افضل انواع الشمع لازالة الشعر

ما افضل انواع الشمع لازالة الشعر؟ وما فوائد إزالة الشعر باستخدامه؟ فتعتبر إزالة الشعر من الأمور التي تقوم بها النساء في الأغلب للحصول على بشرة ناعمة، وفي ظل وجود العديد من الطرق المختلفة التي تمكنها من القيام بهذا الأمر نجد العديد من النساء يفضلن استخدام الشمع، لذا من خلال موقع جربها سنقوم بذكر أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر مع ذكر مميزات كل نوع على حدة.

المحتويات

افضل انواع الشمع لازالة الشعر

يعتبر استخدام الشمع من أكثر الطرق شيوعًا في إزالة الشعر، والتي لا تقتصر على النساء فقط، حيث هناك العديد من الرجال الذين يخضعون لاستخدامه عند الذهاب إلى صالة الحلاقة للحصول على بشرة وجه خالية من الشعر الزائد والشوائب، حيث إن النظافة الشخصية أمر لا يقتصر على النساء فقط.

لذلك يبحث الكثير من كلا الجنسين عن أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر التي يُمكنهم استخدامها للحصول على أفضل النتائج في هذا الأمر، وبلا شك إنهم يبحثون عن الأنواع التي تُحدث أقل قدر من الضرر للبشرة، وفي نفس الوقت يريدون الحصول على منتج مناسب في التكلفة، لذلك قد قُمنا بذكر العديد من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر بسهولة وأمان في السطور التالية.

1- شرائح الشمع Pre-Made Wax Strips

يُعد هذا النوع من الشمع أفضل طريقة للاستخدام من قِبل المبتدئين الذين يقومون بإزالة الشعر من مناطق مختلفة من جسمهم لأول مرة، أو الذين لا يعرفون الكمية المناسبة من الشمع التي يجب وضعها على البشرة للحصول على أفضل النتائج.

حيث تكون تلك الشرائح قابلة للاستخدام المباشر، فإنها تكون مجهزة مسبقًا بكمية مناسبة من الشمع، ليس على المستخدم إلا أن يقوم بوضعها على البشرة، وفي حالة عدم الحصول على أفضل النتائج من المرة الأولى يُمكن استخدام شريحة أخرى دون الخوف من أن تُصاب البشرة بالتهيج أو الالتهابات.

من أبرز مميزات هذا النوع من أنواع الشمع أن المستخدم لا يكون في حاجة إلى تسخينه، بل يستخدم بشكل مباشر دون بذل الجهد للحصول على شمع قابل للاستخدام، وذلك من خلال وضعها على المنطقة المراد إزالة الشعر منها ثم إزالتها في عكس اتجاه نمو الشعر، في حالة أنك اخترتِ هذا النوع يجب القول بأنك سوف تحصلين على أفضل النتائج دون مجهود يُذكر.

اقرأ أيضًا: خلطة لإزالة الشعر تحت الجلد في 3 دقائق

2- الشمع الناعم البارد Cold Soft Wax

بالرغم من أنه يُسمى الشمع الناعم البارد إلا أنه لا يحتاج إلى التسخين حتى يتم استخدامه بشكل جيد، بل يُمكن وضعه على البشرة بشكل مباشر لإزالة الشعر الموجود فيها، لكنه لا يتمتع بالمرونة مثل الشمع الناعم الساخن الذي سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل من خلال الفقرة القادمة.

ويكمن عيبه من هذا الاختلاف الحادث بينه وبين الشمع الناعم الساخن أنه لا يُمكن توزيعه على البشرة بشكل متساوي مثل النوع الثاني، كما أنه قد يشعرك بالألم بدرجة أكبر مقارنةً بما تشعرين به عند استخدام النوع الساخن منه، لكن بشكل عام يُعد هذا النوع مناسب للمبتدئين الذين لا يمكنهم تحديد درجة الحرارة المناسبة لاستخدام الشمع دون التعرض إلى الحروق أو الالتهابات.

3- الشمع الناعم الساخن Heated Soft Wax

أثناء التعرف على أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر لا يمكن تجاهل ذكر تفاصيل الشمع الناعم الساخن، الذي يُعد واحد من أشهر أنواع الشمع المستخدمة في إزالة الشعر، وذلك نظرًا لتكلفته القليلة، حيث يساهم هذا الأمر في جعله مستخدم من قِبل العديد من مراكز التجميل، كما أنه يتميز بعدة مميزات أخرى تتمثل في الآتي:

  • يُمكن استخدامه من في حالة كون الشعر خفيف أو قليل، حيث يملك قدرة فعّالة على نزعه بشكل مثالي، مما يجعله اختيار أمثل بالنسبة للكثير من النساء التي ترغب في إزالة الشعر لكنه يكون غير كثيف حتى يتم نزعه بسهولة باستخدام الشمع.
  • يملك فاعليّة كبيرة في إزالة الشعر من المناطق الكبيرة في الجسم مثل الساقين واليدين.
  • يتميز بالقوام الناعم الذي يمكن مستخدمه من فرده على البشرة بسهولة وسرعة.
  • تعمل درجة حرارة الشمع على فتح مسام البشرة، كما أنها تساعد على إزالة الجلد الميت، مما يعطي للبشرة شكل أفضل وأكثر حيوية.

