فوائد القرنفل مع الليمون للتخسيس

فوائد القرنفل مع الليمون للتخسيس عديدة، حيث يعد القرنفل أحد الأعشاب الطبيعية المفيدة للصحة العامة لجسم الإنسان، وتتعدد استخداماته من الناحية الوقائية والعلاجية، وذلك لما يحمله من الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها، ويمكن استخدامه مع مكونات إضافية مثل الليمون، وسنعرض لكم من خلال موقع جربها فائدة هذا المزيج لخسارة الوزن.

فوائد القرنفل مع الليمون للتخسيس

من المتعارف عليه أن هناك العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية التي لها دور فعال في تعزيز عملية حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن الزائد، لذا يلجأ الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى هذه الوصفات، وذلك بجانب الأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة لتساعدهم على التخلص من الوزن الزائد.

أحد هذه الوصفات هي خليط القرنفل والليمون، فلكلٍ من المكونين العديد من الفوائد التي تجعلهما المزيج الأفضل للتخسيس، فالقرنفل يحتوي على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، أما الليمون فيعمل على تعزيز عملية التمثيل البنائي في الجسم والتي تشكل فارقًا كبيرًا في حرق السعرات وفقدان الوزن.

فوائد عشبة القرنفل للتخسيس

بعد التعرف على فوائد القرنفل مع الليمون للتخسيس، يأتي دور التعرف أكثر على فوائد كلٍ منهما على حدا، بدايةً سنتعرف على فوائد القرنفل، فهو يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، والتي تتضمن:

  • الثيامين (B1).
  • النياسين (B3).
  • الريبوفلافين (B2).
  • فيتامين B6.
  • فيتامين B12.
  • فيتامين E.
  • فيتامين D.
  • فيتامين A.
  • فيتامين K.
  • حمض الفوليك.

كما يعمل القرنفل بشكل فعال على تعزيز عملية الأيض، وتقليل الشعور بالجوع بسبب تأثيره على الشهية، مما يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، كذلك فإنه يزيد من كمية العصارة التي تفرزها المعدة حتى يتم هضم جميع الأطعمة التي يتم تناولها.

ناهيك عن كونه يزيد من نسبة التعرق ويفرز جميع السوائل الزائدة التي لا يحتاج إليها الجسم إلى جانب السموم التي يتم طردها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القرنفل للتنحيف

فوائد ثمار الليمون للتخسيس

بالنسبة لليمون فهناك الكثير من الدراسات التي أجريت، وأكدت فعالية الليمون في إنقاص الوزن، فتحتوي ثماره على سعرات حرارية منخفضة للغاية، حيث إن كوب واحد من عصير الليمون الخالي من السكر يحتوي على 6 سعرات حرارية فقط.

كما أنه يعزز عملية حرق الدهون ويساعد على التخلص من الوزن الزائد، ناهيك عن كونه عامل مقوي للمناعة، إلى جانب الكثير من الفوائد الصحية الأخرى، لذا عند مزجه مع القرنفل تكون نتيجة التخسيس ملحوظة.

فوائد أخرى لمشروب القرنفل والليمون

في إطار التعرف على فوائد القرنفل مع الليمون للتخسيس نجد أن لهذا المشروب العديد من الفوائد الأخرى لصحة الجسم بصورة عامة، وهي ما سنتعرف عليه من خلال الفقرات التالية:

1ـ تنقية الجسم من السموم

يعد هذا المشروب أحد المشروبات القلوية التي يحتاج إليها الجسم، وهذا في إطار تنظيف الكلى، والكبد، والغدد الليمفاوية، والجهاز الهضمي، مما يعني تخليص الجسم من الكثير من السموم التي تكون متراكمة به.

2ـ تخفيف ألم البطن

لهذا المشروب دور كبير في تخفيف آلام البطن، حيث إنه يساعد على تطهيرها مما هو ضار من بكتيريا موجودة بها، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تمتاز بدورها على التقليل من تهيج القولون، والتهاب المعدة والأمعاء.

اقرأ أيضًا: فوائد عود القرنفل للجنس

3ـ تعزيز صحة الفم

استخدام هذا المشروب لمضمضة الفم هي إحدى العادات الصحية التي تساعد على وقاية الأسنان من الإصابة بالتسوس، وحماية اللثة من الالتهاب، كما أنه يعمل على مكافحة البكتيريا الفموية، وبالتالي يخلص الفم من الرائحة الكريهة.

4ـ تقوية المناعة

كما سبق وذكرنا يُعد القرنفل من المواد الطبيعية ذات الخصائص المضادة للفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، وعند مزجه مع عصير الليمون فإنه يكتسب نسبة عالية من فيتامين C الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وجعله قادرًا على التصدي للأجسام الغريبة والعدوى التي يتعرض لها الجسم.

5ـ تنظيف البشرة

في حال عدم مواجهة حساسية جلدية تجاه الليمون فإن غمس قطنة نظيفة في هذا الخليط وتمريرها على الوجه يساهم بشكل كبير في تنظيف مسام البشرة من الأتربة والشوائب التي تكون عالقة بها، وبالتالي تكون البشرة أكثر حيوية ونضارة، وتقل فرصة ظهور الحبوب الناتجة عن تلوث البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل والليمون على الريق للتخسيس

مكونات وطريقة تحضير مشروب الليمون والقرنفل

من الضروري معرفة الطريقة التي يتم من خلالها تحضير هذا المشروب بعد معرفة فوائد القرنفل مع الليمون للتخسيس العديدة التي سبق سردها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال ما يلي:

المكونات

  • 2 أو 3 حبات من القرنفل، أو ملعقة من مطحون القرنفل.
  • ثمرة ليمون.
  • ماء مغلي.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي.

طريقة التحضير

  1. يتم غلي الماء تطفأ النار عليه ويوضع به حبات القرنفل.
  2. يترك القرنفل لمدة 10 دقائق حتى ينقع جيدًا في الماء.
  3. يتم تصفية المحلول من القرنفل.
  4. تتم تحلية منقوع القرنفل بعسل النحل وتقليبه جيدًا، وهي خطوة اختيارية ومن الممكن شرب الخليط بدون تحلية.
  5. في النهاية يتم عصر ثمرة الليمون على الكوب، وتقليبه.
  6. يمكن أيضًا إضافة أوراق النعناع على المشروب مما يعطيه مذاقًا أفضل.

تتم تحلية المشروب أولًا وإذابة العسل تمامًا ثم يضاف الليمون، لأنه في حال فعل العكس لن يكون مذاق التحلية ظاهرًا بل يكون مذاق الليمون اللاذع هو الغالب، ويُفضل تناول هذا المشروب مرة واحدة أسبوعيًا، وذلك حتى لا يتسبب في اضطرابات ومُشكلات صحية للمريض.

مزيج القرنفل مع الليمون هو المزيج الأفضل إلى جانب نظامك الغذائي الصحي، والتمارين الرياضية للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، إضافةً إلى أنك ستكون قادرًا على الحصول على الكثير من الفوائد الأخرى التي يحملها كُلٌ من القرنفل والليمون.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.