سبب تغير شكل عيون القطط

ما سبب تغير شكل عيون القطط؟ وما هي الأمراض التي تُصيبها؟ حيث تُعتبر عيون القطة من أهم ما تتميز به، لأنها تُعبر بها عما تشعر به، كما أنها سلاحها الذي يُمكنها من الرؤية ليلًا للحصول على الطعام، وأحيانًا يتغير شكل عين القطط دون معرفة السبب في ذلك مما يُسبب القلق عند بعض الناس، وتختلف الأسباب باختلاف الشكل الذي تتغير إليه، ويُمكن معرفة المزيد من خلال موقع جربها.

سبب تغير شكل عيون القطط

من الشائع أن القطط حيوانات ليلية، تمتلك عيون تستطيع الرؤية في الليل، الأمر الذي كان يُساعدها على الخروج في الليل والحصول على طعامها دون التعرض للحيوانات المُفترسة التي تؤذيها، وتحتوي عيون القطط على نسيج يُمكنها من امتصاص الضوء والاحتفاظ به قبل وصوله إلى الشبكية، مما يُساعدها على الرؤية بشكل أفضل في الليل.

الرؤية من أهم ما تتميز به القطط، وتُعد عيون القطط هي اللغة التي تُعبر بها القطط عما تريده أو تشعر به، ويكون سبب تغير شكل عيون القطط في بعض الأحيان بحسب الإضاءة، ويرتبط شكل عينيها بالمزاج ارتباطًا وثيقًا، ويختلف السبب باختلاف الشكل الذي تتغير إليه العين والذي يُمكن التعرف عليه من خلال الآتي:

أولاً: توسع حدقة العين

يرجع سبب تغير شكل عيون القطط واتساع حدقة عينيها إلى العديد من الأسباب الطبيعية التي تعتمد على الحالة المزاجية للقطة، وفي بعض الأحيان يكون السبب في ذلك إصابة القطة ببعض الأمراض، ويكون شكل حدقة عيون القطط في تلك الحالة دائرية، ويُمكن تفصيل الأسباب من خلال ما يأتي:

1- الشعور بالخوف

تتسع عيون القطط عند تعرضها للخوف من أمر ما، ويُمكن مُلاحظة ذلك على القطط بعد حدوث بعض الأصوات المُزعجة والعالية، أو سماع الأصوات غير المألوفة، أو وجد قطة أخرى في المنزل لا تألفها فتجد عين القطة تحولت إلى شكل دائري مُتسع.

اقرأ أيضًا:  متى تفتح عيون القطط حديثة الولادة ومتى تأكل

2- الشعور بالاستثارة

من المُمكن عند استثارة القطة واللعب معها تغير شكل عينيها إلى شكل دائري، واتساع حدقتها، وقد يكون السبب في استثارتها في بعض الأحيان بعض المشاعر السلبية المُرتبطة بشعورها بالتوتر أو القلق.

3- عدوانية القطط

تتسع عيني القطة عند التحديق بفريستها وعند استعدادها للهجوم، وتكون القطة عدوانية وتكون تشعر بالتهديد في تلك الحالة وتستعد للدفاع عن نفسها.

4- الشعور بالرضا

عندما تشعر القطة بالسعادة عند تقديم الطعام لها مثلًا، تجد أن شكل عينيها قد تغير وأصبحت عينيها مُتسعة ودائرية.

5- مشاكل صحية

يرجع سبب تغير شكل عيون القطط واتساعها في مُعظم الوقت إلى أمر إيجابي لا يستدعي القلق، ولكنه لا يُمكن أن يُعد الشكل الطبيعي لعين القطة ويدل على أنها ليست في حالة راحة، فُهناك بعض الحالات التي يرجع السبب في ذلك إلى إصابة القطة ببعض الأمراض الاضطرابات النفسية، وذلك في حالة التغير المُفاجئ في شكل عيون القطة دون تعرضها للضوء أو العوامل المُحفزة.

ومن أكثر الأمراض التي تُصيب عين القطة وتؤثر على شكلها وتؤدي إلى الاتساع في حدقة العين، التهاب القزحية، وإصابات في الرأس، وبعض أنواع الأورام الخبيثة، أو إصابة القطة بالتسمم.     

6- أمراض العيون

هُناك العديد من الأمراض التي تُصيب القطط وتكون سبب تغير شكل عيون القطط، واتساع حدقة عينيها، وتتمثل تلك الأمراض في انفصال الشبكية وضمورها، اضطرابات في الأعصاب البصرية، تورم العين، والتهاب القزحية، ومن أبرز الأمراض التي تُصيب العين وتؤدي إلى توسعها إصابة القطة بالجلوكوما.

الجلوكوما أحد أمراض العين التي تُصيب القطة وتؤدي إلى زيادة الضغط على السائل الموجود داخل العين، بسبب انسداد قنوات التصريف في عين القطة مما يؤدي إلى تراكم السائل في عين القطة فتضغط على العين، مما يؤدي إلى إصابة القطة بذلك المرض، الذي يكون السبب في اتساع عين القطة.

7- الفشل الكلوي

إصابة القطة بالفشل الكلوي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يُسبب الكثير من المشاكل التي تُصيب العين، لهذا السبب يُمكن مُلاحظة اتساع في عيون القطط.

8- تفاوت الحدقتين

قد يكون السبب في اتساع حدقة العين للقطط أنه في بعض الحالات تتفاوت الحدقتين عند القطط، فتكون إحدى العينين مُتسعة والأخرى أقل اتساعًا، وقد تكون من الأمور الطبيعية في القطط في بعض الأحيان، وفي حالة ثبات وضع العينين في ذلك الحال دائمًا، فتكون دليل على تعرض القطة إلى الإصابة بالمشاكل الصحية.

