أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات

أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات متعددة، فرائحة البول الكريهة من الأمور الشائعة لدى العديد من الفتيات، كذلك والتغير في لون ورائحة البول قد ينذرون بالإصابة ببعض المشكلات الصحية، حيث إن للبول الطبيعي رائحة معروفة، انطلاقًا من ذلك ومن خلال موقع جربها نعرض أهم أسباب رائحة البول الكريهة عن البنات.

أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات

يعد البول من الفضلات السائلة الخارجة من الجسم، والذي ينتج عن عملية تنقية الدم من السموم في الكلى، ويتكون البول بشكل رئيسي من الملاح والكلى وحمض اليوريك.

أما عن التغيرات التي تطرأ على لون ورائحة البول تنم عن أسلوب حياة الفتاة وصحتها والغذاء الذي تتناوله، فمن الطبيعي أن يكون للبول رائحة نفاذة ليست بضعيفة، وقد تتغير لعدة أسباب، ويتم شم رائحة شبيهة بالكبريت أو الأمونيا أو السمك

انطلاقًا من ذلك نعرض لكم أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات من خلال الفقرات التالية:

1- الإصابة بالالتهابات المهبلية

الفتيات يتعرضن بشكل كبير لالتهابات المهبل، ففي حالة الإصابة بالعدوى الخميرية يحدث تغير في رائحة البول، وتخرج الافرازات الغير طبيعية؛ بسبب وجود قرب مجرى البول من الأعضاء التناسلية.

اقرأ أيضًا: هل تركيب القسطرة البولية مؤلم

2- الخلل في درجة حموضة المهبل

عند إصابة الفتاة بخلل في درجة حموضة المهبل تظهر الرائحة الكريهة بسبب تواجد البكتيريا بالجهاز التناسلي.

3- فترة التبويض أو الحمل

أثناء فترة التبويض والحمل تطرأ الكثير من التغيرات الهرمونية على المرأة، وتؤثر على رائحة البول حيث خروج رائحة الأمونيا بشكل قوي مقارنة بأي وقت آخر.

4- طريقة تنظيف المهبل

تميل العديد من الفتيات إلى استخدام المواد الكيميائية من أجل تنظيف المهبل، مما يؤدي إلى ظهور البكتيريا الضارة بالمهبل التي ينتج عنها ظهور رائحة البول السيئة.

5- وجود البكتيريا بالمسالك البولية

عند ملاحظة رائحة البول الشبيهة بالأمونيا فقد يدل ذلك على التعرض لعدوى المسالك البولية، وينتج ذلك تواجد البكتيريا بمجرى البول، وتتم ملاحظة ذلك بشكل خاص عند الشعور بالحرقة خلال التبول.

كما أنه في بعض الأحيان يظهر البول في لون ليس نقي أو ملاحظة الدماء في البول، في تلك الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب من أجل الحصول على الأدوية المناسبة في القضاء على تلك البكتيريا.

6- التعرض للجفاف

بينما نعرض أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، فإن تلك الرائحة الغير مألوفة واللون الداكن للبول عن شرب المياه في كميات قليلة، والذي يشير إلى إصابة الجسم بالجفاف، وبالتالي يجب الإكثار من شرب المياه.

من خلال الانتظام في شربها بشكل يومي في كميات كافية، يتم القضاء على الرائحة الكريهة القوية ولون البول الداكن.

7- امتزاج مواد الأمعاء في المثانة

تنتج رائحة البول الكريهة بسبب الإصابة بما يعرف بالناسور الذي يوجد في المنطقة المتواجدة بين المثانة والأمعاء، وبالتالي يحدث اختلاط لمحتويات الأمعاء مع محتويات المثانة، وهكذا تتأثر رائحة البول وتصبح كريهة بسبب تواجد احتواء المثانة على فضلات الطعام.

كما قد يظهر البراز في البول بداخل المثانة عن طريق ناسور الأمعاء، ومن ذلك التأكيد على الإصابة بتلك المشكلة، وفي حالة ملاحظة تلك الأعراض يجب اللجوء الفوري إلى الطبيب.

8- الإصابة بمتلازمة رائحة السمك

هناك بعض الأشخاص سواء رجال أم نساء الذين يعانون من تلك المتلازمة، والتي ينتج عنها خروج الرائحة الكريهة من كافة أنحاء الجسم، خاصة رائحة البول والعرق، وبالتالي شعور الفرد بالحرج، حيث إن تلك الرائحة لا تختفي على الرغم من الاهتمام الجيد بالنظافة الشخصية.

