خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه وسيلة هامة يمكن الاعتماد عليها على المستوى التعليمي والتقني حيث تمنح المفاهيم التعليمية شكل جماليًا، ناهيك عن استخدامها في تلخيص المادة العلمية باختلافها، فالأمر أشبه بالخرائط الذهنية التي تساعد على ترسيخ المعلومات في العقل، ومن خلال موقع جربها سنتعرف أكثر إلى هذا الموضوع.

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه

تتكون تلك الخريطة من مجموعة من الرسوم التخطيطية الفردية منها والثنائية والأكثر من ذلك، فيتم الاستعانة بها كاستراتيجية أو وسيلة تعليمية ثنائية الأبعاد يُكتب فيها مفاهيم المادة التعليمية، وفي بعض الأحيان تأتي على شكل هرمي من خلاله يمكن تدريج المفاهيم المتقاربة التي تحتمل أكثر من معنى.

أيًا كان شكل الخريطة الهندسي فتكون الأشكال المكونة لها مرتبطة ببعضها عبر خطوط وأسهم يُكتب عليها طبيعة العلاقة الرابطة بين المفاهيم، والجدير بالذكر أن هذه الوسيلة يستعين بها المهندسين المعماريين ومصممي الجرافيك.

اقرأ أيضًا: كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال

اختراع خرائط المفاهيم

بعد أن تعرفنا على معنى خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه نتعرف إلى أصلها، فقد تم اختراعها في عام 1984 من قبل الدكتور جيه دي نوفاك، وكان اختراعها في البداية من أجل ربط مجموعة من المفاهيم مع بعضها البعض في سياق خطة معينة تعبيرًا عن ارتباط المفاهيم الخاصة بموضوع معين أو فكرة ما.

وُجد الكثير من الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها إنشاء خرائط المفاهيم إلا أن مخترع الأسلوب كان يميل أكثر إلى الترتيب الهرمي الذي يتضمن سؤال أو فكرة رئيسية، كما أكد على ضرورة ربط الأشكال مع بعضها بسطور.

تصنيفات خرائط المفاهيم

على الرغم من البساطة التي تبدو بها خرائط المفاهيم إلا أنها تتضمن الكثير من التفاصيل الهامة والتي منها التصنيفات التي تخضع لها تلك الخرائط، ومن أبرز تلك التصنيفات ما يلي:

  • الكمي مقابله النوعي.
  • التعاوني مقابله الفردي.
  • الشكل الحر مقابله الهيكل الثابت.
  • التوضيحي أو التحليلي.

عادةً يشير ذكر الناس لخرائط المفاهيم إلى التصنيف الكمي أو الحر أو التحليلي.

عناصر خرائط المفاهيم

في سياق التعرف على خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه نتعرف إلى العناصر الرئيسية التي تدخل في تصميم تلك الخرائط، ومن ضمنها ما يلي:

1- العقدة

يتم هنا وضع الفكرة الرئيسية أو المفهوم في الشكل أحد الأشكال الرئيسية التي يمكن أن تكون مربع أو مستطيل أو أيًا كان الشكل، وهذا الشكل الذي يتضمن الفكرة يُسمى العقدة، يجب أن تكون المفاهيم أو الأفكار موجزة وقصيرة.

2- عبارات الربط

يُقصد به هنا وجود عبارات ربط خاصة لإيضاح العلاقة بين الأفكار، وكل عبارة رابطة تتضمن رقم والذي يُعد من مقياس هام لفهم وتحديد الأفكار الرئيسة، فيبلغ عدد الروابط تلك أكثر من رابطان أو ثلاثة روابط.

اقرأ أيضًا: خريطة مفاهيم فارغة كيوت

3- الروابط المتقاطعة

عبارة عن خطوط موجودة بين العقد من أقسام مختلفة، ويجدر الذكر أنه ليس كل الروابط تكون روابط متقاطعة.

4- البناء أو الهيكل

من الممكن تصميم خريطة حرة الشكل وفقًا لرغبة المستخدم أو المصمم ولكن الشكل الأفضل هو الهرمي، وهذا الشكل يضع الفكرة أو المفهوم الأهم في مركز الرؤية ولا يشترط أن يكون في الأعلى بل يمكن أن يكون في الوسط أو اليسار وفقًا لأهمية الفكرة.

5- عقدة الاقتراح

لتصميم خريطة يجب أن يكون هناك عقدتين على الأقل ترتبط معًا بأفعال ربط، على الرغم من أن هذا العنصر أصغر وحدة في الخريطة إلا أنه يمكن أن تكون كل عقدة جملة ذات معنى.

