الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر

الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر صح أم خطأ؟ وما أدوات الخزف الأساسية؟ فمن المعروف أن تشكيل الخزف واحدًا من الأعمال الفنية المنتشرة حول العالم ويمكن أن يتم بشكل مباشر أو غير مباشر حيث إن لكل منهم طرق محددة، فعبر موقع جربها سنذكر لكم ما إذا كان الصب ينتمي للتشكيل المباشر أم لا.

الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر

يتساءل العديد من الأشخاص عن فن التشكيل الذي عُرف منذ قديم الأزل ويقصد به فن صناعة الخزف والفخار وعن كيفية إجرائه، ففي وقتنا الحالي لقد تم اعتبار طريقة الصب في قالب بمثابة الطريقة الأفضل على الإطلاق لممارسة هذا الفن.

لذا ومن هذا المنطلق احتل سؤال هل الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر الصدارة، وفي حقيقة الأمر فلقد صنف أصحاب هذه الحرفة الصب في قالب ضمن طرق التشكيل الغير مباشر، حيث إنهم أشاروا إلى أن طرق التشكيل الغير مباشر للخزف المستخدم في تزين الأبنية بفاعلية تكون كالآتي:

  • الصب في القالب.
  • الضغط في القالب.
  • التشكيل على القالب.

اقرأ أيضًا: اماكن بيع الخرز بالجملة

طرق التشكيل المباشر للخزف

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر، فلا بد وأن نذكر لكم طرق التشكيل المباشر لمعرفة الفرق:

1- التشكيل بالضغط

يقصد بالتشكيل بالضغط القيام بوضع القوة على الخزف في اتجاه محوري واحد لتسهيل التحكم فيه عند انكماشه بفعل الاحتراق، وهذه الطريقة تفيد في الاستخدام الاقتصادي للعمليات الصناعية، لكن لها بعض السلبيات كالانكماش بسرعة، وحاجة توفيرها لقالب، كما أنها غير مناسبة في حالة إن كان الخزف حجمه كبير.

2- التشكيل بالعمل اليدوي

يعد بمثابة أسوأ الأساليب البدائية لإحضار وصناعة الخزف، ويتم من خلال لف الطين وتشكيله بشكل يدوي ثم ربطه بواسطة ملاط طيني سائل، ومن الجدير بالذكر أنه لا يفيد في صناعة أواني الطعام بدقة.

3- التشكيل بالحبال

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن سؤال هل الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر، فمن الجدير بالذكر أن التشكيل بالحبال من طرق التشكيل المباشر وفيه يتم استعمال لفائف الطين من خلال جعلها كالحبال لصنع المزهريات وبعض الأوعية.

إذ يضع صانع الخزف أصابعه على الطين من فوق ويلفه على شكل الطين بالاستعانة بوعاء الرقائق، ثم يقوم بقلبه لأعلى وأسفل عدة مرات ويبلل أصابعه ويعيد لفه والضغط عليه حتى يتشكل.

اقرأ أيضًا: طريقة دهان الجدران بالمعجون

4- التشكيل بالشرائح

أما عن التشكيل المباشر للخزف بالشرائح فإنه يعتمد على إحضار قطعة من القماش ووضع شريحتين فقط من الخشب ثم فرد الصلصال عليها والقيام بوضع الأصابع في الماء وتشكيل الحواف، إلى أن جانب الأشكال البلاستيكية والمختلفة على الصلصال لصنعها ثم يترك حتى يجف وينكمش حجمه ويتم الحصول على الشكل النهائي الرائع.

5- التشكيل بالعمل على العجلات

في هذه الطريقة يتم استعمال عجلة الخزف الدوارة التي تمتلك محرك كهربائي ذو سرعات متغيرة عبر وضعها على الصلصال لصنع الأشكال المختلفة المعتمدة على التناسق الدوراني مثل الأطباق والمزهريات.

اقرأ أيضًا: صنع أشياء بسيطة لتزيين المنزل

الأدوات الأساسية للخزف

في صدد توضيحنا لإجابة سؤال الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر صح أم خطأ، سنوضح لكم فيما يلي أهم الأدوات المستخدمة في تصنيع الخزف وهي كالآتي:

  • المناشف: وتكون مصنوعة من القطن وتعمل على تنظيف اليدين وحماية الركبتين من الطين.
  • الإبر: وهي ثقيلة وطويلة تتميز بكونها لها مقبض خشبي أو معدني وتهدف إلى قص الخواف التي توجد في المنطقة العلوية لقطع الخزف عند استخدام العجلة.
  • الأسلاك: ولها مقبضان مصنوعان من الخشب الصلب تعمل على قطع الطين.
  • السكاكين: ومن أهم صفاتها أن لها شفرات رفيعة للغاية صلبة أو ناعمة بالإضافة إلى أنها غير مرنة، وذلك لتتمكن من إزالة القارورة أو تقليم الأواني التي تصنع يدويًا.
  • أدوات الدمج الخشبية: ولها رؤوس مثلثية تعمل على تشذيب الخزف عند وضع العجلة عليه.
  • الإسفنج: وقد يكون طبيعيًا أو صناعيًا ويهدف لامتصاص الماء.
  • الفرش: فالفرشاة عند صناعة الخزف تساهم في حمل المياه كما تساهم في الطلاء.

الصب والضغط والتشكيل في القالب من طرق التشكيل الغير مباشر للخزف، بينما الضغط واستخدام الحبال والعجلة والشريحة من طرق التشكيل المباشر، وكلاهما جيدين ولكن الأفضل والأحدث هو الصب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.