افضل غسول للفم طبيعي

افضل غسول للفم طبيعي يمكن أن يكون الحل الآمن للتخلص من تلك البكتيريا والفطريات المسببة للرائحة الكريهة طوال اليوم، وهو ما يجعلك تعجز عن التعامل مع الآخرين عن قرب، وقد يكون سبب في وقوعك في الكثير من المواقف المحرجة للغاية، لذا سنساعدك اليوم بموقع جربها في حلول طبيعية وغير مكلفة تعينك في التخلص من تلك المشكلة.

افضل غسول للفم طبيعي

تناول بعض الأطعمة قد يكون له تأثير سلبي على رائحة الفم خلال الساعات التالية من تناوله، أو حتى إصابتك ببعض أمراض اللثة أو الجهاز الهضمي أو المناعي هي أيضًا ما يتسبب في مشكلة رائحة الفم التي احترت في حلها بالعديد من المحاولات.

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، فلا داعي للقلق، فهذه المشكلة طبيعية ويمكن أن يعاني منها أي شخص لكن من الممكن تجنبها.

فقد تكون على دراية تامة بكافة أنواع الغسول الموجودة في الصيدليات، لكن هل فكرت يومًا في تصنيع غسول طبيعي في المنزل، فقط من الممكن أن تقوم بأحد تلك الوصفات التالية التي ستساعدك على عمل الغسول المناسب لك:

1- غسول الفم باستخدام صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز أفضل خيار طبيعي للتخلص من البكتيريا المسببة للرائحة السيئة في الفم، وهو ما يحتاج إلى مكونات بسيطة إن فكرت في عمل غسول يومي مصنوع منها، بتلك المكونات التالية:

  • نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم
  • نصف كوب ماء دافئ

اقرأ أيضًاتجربتي مع غسول الفم ليسترين

خطوات صنع الغسول

  1. بعد أن تكون قد أحضرت المكونات بالمعايير المشار لها يمكن تذويب صودا الخبز في الماء الدافئ مع الاستمرار في التقليب إلى أن تصل إلى مرحلة الذوبان.
  2. استخدم هذا السائل الذي قمت بعمله في الغرغرة فيما لا يقل في البداية عن أربعة مرات، وبعد أسبوع من الممكن أن تستكفي بعمله مرتين بعد أن تتمكن من القضاء على كافة البكتيريا.

من الممكن أن يكون هذا الغسول من أكثر وافضل غسول للفم طبيعي نظرًا لقدرته المحتملة في أنه يقوم بتخفيف التأثير الحمضي لبعض أنواع من البكتيريا التي في الأصل تحفزها بعض المأكولات والمشروبات، وبالتالي هو من أكثر الأنواع الفعالة في التخلص من الرائحة الكريهة.

2-استخدام القرنفل لصنع غسول طبيعي للفم

حتى يمكن الحصول على غسول مصنوع من القرنفل يتوجب أن تتبع مجموعة من الخطوات البسيطة التي سأعلمك بها فيما يلي.

باعتبار أن القرنفل من أكثر المصادر الطبيعية التي تعمل على تنقية الفم والتخلص من البكتيريا بالإضافة إلى أنه يعمل كمسكن لتلك الآلام الموجودة في اللثة في حالة وجود التهابات بها وهي أحد الأسباب التي تؤدي لظهور رائحة الفم الكريهة.

لكن من الممكن اتباع تلك الخطوات التالية لحل هذه المشكلة بكل سهولة:

  1. قم بتجهيز كافة المواد التي سيتم إضافتها في الغسول وهي عبارة عن أربعة حبات من القرنفل بالإضافة إلى ما يقرب من ربع لتر من المياه.
  2. اطحن أولًا حبوب القرنفل جيدًا إلى أن يصبحوا عبارة عن مسحوق ناعم القوام للغاية.
  3. قم بوضع المياه على النار وأضف إليها مسحوق القرنفل إلى أن يبدأ في الغليان.
  4. بعد أن تصل المياه إلى مرحلة الغليان اتركها إلى أن تصبح دافئة، ثم بعد ذلك قم بتصفيتها بشاش أو مصفه دقيقة.
  5. استعمل السائل الذي حصلت عليه بعد التصفية كغسول يومي للتخلص من الرائحة الكريهة ومن الممكن أن تستعمله حسب الرغبة.

