فوائد المياه الغازية للكلى

فوائد المياه الغازية للكلى هل هي موجودة بالفعل أم لا؟ وما هي الفوائد الأخرى التي قد تتركها المياه الغازية على الجسم وما أضرارها؟ حيث تعد المياه الغازية مياه صالحة للشرب ولكن تم إذابة غاز ثاني أكسيد الكربون بها ويتم اعتبارها كبديل للمشروبات الغازية التي تكون محتوية على نسبة عالية جدًا من السكريات الضارة، لذا ومن خلال موقع جربها سنتعرف إلى فوائد المياه الغازية للكلى.

فوائد المياه الغازية للكلى

عند تصنيع المياه الغازية تتم إضافة نسبة قليلة من المعادن إليها، كما يضاف الملح لكي يكون طعمها معتدلًا ويمكن شربه، ونظرًا لوجود ثاني أكسيد الكربون بها فإنه يتفاعل مع الماء ويكون حمض الكربونيك الذي يعطي الشعور بالوخز عند شرب المياه الغازية.

مما سبق نجد أن المياه الغازية تحتوي على الكثير من المكونات، مما يجعلها مختلفة عن المياه العادية، كما أن هذه المكونات التي تضاف من الممكن أن تترك أثرًا على الجسم، لذا وجد أن هناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند شرب هذه المياه أو استخدامها في الكثير من الأغراض الأخرى كما وجد أن لها القليل من الأضرار كذلك.

أما عن فوائد المياه الغازية للكلى فلم يذكر من الفوائد ما يخص الكلى بالتحديد، بل ذُكر أن المياه الغازية أكثر فائدة للصحة العامة للجسم ولعملية الهضم، ولكن لا يوجد ما يؤكد وجود فوائد للكلى بشكلٍ خاص، لكن المشروبات الغازية التي تكون محتوية على نسب عالية من السكريات هي ما يكون لها تأثير على الكلى ولكن هذا التأثير يكون بالسلب.

حيث أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت أن تناول المشروبات الغازية باستمرار قد يزيد من احتمالية إصابة الشخص بحصوات الكلى ويجعله أكثر عرضة للكثير من أمراض الكلى، كما أن هذه العادة تؤثرًا سلبًا على الصحة العامة للجسم حيث يكون الشخص عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والكثير من الأمراض الأخرى.

اقرأ أيضًا: أضرار المشروبات الغازية للرياضيين

الفوائد العامة للمياه الغازية

في صدد الحديث عن فوائد المياه الغازية للكلى ومعرفة أنه لا توجد فوائد محددة تربط صحة الكلى بشرب المياه الغازية، سنتطرق إلى ذكر الكثير من الفوائد العامة التي تتركها المياه الغازية على الصحة والجسم خارجيًا وداخليًا، الأمر الذي يجعل الكثير من الناس يستخدمونها في العديد من الأغراض وليس فقط الشرب، ومن أهم وأبرز هذه الفوائد ما يلي:

1ـ تحسن عملية الهضم

من أول وأهم الفوائد التي تسببها المياه الغازية هي تحسين وتعزيز عملية الهضم، كما أنها تمنع حدوث الكثير من المشكلات الصحية التي تكون متعلقة بالهضم، حيث تحد من الإصابة بعسر الهضم وتمنع حدوث الإمساك، كما أنها تعمل على:

  • تخفيف حدة الأعراض التي تكون مصاحبة للإصابة بعسر الهضم.
  • تجعل القدرة على بلع الطعام أفضل، حيث إن المياه الغازية تحتوي على بعض المكونات التي تعمل على تعزيز الأعصاب المسؤولة عن عملية البلع.
  • تخفيف الأعراض والآلام التي تكون مصاحبة للإمساك، حيث إن لها دور في زيادة حركة الأمعاء أثناء عملية الهضم، وبالتالي تتم عملية التبرز لمرات أكثر من العادي فيقل الإمساك.
  • كذلك تعمل المياه الغازية على تعزيز الصحة العامة للجهاز الهضمي.

