خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام تعتبر من أحد الوسائل التعليمية التي يتم الاعتماد عليها بهدف جذب انتباه الطالب أو تحسين طريقة التفكير في موضوع معين للوصول إلى أفضل الحلول والبدائل الممكنة بشكل يجعل التفاصيل الصغيرة المبهمة أكثر وضوحًا للمفكر ويصبح لديه القدرة على المفاضلة بين العديد من الخيارات، ونظرًا لأهمية هذه الخرائط سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع جربها.

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

من خلال تصميم خريطة المفاهيم يستطيع الدارس أو المفكر تحليل الأمور بشكل أكثر دقة وموضوعية حيث تظهر أمامه كافة البدائل والأفكار الجديدة كما أنها تساعده على ربط الأحداث ببعضها البعض مما يمكنه من فهم الأمور بشكلها الصحيح.

يمكن إعداد خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام عن طريق عدة برامج مثل word أو الدخول إلى بعض المواقع المتخصصة في إعداد تلك الخرائط كموقع canva ويمكن الوصول إليه من هنـــــــا.

فيوجد به أشكال متعددة من خرائط المفاهيم الفارغة التي تحتوي على ثلاث أقسام والتي يمكن استخدامها في العديد من الدراسات، ومن بينها الأشكال الآتية:

  • هذا الشكل يتميز بالتنسيق المنظم الذي يظهر على شكل مستطيلات.

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

  • تظهر خريطة المفاهيم في هذه الصور بالتنسيق المميز والبسيط الذي يسهل على الدارس ترتيب أفكار الموضوع بسهولة.

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

التعريف العلمي لخرائط المفاهيم

تعتبر خرائط المفاهيم بكل أنواعها بما فيها خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام إحدى التقنيات الحديثة التي ظهرت في القرن 21، حيث تعتبر وسيلة للربط بين الأفكار والمعلومات التي تخص موضوع واحد أو مشكلة معينة، حيث إنها تمنع احتمال فقدان تلك المعلومات من الدماغ وترسخ المعلومات والأفكار من خلال الربط المتسلل الذي يرجع على شكل هذه الخرائط المنظمة، وتتعدد الأشكال الخاصة بخرائط المفاهيم حيث يمكن أن تأتي على شكل هرمي أو هيكلي كما يمكن تصميمها وفقًا لحاجة الشخص كما يمكن إضافة الألوان المميزة لها.

اقرأ أيضًا: كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال

خطوات تصميم خريطة مفاهيم

في إطار التعرف على أشكال خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام فيوجد خطوات ثابتة لإعداد أي نوع من أنواع خرائط المفاهيم، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. البدء بمرحلة التحضير حيث يتم التركيز على السؤال وإجراء البحث الكافي.
  2. القيام باختيار موضوع واحد للسؤال المراد طرحه.
  3. الدخول في مرحلة العصف الذهني أو توليد الأفكار الجديدة بحيث يتم وضع قائمة تحتوي على كافة النقاط المرتبطة بالموضوع.
  4. تنظيم وتجميع كافة المفاهيم وتدوينها مع كتابة الأفكار في ورقة واحدة بشكل منظم.
  5. في النهاية يتم وضع اللمسات الأخيرة على الخريطة، مع الحرص على أن تكون الخريطة قد أجابت على السؤال البؤري.

خصائص خريطة المفاهيم التي تتكون من 3 أقسام

من خلال التعرف على خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام فإنها تتمتع بعدة خصائص ومكونات أساسية ومنها:

  • النظام في عرض المفاهيم: حيث تمثل المفاهيم أنماط مصورة على هيئة أحداث، والتي يتم تحديدها من خلال ملصق يتم وضعه في شكل تخطيطي.
  • ربط الكلمات: فيوجد عدد من الكلمات في خريطة المفاهيم والتي تربط الكائنات في الخريطة كما يتمثل دورها في وصف العلاقة بين مفهومين، ويجب أن تكون موجزة والتعبير عنها بكلمات قصيرة مثل الأسباب – تشمل – تتطلب.
  • هيكل المقترحات: تتمثل المقترحات في مجموعة من البيانات التي تتكون من مفهومين أو أكثر، وتعرف باسم الوحدات الدلالية واسم وحدات المعنى، حيث تعتبر أساس خلق المعارف الجديدة وتوصيل مجموعة مقترحات جديدة حول موضوع أو مشكلة معينة.
  • الهيكل الهرمي: يعتبر العنصر الأساسي لخريطة المفاهيم، حيث يحتوي على المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية، وذلك لأن خريطة المفاهيم مصممة للقراءة من أعلى إلى أسفل.
  • سؤال التركيز: يتم تحديد المشكلة التي تحتاج إلى إعداد خريطة من خلال السؤال البؤري أو المحوري؛ مما يساعد على تطوير سؤال التركيز مع وضع السياق المناسب في الاعتبار، كما يجب أن يكون ذلك السؤال في مقدمة الخريطة ويمثل نقطة مرجعية لها.
  • قائمة المفاهيم: يتم إعداد هذه القائمة من خلال إعداد قائمة مرتبة تحتوي على المفهوم الأكثر عمومية وصولًا على العنصر الأكثر تحديد.
  • الروابط المتقاطعة: تعتبر تلك الروابط علاقات بين المفاهيم المرتبطة بالمجالات المختلفة داخل خريطة المفاهيم؛ مما يسهل عملية ربط الأفكار داخل هذه المجالات، ولهذه الروابط المتقاطعة تأثير كبير على إبداع الشخص.