يعتبر هذا الغسول بمثابة مضاد حيوي قاتل للبكتيريا بفعل خواصه المميزة والطبيعية.

3-غسول الفم الطبيعي من المريمية

من الممكن أن تستخدم المرمرية للحصول على غسول للفم طبيعي، حيث إنه من أكثر المصادر الطبيعية ذات الخواص الفعالة للتخلص من مشكلة الأسنان الداكنة أو التي يتراكم عليها طبقة من الجير والتي تعتبر واحدة من الأسباب القوية المسببة للرائحة الكريهة، وذلك إن اتبعت تلك الخطوات التالية:

  1. ابدأ بالاستعداد للوصفة من خلال إحضار كوب من الماء مغلي بالإضافة إلى كمية قليلة ومناسبة من أوراق المرمرية.
  2. قم بغلي المرمرية في المياه، وقد يحتاج ذلك إلى عشرة دقائق فقط.
  3. بعد أن تصل المياه إلى مرحلة الغليان من الممكن أن تقوم بتركها إلى أن تصبح دافئة وتستخدمها يوميًا للغرغرة.

4-غسول الفم الطبيعي من الزيوت العطرية

إن كنت تريد التخلص من رائحة الفم بجانب الحصول على اسنان بيضاء، فقد تكون الزيوت العطرية هي افضل غسول للفم طبيعي وذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

أولًا من الضروري أن تحضر كافة تلك المكونات التي قد تحتاجها في الخطوات، وهي عبارة عن:

  • خمس قطرات من زيت النعناع
  • خمس قطرات من زيت شجر الشاي
  • ثلاث ملاعق من زيت الليمون
  • ملعقة من كربونات الكالسيوم
  • ثلاثة أكواب من المياه.

قم بمزج تلك المكونات التي تم الإشارة إليها فيما سبق معًا.

بعد الخلط جيدًا بوضع تلك المكونات في وعاء يمكن تخزينها فيه حتى يمكن استخدامها يوميًا.

من الممكن أن تكون تلك الوصفة من أكثر الوصفات التي تحتوي على العديد من الفوائد ذات التأثير الفعال على اللثة واللسان في تغيير رائحته إلى الأفضل.

جدير بالذكر أن زيت الليمون له دور كبير في تبييض الأسنان بجانب أن زيت شجر الشاي من أكثر المصادر الطبيعية التي تعمل على مقاومة البكتيريا المسببة للرائحة.

اقرأ أيضًاأخيرًا تخلصت من رائحة الفم

5- غسول الفم الطبيعي من الألوفيرا

للصبار دور كبير وفعال جعله من افضل غسول للفم طبيعي نظرًا لدوره الكبير في التخلص من العديد من المشكلات الفموية والتي أهمها هو تخفيف نزيف اللثة ومقاومة البكتيريا المتراكمة التي ترتبط بوجود الجير على الأسنان، ذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

  1. جهز غسول الألوفيرا من خلال وضع كميات متساوية من المياه بالإضافة إلى عصير الصبار وكوب من المياه.
  2. امزج تلك المكونات معًا حتى تحصل على الغسول اليومي، واستخدمه بعد أن تقوم بتنظيف أسنانك جيدًا بالمعجون والفرشاة.

في بعض الأحيان تعتبر تلك الوصفة هي الأمثل للتغلب على العديد من مشكلات المرتبطة باللثة وتفتيح الأسنان بالإضافة إلى دورها في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

فوائد غسول الفم الطبيعي والصناعي

في إطار بحثك عن أفضل غسول للفم طبيعي يحتم عليك اتباعه بشكل دوري هناك العديد من الأمور التي تدفعك إلى تنظيف أسنانك واستخدامه بصورة يومية، لما به من فوائد عديدة نذكر منها ما يلي:

  • يساهم بشكل كبير في مقاومة مشكلة الأسنان والتسوس الذي هو واحد من أكثر الأسباب المسببة لرائحة الفم.
  • يعمل على تحسين رائحة الفم.
  • هو علاج فعال لتخفيف حدة التقرحات التي تتكون على الطبقة الخارجية من اللثة، أو حتى تقرحات الفم.
  • تحمي الأسنان من تراكم الجير الذي يشكل الكثير من البكتيريا المسببة للرائحة.

