فوائد حبوب الطلع مع العسل وما هي القيمة الغذائية لهما

فوائد حبوب الطلع مع العسل كثيرة ومتنوعة حسب ما قامت به الكثير من الأبحاث العلمية والتي أكدت مدى فائدة حبوب الطلع مع العسل، وتوصلت للعديد من النتائج الممتازة عن فوائده، ولا تزال الأبحاث مستمرة على هذا الخليط الرائع، ولهذا سنتحدث اليوم  عبر موقع جربها عن فوائد حبوب الطلع مع العسل المختلفة، ومدى أهميتها وتأثيرها على صحة الإنسان.

ما هي حبوب الطلع؟

توجد حبوب الطلع أو حبوب اللقاح “Bee pollen” على مياسم الأزهار الناضجة، وهي حبيبات صغيرة جداً تمثل الخلايا الذكرية التناسلية التي تلقح الأزهار، وعندما تقف الحشرات واهمها النحل حتى تمتص رحيق هذه الأزهار فيلتصق غبار الطلع أو ما يسمى “حبوب اللقاح” على جسد النحلة بسبب وجود الشعيرات الزغبية الصغيرة التي تغطي جسدها، ويعمل النحل على إنتاج ما يسمى “بخبز النحل”، وهو عبارة عن مادة خام من حبوب الطلع ممزوجة ببعض العسل وبعض الإنزيمات الهضمية من لعاب النحل، وهي مادة مغذية جداً، وذات طاقة عالية.

أما عسل النحل فهو عبارة عن سائل ذات قوام كثيف وثقيل بعض الشيء، وذات طعم مميز شديد الحلاوة، يقوم نحل العسل بإنتاجه بعد امتصاصه رحيق الأزهار، ومروره بعملية هضمية داخل أمعاء النحلة، ثم تخرج هذا السائل عظيم الفائدة بعد مرور بعملية   “Regurgitation” وتخزينه في عيون سداسية من شمع العسل الذي يكون منه النحل الخلية، ثم يعود النحل ويستهلك هذا العسل في التغذية، كما يختلف لون العسل على حسب الأزهار التي تغذت عليها النحلة لإنتاج هذا العسل.

تابع معنا فوائد عشبة الخزامى للشعر مع الحناء وطريقه صنع زيت الخزامي

فوائد حبوب الطلع مع العسل

تتعدد فوائد حبوب الطلع مع العسل، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • له دور فعال في الحد من التهاب القصبة الهوائية “Bronchitis”، والربو، والسعال وبعض أمراض الصدر.
  • بعض الدراسات توصلت إلى أنه قد يساعد في علاج بعض الأورام السرطانية، وقرح المعدة، والقولون.
  • عامل مساعد في علاج الالتهاب الكبدي الوبائي “B”
  • يساعد في علاج الالتهابات: حيث تحتوي حبوب الطلع مع العسل على مضادات التهاب، فتعمل على تهدئة التوُرمات، وفي دراسة أجريت على الفئران لاحظوا فاعلية حبوب الطلع مع العسل في علاج التهابات الكبد، والتورمات.
  • تعد حبوب الطلع مع العسل من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان بأنواعه، حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن حبوب الطلع بها خصائص مضادة للأكسدة مثل الموجودة في الأغذية النباتية  داكنة اللون مثل (مادة ريسفيراترول الموجودة في العنب، ومادة الليكوبين الموجودة في الطماطم) بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات (A ،C ،E)، الهامة لصحة الجسم وتأخير علامات تقدم السن.
  • تعمل على تحسين صحة الكبد: حيث أثبتت الدراسات أن تناول حبوب الطلع مع العسل باستمرار تعمل على حماية الكبد بعيداً عن أمراض الكبد، وكذلك تعالج أمراضه المختلفة.
  • يساعد تناول حبوب الطلع مع العسل على تدعيم الجهاز المناعي، الهام لمحاربة العدوى والإصابة بالأمراض.
  • كما يعمل تناول حبوب الطلع مع العسل على الحد من أعراض سن انقطاع الطمث، وهذا طبقاً لِبحث تم إجراؤه على عدد من السيدات المصابة بأورام الثدي، حيث لاحظوا أن السيدات التي تتناول حبوب الطلع مع العسل، أعراض سن انقطاع الحيض عليهم أقل حدة، كما يجد الإشارة إلى أن تناول بعض الأدوية الهرمونية، قد يسبب نفس أعراض سن اليأس، فيساعد تناول حبوب الطلع مع العسل على التخفيف منها.
  • من فوائد حبوب الطلع مع العسل علاج العصبية، والتوتر، حيث يساعد تناول هذا الخليط على تحسين حالة وصول الدم للمخ والجهاز العصبي، وبالتالي وصول كمية كافية من الأوكسجين مما يساعد على التخلص من التوتر والإرهاق البدني.
  • يعمل على تسريع شفاء الجروح عند استخدامه كدهان على منطقة الجرح، وهذا يرجع إلى إنه يحتوي على مضادات حيوية تمنع نمو البكتريا والميكروبات، كما يزيد من وصول الدم في منطقة الإصابة، كما يعمل على زيادة الترطيب وحماية البشرة من الجفاف، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين سي الذي يساعد على التئام الجروح
  • يعد تناول حبوب الطلع مع العسل مكمل غذائي طبيعي

