نبذة مختصرة للسيرة الذاتية

عرض نبذة مختصرة للسيرة الذاتية كثيرًا ما يُطلب في المقابلات الشخصية الخاصة بالقبول في عمل أو وظيفة ما، حيث يطلب من الشخص المتقدم أن يعرف نفسه ويسرد المهم عن حياته في سطور وجيزة جدًا، إلا أن هذا الأمر يكون صعبًا بالنسبة إلى بعض الأشخاص ويتحول إلى إسهاب رغمًا عنهم، لذا نشرح لهم من خلال موقع جربها، كيف يمكنهم تقديم سيرة ذاتية مُلخصة إلى جانب بعض النصائح الهامة.

نبذة مختصرة للسيرة الذاتية

نبذة مختصرة للسيرة الذاتية يقصد بها تعريف الشخص نفسه للناس بشكل مختصر، سواءً كان ذلك في مقابلة شخصية أو مقابلة عمل أو الالتقاء مع شخص غريب وبدء حديث لتكوين صداقة معه، والسيرة الذاتية “السي في CV” الذي يحتاج الشخص إلى تقديمه إلى جهة العمل التي يريد أن يلتحق للعمل بها.

نموذج نبذة مختصرة للسيرة الذاتية يختلف وفقًا لحاجة الشخص إليه، فهناك من يحتاج إليه للتقديم في وظيفة مدرس مثلًا، وهناك من يحتاج إليه للعمل كمحاسب وهكذا، ومن بين هذه النماذج:

1- نبذة مختصرة للسيرة الذاتية لمحاسب

أنا…………….، عمري…………….، تخرجت في كلية التجارة شعبة المحاسبة، عملت لمدة سنتين في شركة….، ثم عملت في بنك………. لمدة عام واحد، ولديَّ خبرة كافية تجعلني ذو كفاءة عالية وقادر على توظيف مهاراتي بشكل جيد، لذا اعتزمت أن أتقدم من أجل الحصول على وظيفة في هذا البنك المميز.

اقرأ أيضًا: عبارات جميلة للسيرة الذاتية

2- سيرة ذاتية لمعلم

أنا الأستاذ…………..، أبلغ من العمر………، تخرجت في كلية…… بجامعة………… قسم اللغة العربية، عملت كمدرس في مدرسة…… الثانوية لمدة خمس سنوات، ثم انتقلت للعمل كمعلم للغة العربية في مدرسة……. الدولية، أي أنني قادر على التعامل مع فئات الطلاب المختلفة، وذو كفاءة وخبرة منذ سنوات.

3- سيرة ذاتي مختصرة لباحث علمي

اسمي…..، عمري…..، كرّست ذاتي وطاقتي منذ سنوات طويلة في البحث العلمي فقط، ولا أكل أو أمل من كثرة البحث والتفكير وإجراء التجارب من أجل الوصول إلى حلول مبتكرة للمشكلة العلمية، وأن أعمل في مركز…… للبحوث العلمية معكم أمر يزيدني شرفًا وأشعر أنني سأكون في مكاني الصحيح هنا.

4- ملخص سيرة ذاتية لمدير

اسمي هو…….، من مواليد……………، كنت أعمل كمدير عام لمدة أربع سنوات، أمتلك مهارة فائقة على تنظيم الإدارة العامة في الشركات، كما أجيد التعامل مع الموظفين وذو قدرة على توجيههم بطريقة إيجابية وفعالة، وكل شركة تحتاج إلى شخص يمتلك هذه المهارات الفريدة من نوعها، لذا قررت أن أتقدم للعمل في هذه الشركة.

5- سيرة ذاتية مختصرة لمندوب مبيعات

أنا اسمي………….، أبلغ من العمر…….، حاصل على مؤهل دراسي……..، لدي خبرة عمل كمندوب مبيعات منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات، أعرف ما الذي يحتاج إليه العميل بالضبط وما الذي يريده، وأين أجده وكيف أقنعه بما لديّ ومدى حاجته إليه، لذا أحببت أن أستثمر قدرتي في الإقناع بأن ألتحق للعمل معكم في هذه الشركة.