تتميز شكل حدقة عين القطة المتفاوتة الحجم بظهور بعض الأعراض المُتمثلة في تلون عين القطة فتُصبح غير شفافة، وظهور إفرازات تخرج من العين بشكل كثيف، وعدم توازن القطة، وعند تطور تلك الحالة تُصبح القطة مُعرضة للإصابة بقُرحة القرنية، أو التهاب العنبية، أو ابيضاض الدم.        

ثانيًا: حدقة العين الضيقة

يتغير شكل عيون القطط في بعض الأحيان فتُصبح أضيق من المُعتاد، وتُشير تلك الحالة إلى تغير الحالة المزاجية للقطة إلى الغضب وشعورها بالتهديد، وتستطيع معرفة أن القطة تتخذ وضع الهجوم في حالة مُلاحظة ضيق حدقة عينيها.

رابعًا: عيون نصف مُغلقة

يرجع سبب تغير شكل عيون القطط وتحولها إلى نصف مُغلقة إلى شعور القطة بالراحة والاسترخاء، كما تدل على ثقتها بك وشعورها بالهدوء والمودة، وتدل في بعض الأحيان على رغبة القطة في النوم.

اقرأ أيضًا: ‏سعر القطط ذات العيون المختلفة اللون

مرض عيون القطط

تتعرض عيون القطط إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، ويُعد من أشهرها ما يلي:

1- قُرحة القرنية

من الأمراض التي تُصيب عيون القطط نتيجة تعرض القطة للإصابة أو العدوى، أو بعض الاضطرابات في القناة الدمعية التي تؤثر على إنتاج عيون القطط للدموع، كما أنه من المُمكن أن يكون السبب في ذلك إصابات عين القطة بالتشوهات التشريحية، ويُلاحظ هذا المرض على عين القطة حيث يكون الجزء المُصاب بالقرح من القرنية غائمًا، كما يُصاحبها العديد من الأعراض الأخرى التي تشمل احمرار العين وخروج بعض الإفرازات والحول.

يُمكن علاج تقرحات عيون القطط المتوسطة من خلال الحصول على العلاج المُناسب من الطبيب المُتخصص، والذي يشمل بعض المراهم الموضعية وقطرات العين ومُسكنات للألم، وفي حالة الإصابة بالتقرحات العميقة تحتاج إلى التدخل الجراحي من أجل الشفاء.

2- عدوى عيون القطط

أحد الأمراض الشائعة عند القطط، ويرجع السبب في الإصابة بها إلى التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية، كما من المُمكن أن يكون المُتسبب فيها بعض الطُفيليات، والتي يُمكن علاجها من خلال عرض القطة على الطبيب البيطري، ومعرفة السبب في العدوى حيث يختلف العلاج بحسب العدوى المُتسببة في المرض.

وفي الحالات الخفيفة المُعرضة للعدوى الفيروسية يكون علاجها بالعناية بالأعراض التي تُصاحب العدوى، والحرص على تغذية القطة وعلى راحتها، وعلى نظافة العين والأنف، أما في الحالات الشديدة يصف الطبيب بعض المراهم الموضعية أو أدوية تُساعد الجهاز المناعي للقطة في القضاء على الفيروسات المُتسبب للعدوى.

3- حساسية عيون القطط

من الأمراض الشائعة عند القطط والتي تحدث نتيجة تعرض القطط إلى الغُبار أو الروائح القوية، أو الدُخان، وهي من الأمراض البسيطة التي يسهُل علاجها، ويُمكن معرفة حساسية عيون القطط من خلال مُلاحظة احمرار في عيون القطط وخروج الإفرازات من العين، وشعور القطة بعدم الراحة، ويُمكن من خلال استخدام غسول مُخصص لشطف عيون القطط علاج الحساسية، وفي حالة تفاقم الأعراض وعدم تحسن القطة يجب استشارة الطبيب البيطري.

4- تغير لون القزحية

القزحية عبارة عن أنسجة العين الملونة التي تتركز في وسط عيون القطط، وفي بعض الأحيان تُصاب عيون القطط بتَمَلُّن القزحية التي تؤدي إلى ظهور بعض البُقع الملونة في القزحية، وفي مُعظم الأحيان لا تُعد من المُشكلات الخطيرة، إلا في بعض الحالات التي تؤدي إلى الإصابة بالخلل في القزحية الذي يُؤدي إلى إصابة عيون القطط بالمياه الزرقاء.

5- المياه الزرقاء “الجلوكوما” 

من الأمراض التي تُصيب عيون القطط والتي تنتج من تعرض القطط إلى زيادة الضغط على العين، نتيجة انسداد القناة الدمعية التي تؤدي إلى الضغط على العين، كما أنه من المُمكن أن تكون بسبب بعض التشوهات في العين، أو الإصابة بعدوى أو الالتهابات في العينين، ويُمكن علاجها من خلال معرفة السبب في المرض وعلاجه، وفي الحالات الشديدة تحتاج إلى التدخل الجراحي.  

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع القطط الشيرازي

6- إعتام عدسة العين

قد تُصاب عيون القطط بالعتمة وضعف الرؤية والتي تحتاج إلى العلاج بالجراحة، ويُمكن أن تتكيف القطة مع هذه الحالة فلا تحتاج إلى التدخل الجراحي، خصوصًا القطط التي تعيش في المنزل.

يرجع سبب تغير شكل عيون القطط إلى العديد من الأمور التي قد يكون بعضها طبيعيًا، وبعضها الآخر مرضيًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.