أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن يساهم في الحفاظ على صحتهم ومناعتهم، الكثير من الأمهات قبل استقبال المولود الجديد تُفكر مرارًا وتكرارًا في الاحتياجات اللازمة والمناسبة للطفل، وذلك تجنبًا لحدوث الأضرار التي تتسبب في سوء الحالة الصحية لدى الطفل الرضيع، ومن خلال موقع جربها سنقدم للأمهات مجموعة من أفضل حليب للرضع يزيد الوزن.

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

لا يوجد شك أن أفضل حليب للرضع هو حليب الأم الطبيعي فهو يحتوي يوفر الفوائد التي تساعد على تغذية الطفل بطريقة سليمة ويقوي مناعته، وهذا تأكيدًا لِما ذكرته الأبحاث العلمية التي أُجريت على عدد كبير من الأطفال والأمهات.

لكن قد تواجه الأمهات بضع المشاكل الصحية التي تمنعها من رضاعة طفلها تجنبًا للضرر الذي قد يُصيبه من تناول الحليب، مما تلجأ إلى الحليب الصناعي لفترة مؤقتة، على الرغم أنه من الصعب حصول الطفل عليه في البداية إلا أنه سرعان ما يتعود على مذاق الحليب الصناعي.

يوجد أنواع متعددة من الحليب الصناعي الذي يتم استخدامهم لرضاعة الأطفال وإشباعهم، لذا من المهم اختيار نوع حليب صحي ولا يوجد به أي أضرار قد تؤثر على الطفل ومن الأفضل اللجوء إلى الطبيب، لكن نوضح من خلال السطور القادمة نوضح الأنواع الجيدة والتي تُعد أفضل حليب للرضع يزيد الوزن:

1– حليب Nan 1

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

يتم استخدام هذا الحليب عندما يكون عمر الطفل يوم حتى الشهر السادس، حيث يحتوي على كمية مناسبة من الحديد وهي التي يحتاجها جسم الرضيع بالإضافة إلى البروتين الذي يساعد على النمو وزيادة الوزن وإنزيمات طبيعية منشطة للجسم.

اقرأ أيضًا: عدد الرضعات للطفل حديث الولادة

2– حليب ابتاميل

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

من أنواع الحليب المميزة يتم استخدامه للأطفال الرضع الذي يكون عمرهم بدايةً من سن شهر حتى ستة أشهر ويتكون من العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الرضيع في هذه الفترة.

فهو يحتوي على فيتامين أ ويساعد على زيادة وزن الطفل وعلاج أي اضطرابات في الجهاز الهضمي الخاص بالطفل والتي تسبب له الإمساك، لذا هو يُعد واحد من أفضل حليب للرضع يزيد الوزن.

3– حليب رونالاك 2

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

هو نوع حليب يصفه الكثير من الأطباء للأمهات فهو مخصص للأطفال الرضع، يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الطفل وزيادة وزنه ونموه بطريقة صحيحة والطبيب هو من يحدد الجرعة والكمية اللازمة للطفل التي يجب أن يتناولها في اليوم.

4– حليب نيوكيت

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

يُعتبر من أفضل حليب للرضع يزيد الوزن، يتم أخذه بدايةً من عمر شهر حتى سنه ويساعد على نمو الطفل وزيادة وزنه لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، بالإضافة إلى أنه يساعد على تسهيل عمليات الجهاز الهضمي.

5– حليب نكتاليا

يساعد هذا النوع على زيادة وزن الطفل بطريقة ملحوظة فهو يعتبر من أنواع حليب البقر ويحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تكون مفيدة لجسم الطفل ويأخذه الأطفال بدايةً من مرور ست شهور والطبيب يحدد لهم الكمية المناسبة لجسمهم، وقام الكثير من الأطباء بإدراج هذا النوع في قائمة أفضل حليب للرضع يزيد الوزن.

6– حليب بيبيلاك

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

من أكثر الأنواع شهرة وآمنًا على الطفل فيستطيع أخذه من يوم الولادة حتى مرور ستة أشهر ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل في هذه المرحلة خاصةً وتساعده على النمو بطريقة سليمة وتقوية مناعته.

