فوائد البيض المسلوق للرجال

فوائد البيض المسلوق للرجال قد تذهل البعض لكثرتها فإن البيض هو أحد الأطعمة القليلة التي يجب تصنيفها على أنها “أطعمة خارقة”، فهو محمل بالعناصر الغذائية، وبعضها نادر في النظام الغذائي الحديث، فذكرت العديد من الدراسات العلمية أن البيض المسلوق له فوائد كثيرة لكل من البالغين والأطفال والرجال والنساء، لذلك يقدم لكم موقع جربها الفوائد الصحية للبيض بالنسبة للرجال.

فوائد البيض المسلوق للرجال

يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائية، لكن تعزيز الصحة الذي تحصل عليه يعتمد على طريقة تحضير الوجبة، على الرغم من وجود العديد من الطرق المختلفة لتقديمها، إلا أن فوائد البيض المسلوق للرجال يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً.

فيما يتعلق بالإعداد، فإن الاختلاف الوحيد بين طرق إعداده هو المدة التي يقضونها في الطهي، هناك الكثير من العناصر الغذائية في البيض المسلوق بغض النظر عن المدة التي قضاها في الحرارة، لكن البيض المسلوق أفضل حل عندما يتعلق الأمر بالوقاية من البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا.

البيض غذاء مهم لجسم الإنسان، وتنتج بعض الحيوانات الأليفة بيضًا ذا قيمة غذائية عالية ويستخدم كطعام للإنسان، ما لم تُترك لتفقس، يتم إنتاج البيض لغرض الأكل في الغالب من قبل الدجاج والبط والحمام والديوك الرومية، يتكون أساسًا من أربعة أجزاء، ألا وهي القشرة والأغشية التي تحتويها والتي تمثل حوالي 10٪ من الحجم، وبياض البيض الذي يمثل 60٪ من حجم البيضة؛ يتكون هذا الجزء من البياض الخارجي، والبياض الداخلي، وفي الأخير صفار البيضة والذي يمثل 30٪ من حجم البيض.

إن مذاقه طيب ويشبع الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها، وهي جيدة لصحتك في أي عمر، فيما يلي بعض الأمثلة على فوائد البيض المسلوق للرجال، ويعد البيض المسلوق مصدرا أساسيا يمد الرجل بالبروتينات والطاقة اللازمة حيث أنه:

1- عنصر عالي الكفاءة للبروتين

يعد البروتين مكونًا أساسيًا في العديد من جوانب صحة الجسم، فهو مهم جدًا لبناء الكتلة العضلية، خاصة من قبل الرجال الذين يلعبون رياضة كمال الأجسام، كما أن البروتين أساسيا أيضًا في بناء العظام، وفي إنتاج هرمونات وإنزيمات الجسم الأساسية.

يمد البيض الجسم بالبروتين عالي الجودة، ويعتبر البيض من أهم مصادر البروتين للجسم، حيث أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، ويعتقد أن البروتين موجود فقط في بياض البيض، وهو خطأ، حيث يحتوي الصفار على نصف كمية البروتين في البيضة الكاملة.

اقرأ أيضًا: فوائد البطيخ الأصفر للرجال

2- لا يضر بصحة القلب

البيض به كمية كبيرة من الكوليسترول، إذ يوجد ببيضة مسلوقة واحدة ما يقرب من 212 مليجرام من الكوليسترول، وهو ما يساوي 70% مما يريده جسم الإنسان من تلك المادة.
أثبتت الدراسات الحديثة أن الكولسترول الغذائي الناتج من أطعمة طبيعية لا أثر كبير له على مستوى الكولسترول في دم الإنسان، وبالتالي هذا النوع من الكوليسترول ليس له علاقة بأمراض القلب ولا يرفع من نسب الكوليسترول الضار في الجسم بل بالعكس فإن تناول البيض المسلوق يرفع من مستوى الكوليسترول النافع.
توضح دراسة أخرى أجريت على حوالي 100 ألف شخص بالغ صحته بحالة جيدة أن أكل بيضة واحدة يوميا لا يرفع من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويجب التنبيه على مرضى داء السكري بأن تناول البيض بكثرة قد يرفع من احتمال الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض القلب.