خصائص مزيج حبوب الطلع مع العسل

  • يعمل خلط حبوب الطلع مع العسل على تحسين خصائص عسل النحل الصحية: حيث توصلت دراسة علمية تم نشرها في صحيفة Pharmaceutical biology وقد أجريت على بعض حيوانات التجارب سنة  2010 فقد لوحظ أن العسل المخلوط مع حبوب الطلع يتميز بخصائص صحيّة أفضل وخصوصاً في قدرته على علاج الجروح، وسرعة التئامها، وتهدئة الالتهابات، والوقاية من أمراض المناعة، والعدوى.
  • يعمل خلط حبوب الطلع مع العسل على تدعيم محتوى العسل بالمزيد من مضادات الأكسدة طبقاً لأبحاث علمية تم نشرها في صحيفة The Food Science and Biotechnology، سنة 2017، والتي أشارت إلى أن صمغ النحل “Honeybee propolis” أو خليط حبوب الطلع مع مادة صمغية بالإضافة إلى لعاب النحل، غني بكمية هائلة من  مركبات الفينول، التي تحفز نشاط مضاد للأكسدة وتعزيز  قدرتها على التخلص من الجذور الحرّة التي تسبب الأورام السرطانية، بشكل أفضل من تناول العسل على حدة أو حبوب الطلع على حدى.

تابع معنا فوائد زريعة الكتان للتخسيس الوزن ولضغط الدم وللنساء واضراره

الفوائد حبوب الطلع العامة

يساعد حبوب الطلع على تدعين حالة مناعة الجسم، وهذا يرجع لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل (الكالسيوم، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، وفيتامينات ب، وفيتامين سي، وفيتامين ه‍، وفيتامين د، والحمض الأميني السيستين، هذا بجانب أنواع مختلفة أخرى من الأحماض الامينية الهامة، كما أن حبوب الطلع أيضًا مصدر هام لمضادات الأكسدة المختلفة، على حسب نوع النبات الناتج منه حبوب الطلع.

فوائد تناول العسل

يتميز العسلُ باحتوائه على الكثير من المغذيات مثل (البروتينات والأحماض الأمينية، والفيتامينات المختلفة، والعناصر المعدنية، وبعض الأحماض العضويّة، بالإضافة إلى المركبات الفينولية، والمواد الفلافونويدات، والجليكوسيدات “Glycosides”‏، وكذلك الجليكوسيد القلبي “Cardiac glycoside”، بالإضافة إلى مركبات الأنثراكينون  “Anthraquinone”، ويحتوي كذلك على سكر الجلوكوز الأحادي، وبعض مضادات الالتهاب، والاكسدة، والمضادات الحيوية.

القيمة الغذائية في حبوب الطلع

توجد حبوب الطلع بشكل كرات صغيرة جداً مقرمشة، الملعقة واحدة منها تحتوي على القيم الغذائية التالية:

  • تحتوي على  16 سعر حراري.
  • الدهون 0.24 جرام.
  • البروتين  1.2 جرام.
  • الكربوهيدرات 2.18 جرام.
  • بالإضافة إلى  ما يقرب من 250 نوع من العناصر الغذائية كَالفيتامينات، والفَلافانويدات.

أما عن الجرعة المسموح بتناولها من حبوب الطلع للبالغين ( 20-40 جرام في اليوم)، والجرعة المسموح بتناولها للأطفال(15جرام في اليوم).

تابع معنا فوائد عصير البصل للشعر وطرق عمل ماسكات مختلفة

وفي النهاية تعد فوائد حبوب الطلع مع العسل، هامة جداً لصحة الإنسان في وقايته، وعِلاجه من كثير من الأمراض الناتجة عن العدوى.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.