2ـ العناية بصحة القلب

على الرغم من عدم توافر الكثير من الدراسات والأدلة العلمية التي تثبت هذا الأمر، إلا أن المياه الغازية يقال عنها إنها تعزز كثيرًا من صحة القلب، وذلك لكونها مرتبطة بالعوامل التي تزيد من إمكانية الإصابة بأمراض القلب وتحد منها، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • تقليل مستوى السكر الموجود في الدم.
  • الحد من الإصابة بالتهابات الجسم بأنواعها.
  • في حال كانت نسبة الكوليسترول قليله في الدم من الممكن أن تقوم المياه الغازية بزيادة نسبتها إلى الحد الطبيعي.
  • خفض نسبة الكوليسترول الزائدة في الدم.

3ـ التنحيف والتحكم بالوزن

يقال إن للمياه الغازية دور في التنحيف والحفاظ على وزن صحي للجسم، فقد ذكر عن المياه الغازية أنها:

  • شرابًا صحيًا بديلًا للمشروبات التي تزيد من الوزن حيث تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية بالأخص في حال كانت هذه المياه لا تحتوي على أي نسبة من السكريات، وذلك عندما يتم مقارنة شرب المياه الغازية بمشروبات الصودا والمشروبات الغازية التي تكون محتوية على نسبة كبيرة جدًا من السكريات وهي أحد العوامل الأساسية لزيادة الوزن.
  • يقال إن المياه الغازية تبطئ من عملية إفراغ المعدة، وبالتالي يبقى الطعام بها لفترة أطول مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي يكون إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم أقل.

4ـ الترطيب والتغلب على الشعور بالعطش

شرب المياه الغازية له دور في جعل الجسم رطبًا وإمداده بالكميات المناسبة والكافية من العناصر التي تجعله رطبًا، وهذا الأمر أكثر من يستفيد منه هم الأشخاص الرياضيون، حيث يفقد الشخص الرياضي ما يقارب 6 إلى 10% من محتوى الجسم من الماء عند ممارسة الرياضة وقد تظهر عليهم في الكثير من الأحيان أعراض الجفاف.

5ـ بعض الفوائد المتنوعة للمياه الغازية على الجسم خارجيًا وداخليًا

إضافةً إلى ما سبق ذكره من فوائد، فتوجد العديد من الفوائد الأخرى لشرب المياه الغازية وقد يكون بعضها للجسم من الخارج مثل العناية بالبشرة والشعر وغيرها من الفوائد التي تتضمن كلٍ مما يلي:

  • تعد من المشروبات الصحية ويمكن اللجوء إليها كبديل عن المشروبات الغازية ذات النكهات، ومن الممكن إضافة بعض النكهات إلى المياه الغازية مثل عصير الليمون الطبيعي أو البرتقال.
  • هناك بعض الشركات التي تصنع المياه الغازية وتضيف إليها نسبة من الكالسيوم، وفي هذه الحالة تكون المياه الغازية أكثر فائدة لصحة العظام، ويكون الجسم قادر على امتصاص هذا الكالسيوم بسهولة أكبر من الكالسيوم الذي يكون موجود في منتجات الألبان.
  • تحتوي المياه الغازية على الصوديوم والماغنيسيوم اللذان لهما دور في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  • كما أن للمياه الغازية بعض الفوائد الجمالية حيث تحتوي على الكثير من العناصر الطبيعية التي تساعد في تغذية الشعر والحد من التساقط الحادث به وذلك عند استخدام هذه المياه لغسل الشعر بدلًا من المياه العادية التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والأملاح.
  • تساعد على زيادة نعومة الشعر حيث تحتوي بعض أنواع المياه الغازية على حمض الفوسفوريك الذي له دور فعال في رفع حموضة الشعر ومنع التجاعيد الحادثة فيه.

