فوائد عسل السدر على الريق

فوائد عسل السدر على الريق كثيرة ومتنوعة، الجدير بالذكر أننا نحصل على العسل من حشرات النحل التي تنتج العسل نتيجة تناولها الرحيق الخاص بها من إحدى الزهور، وعندما تتناول النحلة طعامها من زهور نبات السدر، تنتج النحلة عسل السدر ولكن ما هي فوائد عسل السدر على الريق؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

فوائد عسل السدر على الريق

إن منافع العسل تختلف من حيث الزهرة التي تم امتصاص الغذاء منها، ومكان وجودها على كوكب الأرض، ومن أنواع العسل التي لها منافع عظيمة هو عسل السدر، ومن فوائد عسل السدر على الريق ما يلي:

1– تحسين نظام المناعة

عسل السدر يحتوي على Vitamin C الذي يساعد على امتصاص الحديد في الدم، وللحديد فائدة عظيمة حيث إنه يدخل في تكوين الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين والمواد الغذائية في مختلف أجزاء الجسم.

مما يعمل على الحماية من الإصابة بفقر الدم، كما أن Vitamin C يحمي الجسم من الإصابة بمختلف أنواع الكائنات الدقيقة الضارة، فيعتبر سلاح واقي للجسم عند تغير حالة الجو وزيادة نسبة الفيروسات كما أن Vitamin C يحفز إنتاج الكولاجين.

الذي يعمل على زيادة نضارة وإشراق وصحة الطبقة العليا من الجلد، كما أنه يعمل على حماية المفاصل حيث أنه يدخل في تركيب الغضاريف، كما أنه يقضي على علامات تمدد البشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل خلطة عسل لزيادة عدد الحيوانات

2- تنظيم مستوى الكولسترول

Cholesterol هو عبارة عن مادة دهنية لا تندمج مع الماء، ويعمل على الحفاظ على حرارة الجسم فهو يمنع الجسم من فقد الحرارة في فصل الشتاء حتى يظل دافئًا، وحتى لا تتغير درجة حرارة الجسم التي تعتمد عليها جميع التفاعلات الكيميائية في الجسم.

كما أنه يكون الجزء الخارجي لوحدات بناء الكائن الحي، ويعمل على حماية أعضاء وأجهزة الجسم، ولكن إذا زادت كمية Cholesterol في الدم فهذا يعمل على تراكمه في أنابيب توصيل الدم، مما يؤدي إلى تصلبها وعدم مرور الدم من خلالها.

عسل السدر لديه القدرة على تنظيم كميات Cholesterol في السائل المار في الجسم، وبذلك يحول بين الإنسان وبين إصابته بأمراض الجهاز الدوري من السكتات القلبية، وتصلب الشرايين والشعور بالألم في الصدر.

3- الوقاية من السرطان

من ضمن فوائد عسل السدر على الريق هي قضائه على الجذور الحرة، وهي عبارة عن مجموعة من الإلكترونات التي تتكون نتيجة تكسير جزيئات الاكسجين في الجسم إلى أيونات من الاكسجين تحتوي على الايونات الحرة.

إذا دخلت أحد هذه الأيونات إلى الحمض النووي لإحدى الخلايا فإن هذا سوف يتسبب في تكاثر الخلايا بصورة نشطة جدًا وهو ما يعرف بالسرطان، وبالتالي فإن من فوائد عسل السدر على الريق أنه يعمل كسلاح واقفي من الإصابة بالسرطانات.

كما نجد أن مضادات الأكسدة تعمل على قتل الوحدات المصابة والتقليل منها، وبالتالي فإن عسل السدر لا يستخدم فقط من أجل الحماية من الإصابة بالسرطانات بل هو أيضًا يستخدم من أجل العلاج.

4ـ علاج الضعف الجنسي عند الرجال

من فوائد عسل السدر على الريق أنه يقلل من ضعف الانتصاب عند الرجال، حيث أن الانتصاب هو ما يساعد على إتمام عملية التزاوج،

وذلك بالاستمرار على تناول العسل يوميًا لفترة كبيرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ورق السدر للسحر

5ـ الحماية من البكتيريا والفيروسات

حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل تعمل على زيادة تأثير خلايا الدم البيضاء، وتعتبر خلايا الدم البيضاء هي السلاح الواقي لجسم الإنسان، حيث أنها تحيط بالأجسام الدقيقة الضارة التي تدخل إلى جسم الإنسان وتحيط بها وتكون لها أجسام مضادة تقضي عليها.