أسباب ظهور رائحة الفم

هناك العديد من أسباب رائحة الفم الكريهة، ولكن الأكثر شيوعًا هو سوء نظافة الفم، وهو ما يحتاج إلى غسول طبيعي للفم يعمل على قتل تلك الجراثيم والبكتيريا المتراكمة بين الأسنان واللثة.

يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بسهولة باتباع روتين يومي كامل لتنظيف الأسنان، فقد كل ما في الأمر هو اكتشاف مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكن من خلالها أن تقضي على رائحة الفم الكريهة

مع ضرورة المداومة على شطف فمك مرتين في اليوم لتطهير فمك بالكامل وضمان نفس منعش يدوم طويلاً، بعد أن تستخدم أحد افضل غسول للفم طبيعي.

أما عن تلك الأسباب التي يمكن أن تكون سبب في ظهور الرائحة الكريهة من الفم والتي يجب أن تكون على علم بها حتى يمكن تجنبها هي التي تتمثل في النقاط التالية:

1- اتباع عادة التدخين

التبغ نفسه يغير الرائحة في الفم، بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يزيد من أمراض اللثة ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة.

2- تراكم بقايا الطعام

يمكن أن يؤدي تكسير جزيئات الطعام المتبقية بين الأسنان إلى ظهور الروائح الكريهة، وبعض الأطعمة القوية في رائحتها، مثل البصل والثوم، يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

3- فم جاف

ينظف اللعاب الفم بشكل طبيعي، إذا كنت لا تفرز ما يكفي من اللعاب، إما بسبب المرض أو لأنك عرضة للجفاف، فمن المرجح أن تصاب برائحة.

4- صحة الأسنان السيئة

حيث يضمن تنظيف الأسنان بالفرشاة والتنظيف السليم والخيط الفموي والفم أن تتراكم جزيئات الطعام الصغيرة وتتحلل ببطء، مما يسهل انتشار البكتيريا في الفم وخلق روائح كريهة.

ويمكن أن تحتوي أطقم الأسنان التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح أيضًا على البكتيريا التي تسبب الهاليت، وفي كلتا الحالتين يجب أن نتذكر أنه لاستكمال نظافة الفم، يجب أيضًا تنظيف اللسان.

5- نظام غذائي غير متوازن

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الكربوهيدرات إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية. وذلك لأن نظامًا غذائيًا واحدًا يعتمد على البروتين والدهون ينتج صوت C برائحة قوية.

6- تناول الأدوية

قد تقلل بعض الأدوية من إنتاج اللعاب، مما يزيد من فرصة الإصابة برائحة الفم الكريهة.

تنتج الأدوية الأخرى روائح عندما تتحلل وتطلق مواد كيميائية في أنفاسك، وقد يكون الأشخاص الذين يتناولون مكملات الفيتامينات بجرعات كبيرة عرضة للإصابة بهذا المرض.

7- إصابات الفم والأنف والحنجرة

ففي بعض الأحيان تتكون حصوات صغيرة مغطاة بالبكتيريا في اللوزتين وتنتج رائحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الإصابة بالتهاب أو التهاب الأنف أو الحلق أو الثدي التهاب الضرع.

اقرأ أيضًاعلاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة بالاعشاب

8- الإصابة بمرض ما في الجهاز الهضمي

يمكن أن تتسبب أنواع معينة من السرطان وفشل الكبد وأمراض التمثيل الغذائي الأخرى في إراقة الدم من خلال مجموعة من المواد الكيميائية التي تنتجها.

وقد يتعلق الأمر بالإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي الذي يسبب رائحة الفم الكريهة عن طريق ارتجاع حمض المعدة إلى الحلق.

تنظيف الفم لا يتوقف فقط على المداومة على تناول غسول يومي للفم، بل إن الأمر يبدأ بنوع الطعام المتناول إلى الكيفية التي تنظف بها اسنانك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.