كيفية حساب الحمل بالاسابيع

كيفية حساب الحمل بالاسابيع من موعد أول يوم في آخر دورة شهرية بسيطة جدًا، يعتمد أغلب الأطباء على حساب الحمل بالأسابيع لمتابعة نمو الجنين بدقة، حيث إن ذلك من شأنه أن يساعد المرأة في تحديد أي أسبوع سوف تلد فيه، لذا تحاول معرفة الطريقة الصحيحة لحساب الحمل وذلك ما يمكن بيانه من خلال موقع جربها.

كيفية حساب الحمل بالاسابيع

يعد حساب الحمل بالأسابيع من أكثر الطرق دقة في متابعة صحة الأم ونمو الجنين، فلا ينصح بتقييم الحمل بالشهور حيث يمكن أن يعرض ذلك الأم للخطر من ظهور مشكل وتفاقمها دون علم الطبيب، لكن إن كان يتم حساب الحمل بالأسبوع بدوره يساعد مقدم الرعاية من مساعدة الأم بشكل أفضل على تجاوز فترة الحمل بسلام.

فتقدر فترة الحمل كاملة بمدة تتراوح بين 38 أسبوع إلى 40 أسبوع فإن كان الطبيب يحسب الحمل من أول يوم في آخر دورة شهرية يمكن حساب 40 أسبوع بالضبط، لكن إن كان يتم الحساب من يوم الإباضة وبداية الحمل ينتج 38 أسبوع.

بالتالي تتمكن الأم من تحديد موعد تلقيح البويضة التي تتواجد في الرحم بعد مرور أيام قليلة لا تتجاوز ثلاثة أيام، بالإضافة إلى أنها تتمكن من حساب الشهر فهي تقوم بضم كل أربعة أسابيع إلى بعضهم لتكوين شهر واحد وتحسب عدد الشهور الدقيق من ذلك، ويمكن توضيح ذلك في الجدول التالي:

شهر الحمل الأسابيع
الشهر الأول من الأسبوع الأول إلى الرابع
الشهر الثاني من الأسبوع الخامس إلى الثامن
الشهر الثالث من الأسبوع التاسع إلى الثاني عشر
الشهر الرابع من الأسبوع الثالث عشر إلى السادس عشر
الشهر الخامس من الأسبوع السابع عشر إلى العشرين
الشهر السادس من الأسبوع الواحد والعشرين إلى الرابع والعشرين
الشهر السابع من الأسبوع الخامس والعشرين إلى الثامن والعشرين
الشهر الثامن من الأسبوع التاسع والعشرين إلى الثاني والثلاثين
الشهر التاسع من الأسبوع الثالث والثلاثين إلى السادس والثلاثين
توقع الولادة – حالات الحمل المتأخر من الأسبوع السابع والثلاثين إلى الأربعين

يشمل ذلك كيفية حساب الحمل بالاسابيع للمرأة التي لديها دورة شهرية منتظمة، بينما يوجد بعض النساء الذين لا يمتلكون دورة شهرية منتظمة يمكن إيجاد صعوبة في حساب أول يوم من آخر دورة، كما لا يمكن التأكد من المدة التي تفصل بين الدروة والتي تليها لأنها غالبًا تكون متغيرة.

حيث يمكن أن تخضع للتصوير بالموجات فوق الصوتية أو فحص الدم الذي يؤكد على مدة الحمل بالأسبوع وكافة التفاصيل حول الأسبوع الذي تكون فيه المرأة الحامل، وذلك يشمل طول الجنين ووزنه ومحيط رأسه وطول ذراعيه وساقيه وبروز أطرافه.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب الحمل من آخر دورة

الأعراض المختلفة في أسابيع الحمل

بعد معرفة كيفية حساب الحمل بالاسابيع يمكن الإشارة إلى بعض الأعراض التي تظهر في كل أسبوع من أسابيع الحمل، حيث يمكن اعتماد المرأة عليهم والاستدلال منها عن أسبوع حملها وهي تتضمن الآتي:

  • الأسبوع الأول: لا تعرف المرأة بحملها في هذا الأسبوع بالتالي فهي لا تشعر بشيء فقد انتهت دورتها الشهرية ولا تبالي بشيء فهي ليست حامل.
  • الأسبوع الثاني: لم تتمكن المرأة من معرف حملها لكنها سوف تتأكد من اتباع طريقة كيفية حساب الحمل بالاسابيع، لكنها يجب أن تتأكد أن سوف يتم إطلاق البويضة والانتظار في قناة فالوب للتخصيب من الحيوان المنوي.
  • الأسبوع الثالث: يمكن ذكر أنه تم الحمل في هذه الأسبوع فقد تم تلقيح البويضة وتعرضها للانقسامات، فتنقسم إلى اثنين ثم أربعة ثم ثمانية ثم إلى 16 قسم، وهي متجهة إلى الرحم لتنغرس في بطانة الرحم، فتتأكد المرأة أن جنينها في أول مراحل نموه، وذلك ما يتسبب في شعورها بالغثيان والقيء.
  • الأسبوع الرابع: ذلك الأسبوع هو المناسب لشراء اختبار الفحص المنزلي ومحاولة إجراؤه في المنزل، حيث تنتج بعض الأنسجة التي تحيط بالجنين لتكوين المشيمة وذلك ما يزيد هرمون الحمل في الدم، كما تشعر المرأة بالأعراض مثل الامتلاء والغثيان والتغيرات المزاجية.
  • الأسبوع الخامس: يكون للجنين رأس كبير في ذلك الأسبوع وأطراف متناهية في الصغر، فيمكن معرفة كيفية حساب الحمل بالاسابيع من ذلك الأسبوع لشعور المرأة فيه بالضعف العام والإغماء والغثيان الشديد وذلك يرجع لفرط نشاط الجنين.
  • الأسبوع السادس: تشعر المرأة بالصداع الشديد والضعف العام وبداية تغيرات في الثدي، كما تزيد حاجتها إلى التبول وكل ذلك بسبب زيادة نمو أطراف الجنين العلوية والجهاز الهضمي والدماغ والكليتين.
  • الأسبوع السابع: لا ترغب المرأة في تناول الطعام في هذا الأسبوع نظرًا لتغير مستويات الهرمونات في جسمها بشكل كبير، كما تعاني من وخز في ثديها وألم أسفل الظهر وتقلصات وذلك يرجع إلى نمو الجنين بشكل متطور وتظهر الأذنان والقدمين والكفين وأهم ما في ذلك معرفة جنس الجنين.
  • الأسبوع الثامن: يزيد طول الجنين ويزيد تطور دماغه وذلك ما يجعل المرأة أكثر اهتمام بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات للحفاظ عليه من الإصابة بالتشوهات، وذلك ما يشعر المرأة بمزيد من الوهن والتعب وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية وزيادة في القيء والغثيان خصوصًا في الصباح.
  • الأسبوع التاسع: يكون الجنين في حجم حبة الكرز لكن يبدو أكثر نشاطًا وزيادة في الحركة، فيصل وزنه إلى ثلاثة جرامات لذا يزيد محيط خصر الأم، حيث تشعر المرأة في ذلك الأسبوع بانعدام الرغبة في القيء وزيادة الشهية على تناول الأطعمة المحلاة.
  • الأسبوع العاشر: يتكون الكبد والطحال وبعض الأعضاء الأخرى ويزيد وزن الجنين جرام آخر، بينما تشعر المرأة بزيادة في الوزن مع انخفاض مستوى السكر وضغط الدم.
  • الأسبوع الحادي عشر: يظهر عرض جديد يمكن معرفة كيفية حساب الحمل بالاسابيع منه، ألا وهو الشعور برغبة في القيء عند استخدام فرشاة الأسنان أو شم رائح معينة، كما تعاني المرأة من تغيرات في حالتها المزاجية لكن يبدأ في الحركة بنشاط وذلك ما يحسن من حالتها المزاجية لكنها تراه فقط في السونار.
  • الأسبوع الثاني عشر: تبدأ عضلات الصغير في العمل وتظهر له براعم للأسنان لكن تظل المرأة لم تتمكن من الشعور بحركته.
