أسباب الشيب المبكر وعلاجه

تتعدد أسباب الشيب المبكر وعلاجه يكمن في بعض الطرق الفعالة عن تجارب مسبقة، إن الشيب المبكر هو أن يتغير لون الشعر إلى اللون الرمادي في عمر مبكر، ربما يظهر الأمر عند فئة المراهقين من الرجال والنساء ولكن ينتشر بصورة أكبر عند الرجال، ويسعى البعض إلى التخلص منه، ومن خلال موقع جربها سنشير إلى الأمر عن كثب.

أسباب الشيب المبكر وعلاجه

يتفاجأ البعض بظهور الشيب الأبيض في وقت مبكر ربما في العشرينات أو الثلاثينات، فأي شخص معرض لذلك طالما كان هناك من الأسباب ما تستدعي ظهوره، والأمر ليس مقلقًا أو مزعجًا على الإطلاق إلا أنه إن تسبب في بعض الإزعاج لمن يرغبون في إخفاءه فبإمكانهم ذلك من خلال بعض الطرق العلاجية.

إن السبب الأساسي لظهور الشيب المبكر يكمن في توقف بصيلات الشعر عن إنتاج صبغة الميلانين الأمر الذي يرجع بدوره إلى مجموعة من المسببات، والتي نذكر منها ما يلي:

1- الإصابة ببعض الأمراض

من الممكن أن يكون اضطراب الغدة الدرقية من مسببات ظهور الشيب المبكر، فيمكن علاجه من خلال علاج هذا الاضطراب، وربما الإصابة بفقر الدم أيضًا يتسبب في الأمر ذاته، علاوة على بعض الدراسات الطبية التي أوجدت علاقة بين الإصابة من مرض البهاق والمعاناة من الشيب المبكر.

اقرأ أيضًا: علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا

2- نقص فيتامين ب12

إن الفيتامينات ضرورية في الجسم لا خلاف على ذلك، بيد أن نقص إحداها يتسبب في بعض المشكلات، فنجد على سبيل المثال أن فيتامين ب12 له علاقة مباشرة بالأمر فعند نقصه يتسبب في ظهور الشيب بشكل مبكر.

3- عامل التدخين

إن الشخص المدخن يعاني من تلف الخلايا، فالتدخين له توابعه في هذا الصدد، من هنا يمكن أن تقل نسبة الميلانين التي يتم إنتاجها، جراء تلك الخلايا، لذا وجد أن هناك علاقة بين التدخين وظهور الشيب المبكر.

4- العامل الوراثي

غنى عن البيان أن العامل الوراثي من أهم مسببات ظهور الشيب المبكر، حيث يعد بدوره السبب الرئيسي لذلك، فنجد أن الشيب المبكر يرتبط بوجود تاريخ عائلي مع تلك الحالة في عمر مبكر أيضًا.

5- اضطراب الهرمونات

من الممكن أن يكون للهرمونات عظيم الأثر في تصبغ الشعر، فأي خلل حادث فيها يؤثر بدوره على صبغة الميلانين مما يؤدي إلى ظهور الشيب في عمر مبكر، حيث إن عدم توازن الهرمونات يغير لون الشعر إلى الأبيض.

اقرأ أيضًا: تجربتي في القضاء على الشيب نهائيا

علاج الشيب المبكر

لا زال هناك شق آخر في حديثنا عن أسباب الشيب المبكر وعلاجه، فقد تناولنا الأسباب باستفاضة وعلينا الإشارة إلى الطرق العلاجية المعنية بالأمر، والتي تتضح من خلال السطور التالية:

1- العلاج بالليزر

يمكن استخدام الليزر في إزالة الشعر الأبيض ممن يعانون من الشيب المبكر فيتم التخلص منه بشكل كامل، إلا أن تلك الوسيلة لا تنتشر كثيرًا في هذا الصدد، لكونها من الممكن أن تتسبب في تساقط وحدوث فراغات في فروة الرأس.

2- صبغ الشعر

واحدة من الطرق المؤقتة لعلاج الشيب المبكر، تزول بزوال الصبغة لكنها فعالة بأي حال، ومن الممكن اتباعها، فهي الأكثر انتشارًا في هذا الصدد، حيث يتم صبغ الشعر باللون المرغوب والتخلص من الشعر الأبيض في وقت لا يتجاوز بضع دقائق.