يتم الحصول على الشمع الناعم الساخن بشكل قابل للاستخدام على البشرة بعد تسخينه في إناء حتى يصل إلى القوام المناسب للاستعمال، لكن هناك بعض النصائح التي يجب عليكِ اتباعها عند استخدام هذا النوع من الشمع حتى لا تعرضي بشرتك إلى الضرر بأي شكل من الأشكال.

ومن أبرز تلك النصائح أن تختبري سخونة الشمع قبل وضعه على البشرة، حيث يُمكن أن يكون شديد السخونة وغير صالح للاستخدام على البشرة فيؤدي إلى حرقها، حيث تتراوح درجة حرارته بين 70-80 درجة مئوية.

كما أنه لا يمكن استخدامه بشكل متكرر على نفس المنطقة، نظرًا لما يمكن أن يسببه من التهاب وتهيج في البشرة، فأقل ما يمكن أن يسببه هذا النوع عند تكرار وضعه على نفس المنطقة أن يجعلها شديدة الاحمرار.

بالرغم من اعتبار الشمع الناعم الساخن من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر إلا أنه يملك بعض الأضرار الجسيمة التي يُمكن أن يحدثها عند استخدامه بشكل خاطئ، والتي سوف تتعرضين لها في حالة عدم الالتزام بما سبق من النصائح، حيث تأتي الأضرار على النحو التالي:

  • في حالة استخدامه على البشرة الحساسة قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالحكة والتهيج في الجلد، كما أنه يُمكن أن تلاحظي تغير لون المنطقة التي قُمتي باستخدامه عليها إلى اللون الأحمر الشديد.
  • قد تصل درجة خطورة استخدامه بطريقة خاطئة إلى إصابة الجلد بالالتهابات أو الحروق الخفيفة، لكن الأمر في هذه الحالة يستدعي التوجه إلى طبيب جلدية مختص، وذلك في حالة عدم اختبار درجة حرارة الشمع قبل وضعه على البشرة.
  • في بعض الحالات قد يشعر المستخدم بالثقل أو التنميل، نظرًا لقدرته على إحداث بعض المشكلات في الدورة الدموية في الجسم.

4- الشمع الصلب Hard Wax

بالرغم من أنه غالي الثمن بالنسبة لبعض الفئات إلا أنه يتم اعتباره من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر بشكل سهل وسريع وأعلاهم في الجودة، بالإضافة إلى بعض المميزات الأخرى التي تجعله اختيار أمثل بالنسبة للعديد من النساء، وهي المميزات الآتية على هيئة النقاط التالية:

  • عند استخدامك هذا النوع من الشمع فإنك لا تحتاجين إلى شرائط لإزالة الشعر، حيث يُمكن نزعه من على البشرة بعد أن يصبح صلب بسهولة.
  • يُمكن تنظيفه بسهولة حيث لا يترك بقايا أو آثار منه على البشرة.
  • آمن للاستخدام في المناطق الحساسة، كما أنكِ لن تشعرين بألم شديد عند استخدامه على تلك المناطق مقارنةً بغيره من أنواع الشمع التي تسبب ألم كبير عند استخدامها في إزالة الشعر من هذه المناطق تحديدًا.
  • غالبًا ما تصل درجة حرارته إلى 55 درجة مئوية، مما يجعله أقل ضررًا بالبشرة مقارنةً بالأنواع الأخرى من الشمع.

كما أن هناك بعض النصائح الخاصة باستخدام الشمع الصلب بشكل منفرد، والتي يجب عليكِ معرفتها بشكل كامل إذا اخترتِ استخدام هذا النوع، وهي النصائح المعروضة فيما يلي:

  • يُفضل ألا يتم استخدامه على الأماكن الكبيرة مثل الساقين واليدين، حيث إنه يكون أكثر قابلية للكسر عند محاولة نزعه من على البشرة.
  • يُنصح أن يتم استخدامه في حالة وجود شعر كثيف على البشرة.
  • يلزم تنظيف البشرة بشكل جيد قبل البدء في استخدامه.
  • يُفضل وضع القليل من الزيت على البشرة قبل البدء في استخدامه.
  • وضع كمية كبيرة منه على المنطقة المراد إزالة الشعر منها مقارنةً بالكمية التي يتم وضعها عند استخدام الشمع الناعم.
  • يتم نزعه عندما يصبح صلب.
  • يصعب استخدام هذا النوع من الشمع في درجة حرارة الغرفة العادية التي من الممكن أن تكون منخفضة كثيرًا، فإن ذلك لن يجدي نفعًا ولن تتمكني من الحصول على أفضل النتائج وإتمام الأمر بشكل صحيح، لذا يُفضل أن تقومي بتسخينه من خلال جهاز الشمع الكهربائي.