أنواع خرائط المفاهيم

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه تتضمن مجموعة من الأنواع المختلفة والتي من أبرزها ما يلي:

1- خريطة العنكبوت

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه

في هذا التصميم يتم وضع العقدة الأساسية في المنتصف أو المركز ثم توزيع باقي الأفكار والمعتقدات في باقي أجزاء الخريطة، وهذا النوع من الخرائط يمتاز بسهولة الإعداد وسهولة القراءة وإمكانية تتبع كافة البيانات الموضوعة حيث تكون موزعة حول مركز.

2- خريطة انسيابية

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه

من الأساليب السهلة التي يمكن الاعتماد عليها في رسم الخرائط، ويسهل جدًا قراءتها بحيث يتم فيها تنظيم البيانات بشكل منظم ومنطقي.

3- خريطة هرمية

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه

يكون هنا ترتيب المعلومات تبعًا للأهمية أو الوقت الذي وقعت فيه المعلومات أو الأفكار، وفي هذا التصميم يتم إضافة البيانات العامة في الجزء العلوي من الخريطة ثم بالنزول لأسفل تصبح المعلومات أكثر تحديدًا.

اقرأ أيضًا: خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها

4- خريطة الأنظمة

خريطة مفاهيم فارغة كيوت ملونه

أكثر الأنظمة تعقيدًا وتفصيلًا من بين الأنظمة التي سبق ذكرها حيث يتضمن كافة البيانات التي يمكن إضافتها، وتتطلب هذه الخريطة وجود التفكير النقدي بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات.

مراحل تصميم خريطة المفاهيم

الآن وبعد أن تعرفنا على عناصر خريطة المفاهيم وتصنيفاتها وأشكالها نتعرف إلى المراحل التي تُتبع لتصميم الخريطة فيما يلي:

  1. اختيار موضوع ما والاهتمام به حتى الوصول إلى سؤال هام يُقام عليه الموضوع.
  2. الوصول إلى مفاهيم من خلال العصف الذهني.
  3. تنظيم وتجميع المفاهيم على ورقة ما لتنظيمها.
  4. الربط بين الأفكار عن طريق عبارات الربط.
  5. المراجعة ووضع اللمسات الأخيرة على الخريطة.

العلاقة بين خرائط المفاهيم وخرائط العصف الذهني

قد يحدث لبس لدى بعض الأشخاص حول التشابه بين خرائط العصف الذهني وخرائط المفاهيم، ولكن هناك فرق بينهما يتمثل في كون خريطة المفاهيم مرئية ويمكن من خلالها تقوية الفهم بخصوص موضوع ما وتحديد العلاقة بين المفاهيم والأفكار، بينما العصف الذهني ليس مرئي ولا يثري العلم بل هو عملية ذهنية من خلالها يتم تحفيز العقل ليعبر عن أفكاره.

الفرق بين خرائط المفاهيم ومنظمي الرسوم

يمكن التفرقة في أن خرائط المفاهيم حرة الهيكل ترتكز على وجود روابط تربط بين المفاهيم والأفكار.

اقرأ أيضًا: خريطة ذهنية فارغة word

فوائد خريطة مفاهيم

إن الاستعانة بخرائط المفاهيم له الكثير من الفوائد المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يساعد في إنشاء عرض تقديمي عند الرغبة في تقديم موضوع ما بشكل منطقي ومنظم.
  • يساهم في فهم التسلسل الهرمي للأفكار عن طريق عرض العلاقة بين المكونات وبعضها بشكل مرئي.
  • يسمح بفهم وتفسير المعلومات والحقائق بشكل أسرع فيمكن لأي شخص فهم المواضيع المعقدة من خلال ربط المفاهيم وهو ما توفره الخريطة.
  • المساعدة في اتخاذ القرارات بشكل أسهل حيث يمكن الاطلاع على النتائج بسهولة.
  • توفير إمكانية تبادل الأفكار حول موضوع ما والوصول إلى أفكار جديدة.
  • تقييم درجة الفهم للمعلومات المعروضة.
  • التشجيع لإجراء البحوث في سبيل اكتشاف حقائق ومفاهيم.
  • تحسين عملية التواصل بين المتعلمين ومستخدمي الخرائط.
  • تعميق عملية التعلم وإثراء الحفظ.

الاستعانة بخرائط المفاهيم الفارغة من أفضل الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في مختلف الأغراض التعليمية، فهي مورد لا يجب التخلي عنه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.