3- ملئ بفيتامين “ب “

يعتبر البيض المسلوق من أهم المصادر الغنية بفيتامين “ب ” الذي يقوم بتعزيز الرغبة الجنسية، الذي يحفز اتزان إفرازات الهرمونات الجنسية والنفسية مما يقلص من القلق والتوتر الذي بدوره يؤثر على الانتصاب.

4- تحسين صحة الدماغ والعين

يضم البيض العديد من المواد الغذائية الصحية التي تزيد من كفاءة العين والدماغ منها :

أولًا: مادة الكولين

هي مادة غذائية هامة للكثير من المهام الحيوية بجسم الإنسان ويجب الحصول عليها من الغذاء لأن الجسم ينتج منها كميات ضئيلة جدا، فهي مادة تساعد علي الحفاظ علي سلامة الجهاز العصبي الذي يساعد على إنتاج الناقل العصبي المتعلق التعلم وذاكرة الإنسان ويحسن أيضا من الوظائف المعرفية للمخ لدى كبار السن، يوجد هذا العنصر في صفار البيض بتركيز كبير إذ ببيضة واحدة تكمن في طياتها ما يقارب 147 ميليجرام من مادة الكولين وهو ما يساوي 27% مما قد يحتاجه الجسم البشري في اليوم من هذا العنصر الغذائي.

ثانيًا: اللوتين والزيازانثين

هما عنصران يمنعون الأكسدة ويعرفون بدورهم في سلامة العين، إذ يمنعون تكون وتراكم الجذور الحرة في العين كما يحمي العين من الإصابة بعديد من الأمراض منها إعتام عدسة العين والضمور البقعية المرتبطة بعمر الشخص وتوجد تلك المواد في صفار البيض الذي يسهل عملية امتصاص الجسم لهذه المواد بسبب أنه يحتوي على الدهون.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البيض المسلوق

تم في السابق ذكر نبذة بسيطة عما يحتويه البيض من مواد وعناصر غذائية ولكن فيما يأتي توضيحا لجميع العناصر الهامة التي يبرهن بها فوائد البيض المسلوق للرجال:

1- الأحماض الدهنية

تتكون الأحماض الدهنية في البيض أساسًا من مجموعة من السلاسل تكون متوسطة إلى طويلة الحجم، وتشكل الأحماض الدهنية المشبعة 30٪، وتشكل الأحماض الدهنية غير المشبعة 70٪ من إجمالي الأحماض الدهنية الموجودة في البيض ككل،
وتتكون من حمض البالمتيك وحمض البالمتيك أو ما يعرف بحمض النخيل 23٪، وحمض الستياريك 4٪، وحمض الميرستيك 1٪

بينما الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بخلاف حمض الأوليك 47٪، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وتتكون من حمض اللينوليك 16٪، وحمض اللينولينيك بنسبة 2٪، إن الأحماض الدهنية هي من المرحلة الأولية في الجسم التي تشارك في المحافظة على المهام الفسيولوجية الطبيعية للجسم، كما تساعد في الاستجابة الوقائية لمنبهات المرض.

2- عنصر السيلينيوم

يعتبر البيض مصدرًا غنيًا للسيلينيوم، والذي يحفز جسم الإنسان على أن ينتج بروتينات خاصة تعرف باسم إنزيمات مضادات الأكسدة، والتي تقلص من فقدان الخلايا، وتشير بعض الدراسات إلى أن السيلينيوم قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأنواع السرطانية أيضا، بجانب تقليل مخاطر التأثيرات السامة للمعادن الثقيلة وبعض المواد الضارة الأخرى.

3- عنصر الفسفور

تمنح البيضة المسلوقة الواحدة ما يقارب حوالي 9% من نسبة الفسفور الموصى بها من قبل المتخصصين، ويعتبر الفسفور مكون أساسي في مكونات الدهون الفسفورية وهي مكونات رئيسية لأغشية خلايا الجسم، إلى جانب أنه يدخل في تركيب أملاح فوسفات الكالسيوم وهي بدورها تعد من أهم مكونات العظام الرئيسية.