5- شمع السكر Sugar Wax

يُعد أحد أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر وذلك نظرًا لمعرفته من قِبل الكثير قبل وقت طويل، حيث يعرفه عدد كبير من الناس ويشتهر استخدامه بينهم منذ فترات طويلة من الوقت، لذا فإن مميزاته شيء مؤكد لا شك فيها، وإذا قُمتِ باختيار هذا النوع للاستخدام في إزالة الشعر عليك بمعرفة الفوائد التالية الخاصة به:

  • تخلو تركيبته من المواد الكيميائية مما يجعله اختيار أمثل لأصحاب البشرة الحساسة التي تتأثر بهذه المواد بشكل سلبي كبير.
  • يزيل الشعر بطريقة سهلة دون التعرض إلى الألم الشديد، حيث إنه لا يلزم التصاقه بالبشرة من أجل نزع الشعر.
  • يتكون من مكونات طبيعية وكلها مفيدة للبشرة وتمنحها التغذية التي تجعلها تبدو بشكل أكثر حيوية ونضارة، مثل الماء والسكر والليمون، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى التي يتم إضافتها عليهم للحصول على أفضل فعاليّة ونتائج مبهرة في إزالة الشعر.
  • قلة حدوث تهيج أو الإصابة بالتهابات البشرة بعد استخدام هذا النوع من الشمع.
  • سهولة تنظيف بقاياه من البشرة، حيث يُمكن إذابته بالماء بكل سهولة.

6- شمع الفاكهة Fruit Wax

من خلال تجربة العديد من النساء فإنهم أكدوا على أن شمع الفاكهة من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر، ويتشابه كثيرًا مع الشمع الصلب، وتم توضيح تلك الشهادة من قِبل العديد نظرًا لما يحتوي عليه من مميزات كثيرة وفوائد للبشرة، والتي يُمكن ذكرها على هيئة النقاط التالية:

  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التابعة للفواكه الداخلة في تركيبه بشكل معين، مما يجعل منه عامل مساعد على مد البشرة بالتغذية المفيدة، حيث لا تقتصر أهميته على إزالة الشعر فحسب.
  • يشمل مستخلصات من الفواكه المختلفة تجعله مصدر جيد لمد البشرة بالحيوية والنضارة مثل مستخلصات الفراولة، والرمان، والبرقوق، والخوخ، والتوت البري، والبابايا.
  • كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من العوامل الخارجية التي تلحق الضرر بها من أقل مجهود، مما يجعله عامل مساعد على الحصول على بشرة خالية من الشوائب وكل ما يساهم في جعلها تبدو أقل نضارة وحيوية.
  • يُمكن استخدامه بأمان من قِبل أصحاب البشرة الحساسة، فهو لطيف بشكل كبير على البشرة.

يعتبر سعر شمع الفواكه أكثر غلاءً مقارنةً بغيره من أنواع الشمع التقليدية، لذا فإن هناك عدد ليس بقليل يكون غير قادر على إحضاره واستخدامه، لكن ذلك لا ينفي فوائده المتعددة التي تم الحصول عليها من قِبل الكثير من مستخدميه.

جدير بالذكر أنه بالرغم من فوائده المتعددة إلا أنه قد يمثل خطورة لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية فواكه معينة داخلة في تركيبته، لذا يجب اختبار الحساسية أولًا قبل البدء في الاستخدام.

7- شمع الشوكولا Chocolate Wax

عند الحديث عن أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر لابد من ذكر شمع الشوكولا المميز، ويرجع السبب وراء تميزه إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد كثيرًا في ظهور البشرة بشكل حيوي ويمتلئ بالنضارة، كما أن له عدة مميزات أخرى، ومن أبرزها ما هو مذكور في النقاط التالية:

  • يُمكن استخدامه من قِبل أصحاب البشرة الحساسة دون الخوف من إلحاق الضرر بالبشرة، حيث لا يجعلها شديدة الاحمرار أو التهيج عند استخدامه.
  • الشعور بقليل من الألم عند استخدامه.
  • إعطاء مظهر صحي وناعم للبشرة بشكل أكبر مقارنةً باستخدام غيره من أنواع الشمع.
  • القدرة الفعّالة على إزالة الشعر بشكل سريع وسهل دون الحاجة إلى تكرار نزع الشعر أكثر من مرة.
  • امتلاك درجة انصهار منخفضة، مما يجعله من أنواع الشمع غير المسببة لحروق البشرة عند استخدامها.

بالرغم من وجود العديد من الفوائد التي تميز هذا النوع من الشمع لإزالة الشعر إلا أنه يعتبر غالي الثمن بالنسبة للكثير من الناس، ويكاد أن يكون هذا هو العيب الوحيد لشمع الشوكولا.

أفضل أنواع حبيبات الشمع

افضل انواع الشمع لازالة الشعر

ما زلنا في سياق التعرف على أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر وجدير بالذكر أن هناك نوع من الشمع يأتي على شكل حبيبات، ومن المهم أن تتعرفي على الأفضل من بين أنواع تلك الحبيبات الشمعية، ويحدث ذلك من خلال التعرف على مميزات وعيوب كل منهم، وهو ما تم توضيحه بشيء من التفصيل فيما يلي:

1- شمع الحبيبات كولا واكس

يعتبر من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر، حيث يختص هذا النوع من الحبيبات بإزالة الشعر الموجود في المناطق الحساسة والتي يكون من الصعب تحمل استخدام الشمع فيها، كما أنه مصنوع خصيصًا لإزالة الشعر السميك والخشن.

