اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة

هل اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة من علامات الحمل؟ وماهي علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة؟ إن ترجيع الأجنة هي المرحلة الأخيرة في عملية التلقيح الصناعي، وعادةً ما تكون السيدة قلقة ما إن كانت حامل بعد مرور مدة على العملية أم لا، فهذه العملية عادةً ما تكون الأمل الأخير للسيدة في أن تصبح أم، ونجاحها يمثل الكثير لها، لذا من خلال موقع جربها سنخبرك عن علامات الحمل بعد عملية التلقيح الصناعي.

اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة

ترجيع الأجنة أو ما يعرف Embryo Transfer، وتعتبر هذه العملية آخر خطوات عملية التلقيح، وتكون عبارة عن وضع الجنين في رحم الأم عن طريق قسطرة تدخل البويضة التي تم تخصيبها إلى المهبل، فتبدأ البويضة بعد هذا في النمو داخل الرحم بشكل طبيعي.

أما بالنسبة إلى اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة فقد أكد العديد من الأطباء أنه لا يشير إلى الحمل، وبالإضافة إلى هذا فإن اختفاء الألم قد يشير إلى اقتراب الدورة الشهرية، وبناءً على هذا يكون على السيدة التي أجرت التلقيح الصناعي أن تذهب لعمل التحاليل اللازمة للتأكد مما إن كان هناك حمل أم لا، حتى يكون التشخيص موثوق.

اقرأ أيضًا: الممنوعات بعد ترجيع الأجنة

أعراض نجاح عملية ترجيع الأجنة

أصبح من المؤكد أن اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر لا يمكن اعتباره دليل على الحمل بعد نجاح العملية، لذا يمكنك التعرف على الأعراض الطبية التي يمكن فعلًا اتخاذها كدليل على الحمل حتى يمكنك إجراء الفحص الطبي.

  • عندما يصيبك النزيف أو تجدي أن هناك بعض قطرات الدم، فهذا دليل على حدوث الحمل.
  • الألم الشديد والتقلصات غير المعهودة، والسبب فيها هو تغير هرمونات الجسم في هذه الفترة، كما أن تناول هرمون البروجسترون يزيد من حدة هذه التقلصات.
  • ألم الثدي وانتفاخه من ضمن علامات الحمل، لهذا السبب فإن اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة أو في أي يوم آخر لا يعتبر دليلًا على الحمل.
  • من أعراض الحمل الشائعة حدوث الخمول والتعب والإرهاق كذلك الغثيان.
  • بحدوث الحمل يحدث تغيرًا في الإفرازات، حيث تصبح واضحة البياض وذات رائحة.
  • تنتفخ البطن قليلًا عن السابق.
  • عادة ما تزيد الحاجة للذهاب إلى الحمام لدى المرأة الحامل في بداية الحمل، لكن عندما يصاحب هذا العرض بعض العلامات الأخرى مثل الألم عند التبول أو الحمى فإن هذه تكون مشكلة في المسالك البولية ولا يمكن اعتبارها من علامات الحمل.
  • الدورة الشهرية المتأخرة.
  • إن عدم ظهور أعراض الحمل الشائعة لا يعني أن العملية لم تنجح، فهناك نسبة من السيدات بلغت 15% لا تظهر لديهن أيًا من أعراض الحمل وبالفعل كانت نتيجة العملية ناجحة، عليك الانتظار حتى اليوم الرابع عشر ثم مراجعة الطبيب لعمل التحاليل اللازمة.

مراحل تثبيت الجنين بعد ترجيع الأجنة

من ضمن المعلومات التي على الأم أن تكون على دراية بها ضمن نطاق الأعراض مثل اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة أو استمراره، هي المراحل التي يمر بها الجنين حتى تبدأ أعراض الحمل في الظهور عليها، وفيما يلي نتناول هذه المراحل.

  • حين ينتقل الجنين إلى رحم الأم يحدث له تغيير في كل يوم، فمثلًا في اليوم الأول تبدأ الكيسة الأريمية بالبزوغ من القوقعة التي كانت بها.
  • في اليوم الثاني بعد أن خرجت الأريمية تلتصق في الرحم شيئًا فشيئًا.
  • في اليوم الثالث تنغرس الأريمية بالرحم.
  • أما عن اليوم الرابع فإن زراعة الجنين تستمر بالاستمرار في الالتصاق بالرحم.
  • في اليوم الخامس يصبح انغراس الجنين في الرحم مكتملًا، حتى أنه يبدأ في النمو، فتصبح الخلية التي انغرست عبارة عن جنين ومشيمة.
  • في اليوم السادس يزيد إفراز هرمون hCG، الذي يساعد على تطور الحمل، ويستمر التطور في نفس الوتيرة على مدار اليوم السابع الثامن.
  • أما عن اليوم التاسع من زراعة الأجنة فإن هرمون hCG تكون نسبته عالية إلى درجة أنه يمكنك قياسه عن طريق فحص الحمل ومعرفة ما إن كنت حاملًا أم لا، وبهذا لا تكونين في حاجة إلى اتباع أعراض غير واضحة مثل اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة

كيف يحدث التخصيب؟

إن عملية التخصيب في المختبر أو التلقيح الصناعي من العمليات التي يتم اللجوء إليها في الحالات التي يكون فيها الحمل الطبيعي غير ممكن سواء للسيدة أو للرجل، وعلى الرغم من اختلاف الأسباب فإن مراحل هذه العملية واحدة.