7– حليب بروجرس جولد

هو حليب يتم إعطائه للأطفال بدايةً من وصول عمر شهر حتى مرور ستة أشهر فهو مفيد جدًا ويحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات وكمية الكالسيوم التي يحتاجها الطفل مما يساعده على النمو بطريقة سليمة وزيادة وزنه.

8– حليب سيليا

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

من أنواع الحليب التي تتشابه بنسبة كبيرة مع حليب الأم فهو مفيدًا جدًا للأطفال ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الجيدة التي تساعد على زيادة نمو الطفل وتقوية مناعته ولكن يجب أن يُأخذ تحت استشارة الطبيب المختص بالطفل.

9– حليب سيميلاك كمفورت

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

هو من أكثر أنواع الحليب التي تساعد على زيادة وزن الطفل بطريقة ملحوظة فيتم استخدامه للأطفال الرضع بدايةً من عمر شهر حتى مرور ستة أشهر ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الطفل بطريقة صحية وتجعل صحتة جيدة ويقوم بتقوية مناعته.

10– حليب Nan 2

يعتبر من أفضل حليب للرضع يزيد الوزن يتم استخدامه من عمر شهر حتى عشر شهور فهوي يحتوي على الكثير من المواد الغذائية الهامة التي تناسب الطفل في هذه المرحلة وتساعد على نموه وتقوية العظام.

11– حليب بيبي جونيور

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

يتم استخدامه للأطفال الذي يكون عمرهم بدايةً من سنة حتى الثلاث سنوات وهو حليب يستطيع الطفل هضمه بسهولة ويحتوي على نسبة الكالسيوم التي يحتاجها الطفل في هذا السن بالإضافة إلى فيتامين د.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل في الشهر الثالث الطبيعي كم يكون؟

نصائح هامة قبل اختيار الحليب

يوجد بعض التعليمات التي يجب على الأم اتباعها قبل اختيار نوع الحليب للطفل حتى يكون مناسب له ولا يتسبب له بأي حساسية ومن ضمن هذه النصائح الآتي:

  • يجب في البداية اختيار نوع الحليب الذي يناسب المرحلة العمرية لطفلك فيوجد أنواع حليب مخصصة للأطفال من عمر يوم وأنواع أخرى لا يجب استخدامها إلا بعد مرور ستة أشهر أنواع أخرى مخصصة بداية من عمر السنة.
  • لا يجب على الأم أن تعطي طفلها أي حليب بدون أن تستشير الطبيب أولًا فيجب أن يقوم هو بتحديد أفضل حليب للرضع يزيد الوزن والنوع المناسب للطفل وتحديد الكمية التي يجب أن يتناولها من الحليب يوميًا.
  • إذا كان الطفل يعاني من انتفاخات أو مغص يشعر به باستمرار يجب أن يأخذ نوع حليب مخصص ذلك حتى يكون خفيف على معدته ويساعد على حل هذه الانتفاخات.
  • يجب أن يكون الحليب الذي يأخذه الطفل لا يحتوي على سكر اللاكتوز لأن يوجد بعض الأطفال الذي لديهم حساسية منه لذا من الأفضل عدم اعطائهم حليب يحتوي عليه.
  • عندما يكون الطفل يعاني من ارتجاع ينصح باعطائه نوع حليب يساعد على علاجه حتى تتحسن حالة الطفل.
  • الأطفال الذين يعانون من انخفاض في وزنهم يوجد العديد من أنواع الحليب التي تساعد على زيادة وزنهم بطريقة صحية وتم توضيح هذه الأنواع ولكن يجب أن يقوم الطبيب بتحديد النوع المناسب للطفل.
  • من الأفضل أن يكون الحليب يحتوي على البروبيوتك فهو يساعد على نمو الطفل بطريقة صحية بالإضافة أنه يكون مفيد للجهاز الهضمي.
  • يجب أن يكون الحليب يحتوي على نسبة جيدة من الحديد لأنه هو الذي يساعد على نمو العظام ولكن يجب ألا تكون النسبة كبيرة حتى لا يحدث ضرر للطفل بالإضافة إلى وجود البروتين.