اقرأ أيضًا: هل المشروبات الغازية مضرة للحامل

أضرار المياه الغازية

هنا يأتي الدور لذكر أضرار المياه الغازية على الجسم، وذلك بعد التعرف على مدى صحة فوائد المياه الغازية للكلى والفوائد الأخرى العامة لها، حيث تمتلك كذلك المياه الغازية الكثير من الأضرار بالأخص عند الإكثار من تناولها، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

1ـ زيادة أعراض القولون العصبي

هناك العديد من النصائح التي توجه للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو مشكلات المعدة الصحية بمحاولة تجنب شرب المياه الغازية، وذلك لأنها في هذه الحالة قد تكون سببًا في تراكم الغازات بداخل المعدة وبالتالي يصاب الشخص بالانتفاخ المزعج، كما أنها قد تكون سببًا في حدوث كلٍ مما يلي:

  • الإصابة بحرقة المعدة.
  • زيادة حدة الأعراض التي تكون مصاحبة للقولون العصبي.
  • زيادة ظهور أعراض الإصابة بارتجاع المريء.

2ـ احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان

في حال كانت هذه المياه الغازية محتوية على نسبة عالية من السكريات، فإنها بالفعل قد تكون سببًا في أضرار كبيرة على صحة الأسنان مثل ضعف مينا الأسنان وهي المادة التي تحمي الأسنان وتجعلها قوية ضد الحساسية، كما أن احتواء المياه الغازية على خليط من السكر والأملاح والأحماض قد يزيد من خطر إصابة الأسنان بالتسوس.

لكن في حال لم تكن المياه محتوية على نسبة عالية من السكريات فقد يكون لها تأثرًا إيجابيًا في الحفاظ على صحة الأسنان، كما أنها قد تكون سببًا في تطهير الفم والحفاظ عليه نظيفًا.

اقرأ أيضًا: أضرار الجوافة على الكلى

بعض النصائح حول شرب المياه الغازية

عقب الحديث عن فوائد المياه الغازية وأضرارها وذكر المعلومات حول فوائد المياه الغازية للكلى، سنتطرق من خلال السطور التالية إلى التعرف على بعض النصائح الهامة عند شرب المياه الغازية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يفضل قراءة الملصقات التي تكون موضوعة على زجاجات المياه الغازية والتأكد من أن هذه المياه خالية من السكريات أو أية مواد صناعية يتم استخدامها في التحلية بدلًا من السكر، وكذلك يجب أن تكون خالية من المواد المضافة مثل الكافيين وكميات من عنصر الصوديوم وحمض الستريك، أي أنه يجب التأكد من شرب المياه الغازية التي تكون خالية من أي نوع من الإضافات.
  • يمكن شرب المياه الغازية كبديل للأشخاص الذين لا يفضلون شرب المياه العادية.
  • من الممكن إضافة بعض الخضراوات أو الفواكه الطبيعية إلى المياه الغازية مما يزيد من فائدتها، كما يمكن إضافة بعض القطع التي تكون بديلًا للنكهات التي توضع في المشروبات الغازية المحتوية على السكر، ووضع قطعة من الحمضيات مثل الليمون أو إضافة القليل من العصير الطبيعي الطازج لأحد الفواكه المفضلة، كما يمكن إضافة أوراق النعناع مع القليل من قطع الفراولة.
  • يجب اختيار العلامة التجارية ذات السمعة الجيدة والموثوق منها عند شراء المياه الغازية.
  • في حال كان الشخص يعاني من أمراض القولون أو المعدة فيفضل الابتعاد عن شرب المياه الغازية.

فوائد المياه الغازية للكلى قد يكون المقصود بها فوائد المياه الغازية على نسبة سكر الجلوكوز والكوليسترول في الدم التي تجعل الدم في حالة جيدة وبالتالي تكون الكلى في صحة جيدة نتيجة شرب المياه الغازية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.