نبذة للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية

قد لا يكون المطلوب هو نبذة مختصرة للسيرة الذاتية باللغة العربية، فكثير من مجالات العمل تشترط أن تكون السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، ومن النماذج الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها هنا:

  • No doubt that this challenging position in your great and big company requires someone who has the ability to work hard and serious, and it is the reason why I want to work with you
  • I sent my Job application; after spending more than 10 Years working in this field; and getting the required skills and ability to make the best in this work position through a reputable company like yours.

أنواع السيرة الذاتية

عرض نبذة مختصرة للسيرة الذاتية أو نماذج لها في مجالات مختلفة يقضي بأن يكون مضمون السيرة الذاتية نفسه متنوعًا، لذا نجد أن السيرة الذاتية نفسها مقسمة إلى أنواع وليست مقتصرة على نوع واحد فقط، وأنواع السيرة الذاتية تتمثل فيما يلي:

1-  السيرة الذاتية الزمنية

هذا النوع من السيرة الذاتية يتركز اهتمامه على توضيح التاريخ الوظيفي الخاص بالمتقدم للحصول على وظيفة، ويكون هذا التاريخ مرتبًا بالصيغة التصاعدية أي من الأحدث إلى الأقدم، كما أنه يكون مبنيًا أكثر على تحديد مدى التطور أو التدرج المهني الذي شهده الشخص في مجال العمل الذي يريد الالتحاق به.

ينصح كثيرًا بالاعتماد على هذا النوع نماذج السيرة الذاتية القصيرة أو حتى الطويلة، وخاصةً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يركزون أكثر على التطور والتقدم الذي مر به المتقدمون لكي يحصلوا على وظيفة مناسبة تتناسب مع إمكاناتهم ولديهم فيها خبرة واسعة.

2- السيرة الذاتية المبنية على المهارات

هذا النوع هو الأشهر تقريبًا بين أنواع السيرة الذاتية، وذلك لأنه يعتمد كثيرًا على الخدمات التي يمكن للمتقدم أن يؤديها في الوظيفة التي يريد أن يشغلها، هذا إلى جانب المهارات المكتسبة في الوظائف التي تشبهها، وجدير بالذكر أن هذا النوع يعد مثالي في حال كان الشخص المتقدم لديه تاريخ طويل من الخبرات والمهارات السابقة.

كثيرًا ما نلاحظ أن الفئة التي تستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية هم الذين لم يتمكنوا من استكمال مسيرتهم التعليمية في الجامعة، إلى جانب الفئة التي ليس لديها خبرات كافية أو وطيدة الصلة بالوظيفة التي يريدون الالتحاق بها.

السيرة الذاتية الأكاديمية

يعتمد هذا النوع أكثر على تقديم الشخص ملخص عام وشامل لما حققه من إنجازات على المستوى الأكاديمي والمهني الخاص به، ويجب أن يتضمن هذا النوع قائمة من المراجع مثل براءة الاختراع ودرجات الشرف التي سبق وحصل عليها والجوائز التي حصدها، ولكن بشرط ألا يزيد هذا النموذج عن صفحة واحدة.

عادةً ما ينصح بالاعتماد على هذا النوع في كتابة السيرة الذاتية مع الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة علمية وخبرة عالية، أو سبق لهم الحصول على شهادة عليا مثل الدكتوراه، وكذلك الذين يعملون في حقل التعليم العالي أو حتى في المجالات الخاصة بالبحث العلمي والتطوير.

