أسباب المياه البيضاء في العين

أسباب المياه البيضاء في العين كثيرة ومتعددة، فهي من أكثر المشكلات التي تواجه عدد كبير من رجال ونساء كبار السن، ومن خلال ما سوف نقوم بعرضه عبر موقع جربها من أسباب المياه البيضاء في العين سوف يتم التعرف إلى أسباب حدوث تلك المياه على العين، مع عرض بعض الطرق لعلاجها.

أسباب المياه البيضاء في العين

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المياه البيضاء على العين، والتي قد أوضحها العديد من الأطباء بعد أن تم سؤالهم عن أسباب المياه البيضاء في العين، فقد قالوا إن السبب وراء حدوث تلك المياه على العين يتمثل في أحد الأمور الآتية:

1- حدوث تقدم في السن

حيث إن عدسة العين تبدأ في التشوش والتعكر كلما ارتفع عُمر الإنسان، واقترب من سن الشيخوخة، حيث إنه يتم ملاحظة هذا التعكر بكثرة عندما يصل الشخص إلى سن مرتفع، والذي يقارب 55 سنة كحد أقصى وحتى 80 سنة، وبعد بلوغ هذا السن يبدأ مرض المياه البيضاء على العين أن ينتشر بين تلك الأعمار.

اقرأ أيضًا: علاج المياه البيضاء في العين

2- تعرض العين لحادث

التعرض إلى حادث أو إصابة بالعين قد يؤدي في بعض الحالات وليست جميعها بظهور المياه البيضاء على العين، قد يكون التعرض إلى حادث يُشبه حادث السير أو الحادث في ممارسة نشاط رياضي ما أو الحادث في أي شيء آخر قد تتعرض به العين إلى الخطر.

كما أنه قد تظهر المياه البيضاء على العين في حال تعرض الرأس لإصابة، في تلك الحالة تتعرض العين إلى الإصابة بمرض المياه البيضاء.

3- عوامل جينية

قد يكون هناك تاريخ مرضي بالإصابة بالمياه البيضاء على العين بالأسرة، وبالتبعية يُصاب الإنسان بمرض العين، وقد تكون وراثة تظهر مع الشخص منذ سن صغير.

أو قد تكون الإصابة ناتجة عن أمراض خلقية وهذه الأمراض تؤثر على العين مما يجعلها سبب أساسي في ظهور عتمة العدسة مُبكرًا، مما يؤدي إلى تكون المياه البيضاء على العين.

4ـ أسباب أخرى للإصابة بالمياه البيضاء على العين

يوجد بعض الأسباب والعوامل الأخرى التي تؤدي على الإصابة بمرض المياه البيضاء على العين، ومن تلك العوامل ما سوف نوضحه لكم من خلال النقاط التالية استكمالًا لعرض أسباب المياه البيضاء في العين، وهي:

  • حدوث التهابات في العين، ولا تتكون مياه بيضاء على العين إلا في حال إهمال تلك الحالة، مما يؤدي إلى تفاقمها وبالتالي تُصاب بالمياه البيضاء على العين.
  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس لأن الوجود لفترات طويلة لا يعني الاستفادة منها بل يعني أنها تضر بدلًا من النفع.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية والتي تحتوي على مادة الستيرويدات.
  • أصحاب مرضى السكر هم أكثر الأشخاص تعرضًا لهذا المرض، ويحدث معهم نتيجة تأثير السكر على معظم أجزاء الجسم.

أعراض المياه البيضاء على العين

يوجد الكثير من الأعراض التي تؤكد على إصابة الشخص بالمياه البيضاء على العين، والتي تؤكد على وجود هذا المرض، وتظهر جميعها على العين، ومن خلال النقاط التالية سوف يتم عرض تلك الأعراض في إطار عرض أسباب المياه البيضاء في العين، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • يصعب على المريض أن يرى أي شيء في الظلام.
  • يحدث له تحسس عند النظر على ضوء وعدم القدرة على النظر إليه إطلاقًا.
  • حدوث ضباب في الرؤيا وتزداد الغيوم.
  • رؤية هالات حول أي شيء يتم النظر إليه.
  • ظهور ظلال صفراء أمام العين، وكأنه يرتدي نظارة صفراء أمام العين.
  • تحدث معه الرؤيا المزدوجة، وهي أن يتم رؤية الأشياء بصورتين أو أكثر من صورتين، وهذا يتسبب في الشعور بالدوار.
  • يصعب على المريض أن يقرأ بطريقة سهلة، وإنما يواجه صعوبة في القراءة.

اقرأ أيضًا: علاج وجع الرأس من الأمام مع العين

عوامل خطر المياه البيضاء على العين

يوجد بعض العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر تفاقم المياه البيضاء على العين ومن هذه العوامل ما سوف نقوم بعرضه لكم من خلال النقاط التالية، والتي سوف نعرضها لكم من أجل تجنب حدوثها في إطار عرض أسباب المياه البيضاء في العين، وهي:

  • التدخين لأن الدخان الخاص بالسجائر يؤدي إلى تفاقم هذا المرض في العين.
  • حدوث ارتفاع في مستوى السكر بالدم، لذا يجب على مريض السكر أن يحافظ على المستوى المناسب للسكر في الجسم حتى لا تتفاقم المشكلة.
  • في حالة تعرض العين لإشعاع.

علاج المياه البيضاء على العين

في أغلب الحالات يتم معالجة المياه البيضاء على العين من خلال إجراء العمليات الجراحية، ومن خلال السطور التالية سوف يتم التعرف إلى الطريقة التي يتم من خلالها العلاج.

حيث إن أمر العلاج من المياه البيضاء كان في البداية لا يحدث إلا في حال تقدم الحالة ووصول المريض إلى عدم الرؤيا إطلاقًا، وهو من مضاعفات المياه البيضاء.

لكن الآن يعتمد الأطباء فقط على أن المياه البيضاء تتسبب في تعطيل المهام اليومية، وتتسبب في حدوث التشويش عند القراءة أو القيادة، وفي الحال يتم إجراء الجراحة، وتتم عملية الجراحة في حالات المياه البيضاء في العين من خلال إجراء شق كبير في العين، ويتم إغلاقه من خلال الغرز، كما أنه يحتاج إلى وقت طويل لكي يتم الشفاء.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم العين اليمنى مع صداع

الحالات التي تستلزم إجراء عملية المياه البيضاء

كما ذكرنا مسبقًا أن مرض المياه البيضاء على العين ليس له حل سوى إجراء عملية جراحية، ويتم اللجوء لذلك في الحالات الآتية:

  • الرؤيا تكون 12/6 للمريض مع وجود بعض التشوهات.
  • في حال أن الرؤيا تكون مزدوجة للمريض مما يجعل هناك ظلالًا في الرؤيا.
  • أو في حال شكوى المريض من أي عرض من الأعراض التي تم عرضها في السطور السابقة، حينها يتخذ الطبيب قرارًا بإجراء الجراحة على الفور حتى لا تتفاقم مشكلاتها.

إن المياه البيضاء على العين من الأمور المزعجة للغاية، لذا يجب معرفة أسبابها وطرق العلاج منها إن تعرضتم لها بالفعل، لأنه من الصعب التأقلم في الحياة مع هذا المرض.