فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل وطرق تحضيره

فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل هي من أهم الأشياء التي يجب أن يعلمها الإنسان، حيث إن الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد التي تجعل الإنسان يعيش بصحة جيدة وينعم براحة بال، وذهن صافي، ولكن فائدة الشاي الأخضر تتضاعف عندما نشربه بعد تناول الطعام، لذلك فأننا من خلال هذا المقال على موقع جربها سنتعرف على فوائد شرب الشاي الأخضر بعد الأكل.

الشاي الأخضر

إذا أردنا أن نتعرف على الموطن الأساسي للشاي الأخضر فسنجد أنه في أكثر الدول التي يتمتع أهلها بالصحة والرشاقة، هما دولتي الهند، والصين، ومن المتعارف عليه أن استهلاك الإنسان من الشاي الأسود كبير جداً إذا ما قرناه باستخدام الشاي الأخضر، لذك يجب على الإنسان أن يحد من استهلاك الشاي الأسود لما فيه من أضرار بالغة، يعوضه بالشاي الأخضر، والشاي الأخضر لا يأتي إلينا بصورته الأصلية وإنما يتم تخمير أوراق شُجيرة الكاميليا الصينية الجافة (بالإنجليزية: Camellia sinensis).

وهذا ما يحدث لجميع أنواع الشاي المختلفة ماعدا صنف واحد وهو الشاي العشبيّ، ويعد الشاي الذي لم تأكسد أوراقه هو من أفضل أنواع الشاي وعلى التدريج من هو أقل أكسدة، لذلك نجد أن الشاي الأخضر لا تأكسد أوراقه فهو غني  بمُضادات الأكسدة، و البوليفينولات (بالإنجليزية: Polyphenols) التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وهناك العديد من الخيارات التي يمكن للإنسان من خلالها أن يختار نوع الطريق التي يجب من خلالها شرب الشاي الأخضر.

فيوجد منه ما هو: معبّئ في زجاجاتٍ ،والمُحلّاة بالسكر أو المُحليّات الصناعية، كما يوجد منها على شكل أكياس منفردة مثل الشاي الأسود، أو كمسحوقٍ فوري الذوبان، أو مكملاتٍ غذائيةٍ في شكل مستخلصاتٍ سائلة أو كبسولاتٍ.

فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل الدسم

فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل تتضاعف، حيث أن الأبحاث قد أثبتت أن الشاي الأخضر يؤثر على عملية الهضم التي تتم في الجهاز الهضمي، ويمكن من خلال هذه العملية أن يقوم الجسم بعد شرب الشاي الأخضر بتحليل المواد التي تدخل إلى الجسم بطريقة سليمة أكثر، كما أنه يعمل على زيادة أكسدة الدهون وهي العملية التي تجعل الجسم بدلاً من أن يخزن الدهون بداخله وتتسبب في مشاكل جسدية وزيادة للوزن.

فأنه يحولها إلى طاقة يمكن أن تمد الإنسان بالنشاط والحيوية، كما أنه يعمل على تحسين من حساسيّة الأنسولين، ولديه القدرة على تحمّل الغلوكوز، وهذا الأمر يجعل الإنسولين قادراً على أن يعمل بكفاءة أكبر في جسم الإنسان الطبيعي، كما أنه مفيدة في حالات الإصابة بمرض السكر، ولكن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن هناك حالات وأن كانت نادرة قد أصيبت بمشاكل في الكبد نتيجة الإفراط في شرب الشاي الأخضر، وفي هذه الحالة فأن فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل لا تنطبق على مرضى الكبد، وإنما يجب عليهم استخدام الشاي الأخضر أثناء تناول الطعام.

ولا ينبغي الإفراط في شرب الشاي الأخضر حتى لمن لا يعانون من مرض الكبد، وإنما يجب شرب من كوب إلى ثلاثة أكواب فقط في اليوم، وهو الحد المسموح به، حتى لا يتسبب في خسارة الإنسان لنسبة كبيرة من الوزن في وقتاً قصير، و يعرضه لمشاكل صحية أكبر.

فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

وإليكم كذلك : فوائد عصير البصل للشعر وطرق عمل ماسكات مختلفة

فوائد شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

كما أنه من فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل أنه يعمل على :

  • تحسين الصحة النفسية، والتخلص من التوتر.
  • تحسين ضغط الدم، والدورة الدموية.
  • الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • تقوية الأسنان، وتعزيز صحة الفم، واللثة.
  • الحد من خطر الإصابة بالأمراض الهضمية، وتحسين عملية هضم  الطعام، والتخلص من مشاكل المعدة.
  • حماية الجسم من الجفاف وتعويض ما يفقده من المياه يومياً.

كما نقدم لكم : مشروبات للتخسيس سالي فؤاد وزيادة الحرق

فوائد شرب الشاي الأخضر على الريق

فوائد شرب الشاي الأخضر على الريق لا تقل أهمية عن فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل، حيث أن الجسم يستقبل المشروبات، ويستفيد منها قبل تناول أي نوع من المأكولات أكثر من بعد تناول الطعام لذلك فأن من أهم فوائد شرب الشاي الأخضر على الريق:

فقدان الوزن

الشاي الأخضر من أهم المشروبات التي تعمل على إنقاص الوزن، وخاصة أن تم شرب كوب منه على الريق وقبل تناول أي نوع من أنواع المشروبات الأخرى حيث أن المعدة تعمل في هذه الفترة ببطء شديد يساعد على عملية هضم الطعام بعد ذلك والتخلص من الدهون وتحويلها إلى طاقة تمد الجسم بالنشاط، والحيوية، كما أن الشاي الأخضر يحتوى على مركب البوليفينول (polyphenols)، وهو المسؤول عن أكسدة الدهون في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه فقدان كبير للدهون، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.

