هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم

هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي من أخطر الأمراض لأنها تضعف من قوة مواجهة الجسم للأمراض، ومن أخطر الأمراض المناعية هو مرض الإيدز وذلك ما دفع البعض لطرح سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم؟ عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: متى تظهر أعراض الإيدز بعد الممارسة

هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم

هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم

من ضمن الأمراض المناعية التي يصاب بها الإنسان هو مرض الإيدز والذي يتسبب في تدمير الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة مثل العدوى والالتهابات والسرطان والأنفلونزا.

ومع انتشار مرض الإيدز بشكل كبير في الأعوام السابق بدأ الناس في طرح العديد من التساؤلات حول مرض الإيدز وأعراضه وأسباب الإصابة، وطرق انتقاله المتعددة من شخص إلى آخر.

وعلى الرغم من اعتقاد البعض أن انتقال الإيدز لا يتم إلا من خلال الاتصال الجنسي إلا أن البعض الأخر يطرح سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم، والإجابة نعم ينتقل مرض الإيدز عن طريق لمس الدم، وذلك بسبب التالي:

  • مرض الإيدز عبارة عن فيروس ينتشر داخل الجسم وتحديداً في خلايا الدم البيضاء.
  • وبالإضافة إلى ذلك هو فيروس معدي ينتقل بين الأشخاص عبر سوائل الجسم والتي من أبرزها الدم.
  • وبالتالي في حال ملامسة دم شخص مصاب بفيروس الإيدز يحدث انتقال للفيروس، وكما يحدث في حال نقل دم ملوث بالفيروس إلى شخص آخر.
  • ومن الجدير بالذكر في حال وجود جرح في الجلد وقد تلامس الجرح مع دم شخص مصاب بفيروس الإيدز قد تحدث العدوى.

اقرأ أيضًا: متوسط عمر مريض الإيدز بدون علاج

ما هو مرض الإيدز؟

في إطار الحديث عن هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم سنوضح ما هو مرض الإيدز، والذي يعتبر من أشرس الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي بالضعف وعدم القدرة على مواجهة أبسط أنواع العدوى أو الأمراض.

وذلك مما جعل الأطباء يطلقون عليه أسم مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة (Acquired immunodeficiency syndrome)، ولابد من الإشارة إلى أن مرض الإيدز يبدأ من تواجد الفيروس في خلايا الدم البيضاء (خلايا لمفاوية تائية).

وهي المسؤولة عن وظيفة الدفاع عن الجسم ضد مسببات المرض والكائنات الغريبة التي تصيب الإنسان، ومن هنا يبدأ الفيروس في نقص مناعة الجسم حيث أنه يعمل على التغلغل بداخل هذه الخلايا لقتلها.

ونسخ المادة الوراثية للفيروس لتكوين خلايا متعددة جاهزة لغزو أنسجة الجسم السليمة ونشر المرض، ومع انتهاء الفيروس من قتل خلايا الدم البيضاء يبدأ في الخروج من داخل الخلايا إلى مجرى الدم ومن ثم يصاب باقي أعضاء الجسم.

ومن الجدير بالذكر أن إصابة الشخص بمرض الإيدز تكون على مراحل مختلفة وكل مرحلة تصيب الشخص ببعض الأعراض الجانبية، وبوصول الشخص إلى المرحلة الأخيرة من المرض يكون قد تدمر الجهاز المناعي بالكامل.

وخطورة المرض تكمن في كونه مرض معدى ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق سوائل الجسم المختلفة مثل الدم، والمني والإفرازات المهبلية وحليب الأم الذي يعتبر هو السبب في إصابة الأطفال بمرض الإيدز.

وفي السنوات الأخيرة وصل عدد المصابين بمرض الإيدز إلى حوالي ما يزيد عن  39000000 مصاب من مختلف دول العالم، وذلك ما تسبب في دفع الكثير من الدول إلى اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية التي تحد من انتشار المرض.

ولابد من التنويه إلى أن الإصابة بمرض الإيدز هي البداية نحو الإصابة بأي مرض أو عدوى منتشرة سواء كانت عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية مثل الإنفلونزا، وبالإضافة إلى ذلك يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان.

اقرأ أيضًا: هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي

أسباب الإصابة بمرض الإيدز

ارتباطاً بموضوع هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم سنوضح ما هي أسباب الإصابة بمرض الإيدز، والتي ترتبط بطرق انتقال الفيروس من شخص إلى آخر عبر سوائل الجسم.

ومن أبرز أسباب الإصابة بمرض الإيدز التالي:

1_ العلاقة الجنسية

من أكثر أسباب الإصابة بمرض الإيدز هو ممارسة العلاقة الجنسية مع أحد المصابين بمرض الإيدز، وخاصة في حال عدم ارتداء الواقي الذكري الذي يقلل من فرصة انتقال الفيروس.