حيث يتميز بقدرته السريعة على الذوبان والتصلب، مما يجعله اختيار آمن ومثالي لمن يخافون من الإصابة بالحروق أثناء استخدام الشمع لإزالة الشعر، وخاصةً في هذه المناطق التي تكون أكثر حساسية من غيرها.

2- حبيبات الشمع الأزرق يوفانبور

يتميز هذا النوع بأثر النعومة الذي يتركه على البشرة بعد استخدامه من أجل إزالة الشعر الموجود فيها في مناطق مختلفة من الجسم، فهو لطيف جدًا على البشرة ويمنحها درجة عالية من النعومة والترطيب، وذلك بالإضافة إلى قدرته الفعّالة على نزع الشعر من جذوره بشكل مثالي ورائع.

حيث يُعد صالح لإزالة جميع أنواع الشعر الذي يتواجد على البشرة، كما أنه يحتوي على خلاصة البابونج التي تلعب دور مهم في تهدئة الجلد وتخفيف التهيج الحادث فيه، مما يجعله ضمن قائمة أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر، لكن يجب الحرص على تجنب استخدامه بعد الاستحمام أو التعرض للشمس.

3- حبيبات الشمع شارمونيك

يتميز هذا النوع من الحبيبات الشمعية بالتكلفة القليلة، لذا فإنه ذو سعر مناسب للكثير من الفئات، كما أنه يحتوي على العسل واللافندر في تركيبه، وهو الأمر الذي يجعله من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشمع بالنسبة للكثير، حيث تساعد تلك المواد الطبيعية في تغذية البشرة فضلًا عن قدرته الفعّالة على إزالة الشعر.

4- حبيبات الشمع الأزرق من سيربيل

تُعد تلك الحبيبات من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر بشهادة عدد كبير جدًا من النساء، ويرجع السبب وراء ذلك لما لاحظناه من قدرتها على تأخير نمو الشعر مرة أخرى، بالإضافة إلى قدرتها الفعّالة على إزالة كافة أنواع الشعر، الناعم والخشن والقصير والطويل منه، كما أنه يناسب كافة أنواع البشرة، وهو ما يجعله مستخدم من قِبل الكثير.

5- حبيبات الشمع تريس ويلنيس

يتميز هذا النوع ويتم اعتباره من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر نظرًا لما يحتوي عليه من مكونات طبيعية في تركيبته، بالإضافة إلى أنك سوف تجدين أن تلك الحبيبات مرفقة بعبوتين من الاسبراي، أحدهما يستخدم قبل البدء في إزالة الشعر، بينما الآخر يستخدم بعد الانتهاء من ذلك لتهدئة البشرة وترطيبها.

يصلح هذا النوع من الحبيبات الشمعية إزالة الشعر بكافة أشكاله وخاصةً السميك والخشن منه، كما أن استخدامه لا يتطلب مجهود كبير فهو سهل الاستعمال، ويوجد العديد من الروائح المختلفة منه يمكنك اختيار ما تحبين من العديد من الروائح الجميلة الجذابة، والتي تترك أثر عطري على بشرتك.

أفضل أنواع أجهزة الشمع لإزالة الشعر

في ظل التعرف أفضل أنواع الشمع لإزالة البشرة نجد أن هناك بعض الأنواع التي تحتاج إلى التسخين باستخدام جهاز الشمع قبل البدء في استعمالها بشكل فعلي، بالإضافة إلى حبيبات الشمع التي يلزم تسخينها باستخدام هذا الجهاز حتى تصبح قابلة للاستعمال.

يوفر وجود جهاز الشمع الكثير عليكِ، حيث تبذلين مجهود ومال ووقت أقل في هذا الأمر إذا توفر عندك جهاز الشمع، بدلًا من الذهاب إلى صالونات التجميل وإهدار الوقت في حالة الرغبة في الذهاب إلى صالون تجميل معين مفضل لديكِ لكنه بعيد عن منزلك.

كما أنه المؤكد إذا قُمتي بحساب تكلفة الجهاز والحبيبات أو أحد أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر بشكل عام سوف تجدين أنها أقل من التكلفة التي سوف تحملينها في حالة ذهابك كل مرة إلى صالون التجميل ودفع حساب جديد لكل مرة تقومين فيها بعمل جزء من جسمك أو بشرتك.