اقرأ أيضًا: خريطة مفاهيم فارغة كيوت

فوائد استخدام خرائط المفاهيم

من خلال إعداد تلك الخرائط يستطيع الدارس الحصول على العديد من الفوائد ومنها:

  • تساعد خرائط المفاهيم الطالب على إعداد الصفحة الرئيسية لخريطة التصريح.
  • تسهل تدوين الملاحظات الخاصة بالمحاضرات بطرق ربط مختلفة.
  • تساعده على التركيز على الوسائل التي تحمل الأفكار الجديدة والمبتكرة.
  • ابتكار صور تساعده على تثبيت الأفكار في الذاكرة ومشاركة تلك الأفكار وتبادلها مع الآخرين.
  • تعزيز الحس الإبداعي والمساعدة على العصف الذهني ووضع العديد من القرارات بشكل سلس، حيث يمكن رؤية النتائج بسهولة لاعتماد تلك الخرائط على الشكل المرئي.
  • اكتشاف مفاهيم جديدة والمساعدة في تحديد المجالات التي تحتاج إلى مزيد من المعرفة والدراسة.
  • مساعدة الدارس في إعداد العروض التقديمية المرتبطة بدراسته والمُكلف بإعدادها، حيث يتمكن من تنسيق المعلومات بشكل احترافي ومنظم ويسهل عليه توصيل رأيه وأفكاره للآخرين.
  • تشجع المتعلم على إجراء البحوث الجديدة وتنمية مهارة الاكتشاف والبحث لديه ومعرفة الحقائق الجديدة.

أنواع خرائط المفاهيم

يمكن لأي شخص يريد دراسة وتحليل شيء ما تصميم خريطة مفاهيم خاصة به أو استخدام أحد الخرائط المجهزة مسبقًا، حيث يوجد العديد من أنواع الخرائط التي تناسب جميع الاحتياجات والتي تتمثل فيما يلي:

  • خريطة العنكبوت: يتم وضع المفهوم الرئيسي في منتصف الخريطة، كما يتم كتابة الأفكار والمعلومات بطريقة متشعبة من المنتصف، وتعتبر من الخرائط السهلة في القراءة والفهم، حيث تظهر البيانات بشكل منظم حول موضوع مركزي واحد.
  • الخريطة الهرمية: يتم ترتيب المعلومات والبيانات في هذه الخريطة على حسب أهميتها، حيث نبدأ بوضع البيانات في الجزء العلوي من الخريطة وتصبح أكثر تحديدًا مع النزول.
  • المخططات الانسيابية: تعتبر هذه الخريطة من أبسط الأساليب المستخدمة في إعداد المخطط، حيث تتميز بسهولة القراءة.
  • خريطة النظم: تعد من الخرائط الأكثر تفصيلًا وتعقيدًا، وذلك لأنها تحتاج جمع العديد من البيانات المختلفة، كما تتطلب مهارة عالية في حل المشكلات وتتطلب مهارة في طريقة قراءتها.

اقرأ أيضًا: خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها

صور ملونة لخرائط المفاهيم

يوجد العديد من الأفكار التي يمكن الاستعانة بها في إعداد خريطة مفاهيم مثالية، حيث يوجد عدد من التصميمات المثالية ذات الألوان الجذابة التي يمكن الاستعانة بها مثل:

  • تناسب صور هذه الخرائط استخدامات الأطفال لتسهل عليهم فهم الدروس.

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

  • تساعد هذه التصميمات في ترتيب الأفكار الخاصة بموضوع بسيط بعيدًا عن التعقيد بشكل مميز.

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

خريطة مفاهيم فارغة 3 اقسام

تلعب خرائط المفاهيم بمختلف أنواعها دور هام في تنمية مهارات الفرد الذهنية والإبداعية، حيث تفتح آفاقه وتشجعه على العصف الذهني، الابتكار وتكسبه المهارة الفائقة في حل المشكلات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.