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالهم تشخيص الدوخة، حتى يتم وضع الخطة العلاجية التي تتناسب مع كل حالة مرضية، وتتمثل أهم طرق التشخيص في التالي:

  • الفحص البدني: حيث يتم في البداية سؤال المريض عن سبب شعوره بالدوار، وكافة الأعراض التي يشعر بها، ويتحقق الطبيب من طريقة مشي المريض وقدرته في السيطرة على الاتزان، مع التأكد من كيفية عمل الأعصاب الرئيسية.
  • الاختبارات التصويرية: إذا كان المريض متقدم في العمر، أو تعرض إلى الدوخة بعد الاصطدام في رأسه، يطلب الطبيب على الفور إجراء الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.
  • تصوير البوستروغرافي: عند إجراء هذا الاختبار يتمكن الطبيب من فهم أجزاء التوازن التي يستخدمها المريض، والأجزاء التي يمكنها أن تسبب له المشكلات، وهذا الاختبار يتم من خلال وقوف المصاب وهو حافي القدمين مع طلب الحفاظ على توازنه في خلال التواجد في ظروف مختلفة.
  • فحوصات أخرى: هناك عدد من أنواع الفحوصات الأخرى التي يمكن أن يطلبها الطبيب، ومنها اختبار الدم للتأكد من وجود أو عدم وجود العدوى، وكذلك اختبارات القلب والأوعية الدموية للتحقق من صحتها.

كيفية علاج الدوخة

إذا كان سبب الدوخة من الأسباب البسيطة أو العابرة فإنها تتحسن تلقائيًا في غضون أسبوعين، وهناك عدد من أنواع العلاج التي يمكن من خلالها التخلص من الدوخة كالآتي:

الأدوية

  • يمكن وصف أدوية مدرة للبول نصح المريض باتباع نظام غذائي قليل الملح.
  • هناك حالات أخرى يصف لها الطبيب أدوية للتقليل من الشعور بالدوخة ومنها مضادات الهيستامين، مضادات الكولين.
  • وصف أدوية مضادة للقلق مثل البرازولام، ديازيبام.
  • كما توجد حالات تحتاج إلى أدوية تمنع نوبات الصداع النصفي.

العلاج النفسي

حيث يمكن تعليم المريض عدد من التمارين التي يمكنه من خلالها تعزيز نظام التوازن، وبالتالي يكون أقل حساسية تجاه الحركة، ويساعد هذا العلاج الذين يعانون من الدوخة بسبب وجود مشاكل في الأذن الداخلية.

كما يمكن استخدام تقنية تسمى إعادة وضع القناة، وتساعد على التخفيف من الدوار، ولكن لابد من إخبار الطبيب إذا كان لديه مشكلة في الظهر أو الرقبة، وإذا كان يعاني من مشاكل في الأوعية الدموية.

الإجراءات الجراحية

يمكن أن يقوم الطبيب بحقن الأذن الداخلية بما يُطلق عليه الجنتاميسين، والذي من شأنه أن يساهم في الحد من عمل التوازن، وذلك من خلال الأذن المريضة، مما يدع الفرصة للأذن السليمة بالعمل.

اقرأ أيضًا: أسباب الدوخة والغثيان عند النساء

نصائح هامة للوقاية من الدوخة

فيما يلي عدد من النصائح الهامة التي يمكن اتباعها للتخلص من الدوخة:

  • بمجرد الشعور بالدوخة لابد من الجلوس فورًا، مع الحصول على قسط من الراحة، لأن عدم الجلوس يمكن أن ينتج عنه فقد التوازن أو السقوط والتعرض لأي اصطدام أو مشاكل أخرى.
  • تجنب التحرك أو القيام بتبديل الوضعية بصورة مفاجئة.
  • تجنب التدخين، تجنب الإفراط من الكافيين، لأن هذه العادات تتسبب في زيادة الدوخة مع زيادة حدة الأعراض.
  • تناول كمية كافية من السوائل بصورة مستمرة، والحرص على الحصول على قسط مناسب من الراحة يوميًا.
  • تناول أنواع الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على الفيتامينات، المعادن، البروتينات الخالية من الدهون.
  • تناول المياه بالكميات الكافية، وتجنب الوقوف في الشمس إذا كان سبب الدوخة هو الجفاف.
  • الاهتمام بممارسة أنواع الأنشطة التي تساعد على تحسين التوازن ومنها اليوجا.
  • في حالة الشعور بالدوار بصورة متكررة لابد أن يتم تجنب قيادة السيارة، أو تشغيل آلات ثقيلة.
  • إذا كانت الدوخة ناتجة عن تناول أحد أنواع الأدوية، لابد من استشارة الطبيب حول هذا الأمر.
  • تجنب التعرض إلى الضغوط النفسية بأنواعها، والعمل على تقليل الشعور بالقلق أو التوتر.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب الدوخة

وفي الختام أسباب الدوخة عند انحناء الرأس كثيرة وذكرناها بالتفصيل عبر هذا المقال، وعلى حسب السبب يتم اختيار نوع العلاج المناسب، كما يجب أن يتم اتباع النصائح التي يحتوي عليها المقال لتجنب تفاقم الدوخة وتجنب تفاقم الأعراض الخاصة بها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.