أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات

أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات يمكن الاعتماد عليه في تخفيف الأعراض التي تنتج عن تلك الحالة التي تنطوي على التهاب شديد داخل المعدة وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها .

يمكن أن يظهر الارتجاع في المريء بشكل حاد أو متوسط أو خفيف، كما يظهر لدى بعض المرضى مرتين في الأسبوع ويتحدد هذا الأمر على حسب حالة المريض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية ارتجاع المريء

أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات

هناك عدة عوامل يمكن من خلالها تحديد أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات ومن أهمها هل تم استشارة الطبيب أم لا، حيث تتوافر عدة أدوية لا تحتاج إلى وصفة من الطبيب ويمكن استخدامها لتخفيف الأعراض وهي كالتالي:

1_ الأدوية المضادة للحموضة

الأدوية المضادة للحموضة

تتوافر العديد من الأنواع التي يتم استعمالها لتخفيف نسبة الحموضة في المعدة والمريء وتكون كالتالي:

  • أقراص وشراب Mylanta الذي يقوم بتخفيف حدة الأعراض التي تظهر عند التهاب المعدة أو حدوث القرحة الهضمية بالإضافة إلى الجزر المعدي المرئي وفتق الحجاب الحاجز، ويساعد على تقليل نسبة إفراز الحمض داخل المعدة.
  • أقراص وشراب Maalox ويأتي ضمن قائمة أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات حيث يقوم بتخفيض نسبة الحمض المتواجد في المعدة، بالإضافة إلى علاج الحرقة وعسر الهضم، وتخفيف حدة أعراض القرحة في المريء والمعدة والأمعاء والانتفاخ والارتجاع الحمضي.

2_ أدوية حاصرات المستقبلات

أدوية حاصرات المستقبلات

يمكن الاختيار بين عدة أنواع لتلك الأدوية بدون الحاجة إلى وصفة من الطبيب وهي كالتالي:

  • أقراص TAGAMETالذي يقوم بعلاج قرحة المعدة والاثني عشر، كما تساعد على تخفيف حدة أعراض مرض الجزر المعدي المرئي، وعلاج أعراض التهاب المريء التآكلي وحالات فرط إفراز حمض المعدة وعسر الهضم.
  • كبسولات وحقن Cimetidineالتي يستطيع المريض الاختيار بينها ما يتناسب مع الحالة، وذلك لقدرتها على علاج أمراض مثل قرحة الاثني عشر والارتجاع المريئي وقرحة المعدة.

3_ المثبطات الخاصة بمضخات البروتون

المثبطات الخاصة بمضخات البروتون

من خلال توضيح قائمة أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات سيتم تحديد النوع المناسب من مثبطات مضخات البروتون وتكون كالتالي:

  • كبسولات prevacid وتُسمى Pantoprazole وتعمل على تخفيض نسبة الحمض المعدي وتقوم بعلاج التهاب المريء وعسر الهضم وجميع المشكلات التي تظهر عند وجود جرثومة المعدة والقرحة المعدية ومتلازمة زولينجر- إليسون.
  • أقراص ومحلول معلق وبودرة فوار Prilosec والتي يُطلق عليها Omeprazole التي تقوم بعلاج التهاب المعدة الحاد وحرقة المعدة والتهاب الاثني عشر والمريء، وتخفيف أعراض القرحة الهضمية ومتلازمة زولينجر – إليسون.
  • كبسولات وحقن Lansoprazole التي تساعد على تخفيض نسبة الحمض داخل المعدة، بالإضافة إلى قدرته على علاج قرحة المعدة والارتجاع المريئي، كما يدخل ضمن الكورس العلاجي لمتلازمة زولينجر – إليسون وجرثومة المعدة.

