حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443

حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443 حيث أن ذلك الأمر يكون مهم بالنسبة إلى كل أم يكون ابنها على وشك الدخول في مراحل التعليم الأولى، وبسبب وجود اختلافات في سن دخول الطفل عند المرة الأولى للمدرسة من سنة إلى أخرى، لذلك تجد أن العديد من السيدات تتساءل حول وصول طفلها إلى السن المناسب، وتحتاج إلى معرفة بعض التفاصيل التي يوفرها إليكم موقع جربها.

حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443

إن حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443 أمر مهم، يحتاج اهتمام كبير من أولياء الأمور، ولذلك لابد من تسجيل الطفل بعد ولادته بشكل مباشر، حتى يتم حساب عمره بالشكل الصحيح، وحتى يتم التحاق الطفل بالمدرسة في الوقت المناسب عند إتمام السادسة من عمره.

حيث الالتحاق مع الزملاء من أجل دراسة المواد المقررة على الصف الأول الابتدائي، وتكون الطريقة الخاصة بحساب عمر الطفل بسيطة وسهلة.

شاهد أيضا: دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية والمؤسسات الأخرى التي تؤثر فيها

خطوات حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443

حتى تستطيع التعرف على الخطوات الخاصة بحساب عمر الطفل، من أجل دخول المدرسة، يجب حساب سنه بشكل دقيق، ويكون ذلك عن طريق الطرح بين يوم مولده باليوم والشهر والسنة، وبين تاريخ اليوم الذي ترغب في حساب عمر طفلك به.

ويكون هذا المثال توضيحي، ففي حال كان تاريخ اليوم يكون 25/3/2021، وكان تاريخ ولادة الطفل 13/2/2015، فإن احتساب العمر بشكل دقيق كالآتي:

حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443

  • في البداية يتم طرح تاريخ اليوم من تاريخ ولادة الطفل، ويكون ذلك الآتي 25-13=12 يوم.
  • الخطوة الثانية تكون طرح شهر اليوم من شهر الطفل، وذلك يكون كالآتي 3-2= شهر.
  • الخطوة الثالثة وهي طرح السنتين من بعضهم كالآتي 2021-2015=6 سنوات.
  • وبذلك يكون عمر الطفل 6 سنوات وشهر و12 يوم.

احتساب عمر الطفل بالحاسبة الإلكترونية

كما يستطيع الأفراد حساب عمر الطفل، من أجل التعرف على إمكانية قبوله بالالتحاق بالصف الأول الابتدائي من عدمه، عن طريق اتباع هذه التعليمات:

  • الولوج إلى الرابط الخاص بالحاسبة الإلكترونية لعمر الأطفال.
  • كتابة تاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة الهجرية، أو السنة الميلادية.
  • النقر على أيقونة “احسب”.
  • ستجد أمامك عمر طفلك بشكل دقيق.

شاهد أيضا: تعليم الاطفال الحروف العربية وكيفية نطقها

قواعد الالتحاق بالصف الأول الابتدائي للعام 1443

إن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، أعلنت عن مجموعة من القواعد التنظيمية، من أجل التسجيل للاطفال الجدد بالمدارس المختلفة والمتنوعة بالمملكة وذلك للعام الدراسي 1443 هجرياً، فقد قامت السعودية بتخصيص تلك القواعد من أجل تنظيم وترتيب أعمال التسجيل لجميع الطلاب الجدد، حيث الأطفال الملتحقين بالصف الأول الابتدائي، وكانت هذه القواعد كالآتي:

  • أن يكون مجموع حساب العمر الخاص بالطفل، من أجل دخول المدرسة هو ست سنوات بشكل كامل، ولكن يكون هناك استثناء للأطفال الأصغر من عمر ست سنوات ب 90 يوماً، أو ثلاثة اشهر، وذلك يعني أن الأطفال أصحاب سن خمس سنوات و9 أشهر يمكن قبولهم في الصف الأول الابتدائي.
  • وطبقاً إلى تلك القواعد، فإن الأطفال المقبولين في دخول المدرسة للصف الأول الابتدائي، هما المولودين في تاريخ 14/4/1436 هجرياً، والذي يوافق 3/2/2015 ميلادياً.
  • وقد جاء في قرارات وزارة التعليم بالسعودية، أن في حال وجود عجز في إحدى المدارس بعدد الطلاب، ولم تصل المدرسة إلى مرحلة الاكتفاء بالعدد، فهناك استثناء بقبول الأطفال الأقل من ست سنوات، ولكن بشرط ألا تتخطى المدة عن 180 يوماً أي ستة أشهر.
  • وبذلك يمكن قبول الطلاب ذو سن 5 سنوات و5 أشهر للالتحاق بالصف الأول الابتدائي، ولكن في حال عدم اكتفاء المدرسة بالطلاب، ويكون ذلك الاستثناء خاضع إلى مجموعة من الشروط.

