فوائد الشاي الاخضر بالليمون

فوائد الشاي الاخضر بالليمون متعددة وسنتعرف على أهميتها بالنسبة للجسم، حيث يحتوي كلًا من الليمون والشاي الأخضر على عناصر هامة للجسم، ويعد الشاي الأخضر على رأس قائمة المشروبات الساخنة نظرًا لقلة أضراره وروعة فوائده، كما أن الليمون علاج ساحر للعديد من المشكلات، ويمنح الجسم الكثير من النفع، وفيما يلي توضيح لكافة تلك الفوائد من خلال موقع جربها.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون

مزروع الشاي الأخضر تتكون أوراقه من مواد غير مؤكسدة، ولا يمر على معالجة بالدرجة التي يتعرض لها باقي الأنواع، وترجع نسب الفائدة الكبيرة في إلى احتوائه على كميات كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة، أما الليمون فهو كذلك بذاته قيمة صحية كبيرة ويمنح الجسم مضادات أكسدة ويعمل على تقليل تلف الخلايا، فعند مزج كلا العنصرين الرائعين نحصل على ما يلي:

  • التخلص من الدهون وإذابتها.
  • تحسين الجهاز المناعي في الجسم.
  • زيادة الوقاية من الإصابة بالسرطان.
  • التخلص من سموم الجسم.
  • زيادة صفاء الذهن والعمل على تحسين وظائف المخ.
  • الوقاية من الزهايمر.
  • حماية الجسم من أمراض القلب.
  • القضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • الوقاية من أمراض الدم والضغط.
  • تجنب الإصابة بمرض السكر.
  • العمل على تحسين البشرة
  • محاربة نزلات البرد والقضاء على الأنفلونزا.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • زيادة صحة الشعر والجلد.
  • التنحيف وتحسين مظهر الجسم.
  • رفع مستويات الطاقة وزيادة تنشيط الدورة الدموية.
  • منع تكون حصوات الكلى.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم.

اقرأ أيضًا: الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

هو مستخلص من أوراق شجرة كاميليا سينينسيس، وهو عبارة عن نوعين، أحدهما صيني كالشاي الأخضر والأبيض، والآخر هندي من الأدغال وهو كالشاي الصيني الأسود والشاي الأسود.

يعد أفضل الأربعة هو الشاي الأخضر، نظرًا لحصوله على مركبات الفلافونويد، ويعد أقلهم تأكسدًا في معالجته، كما يعد المشروب الثاني عالميًا في الاستهلاك بعد الماء.

به عدد كبير من الفينولات التي تحد من سرطانات الجسم، وكذلك مركبات الكاتيشين وهو مضاد أكسدة طبيعي، يحد من تلف الخلايا وبالتالي جزئيات الجسم، كما أن به حمض أميني يعمل على تحسين وظائف المخ.

خصائص الليمون

هو واحد من أبرز الفواكه الحمضية من فصيلة السذابيّة، ويتميز الليمون بحصوله على عدد كبير من المركبات النباتية، والتي تحد من التحاق الأمراض بالجسم، وتعمل على تعزيز جهازه المناعي.

كما أنه يحتوي على كم كبير من مضادات الأكسدة، والتي تحد من تلف الخلايا أو التعرض لمختلف الأمراض الحادة، وبه بعض المغذيات الدقيقة، وبه نسب عالية من الماء.

يحتوي على فيتامين ج والفلافونيدات والتي تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية به، وبالتالي يمد الجسم بالعديد من مصادر القوة والطاقة.

الشاي الأخضر بالليمون

تكمن أهمية فوائد الشاي الاخضر بالليمون في المزيج الرائع بين كلا المادتين التي تتمتع كل واحدة منهما باحتوائها على عدد هائل من العناصر اللازمة لحماية الجسم والقضاء على سمومه، وهو واحد من أهم المشروبات الطبيعية التي ينصح بها المختصون في كلا نوعي الطب الحديث والبديل، نظرًا لكونهما طبيعيان ويمتلكان العديد من الفوائد.

