تجديد استمارة السيارة بكم

تجديد استمارة السيارة بكم؟ وما هي خطوات التجديد؟ حيث عند شرائك لسيارة أو لأي وسيلة نقل يتم استخراج استمارة خاصة تضم كافة مواصفاتها بمدة زمنية معينة، ويجب على مالكي السيارات أو المركبات الأخرى تجديد تلك الاستمارة بعد انتهاء المدة الزمنية التي حددتها لهم الجهات الخاصة، وعند عدم التجديد سيتم توقيع غرامات وعقوبات، لذا أعدَّ موقع جربها جميع التفاصيل لإجراء تلك العملية بنجاح.

تجديد استمارة السيارة بكم؟

إن الاستمارة هي وثيقة ضرورية لأي من المركبات لِما تشمله من تفاصيل متعلقة بمواصفات السيارة ومالكيها أيضًا، وتُمَكِن الجهات المختصة من معرفة كافة تفاصيل مالك السيارة من خلال تلك الاستمارة، لذا وجب تجديدها بشكل دوري عند انتهاء فترة صلاحيتها.

لكن تجديد استمارة السيارة بكم؟ تصل إلى 300 ريال سعودي فقط لا غير لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ التجديد، وتتم العملية من خلال ماكينات الصرف الآلي بإدخال البطاقة إلى الماكينة والضغط على (المدفوعات الحكومية) ثم (تجديد استمارة السيارة) ثم الموافقة على إتمام العملية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة وكيفية تجديدها

غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة

يجب على مالكي مركبات النقل التحقق دائمًا من موعد تجديد الرخص الخاصة بهم وبسياراتهم تجنبًا للوقوع تحت دائرة كسر القوانين ووقوع غرامة عليهم، حيث أعلنت إدارة المرور التابعة للمملكة السعودية عن موعد تجديد الاستمارات خلال 90 يومًا قبل انتهاء الصلاحية ويُمكن السماح لمدة 60 يوم.

إن حدث عدم التزام بتجديد الاستمارات يتم توقيع غرامة 100 ريال عن كل عام، أو سحب رخصة القيادة عند التأخير خلال 3 سنوات نهائيًا ويكون على مالك الرخصة استخراج جديدة.

إجراءات تجديد استمارة السيارة

في بداية الأمر كان يجب على مالكي السيارات الذهاب إلى موقع خدمات المرور لتجديد الاستمارات أو الكشف عليها، ولكن مع التطور التقني التي شهدته المملكة في الآونة الأخيرة أصبح يُمكن تجديد جميع الاستمارات المتعلقة بالسيارة من خلال الخدمة الإلكترونية التي قدمتها وزارة الداخلية للمواطنين والمقيمين، وجاءت خطوات التجديد على النحو التالي:

  1. الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني مــــن هنـــــا.
  2. ثم اختيار خدمة “أبشر أفراد”.
  3. تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية على هاتفك المسجل في أبشر للتحقق بشكل آمن والتأكد من هوية المستخدم.
  5. سيتم إرسالك إلى خدمات أبشر المتعددة، وستجد من ضمن الخدمات اختيار “المرور” اضغط عليه واختار “المركبات”.
  6. بعدها قم باختيار “تجديد رخصة السير”.
  7. قم بالموافقة على الشروط والأحكام.
  8. يتم اختيار أيقونة “تجديد الاستمارة”.
  9. ستظهر أمامك رسالة بإتمام عملية التجديد بنجاح بكل سهولة ودون مشقة وتعب.

يتم استلام الاستمارة من خلال مكاتب هيئة النقل البري بعد تسليم القديمة، أو من خلال خدمات الشحن والتوصيل الموجودة في البريد السعودي، حيث يمكنك طلبها من خلالهم وستصلك الاستمارة عند باب المنزل نظير تسديد مبلغ مالي زهيد.

يجب على مالك السيارة استلام الاستمارة الخاصة به خلال فترة زمنية قدرها 7 أيام حتى لا يتم توقيع غرامة تأخير قدرها 100 ريال.

اقرأ أيضًا: استعلام عن استمارة منتهية

شروط تجديد استمارة السيارة

هناك بعض الشروط التي وضعتها وزارة الداخلية الواجب توافرها في مالكي السيارات لتتم عملية تجديد استمارات سياراتهم بشكل دقيق وصحيح، وتأتي على النحو التالي:

  • يجب على صاحب السيارة أولًا تسديد رسوم المخالفات المرورية، في حالة كانت هناك مخالفات.
  • يجب تسديد رسوم تجديد استمارة السيارة قبل أي شيء.
  • لا بُد من عمل الفحص الدوري الشامل على السيارة قبل تجديد استمارتها للتأكد من جودتها حفاظًا على سلامته الشخصية وسلامة المواطنين بشكل عام.
  • ينبغي أن تكون مدة الاستمارة لا تقل عن ستة أشهر.
  • يجب دفع رسوم التأخير في حالة عدم تجديد الاستمارة في الوقت المُعلن.

 حرصًا من الإدارة العامة للمرور على حياة المواطنين فأقرت بعمل الفحص الدوري الشامل للسيارة لاستكمال عملية تجديد الرخصة، حيث يساعد على معرفة إذا كانت السيارة بحالة جيدة أم تحتاج إلى الإصلاحات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.