احتساب راتب التقاعد المبكر للمهن الخطرة

احتساب راتب التقاعد المبكر للمهن الخطرة حسب لوائح نظام الضمان، على الرغم من عدم وجود أي اختلاف عند احتساب معاش التقاعد المبكر للموظفين في مهن خطرة عن العاملين في مهن لا تمثل خطورة، ويتم احتساب راتب التقاعد للعامل المؤمن عليه في المهن الخطر، على نفس وتيرة حساب الراتب التقاعدي لأي نظام آخر من اشتراكات الضمان الاجتماعي، وإليكم فيما يلي عبر موقع جربها طريقة احتساب راتب التقاعد المبكر للمهن الخطرة بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: شروط التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

احتساب راتب التقاعد المبكر للمهن الخطرة

يمكن لأي مؤمن عليه في التأمينات الاجتماعية احتساب معاش التقاعد المبكر إذا كان من عاملي المهن الخطرة بخطوات لن تأخذ وقتًا وذلك على النحو التالي:

  1. يتم أخذ متوسط راتب الشخص المؤمن عليه خلال مدة الـ 60 اشتراك الأخيرة، على ألّا يتجاوز متوسط الراتب عن 60% من راتب المشترك في أول الـ 60 اشتراك الأخيرة، كما لا يكون أقل عن 20% من قيمة الراتب.
  2. ثم يتم ضرب أول 1500 دينار من متوسط الراتب في نسبة 2.5% مضروب في عدد سنوات اشتراك الشخص لكي يحصل على الناتج.
  3. إذا تجاوز المتوسط عن 1500 دينار، يتم ضرب قيمة المبلغ المرتفع في 2% مضروب في مدة عدد سنوات الاشتراك، لكي يتم الحصول على الناتج.
  4. ثم قم بجمع الناتجين السابقين للحصول على قيمة ناتج الراتب.
  5. يتم تخفيض الناتج الموضح في النقطة السابقة بمقدار النسبة التي تقابل سن المؤمن عليه وفقًا للمادة رقم 5 المدرجة في قانون الضمان الاجتماعي، حتى يتم الحصول على الناتج الخاص بقيمة راتب التقاعد المبكر الأساسية.
  6. ثم يُضاف الناتج الخاص بقيمة راتب التقاعد المبكر الفعلية بنسبة 12% إلى أول شخص مُعال من جهة صاحب الراتب التقاعدي، وبحد أدنى 10 دينار وبحد أقصى 100 دينار.
  7. ثم يتم زيادة قيمة راتب التقاعد المبكر الأساسية بنسبة 6% إلى ثاني شخص مُعال بمقدار 10 دينار كحد أدنى و 100 دينار كحد أقصى.
  8. كما يتم فعل نفس النقطة السابقة إلى مُعال ثالث بمقدار 10 دينار كحد أدنى و 25 دينار بحد أقصى.
  9. قم بجمع قيمة ما سبق من الإعالة وإضافتها إلى الناتج الخاص بقيمة راتب التقاعد المبكر الفعلية.
  10. بعد ذلك يتم إضافة ناتج جمع ما سبق أعلاه بقيمة 20 دينار، وهذه تعتبر نصف الزيادة العامة التي تبلغ 40 دينار ليتم اعطائها لصاحب الراتب المبكر بنصف قيمتها فور تخصيص الراتب التقاعدي وقت بلوغ سن 60 عامًا للذكور و55 عامًا للإناث.

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي

شروط استحقاق راتب التقاعد المبكر للمهن الخطرة

تم تحديد عددًا من الشروط والضوابط المعمول بها لاستحقاق احتساب راتب التقاعد المبكر للمهن الخطرة نذكر منها الآتي:

  • يلزم أن يكون الشخص المتقدم للحصول على التقاعد لديه عدد اشتراكات تصل إلى 60 اشتراك خلال الـ 10 سنوات الأخيرة ولا يُشترط أن تكون متصلة.
  • يجب أن تكون مدة اشتراك المؤمن عليه بالنسبة للذكور 216 اشتراك، وبالنسبة للإناث 180 اشتراك.
  • أن يكون سن الذكر المتقدم للحصول على راتب التقاعد المبكر إذا كان من العاملين بالمهن الخطرة 45 عامًا، وكذلك بالنسبة للإناث.
  • يجب تقييم وتحديد الظروف المحيطة بشمولية استحقاق الراتب التقاعدي للمهن الخطرة بألّا يقل عن 50% من وقت الخدمة الفعلية.
  • يجب أيضًا التعريف بدرجة الوظيفة ومدى خطر المهنة التي يعمل فيها الموظف لتقييم حصوله على راتب التقاعد المبكر للأعمال الخطرة.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب المعاش المبكر للقطاع الخاص 2021

وإلى هنا نصل إلى نهاية موضوعنا احتساب راتب التقاعد المبكر للمهن الخطرة، حيث لا يوجد فرق بينه وبين احتساب راتب التقاعد الشيخوخة أو أي نظام من أنظمة التأمينات، مع العلم بأن المنشأة ستتحمل نسبة 1% من قيمة الراتب الخاص بالعامل لقيمة الاشتراك وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي ولن يتحملها العامل، كما لا يجوز إجبار العامل على دفع قيمة الاشتراك ويمكن الدخول إلى بوابة المؤسسة العامة للتقاعد ومتابعة التحديثات.

قد يعجبك أيضًا