1ـ تحفيز الإباضة

هذه المرحلة هي التي يكون فيها على الطبيب أن يحصل على بويضة جيدة من الأم، فيقوم بإعطائها أدوية زيادة الخصوبة، وعن طريق الموجات فوق الصوتية يفحص البويضات التي تم إنتاجها، كما يتحقق من مستوى الهرمونات اللازمة في الحمل.

2ـ استرجاع البويضات

إن هذه العملية دقيقة جدًا وفيها يستخرج الطبيب البويضات من جسد الأم عن طريق إدخال إبرة رفيعة جدًا عبر المهبل وتصل للرحم ثم إلى المبيض.

3ـ التلقيح والتخصيب

يأخذ الطبيب الحيوانات المنوية من الرجل، ومن ثم يضعها مع البويضات الجيدة التي أخذها من الأم، وتوضع بعد هذا في غرفة يتحكم الطبيب بدرجة حرارتها والوسط المناسب للتخصيب، الذي يحدث بعد مدة قليلة من وضع البويضات مع الحيوانات المنوية.

4ـ نمو الجنين

تبدأ البويضات التي تم تخصيبها بالانقسام جميعًا ثم تكون جنين، يفحص الطبيب هذه الأجنة بانتظام، وعندما يمر خمسة أيام على الإخصاب يتفحصها ليتبين منها أي الأجنة الذي انقسم بوتيرة أفضل، ويكون هذا هو الجنين الذي سيتم زراعته في رحم الأم.

5ـ نقل الأجنة

يضع الطبيب في هذه المرحلة الجنين الذي كان ينقسم بشكل مثالي في رحم الأم عن طريق أنبوب رفيع جدًا، يسير من المهبل حتى رحم الأم، ويمكن للطبيب في هذه الحالة أن يضع بالرحم توأم أو ثلاثة أجنة، ولكن لا يمكن فعل هذا دائمًا فيعتمد زيادة عدد الأجنة على عمر المرأة وصحتها العامة.

بعد هذه المرحلة تظل المرأة تنتظر علامات الحمل أن تظهر عليها، ويصبح مقلقًا لها اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة.

أسباب فشل عملية زراعة الأجنة

حين لا يظهر للمرأة أعراض للحمل، ويظهر عليها اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة، تصبح قلقة من عدم نجاح العملية التي تكون في غاية الأهمية بالنسبة لها، ولكن ما الذي يؤدي إلى فشل هذه العملية؟

  • أحيانًا يكون السبب الذي أدى إلى عدم قدرة المرأة على الإنجاب هو قلة سمك بطانة الرحم، لذا فإن هذا الأمر سيؤدي أيضًا إلى عدم نجاح التلقيح الصناعي.
  • قلة مناعة جسد الأم.
  • حين يكون لدى الأم مشاكل بالرحم مثل وجود أورام أو الكثير من الندبات والالتواءات فإن الجنين لا يتمكن من الالتصاق بالرحم، ولهذا لا تنجح العملية في النهاية.
  • عندما يكون الجنين الذي قام الطبيب بغرسه ضعيفًا جدًا فإنه لا يقوى على الانغراس في الرحم حتى لو كانت جميع الأسباب مهيأة لهذا.
  • حين يكون لدى الأم أو الأب مشكلة وراثية تتعلق بتشوهات بالكروموسومات، فإن العملية لا تنجح في النهاية.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل بعد ترجيع الأجنة

أعراض فشل عملية زراعة الأجنة

هل اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة من علامات فشل العملية؟ بالطبع إن اختفاء عرض مهم من أعراض الحمل مثل ألم الثدي هو بالضرورة علامة على أن الحمل لن يكتمل، وتظهر على الأم بعدها مجموعة من الأعراض وهي:

  • لا يتغير شكل جسم المرأة الذي يكون معتادًا بعد أن يحدث الحمل.
  • يختفي أي ألم كان يصيب المرأة وساء ألم الظهر أو الرحم.
  • تصاب السيدة بنزيف.

إن عملية زراعة الأجنة من العمليات التي تتطلب الكثير من الدقة، بالإضافة إلى العناية الفائقة من الأم والأب حتى يكتمل نمو الجنين في النهاية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.