هل يمكن استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته

هل يمكن استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته؟ وما مدة صلاحية مستحضرات التجميل؟ فحتى يمكن المحافظة على بشرتك وحمايتها من التجاعيد وخطوط تقدم السن ينبغي أن تستعملي مستحضرات تجميل آمنة على البشرة.

كما تلعب مدة صلاحية المكياج دور كبير في النتائج التي تظهر وتؤثر على البشرة على المدى البعيد، وبخصوص ذلك سنتناول بموقع جربها مدى إمكانية استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته.

هل يمكن استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته

قد تتجاهل النساء معرفة تواريخ مستحضرات التجميل عند شرائها من قبل أحد الشركات ذات العلامات التجارية، دون إدراك منها بمدى خطورة ذلك على صحة بشرتها فيما بعد عند استخدامها لمستحضرات تجميل منتهية الصلاحية.

من هنا يمكننا الإجابة عن سؤال هل يمكن استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته بـلا، لأن المكياج منتهي الصلاحية مهما بلغت علامته التجارية وسعره الغالي سيكون له عواقب وخيمة ستضطركِ إلى إنفاق الكثير من المال لعلاج ما تسببت فيه.

حيث يتسبب المكياج منتهي الصلاحية في ظهور العديد من الأضرار على البشرة ومنها الحساسية الزائدة والتي تظهر بشكل واضح، كذلك ظهور حبوب والتهابات محيطة بالعين، وهو ما قد يكون سبب في أن تقضي أسابيع وقد يصل الأمر إلى شهور لعلاج هذه المشكلة التي طرأت على البشرة.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل المكياج في المنزل

ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل

أشار عدد من خبراء العناية بالبشرة بالمملكة المتحدة إلى العمر الافتراضي لمستحضرات التجميل لكل من أنواعها، كما أنهم حذروا أنه بعد انقضاء تلك الفترة فلا يمكن استعمال المكياج ردًا على سؤال هل يمكن استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته، وكانت مدة الصلاحية كالتالي:

1- كريم الأساس “الفونديشن”

عادةً ما يمكن استخدام كريمات الأساس لفترات طويلة قد تصل أحيانًا إلى عام كامل، حيث تفضل أغلب النساء استعمال الماركات المعروفة في هذا النوع من مستحضرات التجميل على حد الخصوص، وتجنب تلك الأنواع المقلدة أو حتى رخيصة الثمن.

لهذا من الضروري تحديد النوع المناسب لبشرتك بما يتناسب مع درجتها وقت الشراء، حيث يوجد ما هو مناسب للبشرة الدهنية والآخر للبشرة الجافة والمختلطة، كذلك هناك أنواع من كريمات الأساس مناسبة للاستخدام اليومي وهو ما يتيح لكِ الخروج في النهار دون وجود أي عوائق.

2- الكونسيلر “خافي العيوب”

تفضل الكثير من الفتيات استعمال الكونسيلر كاستخدام يومي للتخلص من ظهور الهالات السوداء التي تخفي جمال بشرتك، وقد لا يختلف الكونسيلر كثيرًا عن كريم الأساس، حيث إن فترة صلاحيته عام واحد فقط، ولكن أنصحك ألا تقومي باستخدامه أكثر من ذلك حتى لا يتسبب في ظهور خطوط بالمنطقة المحيطة بالعين، لأنها من أكثر المناطق الحساسة بالوجه، فإن شعرتي بأي حساسية أو شعور غير مريح عند استعماله توقفي على الفور عن وضعه.

3- أقلام أحمر الشفاه

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل يمكن استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته يمكن القول إن أقلام أحمر الشفاه لها فترة صلاحية تدوم لمدة عام منذ أن تم استعماله في المرة الأولى، ولكن لا ننصح باستخدامه لأكثر من تلك الفترة، لأنه من الممكن أن يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض المعدية.

من ذلك يمكن القول إنه من الممكن أن تنتهي صلاحية الروج بعد مرور سنة إلى سنتين من بدء استخدامه، أما بالنسبة لأحمر الشفاه اللامع فتنتهي فترة صلاحيته عقب مرور عام واحد فقط من بدء استخدامه، لأنه من الممكن أن يتسبب في تشقق الشفاه، ويكون بدوره سبب في تصبغها واسمرارها، ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ويتطور إلى ظهور طفح جلدي او التهابات حادة.

من الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تتعرفي على أن الروج منتهي الصلاحية من خلال رائحته التي تتغير وتكون مشابهة لرائحة زيت الطعام، بالإضافة إلى ظهور بعض التشققات في قلم الروج ومن الصعب فرده على الشفايف، وأحيانًا قد يتغير لونه وقوامه ويتحول إلى ملمس صلب أو يكون لزج.

 4- صلاحية البلاشر

أما عن البلاشر المصنوع من البودرة فتدوم صلاحيته لفترة أطول من تلك الأنواع الكريمي، حيث إن فترة صلاحية البلاشر البودرة يمكن أن تستمر لمدة عامين، أما بالنسبة للبلاشر التابع للنوع الكريمي فتستمر فترته بين 13 شهر إلى 18 شهر من فتحه، كما يمكن التعرف على انتهاء صلاحيته من خلال ظهور لون رمادي باهت على المنتج، أو بتغير ملمسه إلى ملمس آخر خشن أو ما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام الديرما رولر للوجه في المنزل

5- ماسكرا الرموش 

تعتبر الماسكرا من أهم أدوات التجميل حيث تعتبر من الأدوات التي يتم استخدامها يوميًا، ونظرًا لأنها تستخدم على العين فتعتبر من أكثر المناطق الحساسة بالوجه، فتتخذ صلاحيتها للاستعمال فترة قصيرة جدًا، حيث ينبغي تغييرها كل أربعة أو ثمانية أشهر.

حيث إن أنبوبة الماسكرا تمثل بيئة خصبة لتراكم البكتيريا التي تنتقل من وإلى العين مع الاستعمال، وهو ما قد يكون سبب في ظهور العديد من أمراض الرمد والحكة الشديدة في العين.

لهذا تعتبر الماسكرا من أكثر المنتجات الدقيقة التي تحتاج على بيئة ذات درجة حرارة باردة أو درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة وأشعة الشمس حتى تكون صالحة للاستعمال طوال فترة صلاحيتها.

6- الهايلايتر والبرونزر

باعتبار أن البودرة المكون الأساسي للهيلايتر والبروزنر فمدة صلاحيتها تتمثل في عامين فقط من بداية الاستخدام، أما بالنسبة للهيلايتر السائل فتكون فترة صلاحيته سنة واحدة فقط بعد الاستعمال، ومن الممكن اكتشاف انتهاء صلاحيته من خلال تغير ملمسه الذي يصبح خشن أو ملمس ترابي ومتماسك أو متكاتل.

7- أقلام الكحل والاي لاينر

عامةً يمكن القول إن الأقلام سواء كانت أقلام كحل أو أقلام أحمر شفاه أو أقلام حواجب فصلاحيتهم تكون لمدة عام واحد فقط بدءً من استخدامها، أما بالنسبة للأيلاينر السائل فقد لا تزيد فترة صلاحيته عن ستة أشهر إلى سنة كحد أقصى، حيث إن الأمر يحتسب بناءً على طريقة التخزين والحفظ، لهذا احرصي على إحكام غلقه جيدًا لتفادي تخلل البكتيريا التي تغير من تكونه.

من الممكن أن يتسبب الكحل أو الأيلاينر منتهي الصلاحية في حدوث الحساسية والتهابات العين، والأمراض الرمدية، لذا من الضروري تجنب استخدامهم بعد انتهاء الصلاحية، وذلك في حالة ظهور بقعًا بيضاء اللون على طرف قلم الكحل ولا يمكن التخلص منها حتى بعد بريها أو تقشيرها، أما بالنسبة للأيلاينر فيتغير قوامه وتصبح رائحته ملحوظة وغير محببة بعد انتهاء الصلاحية.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام التونر للوجه

8- الأيشادو “ظلال العيون”

في إطار الحديث عن هل يمكن استخدام المكياج بعد انتهاء صلاحيته نتطرق إلى الحديث عن منتج عام، حيث إن الأيشادو العامل الأساسي لظهور العين بشكل أنيق، وخاصةً عند استخدام الماسكرا معه، لكن على الرغم من ذلك فقد يكون سبب في ظهور بعض الأضرار بالعين في حالة انتهاء صلاحيته، ومن الممكن التعرف على ذلك من خلال رائحته التي تتغير ولونه كذلك حيث يصبح باهت، لذا احرصي على تغيير ظلال العيون مرة كل ستة أشهر تجنبًا للإصابة بأي عدوى.

تحققي من صلاحية كافة المستحضرات التجميلية قبل شرائها حتى لا تتعرضين لمشكلات في البشرة في حالة انتهاء صلاحيتها قبل الاستفادة منها بشكل جيد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.