فوائد زيت النعناع للاعصاب

فوائد زيت النعناع للاعصاب متعددة، فزيت النعناع عبارة عن خلاصة أعشاب النعناع الفلفلي المساعدة بمعالجة العديد من الأمراض منذ القدم، بالتالي عرف بالوقت الحالي بالفائدة الكبيرة التي زادت من الاقبال عليه بكافة المجالات، خاصة مع تضمنه مادة المنثول المطهرة، لذلك نعرض لكم فوائده خاصة على الأعصاب عبر موقع جربها.

 فوائد زيت النعناع للاعصاب

هو من أنواع الزيوت الطيارة الأساسية التي تم استخدمها بالعديد من الطرق لعدة أسباب، فهو يتميز بالراحة العطرية الفريدة التي تزيد من إضافته بالعديد من الصناعات، مثل: الصابون.

لذلك فهو له العديد من الفوائد على الصحة العامة للإنسان ومنها الأعصاب، حيث إنه من أفضل المسكنات للآلام القوية إلى جانب تليينه للعضلات بسبب تضمنه الخصائص التي تقضي على ألم المفاصل والعضلات، لذلك ينصح باستخدامه عبر تدليك المنطقة المصابة بنقطتين أو ثلاث منه لثلاث مرات باليوم، كذلك يمكن أن يضاف مع زيت اللافندر.

كم أنه من الزيوت الطبيعية المعالجة للاكتئاب والتوتر والقلق بسبب خصائصه المنعشة، كذلك فإنه يقضي على الأرق.

إلى جانب ذلك فهو يتضمن العديد من الفوائد على صحة الجسم والبشرة التي نذكرها في الفقرات الآتية:

1- تعزيز الجهاز الهضمي

القليل من ذلك الزيت يساهم بالتحسين من عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي التقليل من الإمساك وعسر الهضم، إلى جانب معالجة الأعراض المصاحبة للقولون العصبي والتقليل من التشنجات المعوية الناتجة عن التنظير الداخلي.

اقرأ أيضًا: فوائد إكليل الجبل للأعصاب

2- قلة الغثيان

جاءت تلك الفائدة من دراسة أجريت بعام 2017م عن العلاجات الطبيعية للغثيان، والتي بعد الاستهداف كان مفادها أن الزيت له الفائدة الكبرى بالتقليل من مشكلات الغثيان عندهم، وللحصول على تلك الفائدة يجب استنشاقه أو إضافة قطرة منه لكوب من المياه أو بضع القطرات خلف الأذن.

3- الوقاية من الحساسية الموسمية

من أبرز فوائد زيت النعناع بجانب الأعصاب أنه يمنع ظهور أعراض الحساسية الموسمية بسبب تضمنه الخصائص الطاردة للبلغم والتي تقاوم الالتهابات، كما أنه من أفضل المواد الطبيعية بمعالجة الأعراض المصاحبة للحساسية الموسمية لأن خصائصه تقوم بالآتي:

  • افتتاح المجاري التنفسية التي أغلقتها الحساسية.
  • تهدئة عضلات الجيوب الأنفية.
  • القضاء على البلغم المتراكم بالجيوب الأنفية.
  • منع ظهور مسببات الحساسية.

من أجل الحصول على فائدة زيت النعناع يمكن تدليك قطرتين إلى ثلاث منه على الظهر والصدر والرقبة والوجه.

4- معالجة الصداع

يتضمن الزيت العديد من الخصائص المحسنة من تدفق الدورة الدموية وتهدئة العضلات، بالتالي يكون له الدور الكبير بمعالجة الصداع خاصة الشقيقة، ويتم ذلك عبر تدليك الرقبة والجبهة بقطرتين أو ثلاثة منه مع التواجد في مكان مظلم لفترة.

5- رائحة الفم الكريهة

يساهم زيت النعناع بالقضاء على رائحة الفم الكريهة بسبب قتله للبكتيريا التي توجد بالفم المسببة لتلك الرائحة، إلى جانب حمايته للأسنان وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالتسوس.

6- قلة الحكة

بسبب تواجد المنثول بزيت النعناع فإنه يقلل من أعراض الحكة المزعجة خاصة بالحالات الشديدة التي تتعرض لها مناطق الجسم الحساسة، فيتم استخدامه للقضاء على الحكة عبر إضافة قطرات قليلة منه على موضع الإصابة، أو إضافة من خمس إلى عشر قطرات منه بالمياه الساخنة خلال الاستحمام.

7- الحد من حب الشباب

يتضمن زيت النعناع الخصائص الطبيعية المطهرة التي تقاوم الجراثيم والبكتيريا، لذلك يتم استخدامه هنا على البشرة للقضاء على كافة مسببات الحبوب.

8- التقليل من ألم الحلمات

في حالات الرضاعة، تتعرض السيدات لتشقق الحلمات والألم بها، وبالتالي فإن استخدامها لذلك الزيت يخفف من تلك المشكلة؛ بسبب تضمنه مادة المنثول الطبيعية.

لكن يجب الانتباه إلى عدم استنشاقه للرضيع لأنه قد يضر جهازه التنفسي، لذلك يجب استخدامه بعد الانتهاء من جلسات الرضاعة، ومسحه قبل حصول الطفل على الرضعة التالية.