يستغرق هذا فترة كبيرة من الزمن عند الإصابة بأحد أنواع الكائنات الدقيقة عند المرة الأولى، ولكن عند الإصابة بها مرة أخرى نجد أن الجسم يفرز كمية كبيرة جدًا من الأجسام المضادة، ولا يحتاج إلى وقت لكي يكونها حيث أن شفرتها موجودة في الجسم بالفعل من المرة الأولى.

6ـ الوقاية من الشيخوخة

ذلك لأن عسل السدر كما قلنا يحتوي على الأجسام المضادة التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يؤدي إلى امتلاء الثنيات التي تتكون في البشرة مع التقدم في العمر فتقل التجاعيد وتصبح البشرة مشدودة وتتمتع بالإشراق والجمال والحيوية.

7ـ مضاد للالتهابات الفطرية

من فوائد عسل السدر على الريق أنه يعمل على القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة التي تسبب تورم وتهيج في الجدار الداخلي للحلق فيما يعرف بالتهاب الجيوب الأنفية، ومن أعراضه انغلاق الأنف والشعور بالصداع.

8ـ فتح الشهية

كما ذكرنا أن من فوائد عسل السدر على الريق أنه يزيد من ارتشاف الجسم لعنصر الحديد الذي يدخل في تكوين البروتين الذي يعمل على نقل الاكسجين من الحويصلات الهوائية في الرئة إلى الخلايا ونقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الحويصلات الهوائية لتخرج من الجسم.

عندما تزيد هذه البروتينات في الجسم يقل فقر الدم مما يزيد من رغبة الشخص في تناول الطعام، نظرًا لتأكسد الغذاء الذي تم تناوله بسرعة في الخلايا بسبب القضاء على فقر الدم.

9ـ يساعد على الاسترخاء

من فوائد عسل السدر على الريق هو مساعدة الشخص على الهدوء كما أنه يقلل من الاضطراب النفسي ويقلل من التوتر والشعور بالضيق.

10ـ يحتوي على العناصر الغذائية

إن عسل السدر يحتوي على العديد من المعادن المهمة لجسم الإنسان ومن ضمن هذه المعادن، عنصر الماغنسيوم، وعنصر الكالسيوم، والحديد، وهذه العناصر تعمل على تحسين صحة الجسم بشكل كبير، كما أنها تعالج أغلب الأمراض التي قد تواجه الجسم.

إضافة عسل السدر إلى النظام الغذائي

نظرًا لكثرة فوائد عسل السدر على الريق يجب أن نتعرف على وسائل إضافته إلى روتين الغذائي اليومي، ومن ضمن هذه الوسائل ما يلي:

1ـ تحلية المخبوزات

من الممكن إضافة العسل إلى العجين لصناعة الحلويات، كما أنه من الممكن إضافة عسل السدر إلى هذه الحلويات عند أكلها لتعطي الجسم المزيد من العناصر الغذائية المفيدة.

2ـ مشروب الليمون وعسل السدر

تعتبر الحوامض من أكثر أنواع الفاكهة والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي كما أن لها العديد من الفوائد في تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الكائنات الضارة، كما تعمل على الشعور بالاسترخاء والهدوء،

ولذلك يفضل إضافة عسل السدر إلى مشروب الحامض الساخن بدلًا من السكر.

3ـ تحلية المشروبات المختلفة

يفضل إضافة عسل السدر إلى جميع المشروبات بدلًا من السكر، حيث نستفيد من التحلية بدلًا من التضرر بها، حيث أن السكر يعد هو السم الأبيض الذي يؤدي إلى أذية أجسادنا بشكل كبير جدًا، حيث أن الزيادة من السكر يتم اختزانها في أعضاء الجسم المختلفة.

مما يؤدي إلى الإصابة بالكائنات الدقيقة التي تتغذى على هذا السكر في الجسم فتعمل على تخريب الأسنان، كما أنها تزيد من الإصابة بأمراض الكبد والإصابة بالأجسام المتحجرة في الكليتان، وزيادة كمية الدهون في الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العسل والليمون على الريق

4ـ صلصة للسلطات

يمكن إضافة عسل السدر إلى الطبق الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الخضروات ممزوجة معًا، كما يمكن استخدامه في وصفات طهي الطعام.
يعتبر عسل السدر شفاء للأجسام، لذلك يجب علينا أن نُدخله في الروتين الغذائي الخاص بنا، حيث إن تناوله على الريق من أفضل العادات التي يمكن أن يكتسبها المرء على الإطلاق.