وذلك لأن السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية من ضمن سوائل الجسم التي يتواجد بها الفيروس وتنقل العدوى بين الأشخاص، ولابد من التنويه إلى أن وجود جرح في المهبل أو القضيب من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض الإيدز.

كما أن الجنس الفموي الذي يمارسه بعض الأشخاص من ضمن أشكال العلاقة الجنسية التي تنقل المرض، ولكن غالباً لا تحدث العدوى من المرة الأولى.

2_ الحقن

إذا قام الشخص باستخدام حقن الوريد الملوثة أكثر من مرة يكون سبب في الإصابة بمرض الإيدز، وذلك من خلال انتقال الفيروس عبر الدم وغالباً ما يحدث ذلك في حال الأشخاص الذين يتعاطون المواد المخدرة عبر الوريد.

3_ الدم

من أبرز أسباب الإصابة بمرض الإيدز هو الدم وذلك لأن الفيروس ينتقل عبر سوائل الجسم، ولذلك في حال نقل دم شخص مصاب بمرض الإيدز إلى شخص آخر تحدث الإصابة بالمرض.

كما أن الجروح في الجلد عندما تلامس دم يحمل فيروس الإيدز تكون سبب في الإصابة بالعدوى.

4_ حليب الأم

الأم المصابة بمرض الإيدز تكون سبب في إصابة أبنائها بالمرض نتيجة الرضاعة الطبيعية، حيث أن حوالي 600000 طفل أصيب بمرض الإيدز بسبب حليب الأم والنسبة الأكبر كانت في الدول النامية التي تفتقر للوعي الصحي.

ومن الجدير بالذكر أن الأم التي تتلقى العلاج الوقائي المناسب خلال الحمل تكون فرصة إصابة الطفل بمرض الإيدز أقل بمعدل 5% من المعدل الطبيعي للإصابة خلال الحمل والرضاعة الطبيعية.

5_ وخز الإبر

أشارت بعض الدراسات إلى أن وخز الإبر للأشخاص المصابين بمرض الإيدز قد يكون سبب في الإصابة بالمرض، ولكن احتمالية حدوث ذلك لا تتعدى 1% والتي تكون غالباً ما بين أفراد الطاقم الطبي الذي يشرف على المصابين في المستشفيات.

6_ أسباب أخرى

  • الإصابة بالأمراض الجنسية مثل الكلاميديا والزهري.
  • استخدام أدوات غير معقمة مثل أدوات ومعدات طبيب الأسنان.
  • عمليات زرع ونقل الأعضاء والأنسجة.

اقرأ أيضًا: متى ينقص وزن مريض الإيدز

أعراض الإصابة بمرض الإيدز

خلال رحلة حديثناً عن هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم سنتطرق إلى الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض الإيدز، والتي تكون كالتالي:

  • الإصابة بالطفح الجلدي.
  • ارتفاع درجة الحرارة مما يصاب الشخص بالحمى لمدة تصل إلى بضع أسابيع.
  • كثرة التعرق الليلي.
  • الإصابة بالتهاب الحلق.
  • ظهور تقرحات في الفم.
  • الإحساس بألم في العضلات.
  • الشعور بالرجفة والقشعريرة.
  • انتفاخ الغدد اللمفاوية.
  • الإحساس بالتعب والإرهاق.

ولابد من التنويه إلى أن أعراض الإصابة بمرض الإيدز تبدأ في الظهور على المريض بعد مرور 2 أو 4 أسابيع على الإصابة، والتي تكون في الغالب تشبه أعراض الأنفلونزا.

طرق الوقاية من انتقال فيروس الإيدز

ضمن موضوع الحديث عن هل ينتقل الإيدز عن طريق لمس الدم سنقدم بعض الطرق التي تقي من انتقال المرض، وبالتالي الحد من فرصة الإصابة بفيروس الإيدز.

ومن أبرز هذه الطرق التالي:

  • الحرص على ارتداء الواقي الذكري أثناء ممارسة الجماع.
  • التوقف عن استخدام الإبر لأكثر من مرة أو استخدام إبر رسم الوشم.
  • في حال الإصابة بأحد الأمراض الجنسية لابد من تلقي العلاج المناسب فوراً.
  • السيدة المصابة بمرض الإيدز عليها الامتناع عن إرضاع أطفالها لمنع إصابتهم بالمرض.
  • الابتعاد عن ملامسة دم الأشخاص المصابين بمرض الإيدز.
  • التأكد من إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة للدم المتبرع قبل نقله إلى شخص آخر.
  • عند زيارة أحد المصابين بمرض الإيدز لابد من ارتداء القفازات والكمامة الطبية.

اقرأ أيضًا: متى يموت مريض الإيدز

وبذلك نصل إلى ختام مقالناً حول هل ينتقل مرض الإيدز عن طريق لمس الدم وأوضحناً أسباب وأعراض الإصابة بمرض الإيدز.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.