اقرأ أيضًا: كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

نصائح لكتابة السيرة الذاتية

عرض نبذة مختصرة للسيرة الذاتية يدفعنا بشكل أو بآخر لتقديم مجموعة من النصائح الضرورية، التي يحتاج إليها كل شخص يريد كتابة سيرته الذاتية من أجل التقديم في وظيفة ما، حيث إن نموذج السيرة الذاتية وطريقة إلقائها أيضًا كنص مختصر يتوقف عليه قبول المتقدم أو رفضه، وهذه النصائح تتلخص فيما يلي:

1- تناسق شكل السيرة الذاتية

إن الإنسان يتأثر بكل شيء يراه تقريبًا ويأخذ انطباعه الأول بناءً عليه، وهذا الأمر ينطبق على تقديم السيرة الذاتية وما يمكنها أن تعطيه لصاحب العمل من انطباع إيجابي أو سلبي، وذلك لأن رئيس العمل يستدل من اتساق شكل السيرة الذاتية وحسن مظهرها وترتيبها، على أن صاحبها منضبط وملتزم جدًا ويولي اهتمامًا كبيرًا لعمله.

2- صحة الكتابة

إن الكتابة أهم الأركان التي يجب أن يولي لها المتقدم اهتمامًا كبيرًا حينما يعتزم كتابة السيرة الذاتية، وهذا لأن رئيس العمل بالطبع سيتنفر جدًا من المتقدم إذا ما وجد كتابته مفعمة بالأخطاء الإملائية والكوارث النحوية.

لذا يتوجب على المتقدم أن يراعي عند كتابة سيرته الذاتية، ألا يكون فيها أي خطأ إملائي أو نحوي، وأن تكون الكتابة مهندمة بألفاظ قوية ومبسطة، حتى يترك الأمر انطباعًا إيجابيًا لدى المدير.

3- التحديث في السيرة الذاتية

يتوجب على المتقدم للحصول على وظيفة أن يهتم كل الاهتمام بتحديث سيرته الذاتية، أي أنه إذا قام بأخذ دورة تدريبية ما أو اكتسب مهارة جديدة عليه أن يضيفها على الفور إلى سيرته الذاتية، والسبب وراء ذلك هو أن يكون مهيئًا في أي وقت لعمل مقابلة شخصية.

هذا أيضًا سيفيد المتقدم جدًا عند رئيس أو صاحب العمل، لأنه سينظر إليه على أنه شخص متطور ومتجدد وينمي من مهاراته على الدوام ولا يقف عند حد معين، مما سيضمن له نيل الوظيفة التي يسعى إليها بعد إجراء المقابلة الشخصية.

استشارة أحد الأصدقاء

من الممكن أن يقوم المتقدم بعرض نبذة مختصرة للسيرة الذاتية الخاصة به على أحد أصدقائه المقربين أولًا لكي يستشيره ويأخذ رأيه فيها، ولكي يراجعها من وجهة نظره ويلاحظ إذا ما كان فيها خطب ما أم لا، وبذلك تتولد فرصة لتصحيح أي خطأ من شأنه أن يفسد الأمر كله.

صدق معلومات السيرة الذاتية

يجب أن يحرص المتقدم كل الحرص على صدق وصحة كافة المعلومات في سيرته الذاتية، من بدايتها حتى ما وصلت إليه من تطور بشكل واقعي وأكثر مصداقية، وهذا لتفادي التعرض إلى أي موقف محرج قد يؤدي في النهاية إلى رفض جهة العمل طلب التحاق المتقدم للعمل بها.

اقرأ أيضًا: عبارات تكتب في السيرة الذاتية

استخدام الأرقام

قد يظن بعض المتقدمين للحصول على وظيفة أن هذه الخطوة لا أهمية لا، إلا أنها تمثل أهمية كبيرة من وجهة نظر المديرين وأصحاب العمل، لأنها تساعد في تسويق خبرات الشخص المتقدم فمثلًا يكون بإمكانه ذكر أنه قد سبق له ورفع نسبة المبيعات في إحدى الشركات من قبل إلى نسبة 85% في مدة لم تتجاوز الأربعة أشهر.

لكي نكون أكثر واقعية، يجدر بنا الإشارة إلى أن السيرة الذاتية التي يقدمها أي شخص يتقدم للحصول على وظيفة ما، سواءً كانت طويلة أو قصيرة مختصرة، تضمن له النجاح بنسبة خمسين بالمائة تقريبًا، وينصح بتعزيزها بالمهارات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.