كيفية عمل المساج للجسم بالصور

كيفية عمل المساج للجسم بالصور ستكون سهلة وبسيطة، فعلى الرغم من أن ظنون الناس تختلط بالنسبة للمساج، إلا أنه في الأساس من الأشياء المُريحة للغاية التي يُمكن أن يقوم بها الإنسان حتى يحصل على الاسترخاء والراحة اللازمة للعضلات، لذلك سنوضح لكم من خلال موقع جربها طريقة القيام به للحد من الفهم الخاطئ.

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

قبل البدء في عرض طريقة عمل المساج، يجب العلم أن الراحة النفسية هي أهم بنوده، وذلك لأنها تؤثر على قابلية الجسم للاسترخاء بوجه عام، لذا يجب الحفاظ على الراحة النفسية الجيدة طوال القيام بالمساج، والآن سنعرض لكم كيفية عمل المساج للجسم بالصور في الفقرات التالية:

1- البدء بالقدمين

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

من المُفضل أن تبدأ المساج بالقدمين، بحيث يكون عليك إحاطتها بيديك، ومن ثم البدء في تحريك الإبهام على الجزء العلوي للقدم كما هو موضح في الصورة التوضيحية، وهكذا حتى تصل إلى أصابع القدمين، حيث سيكون عليك الإمساك بكل إصبع على حدة والبدء في تدليكه.

من الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يحبون أن يلمس أي شخص أقدامهم، وذلك بسبب حساسياتهم الزائدة من اللمس، فسيكون عليك التأكد من هذا الشيء قبل البدء حتى لا تتسبب في إغضاب الشخص الذي يرغب في عمل تدليك دون إعياء منك بهذا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل مساج للظهر

2- الصعود من الأقدام إلى السيقان

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

بعد الانتهاء من تدليك القدمين، سيكون عليك الصعود للوصول إلى الساقين، من ثم اتباع نفس الأسلوب السابق ذكره، وهو باستخدام أصابع الإبهام في عمل حركات دائرية وكأنها مُتجهة لأعلى على الساق بأكمله من الأمام والخلف، ويُعرف هذا الأسلوب بالأسلوب اللطيف في التدليك.

عند الوصول إلى الفخذ سيكون عليك هنا اتباع أسلوب العجن في التدليك، حيث يُساعد هذا الأسلوب في الوصول إلى أفضل النتائج للقدم بأكملها، بعد الانتهاء من القدم سيكون عليك تغطيتها بالمناشف التي تتواجد بجوارك.

3- تدليك الظهر

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

من خلال حديثنا حول كيفية عمل المساج للجسم بالصور، فتُعد الطريقة الموضحة في الصورة السابق عرضها هي الطريقة الصحيحة في تدليك الظهر والأكتاف وما يُحيط به، وذلك لأنه من المفترض أن يتم الصعود في المساج الصحيح ناحية القلب، أي البدء من الأسفل إلى الأعلى وهكذا حتى تصل إلى الرقبة.

حيث سيتعين عليك اتباع أسلوب التدليك اللطيف السابق الحديث عنه، حتى نصل إلى العمود الفقري، حيث سيكون عليك هنا استخدام أسلوب الضغط والإطلاق، وهذا يتم القيام به من خلال ضغط ضغطة بسيطة على الجلد، ومن ثم إزالة اليد، وهكذا مع تكرار هذه الطريقة لأكثر من مرة.

من الجدير بالذكر أن هذا الجزء على وجه الخصوص يجب توخي الحذر كثيرًا عند التعامل معه، وذلك لأن عظامه وعضلاته ضعيفة بعض الشيء، خاصة عظام القفص الصدري الذي يتحمل الضغطات التي تقوم بها على العمود الفقري.

عند الوصول إلى حواف أو حدود لوح الكتف سيكون عليك التدليك بشكل زائد بعض الشيء، حيث تُعد هذه المنطقة الأكثر تعرضًا للإرهاق والإجهاد، من المُفضل أن تستخدم طريقة العقد في هذه المنطقة، وهي عبارة عن استخدام إبهام وإصبع واحد فقط في الضغط وليس استخدام اليد كلها على المنطقة وما حولها.

4- تدليك الرقبة

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

عليك توخي الحذر كثيرًا عند الوصول إلى الرقبة، حيث يُمكن إيذاء الشخص الذي تقوم بتدليكه بأي حركة خاطئة تقوم بعملها، سيتعين عليك استخدام طريقة الضغط والإطلاق أيضًا في هذه المنطقة، وذلك من خلال تدليك الرقبة من الأسفل إلى الأعلى وهكذا بالتناوب.