شروط قبول الطلاب الأقل من السن المحدد

يكون هناك مجموعة من الشروط، التي يجب أن تتوفر لدى الطالب في حال وجود مكان بالمدرسة وعدم اكتفائها من الطلاب، والقيام باستثناء ضم الأطفال الأقل من 6 سنوات حتى 180 يوم، وتكون هذه الشروط كالآتي:

  • يكون الطفل قد مر بمرحلة دخول الروضة قبل الالتحاق بالمدرسة، وأن يمضي عليه فصلين متتاليين في الدراسة، حتى تصدر الروضة شهادة رسمية، بأن الطفل لديه المهارات التي تلزم من أجل دخول المدرسة، وأنه يستطيع القيام بالمتطلبات والمستلزمات لمواكبة السنة الدراسية.
  • ولا يتم الاعتراف بالشهادة المقدمة من الروضة، إلا إذا كانت من الروضات الحكومية، التي تتبع وزارة التعليم بالمملكة.
  • وفي حال كانت الروضة أجنبية أو من الروضات الأهلية، سيكون من الضروري أن يتم تعليم الطفل، طبقاً إلى النظام الدولي الذي أقرته الوزارة.
  • وفي حال كان الطفل قد درس في إحدى الروضات خارج المملكة، فلابد من إصدار شهادة تقر بأن ذلك الطفل يتقن المهارات الإنمائية، ويتقن العربية، ثم يتم ختمها من خلال الملحق الثقافي، أو من خلال السفارة السعودية بالبلد، التي يوجد بها الروضة.
  • وتكون جميع الشروط والقواعد المعلنة من قبل وزارة التعليم بالسعودية، والخاصة بحساب عمر الطفل من أجل دخول المدرسة مطبقة على جميع المواطنين السعوديين، وعلى جميع الوافدين بجميع الجنسيات، ولا يتم استثناء أي شرط، ولذلك لابد من توافر كافة الشروط حتى يستطيع الطفل الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.

الفئات المقبولة للالتحاق بالصف الأول الابتدائي في نظام نور

تعرف على السن المناسب والفئات التي يتم قبولها، عند تسجيل الطلاب بنظام نور 1443.

  • يكون العمر الموحد من أجل القبول في الدخول للمرحلة الابتدائية هو 6 سنوات، يتم حسابه من تاريخ بدء العام الدراسي، وحتى الأطفال التي تقل أعمارهم عن 6 سنوات بحوالي 90 يوم.
  • إن الطالب الذي بلغ من عمره 7 سنوات وحتى 11 سنة و90 يوم، ويكون لدى ولى أمره ما يثبت أن الطفل لديه مهارات، يمكن أن يتم تحويل طلبه بشكل إلكتروني إلى المدرسة حتى يجرى إليه اختبار، من أجل التحقق من مهاراته و قدراته ومعارفه.
  • إذا تم تخطي الاختبار، يتم تسجيله في الصف الذي يستحقه بالمدرسة.
  • أما في حال عدم تخطي هذا الفحص المبدئي، فإن مكانه يكون تسجيله في الصف الأول الابتدائي.
  • الطالب الذي يتخطى عمر 11 سنة و 90 يوم، تكون الإجراءات التي تتخذ له كالتالي:
  1. في حال وجود مهارات وقدرات لدى الطفل، يتم إجراء فحص من أجل تحديد المستوى حتى يتم تسجيله في الصف المناسب له، طبقاً إلى مستوى معرفته.
  2. ولا يتم تسجيل الطفل في إحدى مدارس التعليم العام، إلا عند توافق عمره مع شروط القبول بالصف.
  3. وفي حال عدم تناسب عمره يتم تسجيله في برنامج محو الأمية.
  4. كما يتم تحويل الشخص إلى برنامج محو الأمية، إذا لم يتخطى الاختبار أو عدم وجود أي مهارات له.
  • تكون معاملة أطفال التربية الخاصة، متشابهة مع المعايير والقواعد الخاصة بالطلاب الآخرين.
  • يتم احتساب عمر الطفل طبقاً إلى التقويم الهجري، وتحسب مدة التجاوز بعد تخطي سن السادسة بيوم واحد.

شاهد أيضا: التسجيل في نظام نور للطلاب وولي الأمر وخدمات هذا النظام

قدمنا إليكم كيفية حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443 كما تحدثنا عن الشروط والمعايير التي أعلنت عنها الوزارة، من أجل الالتحاق بالصف الأول الابتدائي، ولم ننسى الحديث عن الخطوات الصحيحة من أجل احتساب سن الطفل بشكل دقيق وسهل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.