يتم مزج كلاهما للحصول على أكبر فائدة ممكنة، ومنح الجسم كميات عالية جدًا من مضادات الأكسدة، بالتالي دعم الجهاز المناعي وشتى وظائفه.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون تفصيلًا

فيما سبق تناولنا بعض العناوين الرئيسية لفوائد الشاي الأخضر بالليمون، سنتناول بالتفصيل كل واحدة منهم والكشف عن أثر هذا المشروب الرائع في الجسم:

1ـ التخلص من الدهون

على الرغم من عدم وجود دراسة أساسية تثبت الصلة بين المشروب وقدرته على إذابة الدهون، إلا أنه يساهم في ذلك بالفعل ولو بشكل غير مباشر، حيث يعمل على التخلص من السموم المتكونة في الجسم، وكذلك زيادة أداء الوظائف المختلفة في الجسم بما في ذلك الحرق ومد الجسم بالطاقة.

كما أن مضادات الأكسدة الهائلة الحاصل عليها ذلك المشروب تساعد في تحسين أكسدة الدهون، وبالتالي تفكيكها، ويدعم عمليات التمثيل الغذائي من خلال رفع حرارة الجسم الداخلية.

كما أنه منخفض في سعراته الحرارية والتي هي واحدة من أهم ميزاته، ويمكن الاستعاضة به عن غيره من المشروبات الضارة أو التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، بأداء نفس النتيجة.

يتم تناوله قبل الأكل بحيث يعمل على زيادة معدل عملية الأيض، وكذلك يقوم عنصر البكتين المتواجد به بإعطاء شعور بالشبع، كما يمكن تناول كوب آخر بعد الأكل، للمساعدة على الهضم السليم والتخلص من المواد الضارة في الجسم.

2ـ تحسين الجهاز المناعي

الجهاز المناعي هو الراعي والحامي لكافة أجزاء وأعضاء الجسم وكلما كان أداؤه حسن وقوي تمكن الجسم من محاربة أشد الأمراض وأشرسها، وبالتالي تجنب الحصول على أي مرض من شأنه أن يهلك البدن والروح.

مثل أمراض الكبد والكلى والقلب وضغط الدم والسكر وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تنهال على جسم الإنسان وتفقده صحته، وبالحصول على مضادات الأكسدة الرائعة التي يحتوي عليها المشروب بجانب العناصر الأخرى الهامة فإن وظائف الجهاز المناعي تزداد وتعمل بشكل أكثر فاعلية، وبالتالي تستطيع التغلب على سموم الجسم ومختلف أمراضه.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

3ـ الوقاية من السرطان

يعمل المشروب على محاربة الجذور الحارة من خلال مضادات الأكسدة، وكذلك به مجموعة من العناصر التي تحول بين الخلايا وتلفها، مما يحمي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان وخاصة التي تصيب: الفم والكلى والثدي والبنكرياس.

4ـ تعزيز الدماغ

يقوم المشروب بمد الدماغ بعدد من مضادات الأكسدة والعناصر الأخرى التي تسعى لحماية المخ وتعزيزه على أداء مختلف وظائفه، كما أنها تحميه من الإصابة بالأمراض الذهنية الخطيرة مثل الزهايمر وغيرها من الأمراض التي تشل المخ وتعيق عمله، كما أنها تزيد من صفاء الذهن والقدرة على التركيز، والتخلص من القلق والضغط.

5ـ الوقاية من مرض السكر

هذا المشروب واحد من فوائده هي قدرته على تقليل حساسية الأنسولين في الدم، والعمل على الحفاظ على حالة السكر الطبيعية في الجسم، وبالتالي تجنب الإصابة بمرض السكر.

6ـ الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يقوم المشروب بضبط نسب الكوليسترول في الدم وبالتالي تجنب الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية، كما أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تعمل على تعزيز وظائف القلب، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

7ـ التخلص من الروائح الكريهة للفم

من فوائد الشاي الاخضر بالليمون العمل على دعم صحة الفم وتجنب الفطريات والبكتيريا والعناية بالأسنان واللثة من خلال مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة، وبالتالي يحافظ على بقاء الفم نظيفًا وصحيًا.

8ـ منح الجسم طاقة ونشاط

إن الكافيين الذي يحتوي عليه الشاي الأخضر يعمل على رفع معدلات التركيز وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة نشاط الجسم بوجه عام، وزيادة الشعور بالطاقة والقدرة على أداء مختلف المهام اليومية.

9ـ محاربة الالتهابات

يحتوي المشروب على مضادات للالتهاب، كما يحتوي على عناصر تعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تسبب الالتهاب، وخاصة مركبات الفلافونويد.