  • الأسبوع الثالث عشر: تنتفخ بطن المرأة ويتغير لون جلدها وتشعر بالرغبة في النوم وتكتمل أعضاء الجنين مثل العمود الفقري والبطن والوجه لكنه يظل لا يرى ولا يسمع، لكنه يبدو إنسان صغير في هيئته.
  • الأسبوع الرابع عشر: تكبر بطن الأم قليلًا وتختفي أعراض الحمل الشاقة مثل القيء والغثيان، حيث ينمو شعر الجنين وملامح وجهه ويصبح قادر على القيام بتعبيرات معينة في الوجه.
  • الأسبوع الخامس عشر: تعاني المرأة من تورم القدمين وتزداد شهيتها وإقبالها على تناول الطعام، كما يبدأ الصغير بإصدار الحركات لكنه الأم لا تشعر بها.
  • الأسبوع السادس عشر: تتطور بطن الأم في ذلك الأسبوع ومنه يمكن معرفة كيفية حساب الحمل بالاسابيع فلا يمكن أن تقوم المرأة بإخفائها بعد الآن، ويستمر تطور الجنين السريع وتعمل الغدة الدرقية لديه ويتمكن في إصدار الحركات بشكل أكثر مرونة.
  • الأسبوع السابع عشر: تعاني المرأة من بروز الأوردة في منطقة الثديين حيث يظل الجنين لا يتمكن من الاستجابة إلى المؤثرات الخارجية لعدم اكتمال الجهاز العصبي الخاص به.
  • الأسبوع الثامن عشر: تشعر الأم أخيرًا بحركة تشبه الفقاعات أو التشنجات وهي حركة الجنين في بطنها، لكن تشعر الأم بزيادة ملحوظة في الوزن وارتفاع في مستويات ضغط الدم نتيجة زيادة كمية الدم في الجسم لتغذية الجنين.
  • الأسبوع التاسع عشر: يزيد حجم الجنين حيث تشعر الأم بثقل أسفل ظهرها وألم شديد يرافق الجلوس أو المكوث في نفس الوضعية لفترة طويلة لكن يقدر الجنين على استخدام حواسه مثل الشم والنظر والتذوق.
  • الأسبوع العشرون: يمكن الاستدلال على طريقة كيفية حساب الحمل بالاسابيع من خلال ذلك الأسبوع الذي يقسم فترة الحمل إلى نصفين، فتلاحظ فيه المرأة ارتفاع السرة وزيادة حجم البطن لكنها تستمتع بحركات الجنين التي تزال رقيقة وضعيفة لكنها ممتعة.
  • الأسبوع الحادي والعشرين: يكون رأس الجنين كبير بالنسبة إلى جسمه فهو يستعد للخروج لمواجهة العالم الخارجي، بالتالي تشعر الأم باحمرار أجزاء مختلفة من جسمها ولا تتمكن من النوم بشكل مريح لزيادة حجم البطن.
  • الأسبوع الثاني والعشرين: تتخلص المرأة من الغثيان نهائيًا فتكون أكثر شعور بالراحة، وتبدأ متابعة الجنين الذي تنمو أظافره وتزيد نبضات قلبه ويبدأ بإنتاج البراز من الجهاز الهضمي.
  • الأسبوع الثالث والعشرين: ينخفض مستويات الهيموجلوبين في الدم للمرأة لكن يصل وزن الجنين إلى نصف كيلو جرام ويستمتع بكمية الماء من حوله ويستمر في السباحة.
  • الأسبوع الرابع والعشرين: تعاني المرأة من بعض المشكلات بدايةً من ذلك الأسبوع حيث تشعر بمشكلات في الأوعية الدموية والمسالك البولية والتغيرات الهرمونية وزيادة ضغط الرحم على العمود الفقري والجهاز البولي، بينما يستمر الجنين في التطور لكن تبقى أجهزته موجودة لكن غير مكتملة.
  • الأسبوع الخامس والعشرين: يزيد حجم الأثداء للمرأة وتقل مستويات ضغط الدم فتشعر المرأة بالدوار عند الوقوف لفترة طويلة وتحتاج إلى الاستلقاء والراحة قدر المستطاع، حيث تفتح فتحات أنف الجنين في ذلك الأسبوع ويتمكن من سماع الأصوات والاستجابة معها.