كما أنه سهل الاستخدام فلن تحتاجي سوى توصيله بالكهرباء ووضع الحبيبات بداخله، ثم الضغط على زر التشغيل، ويُمكن تنظيفه كل فترة دون الخوف من أن يتكون عليه الصدأ، حيث إنه يكون مصنوع من المواد المقاومة له، مما يجعل من السهل تنظيفه ومن الصعب أن يصبح متسخ، وفيما يلي سوف نعرض أفضل الأنواع من هذا الجهاز:

  • جهاز الشمع براون: تتراوح درجة حرارته بين 40-45 درجة مئوية، ولا يسبب الحروق للبشرة، كما أنه سهل الاستعمال.
  • جهاز الشمع إنزو: يأتي هذا الجهاز بصناعة أمريكية وهو جهاز لا سلكي يُمكن شحنه دون استخدام الأسلاك أو الكابلات، يشمل تركيبه وعاء مصنوع من الألومنيوم ليتم فيه تسخين كافة أنواع الشمع.
  • جهاز الشمع من بيورير: يُعد من أفضل أجهزة الشمع لإزالة الشعر وأعلاها في التكلفة، وهو أيضًا من الأجهزة اللاسلكية.
  • جهاز الشمع من فيت: يتسع هذا الجهاز لستة أقراص من الشمع، ويحتاج حوالي ربع ساعة فقط لإذابة الشمع، كما أنه يأتي معه الشمع والمحارم الخاصة بإزالة الشعر.
  • جهاز فيميرو: يتميز بقدرته السريعة على إذابة الشمع، كما أنه يتم إيقافه بشكل تلقائي عندما يصل إلى درجة حرارة معينة، وجدير بالذكر أنه صالح لإذابة الشمع الصلب أو الحبيبات أو الشمع البرازيلي.
  • جهاز فيت ايزي واكس: يعمل على تسخين الشمع بحيث يكون في درجة حرارة مناسبة للاستعمال الجسدي، لذا فإن فرصة الإصابة بالحروق باستخدامه قليلة جدًا.
  • جهاز جوي كير: يأتي هذا الجهاز بصناعة إيطالية، وهو مصنوع خصيصًا لأصحاب البشرة الحساسة.
  • جهاز الشمع الحبيبات: يختص هذا الجهاز بإذابة الشمع المكون من حبيبات، وهو مصنوع من البلاستيك المقاوم للكسر، كما أن له غطاء خارجي يمكنك من رؤية الشمع الذائب.
  • جهاز الشمع جيجي واكس: يتميز هذا الجهاز بإمكانية التحكم في درجة الحرارة من خلاله، وهو جهاز أمريكي الصنع يوفر جودة عالية جدًا، وسرعة في التسخين، وسهولة في الاستعمال.

كيفية اختيار أفضل جهاز شمع لإزالة الشعر

كما تعرفنا على كيفية اختيار أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر جدير بالذكر كيفية اختيار أفضل أنواع أجهزة الشمع المستخدمة في هذا الأمر، ومن خلال المواصفات المذكورة فيما يلي سوف تحصل على جهاز الشمع الأفضل على الإطلاق:

  • سهولة الاستعمال والحمل والنقل.
  • اختيار الحجم الأكبر من جهاز الشمع بحيث تكون سعته مناسبة، وتمكنك من إزالة الشعر بأكمله.
  • إمكانية التحكم بدرجة الحرارة.
  • الحصول على جهاز ذو طاقة عالية حتى يتمكن المستخدم من إذابة الشمع بشكل سريع بعد الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، وغالبًا ما تتراوح المدة المطلوبة لإذابة الشمع بين 20-30 دقيقة فقط.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ليزر الجسم

مميزات إزالة الشعر باستخدام الشمع

قد يرغب البعض في معرفة السبب وراء بحث الكثيرين عن أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر واعتبار تلك الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة في إزالة الشعر من البشرة، لذا جدير بالذكر مميزات استخدام الشمع بشكل عام فضلًا عن أنواعه المختلفة، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

1- تحسين نسيج الجلد

يملك الشمع قدرة فعّالة على تعزيز صحة الأنسجة الموجودة في الجلد، ويختلف مدى ذلك وفقًا لجودة الشمع المستخدم في إزالة الشعر، وهو الأمر الذي ينفرد به الشمع، حيث لا يُمكن الحصول على تلك الميزة عند استخدام الكريمات أو الشفرات.

ترجع تلك القدرة على احتواء بعض الأنواع من الشمع على مكونات مغذية للبشرة بشكل كبير مثل الصبار وزبدة الكاكاو، وهما من أبرز المكونات التي تعمل على ترطيب الجلد وتعزيز لونه.

2- إزالة الجلد الميت

يُمكن ملاحظة قدرة الشمع على إزالة الجلد الميت والشوائب الموجودة على الجلد، والتي تقلل من جودة مظهر البشرة، فتظهر بشكل باهت وأقل جمالًا، ومن المؤكد أن النساء لن تريد الحصول على ذلك، لذا فإنها غالبًا ما تبحث عن أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر.

يعتبر الحصول على بشرة ناعمة نضرة وحيوية أمر سهل عند استخدام الشمع لإزالة الشعر، وإذا أردتِ الحصول على بشرة ذات جودة أعلى يُمكنك عمل مقشر خفيف للبشرة قبل البدء في استخدام الشمع، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الحصول على أفضل النتائج بعد الانتهاء من إزالة الشعر من خلال التخلص من الجلد الميت.

