فوائد الزبادي للمعدة والقولون

فوائد الزبادي للمعدة والقولون كثيرة، فإن الزبادي يعتبر من المواد الغذائية التي تمد الجسم بفائدة كبيرة جدًا، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الناس يقبلون على تناوله، وفي تلك الحالة يأتي السؤال لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المعدة أو القولون ما هي الفائدة التي تعود عليهم من تناوله، وفي موقع جربها سوف نتعرف إلى تلك الفوائد.

فوائد الزبادي للمعدة والقولون

يعاني عدد كبير جدًا من الأشخاص من اضطرابات المعدة والقولون، مما يتسبب في حرمانهم من أطعمة كثيرة يمكنها أن تؤثر بالسلب على هذه الاضطرابات.

فإن الزبادي هو منتج من منتجات الألبان يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة، هذا الأمر يكون له دور في التخلص من مشكلات كثيرة متعلقة بالقناة الهضمية، وهو له فوائد كثيرة متعلقة بالمعدة والقولون يمكن ذكرها فيما يلي:

1- فوائد الزبادي للمعدة

يقال على المعدة أنها مكان الداء والدواء، فمن الجدير بالذكر أن أي اضطراب يصيب الإنسان يتسبب في حدوث مشكلة للمعدة، وكذلك فيها تحدث التفاعلات الدوائية التي تساهم في التخلص من مشكلات صحية متعددة.

فنظرًا لاحتواء الزبادي على الكثير من البكتيريا النافعة، فإنه يساعد في التخلص من اضطرابات عديدة، وفيما يلي سوف نتعرف إلى الفوائد الصحية التي يقدمها للمعدة:

  • يعمل على تقوية قدرة المعدة على الهضم، كما أنه يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي.
  • تحسين قدرة المعدة على امتصاص المواد الغذائية.
  • إن احتواء الزبادي على البكتيريا النافعة يعمل على التخلص من مشكلة عسر الهضم.
  • إذا كان الشخص يعاني من مشكلة حساسية اللاكتوز، فإنه يعمل على تقليل زيادة قدرة المعدة على امتصاصه.
  • يعالج الإصابة بالميكروب الحلزوني.
  • تهدئة المعدة من الشعور بالحرقة في حالة تناول بعض الأطعمة الحارة.
  • يعين المعدة على تحمل الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول المضادات الحيوية.
  • يساهم في التحسين من وظيفة الجهاز الهضمي بصورة عامة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين أعراض المعدة والقولون

2- فوائد الزبادي للقولون

استمرارًا في عرض فوائد الزبادي للمعدة والقولون، فيعتبر اضطراب القولون من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهي أزمة صحية مستمرة مدى الحياة.

لهذا السبب من الضروري أن يقوم الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب باتباع نظام غذائي صحي حتى لا يتعرض القولون إلى التهيج ولا تصاب المعدة بمشكلة أو حرقة.

فإن تهيج القولون والمعدة ينتج عن تناول الأطعمة الحارة، أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل والبهارات، ومن الجدير بالذكر أن تناول الزبادي يعتبر من العادات الصحية التي ينصح باتباعها في تلك الحالة.

لكن من الجدير بالذكر أن تلك الفوائد لا تطبق على كل الأشخاص، فمن الممكن أن تتسبب في حدوث مضاعفات بدلًا من العلاج والتخفيف من الأعراض.

ففي تلك الحالة لا بد من التواصل مع الطبيب من أجل التعرف على الأطعمة التي لا بد من الابتعاد عنها والأطعمة التي يفضل تناولها، لكن في الحالة الطبيعية يكون للزبادي العديد من الفوائد للقولون التي تأتي متمثلة فيما يلي:

  • يعمل الزبادي على تهدئة القولون والمساعدة في تحسين قدرته على أداء وظائفه.
  • من الجدير بالذكر أنه يعمل على تجنب الإصابة باضطرابات الهضم مثل الإمساك أو الإسهال.
  • يقي من أعراض حساسية الطعام التي تؤدي إلى تهيج القولون.
  • يخلص البطن من الانتفاخات.
  • تسكين آلام البطن والقولون.