  • الأسبوع السادس والعشرين: يقل نشاط الجهاز الهضمي للمرأة ويزيد الضغط على الحجاب الحاجز مما يعيق التنفس براحة، لكن يفتح الجنين عينيه ويكون أكثر حساسية إلى الضوء.
  • الأسبوع السابع والعشرين: تعامل المرأة من تشنجات في ساقيها وذلك يمكن الاستدلال به على كيفية حساب الحمل بالاسابيع، لكن الجنين يستمر في الاستجابة للمؤثرات الخارجية.
  • الأسبوع الثامن والعشرين: يعد هذا الأسبوع بداية الجزء الثالث من الحمل فينمو شعر الجنين وتشعر الأم بمزيد من الآلام في العمود الفقري نتيجة زيادة حجم الرحم.
  • الأسبوع التاسع والعشرين: يختلف توازن البطن وتشعر المرأة بتقلصات وألم في البطن لذا عليها الحصول على تغذية سليمة لأن الطفل يصل حجمه إلى كيلو جرام واحد ويحتاج إلى الغذاء.
  • الأسبوع الثلاثين: تعاني المرأة من ألم في اليدين والأرجل لأن وزن الجنين يكون تطور بطريقة سريعة ويصل وزنه إلى الضعف.
  • الأسبوع الواحد والثلاثين: تشعر المرأة بآلام الولادة الكاذبة وفور ذلك عليه اعتماد كيفية حساب الحمل بالاسابيع والتأكد أنها في الأسبوع الواحد والثلاثين، حيث يتطور الجنين بسرعة ويزيد في الوزن نصف كيلو كل أسبوع.
  • الأسبوع الثاني والثلاثين: يفضل النوم على الجانب الأيسر لأن ذلك يحسن من تدفق الدم لأن ذلك يساعد الأم والجنين في التنفس جيدًا.
  • الأسبوع الثالث والثلاثين: تعاني الأم من ثقل شديد في الرحم وتشعر بآلام في العمود الفقري، لذا فهي تحاول الحصول على قدر كافي من النوم.
  • الأسبوع الرابع والثلاثين: تعاني الأم من بعض مشكلات في النوم لأنها لا تجد وضعيات مريحة، حيث يزيد نمو الجنين ويصبح 2.5 كيلو جرام ويصل طوله إلى 45 سنتيمتر.
  • الأسبوع الخامس والثلاثين: تشعر الأم بوتيرة المخاض تأتي وتذهب بالإضافة إلى ضغط رأس الجنين على مثانة الأم، حيث يصل الجنين إلى درجة من النضج تسمح له بالحياة خارج الرحم.
  • الأسبوع السادس والثلاثين: يزيد نشاط الأم في ذلك الأسبوع نظرًا لارتفاع مستويات الطاقة في جسمها استعدادًا للولادة، لكن يقل معدل نمو الجنين.
  • الأسبوع السابع والثلاثين: يجب أن تخضع المرأة لفحص عنق الرحم وتوسعه لمعرفة طبيعة الولادة.
  • الأسبوع الثامن والثلاثين: يتبقى فقط أسبوعان على الولادة لذا يكون الجنين في حالة من السكون لأنه لا يتمكن من الحركة بحرية نظرًا لضيق المساحة، فيزيد الضغط على مثانة الأم وعلى الفقرات السفلى للعمود الفقري.
  • الأسبوع التاسع والثلاثين: ينزل الطفل إلى أسفل الحوض ويبدأ الرحم في إنتاج مواد لزجة تسهل خروج الجنين وقت الولادة، حيث يبلغ الجنين 3 كيلو جرامات.
  • الأسبوع الأربعين: استمرار الحمل بعد ذلك الأسبوع خطير لذا على المرأة التوجه إلى الطبيب لمساعدتها في الولادة بدلًا من التعرض لمشكلات قصور المشيمة أو اختناق الجنين.

اقرأ أيضًا: حاسبة الحمل مثل الطبيب

على المرأة الحامل الحرص على المتابعة الدورية لتنعم بفترة حمل صحية خالية من المشاكل، من خلالها تتمكن من احتضان صغيرها المعافى.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.