10ـ حماية الكلى

يقوم المزيج الرائع بمنع تكون حصوات الكلى، والتي هي عبارة عن رواسب معدنية صلبة تؤثر على وظائف الكلى وتسبب الألم، كما أن حمض الستريك الموجود بالليمون، يعمل على تفكيك تلك الحصوات قبل تكونها وبالتالي الوقاية منها.

11ـ الحفاظ على رطوبة الجسم

بالطبع يحتوي المشروب على كمية رائعة من السوائل ذات الخواص الرائعة التي تمنح الجسم حالة رطبة تدعم كافة جوانب صحة البدن، كما أن الليمون بذاته حاصل على نسب عالية من الماء.

12ـ معالجة نزلات البرد والأنفلونزا

من مهام وفوائد الشاي الاخضر بالليمون هو القضاء على بكتيريا الجسم المختلفة والجراثيم والميكروبات التي تسبب الإصابة بالأنفلونزا، كما أنه يعمل على التخلص من السعال والكحة والزكام.

13ـ تحسين الشعر والبشرة

مما لا شك فيه أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها المشروب تقوم بأدوار هامة في تعزيز صحة الشعر والبشرة، كما أنه يقوم بتجديد خلايا البشرة، ويخلص الشعر من كثير من مشكلاته، وذلك من خلال أيضًا تنشيط الدورة الدموية التي تنعكس على كليهما بالنفع.

هناك الكثير بعد من فوائد هذا المشروب الرائع ولكننا بحاجة الآن للتعرف على طريقة تحضير مناسبة، للحصول على أكبر قدر ممكن من فوائده.

طريقة عمل الشاي الاخضر بالليمون

هناك أكثر من طريقة يمكن تحضير المشروب بها، كما أنه يمكن إضافة مكونات أخرى عليه ذات فوائد تجعل المشروب غني بالعديد من المزايا، وفيما يلي إليكم طريقة تزيد من فرص الحصول على فوائد الشاي الاخضر بالليمون:

المكونات

  • كوب ماء.
  • الشاي الأخضر، إما الأوراق أو المسحوق.
  • عصير الليمون، اثنان أو واحدة على الأقل.
  • في حال الرغبة في التحلية، يفضل العسل أكثر من السكر.
  • كما يمكن إضافة بعض الأعشاب الأخرى، ملعقة من الزنجبيل أو القرفة وغيرها.

طريقة التحضير

  1. يتم غلي كوب الماء في إناء مناسب.
  2. يتم وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر أو ما يعادلها من الأوراق، ويمكن الزيادة في حال الرغبة في الحصول عليه مركزًا.
  3. يترك مدة 3 دقائق ليختمر، ومن ثم يتم إضافة عصير الليمون.
  4. لمن يقومون بالتحلية يضاف السكر أو العسل الأبيض كخطوة أخيرة ويتم التقليب الجيد، ومن ثم تناوله دافئًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشاي الاخضر ليبتون

الآثار الجانبية للشاي الأخضر بالليمون

على الرغم من روعة فوائد الشاي الاخضر بالليمون، إلا أن هناك بعض الآثار التي من الممكن حدوثها في حال عدم مناسبة المشروب لبعض الحالات أو التناول منه بكميات كبيرة، وتتمثل تلك الآثار فيما يلي:

  • في حال الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين، قد يصابون بالأرق، أو الغثيان واضطرابات في المعدة إثر تناوله.
  • تناول المشروب بالمزامنة مع الأدوية المنشطة قد يؤدي ذلك لخلل في نبضات القلب، وزيادة ضغط الدم.
  • من يعانون من تقرحات في المعدة أو حساسية تجاه المواد الحامضية، قد يسبب لهم ذلك مشكلة نظرًا لاحتواء الليمون على نسب عالية من الأحماض.
  • عند الإكثار من المشروب قد يجعل المعدة عرضة للقرح.
  • عند زيادة تركيز نسب الشاي الأخضر في الجسم قد يؤثر ذلك سلبًا على وظائف الكبد.

لا يمكن حصر فوائد الشاي الاخضر بالليمون، والتي تعد ذات نفع على سائر أجزاء الجسد الداخلية والخارجية، ولكن يجب الانتباه للأوقات المناسبة لتناوله، كما يلزم مراعاة عدم الإكثار منه بصور مبالغة.

 

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.