فوائد الطحالب البحرية للنبات

فوائد الطحالب البحرية للنبات مهمة ومؤثرة، حيث تعددت استخدامات الطحالب البحرية لأن لها مفعول السحر على الإنسان والنبات، لأنها ساعدت على تقليل من العوامل الخطرة التي تؤثر بشكل سلبي على النباتات والإنسان لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات المفيدة لكل منهما فما هي أهميتها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

فوائد الطحالب البحرية للنبات

استخدمت الطحالب للتخصيب الحيوي داخل النباتات، حيث تعمل الطحالب على حفظ المياه الموجودة داخل التربة وتحتفظ أيضًا بالمواد المضافة من الأسمدة وبرطوبة التربة، المعروف عن الطحالب أنها كائنات حية غنية بالعديد من المواد مثل المادة الخضراء المعروفة باسم الكلوروفيل التي تميزها عن باقي الكائنات الحية.

  • تحتوي على مواد من واجبها تحفيز مناعة النباتات وتقويتها، بحيث يتمكن النبات من مقاومة العوامل المناخية مثل البرودة الشديدة والحرارة العالية وأيضًا الأمراض التي تؤثر عليه بالسلب.
  • تحتوي على اوكسينات طبيعية والسيتوكينينات والإندولات التي من واجبها تعمل على تأخير وصول النبات إلى مرحلة الشيخوخة، كما من واجب تلك المواد أيضًا منع تساقط الأوراق والزهور والثمار من النباتات وتساعده على النمو المتوازن.
  • يدخل في تكوين الطحالب البحرية مادة الألجينيك أسيد، حيث تعمل تلك المادة كمخلب طبيعي للعناصر الصغرى والفسفور والنيتروجين مما يزيد من كفاءة امتصاص العناصر من التربة.
  • تعتبر الطحالب البحرية غنية بالأحماض الأمينية الحرة التي تجعلها مصدر من مصادر الغذاء للنباتات، فهي تعوض نقص النيتروجين الموجود في النبات، ويسرع من عملية النمو الخضري للنبات لاحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية مثل (فالين، سيرين، جلايسين، السيستين، الثيرونين) وغيرهم.
  • تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل على تنشيط نمو النبات وتنظيم عملياته الحيوية وتنشيط عملية التمثيل الضوئي، كما تشارك أيضًا في عمليات الأكسدة والاختزال وتنشيط الأوكسينات الطبيعية داخل النباتات.
  • تعتبر الطحالب البحرية وجبة متكاملة الفوائد لدى النباتات لأنها تحتوي على النيتروجين العضوي والفسفور والبوتاسيوم العضوي التي من واجبها تعمل على تغذية النباتات ومساعدتها في النمو بشكل صحي.
  • تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا واساسيًا في زيادة الانقسامات المرستيمية، كما تعمل أيضًا على تكوين السكريات داخل النبات.
  • تعتبر الفيتامينات منظم طبيعي ومهم لعمليات الأكسدة والاختزال داخل النبات، عند تنشيط عمليات تكوين الأوكسينات يتم تنشيط عملية التجذير.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت كبد الحوت للشعر

ما هو سماد الطحالب البحرية وما هي أفضل أنواعه؟

يتكون سماد الطحالب البحرية في صورة سائلة حيث يتم تحميل علية الكثير من المكونات المفيدة للنبات، يكون السماد البحري عادة في صورة سائلة أو على هيئة Gil يعتبر أفضل أنواع الأسمدة البحرية هو الذي يتم تصنيعه كاملًا من الطحالب البحرية من المحيطات والبحار ولا يدخل فيه أي مواد تصنيع أخرى.

اقرأ أيضًا: الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم

اقرأ أيضًا: نباتات منزلية سريعة النمو

يتم استخدام الطحالب البحرية بأكثر من طريقة وذلك لأنها الكثير من الفوائد للنباتات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.