خفض مستوى الكوليسترول المرتفع

من أخطر الأمراض التي لا ينتبه لها الناس في هذا العصر هو ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، الأمر الذي ينتج عنه الكثير من الأمراض القلبية المزمنة، ويمكن لكوب من الشاي الأخضر على معدة فارغة أن يخلصك من الكولسترول الزائد في الجسم، وهذا لأنه يحتوى على قيمة غذائية عالية تعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتزيد من تلك الجيدة.

القضاء على التعب والإرهاق

يحتوى الشاي الأخضر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل : بالمغنيسيوم والزنك والكروم، والتي تعمل على زيادة الطاقة عن الإنسان والشعور بالنشاط، والحيوية، حيث أن هذه العناصر مجتمعة تعمل على زيادة كفاءة الدورة الدموية وعملها بشكل سليم، وجيد، إضافة إلى أن الشاي الأخضر لا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل أنواع الشاي الأخرى.

تقوية الجهاز المناعي

يساعد الشاي الأخضر على تقوية جهاز المناعة كما أنه يعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي وحاربته للأمراض والفيروسات، كما أن من فوائد شرب الشاي الأخضر بعد الأكل أنه يساعد على قتل الجراثيم، والميكروبات التي تتكون داخل المعدة.

فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

وإليكم كذلك : فوائد كريم الكولاجين للبشرة وأسباب نقصه في الجسم

فوائد الشاي الأخضر بشكل عام

هناك الكثير من فوائد الشاي الأخضر التي يمكن لها أن تحسن من صحة الجسم ومن أهم هذه الفوائد:

  • الشعور بالنشاط والحيوية نتيجة لزيادة حرق الدهون حيث أن الشاي الأخضر يعمل على زيادة مُعدّل الأيض وحرق الدهون، كما أن هناك الحالات النادرة الذي قام الشاي الأخضر برفع معدل الأيض لديهم، ولكن هذا يرجع لطبيعة جسم الإنسان الذي يتناوله، كما أن الشاي الأخضر وحسب الدراسات الطبية يرفع من مستوى أداء الفرد البدني بنسبة تتراوح بين 11- 12 % وهو معدل جيد جداً.
  • يعمل على حماية الدماغ من الأمراض المختلفة مع التقدم في السن مثل مرض الزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer’s Disease)؛ الذي يعد السبب الأساسي في مرض أخطر، وهو مرض الخرف، كما أنه يعمل على حماية الدماغ من مرض   باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s Disease)؛ وهو من أخطر الأمراض العصبية التي تصيب الدماغ والذي يتسبب في  موت الخلايا العصبية المُنتجة للدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) في الدماغ.
  • من أهم فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل هو أنه يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم، كما أنه يعمل على رفع نسبة الأنسولين لذلك فأنه يجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بمرض السكر، كما أن هناك مجموعة من الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر باستمرار ارتفعت نسبة الأنسولين لديهم بنسبة تتعدى 18% وهي نسبة مهمة جداً.
  • يعمل الشاي الأخضر على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل تصلب الشريان، والشريان التاجي، والجلطات التي تصيب القلب وذلك لأن يساعد على التقليل من العوامل التي تؤدي إلى ذلك مثل: الكولسترول الكلي، والضار، والدهون الثلاثية، إضافة إلى أنّ الشاي الأخضر يعمل على الرفع من قدرة مضادات الأكسدة في الدم بدرجة كبيرة ،وهذا يساعد على حماية جزيئات الكولسترول الضار من الأكسدة؛  حيث أنها تعد من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • هناك الكثير من الدراسات الطبية التي تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن له أن يساعد على  تقلّيل ضغط الدم الانقباضيّ بدرجة كبيرة تصل إلى 3.2 مليمترات زئبقية، وضغط الدم الانبساطي بدرجة تصل إلى  3.4 مليمترات زئبقية، وهذا الأمر يعمل مع الأشخاص غير المصابون بضغط الدم، وحتى المصابون به، ولكن رغم انتشار هذه الدراسات إلا أن هناك الكثير من الأبحاث الأخرى التي تؤكد أن الشاي الأخضر ليس له أي تأثير على انخفاض، أو ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد الشاي الأخضر على تقليل الإصابة بمرض هشاشة العظام، كما أنه يعمل على تقوية العظام، وخاصة لدى السيدات الذين يعانون من هشاشة العظام بطريقة كبيرة بعد فترة انقطاع الطمث، حيث أن شرب كوب من الشاي الأخضر يومياً يمكن له أن يحسن من هشاشة العظام بنسبة تصل إلى 25% .
  • يحمي البشرة من التجاعيد، وعلامات تقدم السن، حيث أنه يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة كما أن يحتوى على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل ظهور علامات تقدم السن، وخاصة على الوجه.
  • يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي لدى السيدات، كما أن يمكن أن يستخدم في المستقبل مكون أساسي في علاج الخلايا السرطانية.

كما نقدم لكم : فوائد زريعة الكتان للتخسيس الوزن ولضغط الدم وللنساء واضراره
فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل لا عد لها ولا حصر، ولكننا حاولنا أن نجملها لكم من خلال هذه السطور، لذلك يجب استبدال المشروبات التي تحتوى على نسبة عالية من الكافين بالشاي الأخضر لما فيه من فوائد عظيمة تقي الجسم من أنواع مختلفة من الأمراض.