الفوائد الصحية للزبادي

إلى جانب فوائد الزبادي للمعدة والقولون، فهناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم في حالة تناول الزبادي بصفة مستمرة، وفيما يلي سوف نتعرف إلى بعض من تلك الفوائد:

1- يقي من هشاشة العظام

يمكن القول إن الزبادي من أفضل منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، تلك النسبة لها القدرة على أن تساعد في تقوية صحة العظام وكذلك صحة الأسنان.

كما أن الكالسيوم له القدرة على أن يساعد في تسريع عملية التئام الجروح، إلى جانب أنه يعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم.

فمن الجدير بالذكر أن تناوله كمصدر للكالسيوم إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د تساعد من قدرة المعدة على امتصاص عنصر الكالسيوم، وبالتالي تحقيق أكبر استفادة منه.

2- بديل للمصابين بعدم تحمل اللاكتوز

إن حساسية اللاكتوز من المشكلات الصحية الخطيرة التي تشتمل على الكثير من الأعراض التي من الصعب تحملها، ولكن الزبادي من منتجات الألبان الآمنة على هذا المرض فلا يؤدي إلى التعرض لتلك الأعراض.

فإن هذا الأمر يرجع إلى وجود البكتيريا التي تعمل على مساعدة المعدة على الهضم، وهذا يحدث عندما يتم تحويل الحليب إلى لبن فإن اللاكتوز منخفض في اللبن.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبيب للمعدة والقولون

فوائد تناول الزبادي على الريق

علاوة على وجود فوائد الزبادي للمعدة والقولون والعديد من الفوائد الأخرى على الصحة عند تناوله بشكل منتظم، فتجدر الإشارة إلى أن تناوله على الريق يزيد من فاعليته، وفيما يلي سوف نتعرف إلى تلك الفوائد:

1- تقوية عمل جهاز المناعة

مما لا شك فيه أن تناول الزبادي على معدة فارغة يعمل على تنظيم وظيفة جهاز المناعة، وبالتالي يقلل من احتمالية التعرض إلى مشكلات صحية عديدة.

فإن احتواء الزبادي على مادة البروبيوتيك يجعل لديها القدرة على التقليل من احتمالية الإصابة بالتهابات فيروسية.

2- علاج التهابات المهبل

إذا كانت المرأة تعاني من التهابات فطرية في منطقة المهبل فإن تناول الزبادي أو استخدامه بشكل موضعي يعمل على علاج تلك الفطريات لأنه يوازن نسبة الحموضة في تلك المنطقة.

3- إنقاص الوزن

من أهم الفوائد التي يعمل الزبادي على إمدادها للجسم علاوة على فوائد الزبادي للمعدة والقولون أنه عند تناوله على الريق أو في أي وقت من اليوم فإنه يعمل على خسارة الوزن.

هذا الأمر يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من عنصري البروتين والكالسيوم، فبالتالي يعزز إفراز الهرمونات التي تقلل الشهية، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها وخسارة الوزن.

اقرأ أيضًا: علاج حرقان المعدة مجرب

متى يكون الزبادي غير مفيد؟

على الرغم من فوائد الزبادي للمعدة والقولون وفوائده للصحة العامة، فمن الجدير بالذكر أنه لا بد من تناول الزبادي الذي لا يحتوي على منكهات أو ألوان صناعية، فلا بد من الحرص على عدم تناول الزبادي غير الصحي وهو:

  • الزبادي الذي يحتوي على الكثير من السكر.
  • تجنب تناول الزبادي كثير الدسم.
  • الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز أن يقوموا بتناول الزبادي بالتدريج.

يعتبر الزبادي من الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الفائدة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة أو القولون، والفضل في ذلك يرجع إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة التي تزيد من مناعة الجسم وتهدئ الحرقة وتهيج الجهاز الهضمي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.