فوائد التين المجفف للحامل

فوائد التين المجفف للحامل يمكن الحصول عليها عند تناوله بطريقة معتدلة، حيث إن التين المجفف من الأطعمة التي تشتهر في العديد من الدول بسبب طعمها المميز، كما أنه يتوافر في أغلب الأحيان في فترة معينة، كما يتناوله العديد من الأشخاص بسبب الفوائد التي يمكن الحصول عليها منه، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها فوائد التين المجفف للحامل.

فوائد التين المجفف للحامل

يعتبر الحمل من الفترات الحرجة التي يمكن أن تمر بها أي امرأة والتي يجب أن تهتم بها للأطعمة التي تتناولها، وهذا بسبب وجود بعض الأطعمة التي تؤثر على الجنين في كثير من الأحيان وينصح الطبيب بعدم تناولها.

لكن من ضمن الأطعمة القادرة على مدها بالعديد من الفوائد هو التين المجفف، حيث يعتبر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وتتلخص فوائده للحامل فيما يلي:أة

1- احتوائه على الألياف الغذائية

في أثناء فترة الحمل تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الإمساك، وهذه المشكلة تكون ناتجة عن هرمونات الحمل، بالإضافة إلى تناول أنواع محددة من مكملات الحديد، والحصول على نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف قادرة على تخليصكِ من مشكلة الإمساك.

يعتبر التين المجفف من الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث يحتوي على كمية تتراوح بين 25: 30 جرام من الألياف، فتناول 5 حبات من التين المجفف يوميًا قادر على إمدادكِ بالكمية التي تحتاجينها من الألياف.

اقرأ أيضًا: هل الشاي الأخضر مضر للحامل

2- به نسبة عالية من الحديد

تعتبر فترة الحمل من الفترات التي تكون المرأة في حاجة إلى عنصر الحديد بكثرة، حيث إنها تحتاج حوالي 27 مليجرام من الحديد يوميًا، ولهذا السبب يصف الطبيب لها بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد وتحد من مشكلة الولادة المبكر.

ولكن هذه المكملات من الممكن أن تسبب في إصابتها بالإمساك بصورة متكررة، ولكن تناول التين المجفف قادر على منحكِ نسبة أعلى من عنصر الحديد، وتناوله بشكل يومي يوفر لكِ تقريبًا 0.78 ميلجرام من الحديد، ويمكن اعتبار هذا الأمر هو من أهم فوائد التين المجفف أثناء الحمل.

3- التحكم في ضغط الدم

من المخاطر التي تتعرض لها النساء أثناء الحمل بكثرة هي ارتفاع مستوى ضغط الدم، والتين المجفف هو أحد الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية والتي تقدر على التحكم في ضغط الدم المرتفع والحد منه.

4- يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن

تعتبر الفواكه المجففة من أكثر المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وتمنح المرأة الحامل الكثير من الفوائد، ومن أهم العناصر الموجودة في التين هي البوتاسيوم الذي يقدر على التحكم في أداء عضلات الجسم.

كما يحتوي على فيتامين جـ الذي يعمل كأحد مضادات الأكسدة ويمنع إصابة الحامل بأي ضرر من أضرار الجذور الحرة، بالإضافة إلى تطوير نظام المناعة ويزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

5- يعزز من صحة الهضم

من أشهر الفوائد التي يمكن للحامل الحصول عليها من التين المجفف هي أنه يحتوي على إنزيم محلل البروتين ويعمل على تعزيز صحة الهضم، وهذا لأن عملية الهضم يصيبها التباطؤ أثناء الحمل بسبب ضغط الجنين على المعدة.

6- يحد من غثيان الصباح

من أكثر أعراض الحمل المزعجة هي الشعور بالغثيان، وهو أحد الأمور التي تجعل المرأة غير قادرة على تحمل أي شيء يحدث من حولها أو تناول الطعام بشكل طبيعي، ويعمل التين على تقليل هذا الغثيان وهذا بسبب احتوائه على فيتامين ب 6 الذي يعمل على تخفيف غثيان الصباح.

7- نمو الجنين بصورة طبيعية

يعتبر الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الهامة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي الخاص بالحامل، وهذا لأنه يعمل على نمو الجنين بصورة طبيعية ويحميه من الإصابة بالتشوهات، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر اللجوء إلى الولادة المبكرة، ويحتوي التين على نسبة عالية من هذا الحمض.