3- العلاج بالطب البديل

نعني هنا باستخدام بعض الأعشاب كإحدى الطرق للتخلص من أسباب الشيب المبكر بفعالية، ولكن نشير إلى أن استخدام الأعشاب في العلاج يكون لتلك الأسباب غير الوراثية، ومن أمثلة تلك الأعشاب المتعارف عليها ما يلي:

  • أوراق الكاري: يمكن مزجها مع ربع كوب من اللبن ووضع الخليط على الشعر في فترة لا تتجاوز نصف ساعة مع تكرار الوصفة ٣ مرات أسبوعيًا للحصول على نتائج فعالة.
  • زيت جوز الهند: يعمل على ترطيب وحماية الشعر من التلف أو التساقط علاوة على كونه يحافظ على لونه الطبيعي نظرًا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • الشاي الأسود: يمكن استخدام منقوع الشاي الأسود في تركه على الشعر لمدة ساعة ومن ثم يتم شطفه بالماء دون استخدام الشامبو، فقد أشارت بعض التجارب إلى دوره في علاج الشيب المبكر.
  • الحناء: لا ضير أنها مفيدة جدًا للشعر فتعتبر الأشبه إلى الصبغات ولكن بصورة طبيعية، وتستخدم من خلال وضعها على الشعر لإعطائه لون مميز مع الوقت، ويمكن خلطها مع القهوة والخل والليمون.
  • الحلبة: تعمل على علاج مشكلات مسامات الشعر وتمنع الجفاف في فروة الرأس، ولها دور غير مباشر في علاج الشيب، لكونها تحتوي على العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الشعر بانتظام.
  • عصير البصل: من الممكن فرك فروة الرأس بشرائح البصل أو تدليك الشعر كاملًا بعصير البصل، ومن ثم غسيل الشعر بالشامبو، لكن يجب الالتزام بتلك الوصفة على مدى طويل للحصول على نتائج مجدية.
  • العنب الهندي: واحد من الطرق العلاجية المنزلية المعروف عنها الفعالية في علاج الشيب المبكر، بيد أنه كان يستخدم سلفًا في علاج مشكلات الشعر كافة، فهو يساعد في القضاء على صفات الشيخوخة.

4- علاج نقص فيتامين ب12

كما تناولنا في أسباب الشيب المبكر وعلاجه هنا يكمن في التخلص من النقص الحادث في هذا الفيتامين كإحدى مسببات الشيب المبكر، من هنا يجب تناول مصادر الفيتامين كالتالي:

  • الحبوب الكاملة
  • اللحوم
  • الدواجن
  • كبد البقر
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12

اقرأ أيضًا: أسباب الشيب المبكر في سن العشرين

نصائح للوقاية من الشيب المبكر

إن كان الأمر لا يتعلق بالأسباب الوراثية، فإنه كما تحدثنا عن أسباب الشيب المبكر وعلاجه علينا الإشارة إلى بعض الإجراءات التي من الممكن اتخاذها كوسيلة لمنع ظهوره، كما يلي:

  • عدم الإفراط في استخدام المواد الكيماوية على الشعر خاصة الصبغات، والتي لها دور كبير في كثافة الشعر الأبيض.
  • الحرص على ترطيب الشعر بصفة دائمة، فقد أثبتت الدراسات أن الشعر الجاف هو الأكثر عرضة إلى الإصابة بالشيب المبكر.
  • من الممكن التأكد من نسبة الغدة الدرقية من خلال إجراء الفحص المعني بالأمر، لكونها إحدى أسباب الشيب المبكر وعلاجه يكمن في علاج القصور الحادث فيها.
  • الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن أماكن تواجده.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر المطلوبة والفيتامينات الكاملة، فعلاوة على كونها تقي من الشيب المبكر إلا أنها تحافظ على الشعر وتجعله قويًا ذو كثافة وحيوية.
  • تجنب استخدام زيوت الشعر المعطرة لكونها تحتوي على مواد كيميائية قوية من شأنها أن تؤذي بصيلات الشعر.

إن الشيب يعد علامة من علامات التقدم في السن، الأمر الذي يجعل ظهوره بشكل مبكر قبل أوانه مثيرًا للعجب، بيد أن الأمر يعتمد على معرفة أسباب الشيب المبكر وعلاجه بالطرق المعنية بالأمر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.