لا بد من الامتناع عن الضغط على عظمة الترقوة، فهي ضعيفة للغاية فإذا قمت بالضغط عليها ضغطة شديدة يُمكن أن تتسبب في كسرها بأي شكل من الأشكال، وهذا سيتسبب في حدوث عواقب وخيمة للشخص.

اقرأ أيضًا: فوائد المساج للجسم للرجال

5- تدليك الذراعين واليدين

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

يختلف تدليك الذراعين واليدين عن تدليك بقية أجزاء الجسم، حيث سيكون عليك البدء بالرسغ في البداية، ومن ثم الوصول إلى عظمة العضد الثلاثية، وأعلى الكتف، أي ستسير من الأسفل إلى الأعلى، وسيتعين عليك اتباع طريقة الرفع، بحيث يكون الذراع مرفوع عن السرير كما توضح الصورة المُرفقة.

أما بالنسبة لتدليك اليدين سيكون عليك الإمساك بكف اليد بيدك، ومن ثم مسك كل إصبع على حدة والعمل بطريقة الانزلاق ببطء على المفاصل التي تتواجد في اليد، ومن الجدير بالذكر أننا لا نقصد هنا أن تقوم بزلق الإصبع بقوة بحيث يُصدر صوت، وذلك لأن هذا الصوت في الأساس خاطئ وخطير على سلامة اليد.

6- تدليك الرأس

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

كما بدأنا التدليك بالقدم، سيكون علينا إنهائه بالرأس، وذلك تطبيقًا للطريقة الصحيحة التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، وهي السير من الأسفل للأعلى، سيكون عليك الحرص عند الوصول إلى الرأس، فالخطأ هنا له عواقب وخيمة.

سيتعين عليك مسك الجزء العلوي من الجمجمة، ومن ثم استخدم أصابع اليد كاملةً حتى تقوم بالتدليك بهم، بعد الانتهاء من هذه المنطقة، توجه إلى شحمتي الأذنين وثنياتها، حيث يمكنك مسكها بالإبهام والسبابة والبدء في التدليك.

خطوات التجهيز للمساج

بعد أن تعرفنا على كيفية عمل المساج للجسم بالصور، وجب علينا أن نعرض لكم الطريقة السليمة لتجهيز الشخص للمساج والجو المُحيط به، حيث يحتاج المساج إلى الاسترخاء، فبالتالي سيكون على المُدلك اتباع الطرق التالي عرضها فيما يلي:

1- تحضير مكان هادئ للمساج

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

كما سبق القول إن الراحة النفسية هي أهم خطوات نجاح المساج للحصول على الاسترخاء المطلوب، وبالطبع سيكون المكان الذي ستقوم بعمله فيه له دورًا رائدًا في هذا الشيء، كما سيكون عليك تحضير سرير خاص بالمساج، وذلك لأنه يوفر الراحة الجسدية المطلوبة، ويُمكن الاستعانة بالصورة المُرفقة لإحضار ذات السرير.

بعد تجهيز السرير سالف الذكر، سيكون عليك خلق جو ملائم كما يُفضله الشخص الذي سيخضع للمساج، مع التأكيد على نظافة المكان بأكمله، حيث يعمل المساج على فتح المسام الجلدية بشكل جيد.

لذا يجب الابتعاد عن أي مكان يحتوي على أتربة أو أوساخ حتى لا تغلق المسام عليها، فمن الممكن أن يتسبب هذا الشيء في إصابة الشخص ببعض الأمراض الخطيرة في الجلد، ومن الجدير بالذكر أنه لا بد من توفير الخصوصية، حيث سيكون الشخص عارٍ جزئيًا أثناء القيام بالمساج.

2- تجهيز أدوات المساج

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

يظن أغلب الناس أنه لا يوجد أي أدوات خاصة بالمساج، حيث يظنون بأنه يعتمد فقط على يدين المُدلك فقط، بل في الواقع يجب أن يُحضر الشخص الذي يعمل في المساج بعض الأدوات التي تعمل على تهيئة الجو ليكون مناسبًا للمساج.

من أهم الأدوات التي يكون على المُدلك إحضارها هي الشموع، ومن المُفضل أن تكون عطرية، حتى تعطي إحساس وشعور جيد وراحة نفسية كذلك، كما يُمكنك خفض الإضاءة جيدًا حتى تُدخل الشخص في وضع النوم والاسترخاء المطلوب للتدليك.