تعليمات يجب اتباعها قبل استخدام الحليب

يوجد بعض التعليمات التي يجب على الأم اتباعها قبل استخدام الحليب وإطعام الطفل ومن ضمن هذه التعليمات الآتي:

  • يجب أن تكون الزجاجة التي سوف يضع بها الحليب نظيفة تمامًا.
  • الحليب يتم استخدامه خلال شهر واحد فقط من تاريخ فتحه بعد ذلك لا ينصح باستخدامة لأنه يتعرض للفساد سريعًا.
  • عند شراء الحليب يجب على الأم أن تتأكد من تاريخ الإنتاج والإنتهاء لأنه الحليب يمكن أن يكون منتهي الصلاحية.
  • قبل البدء في استخدام الحليب ننصح بقراءة طريقة التحضير ومكونات الحليب.
  • عند رضاعة الطفل إذا لم ينتهي من كمية الحليب التي قومتِ بإعدادها لا ينصح بتسخينها واعطائها له مرة آخرى من الأفضل إجراء طعام جديد.

طريقة تحضير الحليب الصناعي

بعض الأمهات في البداية قد يشعرن بالصعوبة أثناء تحضير الحليب الصناعي ولكن سوف نوضح لكم طريقة التحضير من خلال اتباع الآتي:

  1. في البداية يجب على الأم أن تقوم بغسل يديها جيدًا.
  2. قبل استخدام الزجاجة التي سوف نضع بها الحليب ننصح بغليان الماء بها لأنه من الممكن أن تكون تحتوي على بكتيريا ويتم غليها لمدة خمس دقائق فقط.
  3. نقوم بوضع الماء وتسخينها ولكن لمدة دقيقة واحدة فقط حتى تصبح مناسبة للطفل.
  4. يجب أن تصبح الماء بدرجة حرارة الغرفة وبعد ذلك نقوم بوضع كمية اللبن التي حددها الطبيب للطفل ويكون أيضًا مكتوب على عبوة اللبن الكمية التي يجب وضعها.
  5. قبل إطعام الطفل يجب التأكد أن الحليب ليس ساخن وأنه يناسبه.
  6. إذا قامت الأم بعمل الحليب من قبل يجب التأكد أنه لم يتم تخزينة أكثر من يومين لأنه يتعرض للفساد ومن الأفضل عمل الحليب قبل إطعام الطفل.

اقرأ أيضًا: أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

أضرار الحليب الصناعي

الحليب الصناعي يوجد به الكثير من الفوائد ويساعد على نمو الطفل وزيادة وزنه، ولكنه لا يكون مثل حليب الأم حيث يوجد بعض الأضرار ومن ضمنها الآتي:

  • في الكثير من الأحيان يتسبب تعرض الطفل للسمنة المفرطة.
  • بعض الأطفال يعانون من حساسية تجاه بعض العناصر التي يتكون منها الحليب فيكون غير مناسب لهم.
  • يوجد بعض أنواع الحليب الصناعي التي تتسبب بحدوث مشاكل في الهضم لدى الطفل وتسبب بعض الإضرابات في المعدة مما يجعله يعاني من الإمساك.
  • مناعة الطفل لا تكون قوية.
  • بعض أنواع الحليب قد تعرض الطفل للإصابة بالسرطان لاحتوائها إلى بعض العناصر التي تضره لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من أنواع الحليب.
  • إذا كان الحليب لا يحتوي على كمية الحديد اللازمة التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة قد يصاب الطفل بفقر الدم.

الكثير من الأمهات قد لا يستطيعون رضاعة أطفالهم بطريقة طبيعية مما يجعلهم في حالة نفسية سيئة ولكن يوجد الكثير من أنواع الحليب الصناعي البديلة للطفل للمساعدة على النمو بطريقة سليمة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.