تعرف متلازمة رائحة السمك بأنها اضطراب وراثي في إحدى الجينات، وذلك الاضطراب يجعل ذلك الجين لا يستطيع إفراز الإنزيم الخاص بتفكيك مركب ثلاثي ميثيل الأمين وتبديله إلى المادة الخالية من الروائح.

في حالة عدم قدرة الجين على تفكيك ذلك المركب، تخرج الرائحة الكريهة عن طريق التعرق أو البول أو التنفس، ويعرف ذلك المركب بالرائحة الكريهة التي تكون متشابهة مع رائحة البيض الفاسد أو تعفن السمك، وتزداد فرص الإصابة بتلك المتلازمة في حالة إصابة الأم أو الأب بها، فهو من الأمراض المنتقلة وراثيًا.

9- بعض أنواع الطعام

بينما نعرض أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، فهي تنتج من تناول بعض أنواع الطعام، مثل: البصل، التوابل، الثوم المضاف إلى الطعام، حيث إن كافة تلك الأطعمة تقوم بالتأثير على رائحة البول، وإنتاج هرمون الهليون الذي يعرف برائحته الكريهة القوية، لكن تختفي تلك الرائحة بمجرد الابتعاد عن تناول تلك الأطعمة.

10- المركبات الخاصة ببعض الأدوية

قد يكون من أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات هو حصولهم على بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية ظهور الرائحة الكريهة بالبول، ويتم التعرف إلى ذلك الأثر الجانبي من خلال نشرة الدواء.

كما أنه يوجد العديد من أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يقوم الأطباء بوصفها وتحدث بعض التغيرات على رائحة البول، لكن لا يجب القلق من تلك الرائحة فهي تختفي بعد التوقف عن تناول تلك الأدوية.

11- داء السكري

بسبب الإصابة بداء السكري تقوم الكلى بإفراز السكر الزائد، ويظهر البول في رائحة سكرية أو مشابهة لرائحة الفاكهة، ففي حالة ملاحظة تلك الرائحة مع الشعور المستمر بالحاجة للتبول، فقد يكون ذلك إشارة إلى الإصابة بداء السكري، وهنا يجب على الفتاة الذهاب إلى الطبيب من أجل الخضوع للفحوصات التابعة لداء السكري.

12- حصى الكلى

من أسباب ظهور رائحة البول الكريهة عند البنات هي الإصابة بحصى الكلي، وينتج ذلك عن الحالات التالية:

  • تقوم الحصى بإبطاء أو إيقاف خروج البول، وبالتالي تراكم الأمونيا والملح.
  • تكون بعض الحصى من مادة السيستين والتي تعرف بالكبريت، ففي حالة تواجدها بالبول، تظهر رائحة البيض الفاسد.
  • من الضروري استشارة الطبيب للقضاء على تلك الحصوات في حالة ملاحظة الدم أو الشعور بالحمى أو الشعور بالألم الحاد.

13- انتهاء الدورة الشهرية

يمكن أن تلاحظ البنات رائحة البول الكريهة القوية خلال فترة من انتهاء الدورة الشهرية، ويكون ذلك متعلقًا بعملية التبويض، وارتفاع مستويات هرموني البروجسترون والاستروجين، فهما يقوما بالتأثير بطريقة غير مباشرة على رائحة البول.

ففي حالة زيادة الهرمونات أثناء الدورة الشهرية تصبح حاسة الشم قوية، وبالتالي الشعور برائحة البول القوية الواضحة.

14- الإصابة بمرض ينقل جنسيًا

من خلال معرفة أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، تُعرف الكلاميديا بأنها من أكثر الأسباب التي ينتج عنها رائحة البول الكريهة للبنات، ومن الأمراض الأخرى داء المشعرات الذي يعد طفيل يقوم بالانتقال من خلال الاتصال الجنسي.

في أغلب الأحيان لا تظهر إلا أعراضًا خفيفة أو لا تظهر على الإطلاق، لكن بعد فترة تتطور الأعراض ويصبح البول في رائحة كريهة، وتعد تلك المشكلات من أقل المشكلات المصاحبة للأمراض المنقولة جنسيًا.

15- أمراض الكبد

يقوم الكبد بإزالة فضلات الجسم ومنها الأمونيا، وتزيد مستويات الأمونيا عن النسبة الطبيعية في حالة إصابة الفتاة بأي من أمراض الكبد.