8- تحسين الحالة المزاجية

كما ذكرنا مسبقًا أن التين يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والتي تعمل على تحسين المزاج والحد من الإصابة من اكتئاب الحمل التي تعاني منه الكثير من السيدات في فترات الحمل المختلفة.

9 فوائد أخرى للتين المجفف للحامل

توجد بعض الفوائد الأخرى التي تختلف عما سبق ذكرها، والتي يمكن أن ترتكز فيما يلي:

  • يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الهام لصحة الطفل ونمو عظامه بصورة طبيعية، بجانب أنه يعمل على تقوية عظام الأم خلال الحمل وبعد الولادة.
  • يتكون من كمية كبيرة من حمض الفوليك والتي تعمل على تطور دماغ الجنين.
  • يمكن تناوله بين الوجبات كأحد الوجبات الخفيفة للتحكم في الجوع.

اقرأ أيضًا: الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون أثناء الحمل

يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الهامة التي يمكن استخدامها خلال الحمل، وهذا لأنه غني بالكثير من المعادن والأحماض الأمينية بالإضافة إلى الفيتامينات، ويمكن الحصول على أكبر قدر من الفوائد عن طريق إضافته إلى التين المجفف، ويمكن أن نطرح لكِ بعضًا من فوائدهما سويًا في النقاط التالية:

  • يعالج العديد من المشكلات مثل التهاب الشعب الهوائية والربو واضطرابات المعدة والإمساك والبواسير.
  • الحد من خطر الإصابة بأنواع محددة من السرطان مثل سرطان الثدي، وهذا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • يعتبر من المصادر النباتية الجيدة للحصول على الكالسيوم، كما أنه من البدائل الطبيعية المثالية لمن تعاني من حساسية من الألبان خاصةً في فترة الحمل.
  • يعمل على تخليصكِ من مشكلات النوم والاضطرابات مثل الأرق.
  • يحمي المرأة من الإصابة بالاكتئاب أو القلق وهذا لأن زيت الزيتون يحتوي على دهون صحية قادرة على حل هذه المشكلات النفسية.

أضرار التين المجفف للحامل

كما يمتلك التين المجفف العديد من الفوائد عند تناوله خلال الحمل فهو يمتلك بعض الأضرار الطفيفة التي يمكن تجنبها ببساطة، ويمكن أن نعرض هذه الأضرار في الآتي:

  • ينصح الأطباء المتخصصين النساء اللاتي يعانين من سكري الحمل من البعد عن الإكثار من تناول التين المجفف، وهذا لأنه قادر على زيادة مستوى السكر في الدم، ويمكن معرفة الكمية المتاحة لكِ عن طريق الطبيب الخاص.
  • في بعض الحالات من الممكن أن يتسبب في الإصابة بمرض جلدي خطير يُعرف باسم التهاب الجلد الضوئي، وتنتج هذه الحالة عن تناول كمية كبيرة من التين والتي تؤدي إلى زيادة قدرة الجلد على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.
  • يخفض من مستوى الجلوكوز في الدم ولهذا السبب يجب تناوله بشكل معتدل في حالة كنتِ مصابة بالسكري.
  • يمكن أن يظهر نتيجة تناوله بعض ردود الأفعال التحسسية لدى بعض النساء، لذا يجب الحرص على استشارة الطبيب قبل تناوله، وخاصةً إذا ظهر أي علامة على الحساسية مثل الحكة أو الإسهال أو عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبيب الأسود للحامل

طرق تناول التين المجفف أثناء الحمل

توجد الكثير من الطرق التي تمكنكِ من تناول التين حتى تقدري على الحصول على الفوائد المرغوب بها منه، والبعد عن الإصابة بأي من آثاره الجانبية، وتتلخص هذه الطرق في الآتي:

  • إدخاله في النظام الغذائي المتبع كأحد الوجبات الخفيفة للحد من الشعور بالجوع أو عند الحاجة إلى السكر.
  • تزيين أطباق الإفطار به عن طريق تقطيعه ووضعه عليها خاصةً عند تناول الشوفان مع الحليب.
  • تناول منقوع التين والذي يمكن تحضيره من خلال نقع التين في كمية من الماء لمدة ليلة كاملة.
  • تناوله كما هو بشكل مباشر.
  • تقطيعه إلى قطع صغيرة ووضعه بجانب الجبن أو مع زيت الزيتون أو خل البلسميك وتناوله كفطور.

التين المجفف هو من الفواكه الشهيرة بامتلاكها العديد من الفوائد المتنوعة، كما أنه يمكن استخدامه دون خوف أثناء الحمل، وهذا لأنه يمدها بالكثير من العناصر الغذائية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.