3- الحفاظ على لون الجلد

يعتبر استخدام الشفرات بشكل متكرر أمر ذو تأثير سلبي كبير على البشرة، حيث إنه على المدى الطويل سوف يؤثر على لون الجلد وبمرور الوقت سوف تتمكنين من ملاحظة التغير الحادث في لون الجلد الخاص ببشرتك، وذلك فضلًا عن الالتهابات التي تسببها هذه الطرق.

في حين أنه عند استخدام الشمع بالطريقة الصحيحة مع اتباع النصائح اللازمة يمكنك إزالة الشعر من بشرتك دون تعريضها إلى الإصابة بالالتهابات أو تغير لون جلدها، على عكس ما يحدث باستخدام الطرق الأخرى التي تلحق ضرر أكبر بالبشرة مقارنةً بالحادث عند استخدام الشمع.

4- مناسبة الطريقة لكافة أجزاء الجسم

في سياق التحدث أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر يجدر بالذكر واحدة من أبرز مميزات الشمع بشكل عام وهي أنها طريقة مناسبة لإزالة الشعر من مناطق الجسم المختلفة، سواء كانت مساحتها كبيرة أو صغيرة، مثل الرجلين واليدين والظهر والذقن، والإبط، وفوق الشفة، والصدر، وشعر الحاجبين، والمناطق الحساسة.

5- تسهيل عملية إزالة الشعر

في حالة أنك تقومي بالبحث عن أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر سوف تجدين أنه من مميزات استخدام الشمع بشكل عام أنه يسهل عملية إزالة الشعر، قد يثير الأمر حيرتك في البداية، لكن لفهم الأمر بشكل بسيط عليك أن تعرفي أن استخدام الشمع يضعف بصيلات الشعر كثيرًا، لذا فإنه بمرور الوقت سوف يصبح استخدامه أكثر سهولة وأقل إيلامًا، مما سوف يجعله مفضل بشكل أكبر عند العديد من النساء.

نصائح إزالة الشعر باستخدام الشمع

التعرف على أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر لا يكفي للحصول على أفضل النتائج، حيث يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها لتحقيق هذا الأمر، وفيما يلي سوف نعرضها عليكِ ما هو لازم اتباعه قبل البدء في إزالة الشعر باستخدام الشمع، وما هو لازم اتباعه أثناء القيام بذلك، وأيضًا ما هو لازم اتباعه بعد الانتهاء من الأمر، لكن قبل ذلك عليك معرفة النصائح العامة لعمليات إزالة الشعر في المنزل، وهي الآتية على النحو التالي:

  • يُفضل تجنب إزالة الشعر بشكل عام أثناء فترة الدورة الشهرية، أو بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.
  • التأكد من أنك لم تقومي باستخدام مراهم الريتينول أو أحماض الساليسيليك، أو فيتامين سي، حيث إنهم من العوامل التي تجعل البشرة أكثر حساسية، وهو أمر غير مستحب عند القيام بإزالة الشعر تحديدًا.
  • قومي بتنظيف بشرتك بشكل جيد تمامًا حتى تتأكدي من أنها خالية من المواد البكتيرية أو العرق، حيث أنهم يزيدون من فرصة إصابة البشرة بالتهيج، والشعور بالحكة.

1- نصائح قبل البدء في إزالة الشعر

قبل البدء في إزالة الشعر باستخدام الشمع عليكِ أن تتأكدي من بعض الأمور التي سوف تساعدك على القيام بالأمر بشكل سهل دون تعريض بشرتك إلى الضرر من التهابات أو تهيج أو احمرار شديد أو غيره مما يعاني منه كثير من السيدات، ومن هذه النصائح ما سوف يساعدك على تخفيف الشعور بالألم، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • يُفضل التأكد أن طول الشعرة لا يقل عن سم واحد، للحصول على إزالة الشعر بأقل ضرر ممكن للبشرة، فإذا كان أقصر من ذلك يُفضل الانتظار حتى يصبح أطول، حتى يتم اقتلاع الشعر من الجذور.
  • استخدام الكريمات المخدرة قبل البدء في إزالة الشعر باستخدام الشمع سوف يقلل من حدة الألم الذي تشعرين به أثناء ذلك بدرجة عالية.
  • وضع بعض من بودرة التلك التي تعمل كعازل بين الجلد والشمع، مما سوف يسهل عملية إزالة الشعر كثيرًا، مع تقليل الألم الحادث أثناء ذلك.
  • عمل ماسك تقشير قبل استخدام الشمع سوف يساعدك في إزالة الشعيرات التي لا تظهر فوق الجلد.
  • التأكد من أن بشرتك ليست حساسة، حيث يُمنع استخدام الشمع لأصحاب البشرة الحساسة جدًا، نظرًا لما يمكن أن يتسبب فيه من ضرر كبير للبشرة.
  • التأكد من عدم وجود أي جروح أو حروق حتى ولو بسيطة في بشرتك قبل استخدام الشمع، حيث يُمكنه أن يزيد الأمر سوءًا بدرجة كبيرة.
  • اختبار حساسية البشرة في حالة استخدام شمع الفواكه.