4_ الأدوية المحفزة للحركة

الأدوية المحفزة للحركة

تساعد تلك الأدوية على إفراغ المعدة بصورة أسرع وهو ما يضمن الراحة والتخلص من الأعراض وتكون كالتالي:

  • أقراص وحقن وشراب وبخاخ Metoclopramide التي يتم استخدامها في تقليل حرقة المعدة ويقوم بتسريع عملية علاج التقرحات، كما يستطيع إفراغ المعدة والأمعاء مع منع الغثيان والقيء، كما يمكنه علاج خزل المعدة وحالات بطء إفراغها.
  • أقراص Bethanechol التي تُستخدم عند حدوث احتباس في البول حيث تعمل على إفراغ المثانة، مع قدرتها على تحفيز الأمعاء وزيادة نسبة التوتر داخلها لإفراغها مما يتسبب في التهابها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب المريء

أدوية لعلاج ارتجاع المريء والتهاب المعدة

أهم الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها

بعد أن تعرفنا على أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات بدون وصفة من الطبيب يجب ان نتعرف على الأدوية المستخدمة بعد استشارة الطبيب فقط وهي كالتالي:

  • أقراص وحقن pantoloc التي تساعد على تخفيف حدة الأعراض الخاصة بالتهاب المريء التآكلي مع تقليل معدل إفراز الأحماض داخل المعدة بالإضافة إلى علاج عسر الهضم وقرحة المعدة والجرثومة التي تصيبها.
  • حقن Diclofenac أو ما يُطلق عليها بـ ALMIRAL والتي تُساعد على تسكين الألم، مع القدرة على العلاج الالتهابات والأمراض الروماتيزمية.
  • كبسولات omez المتخصصة في علاج القرحة التي تظهر في الاثني عشر والمعدة والتهاب المريء وجرثومة المعدة، كما يقوم بالحفاظ على نسبة الشفاء من التهاب المريء التآكلي.
  • كبسولات Risek التي تقوم بعلاج الحموضة والارتجاع المريئي وقرحة المعدة.
  • أقراص وحقن Losec لعلاج حالات ارتجاع المريء الذي يعاني منه الأطفال والكبار، وتخفيف الأعراض المتنوعة التي تنتج عنه، بالإضافة إلى قدرته على علاج سوء الهضم والقرحة البكتيرية للمعدة والتهاب المريء التقرحي والاثني عشر وفرط إفراز حمض المعدة.
  • أقراص PANTOZOL التي تستطيع علاج قرحة المعدة والاثني عشر، كما تعمل كمسكن للألم الذي ينتج عن تلك القرحة وعلاج التهاب المريء، وتكون مضاد حيوي لعلاج جرثومة المعدة.
  • أقراص Omezyn المستخدمة في علاج الحالات الخاصة بارتجاع المريء والقرحة الخاصة بالمعدة وسوء الهضم والتخلص من التهابات المعدة.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الأطفال نهائيا بطرق طبيعية

ما المقصود بارتجاع المريء؟

في سبيل التعرف على أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات يجب أن نوضح ما هو ارتجاع المريء والالتهاب الذي يحدث في المعدة.

يعد ارتجاع المريء من الأمراض التي تظهر في صورة خفيفة لأكثر من مرة في الأسبوع الواحد، ويتطور الأمر ليكون متوسط أو حاد.

يرتد الحمض المعدي ليصل إلى داخل الأنبوب الذي يربط بين المعدة والفم والمُسمى بالمريء، وهو ما يجعل بطانة المريء تتهيج بشكل قوي.

هناك عدة أمور يجب أن يتم مراعاتها عند ظهور تلك الأعراض، حيث ينبغي تغيير أسلوب الحياة مع استعمال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو بدون وصفة.

عند إثبات عدم جدوى الأدوية العادية يلجأ الأطباء إلى الأدوية القوية أو الجراحة التي تساعد على تخفيض نسبة الأعراض التي تحدث في تلك الحالة.

أعراض ارتجاع المريء

تظهر بعض الأعراض عند الإصابة بارتجاع المريء وتكون كالتالي:

  • الإحساس بحرقان بصورة حادة في منطقة الصدر ولا سيما عند تناول الأطعمة ويزداد الأمر في وقت النوم.
  • صعوبات في عملية البلع حيث يشعر المريض بشيء يتواجد في الحلق بشكل دائم.
  • حدوث آلام حادة في منطقة الصدر وتتكرر طوال الوقت.

