أسباب خروج أوساخ مع البول

ما أسباب خروج أوساخ مع البول؟ وكيف يتم تشخيص الأوساخ والدماء مع البول؟ حيث يتعرض الكثير من الأشخاص إلى رؤية الأوساخ والدماء مع البول، مما قد يشعرهم بالقلق والخوف الشديد، لذا من خلال موقع جربها سوف نتعرف اليوم على أسباب خروج أوساخ مع البول وذلك عبر السطور القادمة.

أسباب خروج أوساخ مع البول

من الطبيعي أن يكون البول نقي وخالي من الشوائب والروائح الكريهة، بالإضافة إلى أنه يكون ذو لون أصفر فاتح، ولكن في حالة رؤية أي تغيرات خارجية على البول، فيجب الحذر في هذه الحالة وزيارة الطبيب المعالج للوقوف وراء الأسباب الأساسية حول ذلك.

لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل على أسباب خروج أوساخ مع البول، وذلك كما يلي:

  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية، من شأنها أن تتسبب في خروج الكثير من الشوائب والأوساخ بالإضافة إلى قطع من الدم، والتي عادة ما تكون ناتجة عن التعرض إلى الالتهابات في هذه المنطقة بسبب دخول البكتيريا وتكاثرها في منطقة المثانة.
  • التعرض إلى الإصابة بالتهابات حوض الكلية من أكثر الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الأوساخ والشوائب المختلفة في البول، وعادة ما ينتج ذلك بسبب انتقال نسبة كبيرة من البكتيريا من مجرى البول إلى الكلى، وبالتالي يؤدي إلى خروج الكثير من الأوساخ والشوائب المختلفة بالإضافة إلى قطع الدم مع البول.
  • تكوين الحصوات على الكلى والمثانة، واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مجموعة من المعادن والبلورات المختلفة في البول.
  • إصابة الكلى بالمشكلات الصحية من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الأجسام الغريبة في البول.
  • ممارسة التمارين الشاقة اليومية من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الكثير من الشوائب وقطع الدم في البول، وعادة ما ينتج ذلك في حالة التعرض إلى صدمة شديدة في المثانة أو الجفاف، وبالتالي تكسير خلايا الدم الحمراء.
  • تناول بعض الأدوية الكيميائية، التي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم، وبالتالي تؤدي إلى ظهور بعض الأوساخ والشوائب في البول.
  • الإصابة بالتورم والانتفاخات في الكلى والبروستاتا.
  • الإصابة بالأمراض التي تؤثر على تجلطات الدم.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول دم مع البول

علامات ضارة في البول

هناك العديد من العلامات الأخرى الضارة التي تظهر في البول وتشير إلى الإصابة بالأمراض المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- تغير لون البول إلى اللون البني

في حالة تغير لون البول إلى اللون البني فذلك يدل على أن هناك بقايا من الدماء القديمة تتواجد في المثانة، وذلك قد يشير إلى الإصابة بالتهابات الكلى أو المثانة.

كما ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن لون البول البني أحد أعراض إصابة الكبد بالضعف العام، بالإضافة إلى الإصابة باليرقان أو تكوين الحصوات على المرارة.

2- ظهور الرغوة في البول

إذا ظهرت الرغوة الشديدة في البول، فذلك من شأنه أن يدل على زيادة نسبة البروتين في البول، بالإضافة إلى الإصابة بالخلل الواضح في إحدى الكليتين، حيث يمكن أن تكون الكلية مصابة بالأورام الشديدة.

كما أن الرغوة يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع مستويات ضغط الدم بشكل عام، أما في حالة ظهورها نتيجة إلى التعرض للإجهاد البدني لممارسة التمارين الرياضية الشاقة، فسرعان ما تزول هذه الرغوة.

3- عدم نقاء البول

عادة ما يشير تعكر لون البول إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية، والتي يمكن أن تكون مؤثر قوي للإصابة بالأمراض الجنسية المنقولة.

4- ظهور الرائحة الكريهة في البول

في العديد من الأحيان قد تظهر الرائحة الكريهة في البول نتيجة تناول الكثير من الأطعمة الغذائية المختلفة، لكن في بعض الأحيان قد يكون السبب الرئيسي في ذلك هو الإصابة بالعدوى البكتيرية في المسالك البولية.

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات

مضاعفات نزول الأوساخ مع البول

مازلنا نتعرف بشكل مفصل على أسباب خروج أوساخ مع البول، ونتعرف من خلال هذه الفقرة على المضاعفات المحتمل حدوثها في حالة عدم علاج هذه أسباب نزول الأوساخ في البول، وذلك كما يلي:

  • الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
  • الإصابة بتضخم البروستاتا لدى الرجال.
  • التعرض إلى التهابات المسالك البولية بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور بقع بنية على المؤخرة

تشخيص خروج الأوساخ في البول

بعد أن تعرفنا على أسباب خروج أوساخ مع البول، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من الطرق الطبية التي تستخدم في حالة الكشف عن الأوساخ في البول، ويعتمد الطبيب في بداية الأمر على التاريخ الطبي للعائلة والجينات الوراثية، والأدوية التي يتناولها المريض والتي يمكن أن تتسبب في ظهور الكثير من الأوساخ في البول، على أن الطرق التشخيصية تأتي كما يلي:

  • الفحص السريري: يقوم الطبيب في هذه الحالة بالدق على منطقة البطن أو الظهر، وذلك لتحديد مكان الآلام بشكل مباشر لتحديد الأسباب وراء ذلك.
  • فحص الحوض: يمكن أن يلجأ الطبيب لهذه الطريقة في حالة المرأة، ويعتمد فيها على إدخال إصبع اليد مع مراعاة ارتداء القفازات بالإضافة إلى القليل من المواد المزلقة في المهبل، للكشف عن خروج الأوساخ مع البول.
  • تحليل البول: يتم اللجوء إلى تحليل البول من أجل الكشف عن وجود كريات الدم الحمراء، أو كريات الدم البيضاء والتي من شأنها أن تدل على الإصابة بالتهابات.
  • تحليل الدم: يتم اللجوء إلى هذا التحليل في حالة الرغبة لفحص مستوى الكرياتينين، حيث في حالة ارتفاعه فمن شأنه أن يجل على الإصابة بسرطان البروستاتا أو الأمراض المناعية الذاتية التي قد تتسبب في خروج الكثير من الأوساخ في البول.

في أغلب الأحيان من أجل التخلص من خروج الأوساخ مع البول يتم علاج الأسباب التي أدت إلى ذلك من البداية، ويتم ذلك من خلال اللجوء إلى الطبيب على وجه السرعة فور ظهور الأعراض السابقة.

هناك العديد من الأعراض التي توضح خروج الأوساخ والشوائب مع البول، والتي من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالكثير من المضاعفات، لذا يجب الاهتمام بعلاجها بشكل فوري لعدم الضرر بالعمليات الحيوية في الجسم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.