2- نصائح أثناء إزالة الشعر

يوجد بعض النصائح التي إذا قمتِ باتباعها أثناء إزالة الشعر باستخدام الشمع سوف تحصلين على أفضل النتائج، وسوف تلاحظين ذلك بعد الانتهاء من الأمر تمامًا، لذا عليكِ القيام بالأمر بطريقة صحيحة.

ومن أبرز تلك النصائح أن تقومي بنزع الشمع في عكس اتجاه نمو الشعر، حيث يساعد ذلك على إزالته من أول مرة دون تكرار النزع باستخدام الشمع، وهو الأمر الذي يزيد الشعور بالألم، كما أنه عليكِ إزالة القماشة أو شرائح الشمع بسرعة حتى لا تشعري بالألم الشديد وتفسدين العملية إذا قُمتي بعمل ذلك بشكل بطيء.

3- نصائح بعد الانتهاء من إزالة الشعر

في حالة أنك قُمتي باتباع النصائح السابقة بشكل صحيح وانتهيتِ من إزالة الشعر باستخدام الشمع هناك بعض التعليمات التي يُفضل القيام بها حتى لا تتعرضي إلى تهيج البشرة أو إلحاق الضرر بها بشكل عام، وهي المذكورة فيما يلي:

  • ارتداء ملابس واسعة مصنوعة من القطن لا تلتصق بالجسم بعد الانتهاء من إزالة الشعر باستخدام الشمع.
  • الابتعاد استخدام كريمات تحتوي على مواد كيميائية، تجنبًا لإصابة البشرة بالالتهاب الشديد.
  • تجنب استخدام الماء الدافئ على المناطق التي تمت إزالة الشعر منها، حيث يُفضل استخدام الماء البارد على هذه المناطق نظرًا لقدرته على تهدئة البشرة والتقليل من حدة التهيج الحادث فيها نتيجة إزالة الشعر.
  • استخدام جل الصبار أو بيبانتين أو تونر الوجه من أجل تهدئة البشرة بعد إزالة الشعر منها.

طريقة إعداد الشمع في المنزل

هناك البعض ممن لا يفضلون البحث عن أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر بل صناعته بأنفسهم ف المنزل بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى الحصول عليه بشكل جاهز من الخارج، قد يكون السبب وراء رغبتهم هي ضمان الحصول على مركب جيد غير مكون من المواد المضرة للبشرة.

وقد تكون تكلفة الأنواع الجيدة من الشمع عالية بالنسبة لهم، لذا فإنهم يرغبون في التعرف على كيفية إعداد الشمع المستخدم في إزالة الشعر في المنزل، وإذا كنتِ أحد هذه الأفراد يُمكنك تطبيق الخطوات التالية للحصول على شمع صالح للاستخدام على البشرة يُحدث نتائج رائعة في إزالة الشعر:

  1. في البداية تحتاجين إلى توفير بعض المكونات اللازمة لإتمام الأمر بشكل صحيح، وهي إناء فارغ، كمية مناسبة من كل المكونات الآتية: عصير ليمون، ماء، عسل، سكر.
  2. قومي بوضع كافة المكونات في الإناء الفارغ وامزجيها جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس.
  3. احرصي على ألا يبرد الخليط بدرجة كبيرة حيث لن تتمكني من استخدامه وتوزيعه على البشرة، ثم قومي بتوزيع الخليط على البشرة بكميات مناسبة على المنطقة المراد إزالة الشعر منها.
  4. قومي بنزع المزيج من على البشرة بعد الضغط عليه والتأكد من أنه قد التصق بالبشرة بشكل جيد يمكنه من نزع الشعر عنها.
  5. اتبعي النصائح التي تم ذكرها في الفقرات السابقة تجنبًا لإلحاق الضرر بالبشرة أو التعرض للألم الشديد.

يمنحك تطبيق هذه الطريقة بعض المميزات التي يفضلها عدد كبير من النساء، ومن أبرزها ما هو مذكور في السطور الآتية:

  • انخفاض نسبة احتمال إصابة البشرة بالحروق أو الالتهابات بشكل كبير.
  • يُمكن الحصول على الشمع بشكل سهل وسريع التحضير.
  • عدم إلحاق البشرة الحساسة بالضرر تمامًا عند استخدام الشمع المنزلي.
  • يُمكن تطبيق تلك الطريقة لإزالة الشعر من كافة مناطق الجسم المختلفة.
  • انخفاض التكلفة الخاصة بتلك الطريقة بشكل عام.

لكن هناك بعض السلبيات أيضًا التي تحتويها هذه الطريقة، والتي يجب عليكِ معرفتها قبل البدء في تنفيذ خطوات التحضير أو اختيار هذه الطريقة لإزالة الشعر من الأساس، حيث تتمثل هذه السلبيات فيما يلي:

  • لا يُمكن الحصول على نتائج جيدة في إزالة الشعر بأي شكل من الأشكال إلا إذا كان الشعر على درجة من الطول والكثافة.
  • سرعة نمو الشعر بعد فترة قليلة من تطبيق تلك الطريقة، مقارنةً باستخدام الطرق الأخرى في إزالة الشعر.
  • خشونة الشعر الذي ينمو بعد الانتهاء من تطبيق تلك الطريقة.