اقرأ أيضًا: علاج مرض الربو بشكل نهائي

طريقة علاج ارتجاع المريء بالأعشاب الطبيعية

عند البحث عن أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات يجب أن نذكر أيضًا الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج تلك الحالة وهي كالتالي:

1_ زيت النعناع

زيت النعناع

يتم استخدام زيت النعناع في علاج حالة التهاب المعدة وارتجاع المريء، حيث يكون من المواد الطبيعية التي تعمل على تخفيف الأعراض التي تظهر عند وجود حالة الارتجاع المريئي.

وقد وضحت بعض الدراسات أهمية زيت النعناع في تخفيف حدة الصداع وحالات البرد وتهدئة اضطرابات المعدة المتمثلة في الغثيان والقيء، ولكن يجب أن يتم الابتعاد عن مضادات الحموضة عند استخدام زيت النعناع حتى لا تزداد حرقة المعدة.

2_ العسل الطبيعي

العسل الطبيعي

عند تناول العسل الطبيعي نجد أنه يمتلك العديد من الفوائد العلاجية، حيث يكون من أهم العلاجات الطبيعية التي تقوم بمنافسة الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المعدة وارتجاع المريء ومن أهم تلك المزايا:

  • يعمل على تخفيض نسبة التهاب المريء مع مكافحة وجود الالتهاب بالسرعة المطلوبة.
  • يحتوي العسل الطبيعي على مضادات الأكسدة وبهذا يقوم بالتخلص من الجذور التي تساعد على تدمير الخلايا، وذلك حيث يتسبب ارتجاع المريء في تلف الخلايا التي تتواجد في الجهاز الهضمي.
  • يظل العسل لوقت طويل داخل المريء حيث يمتاز باللزوجة التي تقوم بحماية المريء من تصاعد الحمض داخله.
  • يساعد العسل على التخلص من جرثومة المعدة التي تتسبب في حدوث قرحة المعدة.
  • يوجد في العسل الكثير من الأنزيمات التي تقوم بتعزيز عملية الهضم حتى لا تظهر حالة الارتجاع في المريء.

3_ الزنجبيل

الزنجبيل

يوجد في الزنجبيل العديد من العناصر التي تعمل على معالجة حالة الدوخة والغثيان، ويتم استخدامه في علاج بعض الأمراض التي تظهر في الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على بعض المواد التي تحمي من التهيج والالتهاب داخل المريء.

هناك ضرورة لمراعاة الكمية المستخدمة من الزنجبيل، وذلك لوجود احتمالية زيادة حرقة المعدة والالتهاب بها عند استخدامه بكثرة وبدون حذر.

نصائح هامة لعلاج ارتجاع المريء

نصائح هامة لعلاج ارتجاع المريء

عند الإصابة بالتهاب المعدة وارتجاع المريء يجب أن يتم الالتزام ببعض التعليمات والنصائح التي تضمن علاج الحالة في أسرع وقت وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم ارتداء الملابس المريحة والتي لا تضغط على منطقة البطن.
  • ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على التوابل والمقليات.
  • يُرجى الابتعاد عن الكميات الكبيرة من الأطعمة خلال الوجبة الواحدة، حيث يجب أن يتم توزيعها على اليوم.
  • ضرورة الابتعاد عن التدخين والكحول والمواد التي تضر بالمعدة والمريء.
  • استشارة الطبيب المعالج لتحديد العلاج الأفضل لحالة التهاب المعدة وارتجاع المريء.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم وباستمرار مع التخلص من العادات الغذائية التي تضر بالصحة العامة للمريض.
  • استخدام المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات المتنوعة مثل C، هـ، أيقي من وجود الارتجاع في المريء، مع ضرورة الحصول على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة.
  • يساهم عنصر الميلاتونين أو المُسمى بهرمون النوم في التقليل من حدة الأعراض الخاصة بارتجاع المريء، وحماية المريض من عودة الالتهاب مرة أخرى، ويتم إنتاج تلك المادة عن طريق الغدة الصنوبرية، ويعزز النوم ويساعد على تخفيف الألم الناتج عن تلك الحالة.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء على الريق

وبهذا نكون قد تعرفنا على أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات بالإضافة إلى توضيح الأدوية التي يجب أن يتم وصفها من قبل الطبيب.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.