16- مشروبات الكافيين

تقوم المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالتكسر في الجسم، وينتج عن ذلك التكسر خروجه الروائح الكريهة من البول، كما يُعرف الكافيين بأنه مدر للبول، وبالتالي يزيد من خروج الروائح الكريهة للبول، وقد ينتج عنه الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضًا: خروج ماء من المهبل بعد التشطيف

علاج رائحة البول الكريهة

في صدد تناولنا أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، نتطرق إلى كيفية علاج تلك الرائحة الكريهة المزعجة، والتي نعرضها من خلال الفقرات التالية:

1- شراب الليمون

يمكن الحصول على شراب عصير الليمون الطازج، الذي يعد مدرًا للبول، ويساهم في القضاء على البكتيريا الضارة من الجسم، كما يساهم في تغيير درجة حموضة الجهاز البولي والدم، مما يؤدي إلى توقف تكاثر البكتيريا، والقضاء على الرائحة الكريهة للبول.

2- تناول البقدونس

يعد البقدونس من أنواع الخضروات المفيدة عند الإصابة بعدوى المسالك البولية أو حصوات الكلى، فالبقدونس من شأنه طهارة مجرى البول، وإخراج السموم بالجسم، والتقليل من الالتهابات والتعزيز من صحة الجهاز المناعي.

يمكن الحصول على البقدونس من خلال وضعه على السلطة، أو نقع أوراقه في كوبا من الماء المغلي، ويشرب مرة باليوم.

3- ا لتوت البري

يمتلك التوت البري الكثير من الخصائص المانعة للبكتيريا من أن تلتصق في بطانة الجهاز البولي، خاصة في المراحل الأولى من الإصابة، ويمكن الحصول على التوت من خلال شرب عصيره الغير محلى لفترة خمسة أيام من أجل التخلص من رائحة البول الكريهة لدى البنات.

4- بذر الكتان

تساهم بذور الكتان في القضاء على رائحة البول الكريهة، وذلك من خلال وضع ملعقة منها على كوب من المياه المغلية، وتركها لفترة عشر دقائق ثم تناوله، ويتم تكرار التناول كل ثمانية ساعات خلال أسبوع.

5- مشروب الزنجبيل

يتم غلي الزنجبيل مع المياه، وتحلية المشروب بواسطة العسل، والحصول عليه مرتين باليوم.

6- مغلي الشعير

يتم غلي الشعير مع المياه لفترة خمسة عشر دقيقة، ثم تحلية المشروب بواسطة العسل، والحصول عليه ثلاث مرات باليوم.

7- خل التفاح

يتم الحصول على خل التفاح من خلال وضع ملعقة منه على كوب من المياه، والتقليب إلى أن يمتزج مع المياه، وتناول المزيج في الصباح على معدة فارغة.

8- الإكثار من المياه

في حالة ظهور الرائحة المشابهة للأمونيا واللون الداكن من البول، فذلك دليل على الجفاف؛ لذلك يجب شرب المياه في كميات كافية من ثمانية إلى اثنتي عشر كوبًا طوال اليوم، من أجل عودة اللون في لونه ورائحته الطبيعية.

9- صودا الخبز

يمكن وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من المياه، واستنادًا إلى بعض الدراسات فإن تناول مشروب صودا الخبز مع المياه يقلل من فرص تكون حصى الكلى، ومنع ظهور حمض اليوريك، والتخلص من رائحة الأمونيا الموجودة بالبول.

10- إفراغ المثانة

عند القيام بإفراغ المثانة بشكل تام، فإن ذلك يساهم في القضاء على البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة للبول.

11-  الحصول على فيتامين ج

يمكن الحصول على فيتامين ج من مصادره الطبيعية مثل: البرتقال أو الليمون أو بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، حيث إن ذلك الفيتامين يزيد من حموضة البول، ويقضي على البكتيريا المتسببة في عدوى الجهاز البولي، وبالتالي المحافظة على رائحة البول الطبيعية.

12- العلاج الطبي

في حالة فشل كافة الطرق السابقة في القضاء على الرائحة الكريهة للبول عند البنات، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص والخضوع لاختبارات البول، من أجل الحصول على العلاج الطبي المناسب.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لالتهاب المهبل

13- طرق علاج أخرى

في صدد تناولنا أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، نعرض بعض الطرق الأخرى التي تقلل من ظهور الرائحة الكريهة من البول في النقاط التالية:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية.
  • تجنب تناول البيض والأملاح واللحوم.
  • الحصول على النظام الغذائي الصحي.
  • تجنب الحصول على مشروبات الكافيين.

إن رائحة البول الكريهة من الأمور المزعجة عند ملاحظة البنات لها، لكن لا يجب عليهم القلق منها فهي في أغلب الأحيان تنتج عن أسباب بسيطة، ولكن من الأفضل الحصول على الرعاية الطبية للاطمئنان.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.