طرق إزالة الشمع من الجلد

إذا اخترتِ أحد أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر وقُمتي بالخوض في هذه التجربة سوف تجدين أنه غالبًا ما تعلق بعض من بقايا الشمع على الجلد، وقد لا تلاحظين ذلك حتى تصبح أكثر صلابة وهي على جلد بشرتك، لذا من المهم التعرف على الطرق التي يمكنك اتباعها للتخلص من هذه البقايا بسهولة وسرعة ودون إلحاق الضرر بالبشرة، وهي الطرق المتعددة المتمثلة في الآتي:

  • استخدام الفازلين: يُمكن استخدام الفازلين في التخلص من بقايا الشمع من خلال وضع طبقة منه على تلك البقايا العالقة، وتركها فترة قليلة على الجلد، ثم مسح هذه الطبقة باستخدام قطعة قطنية.
  • الماء الساخن: يملك الماء الساخن فاعليّة على إذابة الشمع، وذلك بعد نقع قطعة من القماش في كمية من الماء الساخن، ثم وضعها على الجلد لمدة 120 ثانية، حيث تكفي تلك المدة لتليين بقايا الشمع، ثم مسح المنطقة باستخدام المنشفة.
  • استخدام الزيت: هناك العديد من أنواع الزيوت التي يجدي استخدامها نفع في هذا الأمر، مثل زيت الأطفال، أو زيت الزيتون، أو الزيت المعدني، استخدمي أي منهم في وضع كمية منه على قطنة طبية ثم امسحي بها على بقايا الشمع العالق، وللحصول على نتائج أفضل يُمكنك تسخين الزيت قليلًا.
  • استعمال الكحول الطبي: يتم اتباع نفس الطريقة المستخدمة مع المكونات السابقة عند استخدام الكحول، وهي أن تمسحي بالقطنة المحتوية على كمية بسيطة من الكحول الطبي بحركات دائرية على بقايا الشمع حتى تلاحظي أنها قد ذابت تمامًا، ثم قومي بغسل المنطقة بالماء جيدًا وقومي بترطيب الجلد منعًا للإصابة بالتهيج بعد ذلك.

كيفية تقليل الألم عند استخدام الشمع لإزالة الشعر

بعد أن تعرفتي على أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر من المهم أن تكوني على علم بالطرق التي تفيد في تقليل الشعور بالألم أثناء إزالة الشعر باستخدام الشمع، حيث يعاني من هذه المشكلة الكثيرات من النساء، وقد يؤدي ذلك إلى عدم رغبتهم في استخدام الشمع تمامًا بسبب الألم الذي يشعرن به أثناء استخدامه.

يوجد أكثر من طريقة تأتي على هيئة نصائح لتقليل الألم الناتج عن إزالة الشعر باستخدام الشمع، كما أن هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها للوصول إلى نفس الغرض، ولفهم الأمر بشكل أكثر وضوحًا يلزم قراءة الطرق المذكورة فيما يلي:

  • في بداية الأمر يجدر بالذكر أنه من الأفضل ألا تشربي أي مشروبات تحتوي على نسبة من الكافيين قبل إزالة الشعر بيوم واحد على الأقل.
  • الاستعانة بدواء مسكن للألم وتناوله قبل 30 دقيقة من استخدام الشمع لإزالة الشعر، وكذلك الأمر يجب أن تضعي كريمات التخدير الموضعية قبل البدء في إزالة الشعر باستخدام الشمع بنصف ساعة.
  • الحصول على حمام دافئ قبل البدء في استخدام الشمع وإزالة الشعر.
  • تدليك الجلد باستخدام زيت القرنفل سوف يوفر عليك الكثير من الشعور بالألم.
  • وضع كمادات باردة على المناطق التي سوف تزيلين الشعر منها باستخدام الشمع قبل البدء في ذلك سوف يخفف من شدة الألم أثناء الإزالة.
  • فرد طبقة رقيقة من الشمع على الجلد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم فيت لإزالة الشعر

كيفية تخفيف الاحمرار الحادث في البشرة بعد استخدام الشمع

بالرغم من أنك قد تحصلين على أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر إلا أنه من الوارد أن يحدث احمرار لبشرتك بعد الانتهاء من إزالة الشعر بهذه الطريقة، لذلك يجب عليكِ أن تكوني على علم بالطرق التي تمكنك من التخلص من هذا الاحمرار، وهي المتمثلة فيما يلي:

  • تجنب الحصول على حمام دافئ أو ساخن لمدة يومان بعد إزالة الشعر باستخدام الشمع.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وتجنب التعرض لها تمامًا لمدة يوم.
  • عدم القيام بأي مجهود عضلي أو غيره يمكن أن يسبب التعرق لمدة يوم واحد.
  • تجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على المواد العطرية في تركيبها.

بالرغم من وجود العديد من أفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر إلا أنه يتوجب عليكِ اختيار النوع الأفضل لبشرتك، والتفكير بعد ذلك في التكلفة المناسبة لكِ والعوامل الأخرى وفقًا لمميزات وعيوب كل نوع.

قد يعجبك أيضًا