من الجدير بالذكر أنه من اللازم إحضار بعض الزيوت العطرية حتى يقوم المُدلك باستخدامها أثناء التدليك، حيث تعطي الزيوت الجسم وضعية ساخنة.

مما يُساعد في جعل مسام الجلد تكون مفتوحة، مع الحصول على راحة جسدية واسترخاء رائع، ومن أفضل أنواع الزيوت: زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، وزيت اللافندر، وزيت الزيتون على سبيل المثال.

كما توضح الصورة أنه يُمكن استخدام بعض الأدوات الخشبية التي تُساعد الجسم في الحصول على الراحة البدنية المطلوبة، حيث يتم تمريرها على الجسم بمساعدة الزيوت” حيث تجعلها تنزلق هكذا”، كما يتم استخدام الفرشاة الحديدية الموضحة في الصورة حتى يتم جعل الشخص يسترخى إذا لم يكن قادرًا على هذا الشيء.

يجب العلم أن أدوات المساج تختلف من مُدلك للآخر، بالإضافة إلى اختلافها على حسب المكان الذي يرغب الشخص في عمل المساج له، ولكن الأدوات السابق عرضها هي الأدوات الرئيسية التي يستخدمها أغلب المُدلكين بوجه عام.

3- الاستماع إلى الموسيقى الهادئة

من خلال حديثنا حول كيفية عمل المساج للجسم بالصور، فكما سبق القول إن الاسترخاء هو الأساس في تحقيق النجاح للمساج مها كان، وذلك لأن الغرض الرئيسي منه هو تهدئة النفس واسترخاء الأعصاب كذلك، فبالتالي سيكون على المُدلك القيام بأي شيء حتى يتمكن من تحقيق الاسترخاء للشخص الذي يعمل له المساج.

فمن المتعارف عليه أن الموسيقى هي من أكثر الأشياء التي تُساعد في تهدئة النفس، وجعل الإنسان يذهب في رحلة عميقة من الفكر، فبالتالي سيتحقق الاسترخاء بنجاح، ولكن لا بد من تشغيل أغاني عالية أو صاخبة بل من المُفضل استخدام الأغاني الهادئة، مع تهدئة الصوت دون الحاجة لتعليته.

4- وضع الكثير من المناشف بالقرب منك

كيفية عمل المساج للجسم بالصور

تعمل الزيوت الخاصة بالتدليك سواء العطرية منها أو العادية على جعل الجسم يفقد الكثير من العرق على غير العادة، فبالتالي سيحتاج المُدلك لوجود الكثير من المناشف النظيفة بجواره لاستخدامها أثناء العرق، فمن المتعارف عليه أن لترك العرق على الجسم أضرار مُتعددة يجب الحرص منها.

بالإضافة إلى أنه سيكون بحاجه إلى منشفة كبيرة لتغطية منتصف الجسم السفلي بالنسبة للرجال، والعلوي والسفلي بالنسبة للنساء، وذلك لضرورة ستر عورات الشخص الذي يقوم بالتدليك، فهذا مبدأ العمل.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل مساج للجسم

طرق تدليك العضلات

قبل البدء في مشروع التدليك، أو القيام بعمل مساج، سيكون عليك معرفة الفرق بين أنواع التدليك، حيث يختلف مساج العضلات عن الخاص بالجسم بأكمله وهذا ما تحدثنا عنه أثناء حديثنا حول كيفية عمل المساج للجسم بالصور، بالإضافة إلى أنه يضم نوعين بين ثناياه، لذا سنتطرق لعرضهما لكم فيما يلي:

  • أسلوب الضغط: وهو يُعد من أبسط طرق تدليك العضلات، حيث يُمكن استخدامه لأي جزء في الجسم يحتوي على عضلات غير مُسترخية.
  • أسلوب التمسيد: وهو الذي يتناسب مع المناطق الصغيرة كالرقبة على سبيل المثال، وعلى الرغم من هذا، إلا أنه يتناسب مع الظهر كثيرًا كذلك.

عند الحديث عن كيفية عمل المساج للجسم بالصور، فيجب علينا العلم أن المساج على الرغم من أنه يظهر أمام الكثير من الأشياء البسيطة التي يُمكن أن يقوم بها أي شخص، إلا أنه في حقيقة الأمر على خلاف ذلك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.