4- فيتامين د

يعتبر فيتامين د أساسيا للجسم لكفاءته العالية في أداء وظائفه كما أنه يساعد علي زيادة قوة العظام وتحسين الحالة المزاجية العامة وتعزيز المناعة والمحافظة على وزن صحي وذلك من أفضل فوائد البيض المسلوق للرجال، وكذلك هو العنصر الوحيد الذي يتم انتاجه بواسطة الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس، ومع ذلك فإن نسبة كبيرة من سكان العالم لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف.

من الجدير بالذكر ان صفار البيض به من فيتامين د 37 وحدة دولية مما يساوي 5% من الكمية التي ينصح بتناولها الأطباء في اليوم، كما أن الدجاج في الخارج والدول الأوروبية التي لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل سليم يتم تغذيته بأغذية مدعمة بفيتامين د لكي ينتج بيضا يحتوي على مستويات أعلى من هذا الفيتامين.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار الكيوي للرجال

5- حمض الفوليك

حمض الفوليك، الذي يعرف أيضًا باسم فيتامين ب 9، هو فيتامين من مجموعة الفيتامينات الذائبة في الماء، له الكثير من المهام الحيوية للجسم مثل: دعم الانقسام السليم للخلايا، وتعزيز نمو الأطفال والرضع بشكل صحي، وكذلك خفض مؤشر العيوب الخلقية، وتضم البيضة الواحدة كبيرة الحجم 22 ميكروجرام من حمض الفوليك أو ما يعادل 6% من النسبة الموصى بها في اليوم من هذا الفيتامين.

6- فيتامين أ

يساعد فيتامين أ في تكوين وصيانة الأسنان والهيكل العظمي والأغشية الرخوة والأغشية المخاطية وجلد الإنسان، ويعرف هذا الفيتامين باسم الريتينول لأنه يدعم ويقوم بإنتاج أصباغ في شبكية العين، وتقدر نسبة تواجد هذا الفيتامين في البيض بما نسبته من 90 ٪ إلى 100٪.

7- صبغات الكاروتينات

يمتلك صفار البيض على نسبة عالية من الكاروتينات الموجودة حيويا والتي تمنح اللون البرتقالي أو الأصفر لصفار البيض كالزانثزوفيل والتي تعد إحدى الكاروتينات الأساسية لصحة العين ونظر الإنسان.

دور البيض وفوائده في تقليل الإصابة ببعض الأمراض

أوضحت بعض الدراسات المعملية التي أجريت على الحيوانات أن بيض الدجاج يحتوي انزيم يسمى ليزوزيم والذي يقوم بدوره في جسم الإنسان عن طريق استعادة التوازن المعوي عن طريق تنشيط الخلايا التائية المنظمة والتي تعتبر من أهم عناصر الجهاز المناعي لجسم الإنسان إلى جانب أنه يمتلك نشاطا ملحوظا مضادا للالتهابات فهو يقلص السيتوكين الذي يكون سببا للالتهاب.

دراسات أخرى عديدة نشرت في احدى المجلات العلمية الامريكية اشارت إلى أن قليل الببتيد المستنبط من صفار البيض يمتلك القدرة على خفض ضغط الدم وذلك عن طريق منع نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

فوائد عامة للبيض

فوائد البيض المسلوق للرجال غالبا ما تكون متعلقة بزيادة القدرة الجنسية او الجسدية لكن فيما يأتي سنذكر فوائد عامة للبيض المسلوق مهمة للعديد من الوظائف مثل:

  • يشتمل البيض على الأوميجا-3 وهو حمض دهني يساعد على المحافظة على سلامة المخ والدماغ والخلايا العصبية من التلف ويقلص هذا الحمض من مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  • يتضمن أيضا على الكثير من المعادن الضرورية للجسم مثل الحديد والزنك والفسفور حيث يساعد الزنك على المحافظة على صحة الجهاز المناعي كما أنه يقوم بنقل الحديد في الدم كما يحتوي البيض على عنصر اليود الذي يلعب دورا أساسيا في إفراز هرمونات الغدة الدرقية.
  • يساعد على فقدان الوزن والحصول على وزن مثالي حيث أن تناول البيض المسلوق يزيد من الشعور بالامتلاء مما يقلص عدد السعرات الحرارية الإضافية. حيث توضح الأبحاث أن تناول البيض على الفطور يقلص من الوزن الزائد وذلك على مدار شهرين.
  • يحسن تناول البيض من صحة الجلد والشعر والأظافر حيث يشتمل البيض على كمية من الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت وعدد كبير من المعادن والفيتامينات العناصر الغذائية التي تمنع تفكك أنسجة الجسم مما يؤدي إلى تحسين صحة الجلد والشعر.
  • يحافظ على سلامة وصحة وظائف الكبد حيث أنه يحتوي على الكولين الذي يعتمد عليه الكبد في أداء وظائفه ويؤدي نقص كمية الكولين في الجسم إلى تقصير في وظائف الكبد مما يؤدي إلى التعرض للإصابة بأمراض الكبد وبعض أنواع الأمراض السرطانية.

اقرأ أيضًا: فوائد المسك الأسود للرجال

فوائد البيض المسلوق للجنس

يعتبر البيض المسلوق أحد أهم الأطعمة المحتوية على فيتامين ب 6 وب 5 وهي من ضمن الفيتامينات الأساسية للصحة الجنسية للرجال حيث يمكن أن تساعدك البيضة المسلوقة جيدًا قبل ممارسة الجنس على البقاء نشيطًا طوال الوقت، وكذلك تحفز توازن مستوى إفراز الهرمونات ومحاربة التوتر والقلق وهما أمران مهمان للمحافظة على علاقة جنسية صحية، البيض أيضًا في دائرة الضوء لأنه يساعد في الحفاظ على مستويات هرمون الذكورة في جسم الرجل.

أضرار البيض المسلوق

على الرغم من تعدد فوائد البيض المسلوق للرجال إلا هناك بعض الأضرار التي يجب أن يحذر منها الإنسان وهي:

1- العدوى البكتيرية

ان لم يتم سلق البيض بطريقة سليمة أو المدة كانت غير كافية فإن ذلك يعرض صحة الإنسان للأمراض بسبب العديد من أنواع البكتيريا التي يحتوي عليها البيض إذا كان نيئا بعض الشيء التي من الممكن أن تتواجد عن طريق القشرة الخارجية للبيض وللوقاية من تلك أنواع البكتريا علينا تجنب التعجل في جمع البيض وتركه ينضج جيدا بالإضافة إلى التأكد من حفظ البيض في المبردات والثلاجات لأن ارتفاع درجات الحرارة يساعد على تسهيل عملية وجود ودخول البكتيريا إلى البيض.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبيب الأسود للرجال

2- حساسية البيض

يعاني بعض الأشخاص من نوع حساسية ضد البيض وهو أحد أشهر أنواع الحساسية واكثرهم انتشارا خاصة عند الأطفال ومن آثار هذه الحساسية قد يحدث طفح على الجلد ذو درجة متوسطة، آلام في المعدة والجهاز الهضمي وقد تصل هذه الأعراض لأن يتهدد الشخص بالخطر وفقدان حياته.

وتجدر الإشارة إلى أن الحساسية من بيض الدجاج تعنى حساسية تجاه أي دواجن مثل الحمام والبط بالمثل، وهي الأصعب بين جميع أنواع الحساسية، حيث يصعب التعامل مع والسيطرة عليها، نظرًا لاحتواء أغلب الوجبات الغذائية على البيض كمكون غذائي في الغذاء اليومي.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن البيض يدخل في تصنيع مصل الأنفلونزا، وبالتالي فإنه من المنطقي تناول هذا النوع من الحساسية، وتجنب بخاخات الأنف لمعالجة أدوار البرد أو الأنفلونزا.

إن فوائد البيض المسلوق للرجال لا تحصي وحتى المعلوم منها ليس بكل ما يحتويه البيض فبالتأكيد فوائده أكثر بكثير مما كشفت لنا الدراسات حتى الآن، فعلينا المحافظة على ثروتنا الحيوانية من الدواجن والاهتمام بها وتطويرها للاستفادة منها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.