9- معالجة حروق الشمس

يقومك بذلك عبر إضافة كمية قليلة منه مع زيت جوز الهند، ثم إضافته على منطقة الإصابة.

10- تقشير البشرة

يتم ذلك عبر إضافة قطرات منه مع ثلاثة ملاعق من الملح أو السكر وملعقتين من زيت الزيتون، ثم تدليك البشرة بهم وتكرار تلك العملية ثلاثة أيام بالأسبوع.

11- تنقية البشرة

يقوم زيت النعناع بذلك عبر إضافة قطرات قليلة منه مع ملعقتين من الخيار المهروس وملعقتين من الطين، ثم تطبيقهم على الوجه إلى أن يجف ثم غسله بالمياه الفاترة، وتكرار تلك العملية مرتين بالأسبوع للوصول إلى النتائج المرجوة.

اقرأ أيضًا: علاج العصب السابع بزيت الزيتون

9- فوائد أخرى لزيت النعناع

هناك العديد من الفوائد الأخرى لزيت النعناع على صحة الإنسان، ونذكرها في النقاط الآتية:

  • معالجة متلازمة القولون العصبي وحالات القولون التشنجي.
  • علاج التقرحات الجلدية والكدمات.
  • التعزيز من عمل جهاز المناعة بسبب تضمنه مضادات الأكسدة.
  • زيادة النشاط والطاقة عند الإنسان خاصة مع المعانين من متلازمة التعب المزمن.
  • القضاء على قشرة الشعر.
  • التعزيز من نمو وكثافة الشعر.
  • الحد من الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو، نزلات البرد، السعال، احتقان الجيوب الأنفية.
  • معالجة الاختلاجات.
  • سد الشهية.

الآثار الجانبية لزيت النعناع

على الرغم من تضمن زيت النعناع العديد من الفوائد على الصحة والبشرة، ولكن في حالة الإفراط باستخدامه ينتج عنه بعض المضاعفات التي نذكرها بالفقرات الآتية:

1- رد الفعل التحسسي

قد يصاب بعض الأفراد بالحساسية في حال وضعه على الجلد، مثل: تهيج البشرة والاحمرار والطفح الجلدي والصداع، كما قد تظهر البثور على الفم والأنف خاصة عند استنشاقه.

2- حرقان المعدة

يقوم ذلك الزيت بإرخاء ما يعرف بالعضلة العاصرة الموجودة بين المعدة والمريء، وبالتالي ارتداد الأحماض الخاصة بالمعدة للمريء مما قد يسبب ألم المعدة والغثيان وجفاف الفم، لذلك لا يجب على المصابين بالاعتداد المعدي المريئي تناوله كذلك حالات فتق الحجاب الحاجز.

3- التفاعل مع الأدوية

يقوم الزيت بالتفاعل مع بعض الأدوية والتي يخلف عنها الآثار الجانبية، ومن أهمها تفاعله مع المضادات الحيوية، كما أنه يزيد من تركيز بعض الأدوية بالدم، مثل: مضادات الاكتئاب، كذلك يؤثر على سرعة امتصاص بعض الأدوية الأخرى، مثل: الديازيبام والإيبربروفين والوافرين.

4- بطء معدل نبضات القلب

يقوم الزيت بذلك، لذلك على المعانين من أمراض الأوعية الدموية والقلب تجنب استخدامه.

5- مشكلة التنفسي عند الرضع

في حالة قيام الرضع باستنشاقه فإنه يقلل من تمكنهم من التنفس، كما أنه قد يزيد من خطر الوضع.

6- أضرار أخرى لزيت النعناع

توجد بعض المضاعفات الناتجة عن الإفراط باستخدام زيت النعناع، ونذكرها في النقاط الآتية:

  • الدواء.
  • الصداع.
  • الشعور بالحرقة بفتحة الشرج.
  • مضاعفات على الحوامل.
  • تقرح الفم.
  • حرقان المعدة.

اقرأ أيضًا: فوائد لسع النحل للأعصاب وطريقة استخدام لسع النحل في العلاج

نصائح عند استخدام زيت النعناع

إن ذلك الزيت العطري توجد لديه بعض الإرشادات من أجل الزيادة من فاعليته عند الاستخدام، ونذكرها في النقاط الآتية:

  • لا يجب تناول أكثر من قطرتين منه لأن أكثر من ذلك يجعله من السموم خاصة على الكلى.
  • التقليل من امتصاص الحديد، لذلك يجب ترك ما لا يقل عن ثلاثة ساعات بينه وبين مكملات الحديد.
  • تخفيفه عند وضعه على البشرة خاصة الحساسة ببعض الزيوت، مثل: زيت جوز الهند مع التحقق من عدم الإصابة بأية ردات فعل تحسسية منه.
  • من الأفضل استشارة الطبيب حوله للتعرف إلى مخاطره وفوائد عليك.

إن زيت النعناع له الفائدة الكبيرة على الأعصاب وصحة الجسم العامة، ولكن لا يجب الاكثار منه للابتعاد عن آثاره الجانبية ومن الأفضل استشارة الطبيب حوله خاصة عند الإصابة بمرض مزمن أو بحالات الحمل والرضاعة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.