فوائد الجريب فروت على الريق

ما هي فوائد الجريب فروت على الريق؟ وما هي فوائده بصفة عامة؟ تمتاز هذه الفاكهة بأن مذاقها منعش ورائع، فضلًا عن احتوائها على عدد كبير من الفوائد الصحية، وذلك نظرًا لأنها تحتوي على عناصر غذائية هامة جدًا لصحة الإنسان، وسوف نتعرف من خلال موقع جربها على هذه الفوائد من خلال السطور التالية.

فوائد الجريب فروت على الريق

هناك عدد كبير من فوائد الجريب فروت التي لا حصر لها، وذلك لأنه يعتبر من الفواكه الحمضية الممتازة والمعروفة بفوائدها المتعددة التي تجعلها يُنصح بتناولها بشكل دائم، لاسيما لمن يرغبون في خسارة الوزن والرغبة في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، وهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

يعمل الجريب فروت على إنقاص الوزن بشكل فعال، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب تناوله بشكل دائم وعدم تناول غيره من الأطعمة، لأن هذا يتسبب في إحداث مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي منها: الإسهال.

اقرأ أيضًا: فوائد الجريب فروت قبل النوم

فوائد الجريب فروت الصحية

في إطار عرض فوائد الجريب فروت على الريق وجب التعرف على أهم الوسائل الفوائد الصحية الأخرى التي تعود على الشخص نتيجة لتناوله تلك الفاكهة، وذلك لأنها غنية بفيتامين ج، وأملاح البوتاسيوم، وسوف نتعرف على هذه الفوائد من خلال الفقرة التالية:

1- ضبط نسبة السكر بالدم

يعمل على تنظيم نسبة الأنسولين في الجسم، وتخفيض من خطر مقاومة الأنسولين، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن من الضروري أن يتم تناوله لمرضى السكري بالكمية التي يحددها الطبيب، منعًا للوقوع في أي مشكلة صحية.

2- تقليل نسبة الكوليسترول بالدم والدهون الثلاثية

من أكثر فوائد الجريب فروت المعروفة هو أنه إذا تم تناوله لمدة تصل إلى ستة عشر أسبوعًا متواصل، سنجد أن له تأثير كبير على تخفيض نسبة الكوليسترول غير الصحي بالدم وكذلك الدهون الثلاثية، وزيادة الكوليسترول الصحي.

3- التخفيف من حدة الربو

يساعد تناول الجريب فروت بشكل منتظم على تعزيز عمل وظائف الرئة بشكل جيد، بالإضافة إلى التقليل من الأعراض التابعة للربو.

4- الوقاية من الأمراض القلبية

يعتبر الجريب فروت من الفواكه التي تساعدنا على وقاية عضلة القلب من الأضرار المحتملة لها، وذلك إذا تم تناوله بشكل منتظم، حيث يمكنه الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

5- الحماية من خطر الإصابة بالعدوى

من الجدير بالذكر أن تلك الفاكهة تحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من فيتامين ج، الذي يُعرف بخواصه المضادة للأكسدة، الأمر الذي يساهم في وقاية خلايا الجسم من التعرض لأي فيروسات ضارة أو بكتيريا، حيث يمكنه أن يُسرع من عملية الشفاء من نزلات البرد، والوقاية من الأمراض المُعدية.

اقرأ أيضًا: طريقة أكل فاكهة القشطة لعلاج السرطان

أضرار تناول الجريب فروت

على الرغم من أن تناول الجريب فروت ينتج عنه الكثير من الفوائد المتعددة، لكن نجد أن أي شيء إن أفرطنا فيه عن الحد الطبيعي تنعكس نتائجه السلبية، لذا سنسلط الضوء على بعض الأضرار التي تصيب الشخص إذا قام بتناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة، إليكم فيما يلي:

  • التفاعلات الدوائية: قد يتفاعل مع بعض من الأدوية على الرغم من فوائد الجريب فروت، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب عند تناوله بالتزامن مع الأدوية، وذلك لأنه من الممكن أن يؤثر بالسلب على الإنزيمات والنواقل المسؤولة عن امتصاص الدواء ونقله في الجسم.

من هذه الأدوية: (أدوية الستاتين – أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم – أدوية مضادات القلق – أدوية تنظيم ضربات القلب – مضادات الهيستامين).

  • زيادة معدل نبضات القلب: لا يجب تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب، أو من خلل في تنظيم ضربات القلب، وذلك لأن يحفز نبضات القلب بشكل كبير.
  • زيادة هرمون الاستروجين: يتسبب تناول الجريب فروت في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذا يجب تجنب تناوله بكثرة، لأنه من العوامل المحفزة لهذا النوع من السرطان.
  • زيادة تكسير أنسجة الجسم: من الممكن أن يتسبب في تحطيم الأنسجة، خصوصًا الخاصة بالجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى آلام قوية بالمعدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أكل الفواكه على الريق

القيمة الغذائية للجريب فروت

في إطار عرض فوائد الجريب فروت على الريق وجب علينا توضيح القيمة الغذائية لهذه الفاكهة من خلال الجدول الآتي الذي يوضح العناصر الغذائية التي تتواجد في كمية مُقدرة بـ 100 غرامٍ من النوعين الموجودين من الجريب فروت، وهما: الأحمر والأبيض:

العنصر الغذائي الجريب فروت الأحمر الجريب فروت الأبيض
الألياف 6.89 غرام 7.31 غرام
البروتين 0.77 غرام 0.69 غرام
البوتاسيوم 135 مليغرام 148 مليغرام
الحديد 0.08 مليغرام 0.06 مليغرام
الدهون 0.14 غرام 0.1 غرام
السعرات الحراريّة 42 33
السُّكريَّات 7.31
الفسفور 18 مليغرام 8 مليغرام
الفولات 13 يكروغرام) 10 يكروغرام)
فيتامين أ 1150 وحدة دولية 33 وحدة دولية
فيتامين ج 31.2 مليغرام 33.3 مليغرام
فيتامين هـ 0.13 مليغرام 0.13 مليغرام
الكالسيوم 22 مليغرام 12 مليغرام
الكربوهيدرات 10.66 غرام 8.41 غرام
الماء 88.06 مليلتر 90.48  مليلتر
المغنيسيوم 9 مليغرام 9 مليغرام

إن فوائد الجريب فروت على الريق عديدة، ولكن أضراره لا تعتبر قليلة، لذا لا يجب تناوله بإفراط، خصوصًا قبل تناول الطعام، مع الحرص على استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.